فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > الروايات والقصص المترجمة

الروايات والقصص المترجمة تحميل كتب روائية مترجمة لأشهر الكتاب و المؤلفين الأجانب



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 5, 2011, 11:04 AM
 
Smile تحميل الرواية الشهيرة مغامرات بينوكيو ، للإيطالي كارلو كولودي ، لأول مرة على النت وحصريا






أضحى مبارك للجميع


لأول مرة على النت
الرواية الشهيرة
مغامرات بينوكيو
للكاتب الإيطالي
كارلو كولودي

ترجمة
محمد قدري عمارة
مراجعة
إلهامي عمارة
من منشورات المركز القومي للترجمة


العديد من الناس لديهم اليوم وهم أنهم يعرفون من هو «بينوكيو»، إنهم يعتقدون أنه دمية خشبية أصبحت صبيا آدميا وأن سمكة كبيرة ابتلعته وأن أنفه تكبر حين يكذب (وكنتيجة لهذه الواقعة الأخيرة فقد صور السياسيون في الكاريكاتير بأنوف طويلة عندما يكذبون علنا علي مدي المائة سنة الماضية - خاصة ريتشارد نيكسون الذي كانت أنفه في الأصل تشبه أنف بينوكيو).
إن هؤلاء الناس علي حق ولكن بشكل محدود فهم يعرفون بينوكيو من نسخة ديزني المبسطة والانفعالية، أو النسخة المختصرة التي اتفق علي أنها أكثر ملاءمة للأطفال. إن الرواية الأصلية التي كتبها كارلو كولودي تحيا الآن فقط في نسخ أكاديمية أطول وأكثر تعقيداً وإثارة للاهتمام ولكنها أيضاً أكثر قتامة قال عنها الناقد جلوكو كامبون إنها واحدة من الأعمال الأكثر تأثيرا في الأدب الإيطالي (الآخران كما يري هما الكوميديا الإلهية لدانتي والمخطوب لمانزوني) فبالنسبة له وللآخرين الذين يعرفون النسخة الأصلية، مغامرات بينوكيو ليست خرافة مسلية وخفيفة بل أمثولة حول الفن والحياة. أنها قصة حول النضوج وبشكل أساسي هي قصة حول أن يكبر المرء فقيراً وإيطالياً.

ولد كارلو كولودي وأسمه الحقيقي كارلو لورينزيني في فلورنسا عام 1826 وهو الابن الأول لعائلة من خدم المنازل. عندما تفوق في المدرسة المحلية دفع صاحب المنزل الذي يعمل لديه والداه تكاليف إتمام دراسته علي أمل أن يصبح قسيساً. ولكن هذا لم يحدث. علي العكس فبعد تخرج لورينزيني ذهب إلي العمل مع بائع كتب وأصبح في النهاية صحافيا ليبراليا يتشكك في التعليم والكنيسة. ففي بينوكيو يخشي كل الأولاد المدرسة والدين يكاد لا يذكر.

نشرت بينوكيو أصلاً علي حلقات في جريدة الأطفال Il giornale per i bambini وظهرت علي ثمانية أجزاء بين يوليو وأكتوبر عام 1881 ثم علي أحد عشر جزءًا بين فبراير 1882 ويناير 1883 وكتبت علي غرار روايات التشرد وربما بدافع من ضغوطات ذلك الوقت بعض فصولها أكثر إبداعاً واندماجا في مجمل العمل. بعض تلك المشاهد حذفت من النسخة الإنجليزية المختصرة مثل تلك التي يقابل فيها بينوكيو أفعي ضخمة ويقع في فخ ثم يجبر علي الخدمة ككلب حراسة ويركب علي ظهر حمامة ويظن البحار العملاق ذو الشعر الأخضر أنه سمكة.

ويحذف من فيلم ديزني المزيد من القصة ويغيرها جذرياً فيبدوجبيتو والد بينوكيو بالتبني أنه صانع ألعاب ميسور وتبدو المدينة التي يعيش فيها وكأنها سويسرا أو بفاريا كما تمتلئ ورشته باللعب الموسيقية والساعات، أما في القصة الأصلية فإنه نحات خشب إيطالي، جبيتو شديد الفقر، عندما يبدأ الفيلم يكون بينوكيو لعبة خشبية بدون حياة ولا توهب لها الحياة إلا عندما تحقق جنية لجبيتو أمنيته في طفل. أما في الكتاب فبينوكيو حي منذ البداية. ومع أنه ليس إلا قطعة خشب للنار بدون اسم في ورشة النجار السيد أنطوني إلا أنه يستطيع الكلام وعندما يضرب السيد أنطوني قطعة الخشب بالفأس فإنها تصرخ «أخ! إنك تؤلمني!» يرتعب النجار ويعطيها إلي صديقه جبيتو الذي يريد صناعة دمية. وتستمر قطعة الخشب في التصرفات الشاذة فتسخر من جبيتو وتضرب السيد أنطوني وتتسبب في مشاجرة بين الأصدقاء القدامي.

وعندما يصل جبيتو إلي منزله يبدأ في نحت الدمية ولكن ما أن يفرغ من فم بينوكيو حتي يبدأ الأخير في الضحك من جبيتو وإبراز لسانه له وعندما تظهر له يدان ينزع باروكة جبيتو وعندما يفرغ من صناعة ساقيه يهرب.

منذ البداية نجد أن بينوكيو لكولودي ليس فقط أكثر ذاتية من الولد اللطيف في الكارتون ولكنه أيضا أقل بساطة بكثير. وهو ليس فقط ساذجًا ولكنه انفعالي وأناني وعنيف. وبالتعبير اللاهوتي فإنه بدأ حياته في حالة الخطيئة أما من وجهة النظر النفسية فإنه يمثل الطفل اللاأخلاقي الذاتي دون رقابة علي النفس.

وبدون القدرة علي السيطرة علي انفعالاته يستنفد بينوكيو السيطرة الخارجية فبينما يركض في الشارع وخلفه جبيتو يوقفه شرطي ويعيده إلي والده بالتبني وفوراً في مبادرة يعرفها كل آباء الأطفال الصغار يرتمي بينوكيو علي الأرض ويعلن أنه لن يسير بعد ذلك. ويجتمع حشد من الناس حولهم ويبدءون في لوم جبيتو علي جنوح بينوكيو (كما يفعل بعض المتخصصين في لوم الأطفال في الوقت الحالي) وفي النهاية يقنعون الشرطي بوضع جبيتو في الحبس. ويقول كولودي إن القانون دائما غبي وغالبا فاسد وعادة ما يعاقب الضحية وليس المجرم. (في وقت لاحق من القصة يذهب بينوكيو إلي المحكمة ليشكو أنه تعرض للسرقة ولكن القاضي وهو غوريلا يرسله إلي السجن بدلا من المجرمين ولا يطلق سراحه إلا بعد أن يعترف زوراً بأنه مجرم)

يرجع بينوكيو إلي المنزل بعد الإفراج عنه فيقابل ما عرف الكثير من القراء أنه ضميره أوالأنا العليا الخارجية في صورة صرصور الليل المتكلم. يوبخ صرصور الليل بينوكيو علي هروبه ويحذره من مخاطر البطالة. إن لم يذهب إلي المدرسة فسيتحول إلي حمار عندما يكبر ولكن بينوكيو يرفض أن يستمع إليه ويقول إن العمل الوحيد المناسب له هو «الأكل والشرب والنوم والاستمتاع والحياة كمتشرد من الصباح حتي الليل». وعندما يعلق صرصور الليل بأن: «كل من يتبع هذه المهنة لابد أن ينتهي به الأمر إما في ملجأ الفقراء أو في السجن» يغضب بينوكيو ويرميه بمطرقة خشبية فيقتله. ولكنه يظهر ثانية في القصة أولا كطبيب غامض يرتدي الأسود وأخيراً كشبح.

يظهر ضمير بينوكيو الخارجي في فيلم ديزني ولكنه يتم تحويله إلي شخصية فكاهية ويعاد تسميته جيمني كريكت (فالاسم إشارة أمريكية واضحة للسيد المسيح، ويرتدي جميني كريكيت قبعة ممثلين الفودفيل ويغني ويرقص. يكون عتابه مسلياً في أغلب الوقت ولكن بلا جدوي ويكاد بينوكيو أن لا يستمع إليه ولكنه لا يؤذيه.

تري بينوكيو عند ديزني طفل في حوالي الخامسة أوالسادسة ويبقي بريئًا أو بسيطًا طوال القصة كالطفل المثالي في الأدب الرومانسي.

إنه خال من الوقاحة أوالخبث وما يوقعه في مشاكل هوالفضول والملل. أما بطل كولودي فهو أكبر بعدة سنوات يمتلئ عدوانية وبغريزة التمرد. التي لن يتم ترويضها حتي نهاية القصة. وهنا يتذكر شخصية كلاسيكية في أدب الأطفال الأمريكي في نهاية القرن التاسع عشر وهوالولد الطيب الشقي. كان أول ظهور مهم لهذه الشخصية في قصة ولد شقي (1869) لتوماس بايلي الدريتش. إن بطل ألدريتش الذي رسم علي غرار طفولته هوشقي فقط بالمقارنة بزملائه في المدرسة المتزمتين الذين يفتقدون لروح المغامرة والمرح. فهو وأصدقاؤه يهربون من المدرسة ويقومون بمغامرات ولكنهم لا يذهبون بعيدا. أكتسب الكتاب شعبية كبيرة وقلد عدة مرات بعد ذلك أشهرها «توم سوير» لمارك توين.

بقلم
اليسون لوري
مقال منشور بمجلة وجهة نظر

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة





تحميل الرواية الشهيرة مغامرات بينوكيو ، للإيطالي كارلو كولودي ، لأول مرة على النت وحصريا
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 5, 2011, 11:36 AM
 
رد: تحميل الرواية الشهيرة مغامرات بينوكيو ، للإيطالي كارلو كولودي ، لأول مرة على النت وحصر

طبعاً هذا المجهود تشكروا علي و دائما الى الامام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 5, 2011, 01:37 PM
 
رد: تحميل الرواية الشهيرة مغامرات بينوكيو ، للإيطالي كارلو كولودي ، لأول مرة على النت وحصر

اخي الكريم معرفتي شكرا جزيلا لك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رواية ، أدب إيطالي ، مغامرات بينوكيو ، كارلو كولودي ، أدب عالمي ، أدب للصغار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل الكتاب الرائع كيف تضاعف ذكاءك ، لسكوت وات ، لأول مرة وحصريا على مجلة الإبتسامة معرفتي كتب الادارة و تطوير الذات 2245 December 6, 2017 11:27 PM
تحميل الكتاب الرائع إدارة الغضب ، جيل لندنفيلد ، لأول مرة وحصريا على مجلة الإبتسامة معرفتي كتب الادارة و تطوير الذات 1086 June 17, 2015 09:39 PM
لأول مرة تحميل الرواية الرائعة أيام معه لكوليت خوري .. حصريا على مجلة الإبتسامة . أيام معه معرفتي الروايات والقصص العربية 340 March 8, 2014 06:48 AM
تحميل مجلة الهلال المصرية عدد إبريل 2010 لأول مرة على النت وحصريا مايا شوقي كتب المجلات 89 December 4, 2013 03:49 PM
تحميل رواية لمن تقرع الأجراس ، إرنست همنجواي ، لأول مرة وحصريا على مجلة الإبتسامة معرفتي الروايات والقصص المترجمة 273 April 30, 2013 08:51 PM


الساعة الآن 03:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر