فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 4, 2011, 08:16 AM
 
صحة الحجاج

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحتك و الحج


اصـــدقائنا الاعزاء كل عام وانتم بالف خير بمنـــاسبة عيد الاضحى المبارك اعادة الله عليكم بالخير والبركات وبهذه المناسبة الجليلة تم عمل قسم خاص مع النهدى للعناية الصحية عن صحتك والحج نتمنى لكم دوام الصحة


صحتك و الحج
{وّأّذٌن فٌي النَّاسٌ بٌالًحّجٌ يّأًتٍوكّ رٌجّالاْ وّعّلّى" كٍلٌ ضّامٌرُ يّأًتٌينّ مٌن كٍلٌ فّجُ عّمٌيقُ} [الحج: 27] (صدق الله العظيم).

في موسم الحج يقف ما يزيد على مليوني حاج وحاجة في صعيد واحد، وكما تعلمون فإنه بعد الوقوف في عرفات يتجه الحاج إلى مزدلفة، ومن ثم إلى منى. وخلال الأيام القليلة التي يمكثها الحاج في أطهر بقاع الأرض قاطبة، يعاني بعض الحجيج بعض المشاكل الصحية الطارئة، خصوصًا كبار السن أو من يعانون مشاكل صحية مزمنة.على رأس تلك القائمةضربة الشمس بسبب بقاء الحاج فترات طويلة تحت أشعة الشمس، وهو ما يؤدي إلى فقدان الجسم الكثير من سوائله، ومن ثم يتوقف التعرق وترتفع درجة الحرارة إلى أربعين درجة مئوية أو أكثر، أما الضربات الحرارية فتكون نتيجة البقاء في مكان حار سيئ التهوية بعيدًا عن أشعة الشمس ومن ثم ترتفع درجة الحرارة. وهناك يجب على الحاج أن يحد من حركته تحت أشعة الشمس وعدم ارتياد الأماكن الحارة قدر الإمكان، وأن يكثر من شرب السوائل والماء.



أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون أمراضًا مزمنة مثل البول السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، فعليهم أن يتوخوا الحذر وأن يستمروا في استعمال الأدوية المقررة بانتظام وأن يلتزموا بالتعليمات واستعمال المظلة الواقية، وأن يضبطوا مجهودهم على قدر الإمكان.

وبالنسبة للأمراض الحادة والطارئة (من إنفلونزا وغيرها)، فإنها تحتاج إلى الوقاية ورفع مستوى المناعة، وذلك بأخذ قرص من فيتامين (ج) يوميًا وعدم التعرض لتيارات الهواء الباردة، أو شرب الماء البارد.

ومن أجل حج آمن و صحى نوضح خلال هذه الصفحة بعض المعلومات المبسطة حول عدد من الأمراض التي قد تنتشر أو الحالات التي قد تحدث خلال موسم الحج, ليكون للوعي الصحي والثقافة الصحية دور في مواجهتها و كيفية التعامل معها سائلين المولى عز و جل ان يتقبل من الحجاج حجهم و هديهم و يردهم الى أوطانهم سالمين مغفورا لهم
و هناك العديد من الحالات المرضية التى تحتاج الى عنايه خاصة أثناء الحج مثل مرضى السكرى و القلب و مرضى الربو و امراض الكلى و هناك ارشادات عامة و نصائح غاليه لكل الحجاج و مرافقيهم حيث ان الجميع لا قدر الله معرضين لتلك المخاطر مثل الاجهاد الحرارى و ضربات الشمس و هو ما سيتم توضيحه بهذا القسم ان شاء الله.

م/ن
__________________
توقيع مخالف ادارة المجلة

التعديل الأخير تم بواسطة درر العلم ; November 4, 2011 الساعة 04:18 PM سبب آخر: حذف الروابط الخارجية وإضافة بقية الموضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفات النهدى للعناية لتفتيح وجمال البشره ميس ايجيبت 1083 مجلة العناية بالبشرة 1 September 13, 2011 07:28 PM
برياني الدجاج-بفتيك دجاج-أصابع الدجاج المقرمشة-أسياخ الدجاج المتبل tatu22 وصفات الطبخ 3 February 7, 2011 10:45 AM


الساعة الآن 08:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر