فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 18, 2011, 09:36 PM
 
Zip 10 ظواهر تنبأ بها أدب الخيال العلمي





تقوم قصص الخيال العلمي بالأساس على إطلاق العنان للتفكير في أشياء لا وجود لها، إلا أن العديد منها تنبأت بظواهر وأحداث علمية ملموسة حدثت بعد سنوات، بدءاً من الاتصال عن طريق الأقمار الصناعة وصولاً إلى الروبوت، وإليك 10 ظواهر علمية تنبأت بها قصص الخيال العلمي.




1 زيارة القمر

تناول العديد من كتاب الخيال العلمي هذا الموضوع، لكن أقربهم إلى الواقع هو الفرنسي"جول فيرن" (1828- 1905)، الذي قدم العديد من الحقائق المتعلقة بزيارة القمر، منها انعدام الجاذبية، الحجم الحقيقي لكبسولة الفضاء، عدد رجال طاقم الفضاء، والهبوط بالباراشوتات المائية في المحيط للعودة مرة أخرى إلى الفضاء، وذلك من خلال روايتيه "من الأرض إلى القمر" و"حول القمر".

2 الروبوتات والحيوانات الآلية الأليفة

قدم فكرة الروبوت (وهي مشتقة من الكلمة التشيكية "Robota" التي تعني العمل الشاق المتكرر) العديد من الكتاب والمؤلفين، وكان أول ظهور لهذه الفكرة في مسرحية "R.U.R" للكاتب التشيكي كارل كيبيك (1890- 1938)، حيث تم تصنيع عدد من الروبوتات البشرية لاستخدامها بأحد المصانع كعمالة رخيصة، لكن روبوتات كيبيك تختلف عن الروبوتات الحديثة في أنها ليست روبوتات آلية بحتة، بل إنهم بشر يشعرون ويفكرون ويغضبون، مصنعون من لحم صناعي، ثم تأتي روبوتات الكاتب ومدرس الكيمياء الحيوية الأميركي إسحاق إزيموف (1920- 1992)، التي ظهرت برواياته وقصصه القصيرة "Robot"، وإنه ليس من قبيل الصدفة أن تسمي شركة "هوندا" أحدث روبوتاتها "أزيمو". ثم روبوتات الروائي الأميركي "فيليب كي ديك" (1928- 1982) " التي ظهرت بروايته "هل تحلم الروبوتات بالخراف الإلكتروني؟" "Do the Androids Dream of Electric Sheep?" والتي ربما تأثرت بها شركة "سوني" عندما صنعت الكلب الآلي "Aibo".

3 الاستنساخ والهندسة الوراثية

يعد الكاتب الإنكليزي "ألدوز هوكسلي" (1894- 1963) هو أول من تنبأ بالاستنساخ والهندسة الوراثية، من خلال روايته الشهيرة "Brave New World"، التي صنف فيها البشر بشكل متدرج في وظائف وطبقات اجتماعية على أساس عدد حيواناتهم المستنسخة من أجنتهم الوليدةtheir originating embryos، حيث إنه كلما زادت عدد الحيوانات المستنسخة للفرد قل ذكاؤه وأهميته وحصل على وظائف وضيعة. أما عن الاستنساخ في الواقع فقد تم بالفعل استنساخ العديد من الحيوانات مثل الأرنب، البقرة، الخروف والقطة، وفي مجال الهندسة الوراثية فقد تم على سبيل المثال عام 2002 استخدام الخلايا المعدلة وراثياً لتقوم بعمل الجهاز المناعي لطفلين ولدا بدونه.

4 الإنترنت

يعود الفضل للروائي الكندي "ويليام جيبسون" (1948) في ظهور فكرة "الفضاء الإلكتروني" "Cyberspace" بقصته القصيرة "Burning Chrome" وروايته "Neuromancer" التي جذبت إليها العالم كله ووسائل الإعلام المختلفة إلى عالم الكمبيوتر والإنترنت السحري. كما يعود الفضل إلى الكاتب البريطاني "جون برونر" (1934- 1995) الذي سبق جيبسون بروايته "Shockwave Rider" في ظهور فكرة سارق الحسابات الشخصية على الإنترنت "Hacker" وفكرة الفيروسات التي تصيب الحاسبات الآلية.

5 شبكة الإنترنت العالمية

وصلتنا فكرة شبكة الإنترنت العالمية على يد عالم الكمبيوتر البريطاني "تيم برنرز لي" من خلال ابتكاره المتصفح الإلكتروني "Mosaic Web" عام 1993. ومع ذلك فإن فكرة ديناميكية شبكة الإنترنت وردت من قبل من خلال رواية الخيال العلمي "The Earth" عام 1990 للروائي الأميركي "ديفيد برين" (1950) عندما تخيل إمكانية وجود مجموعة متدفقة من الروابط المرئية والمسموعة للنصوص الـ "Hyper****".

6 كاميرات الكمبيوتر

يمكننا أن نستنتج أن هذه الفكرة مستوحاة من كل قصص الخيال العلمي التي تدور حول الصور الملتقطة من خلال الهواتف، والتي يوجد منها الكثير.

7 المراتب المائية

ظهرت فكرة المراتب المائية أول الأمر عند الكاتب الأميركي روبرت هيلين (1907- 1988) في روايته "غريب في بلد غريبة" "Stranger in a Strange Land" عام 1961، وقد تم تصميم أول مرتبة عام 1967 على يد أحد الطلبة بسان فرانسيسكو ويدعى "تشارلز هول".

8 اتصالات الأقمار الصناعية

وردت هذه الظاهرة بوضوح في أعمال وأبحاث العالم الأسترالي الأصل سي. كلارك عام 1945.

9 سائحو الفضاء

ظهرت بعض القصص عن شخصيات ثرية قامت بزيارة الفضاء عند كل من سي. كلارك في روايته "A Fall of Moondust" عام 1962، والروائي البريطاني رولد دال (1916- 1990) الذي تخيل وجود فندق أميركي بالفضاء في روايته "Charlie and the Great Glass Elevator"، ويعد المليونير الأميركي- الإيطالي دينيس تيتو أول من قام بزيارة الفضاء في رحلة سياحية عام 2001 بلغت تكلفتها 20 مليون دولار، أي ما يعادل 75 مليون ريال سعودي.

10 الجراحة المصغرة

تُستخدم هذه الأيام أدوات مصغرة لإجراء الجراحات الأكثر دقة، وقد استوحيت فكرة هذه الأدوات من خلال رواية "Fantastic Voyage" للروائي إسحاق أزيموف.
__________________




رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 20, 2011, 03:26 AM
 
رد: 10 ظواهر تنبأ بها أدب الخيال العلمي



يعطيك ربي العآآفيـه اخي سفير
ع طرحك للموضوع القيم
شكرا لك
ربي يحفظك
__________________
~,.






رَبِّي هبْ لي رُوحًآ سَمَآوِيَّة ..
تَتَعَلَّقُ بكُلِّ مَآهُوَ أَعْلَى وَأَنْقَى وَأَبْقَى



إن أحببتموني „ فاحتضنوا اسمي بين أدعيتكم فما الحب إلا [دعاءبظهرالغيب]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 20, 2011, 07:55 PM
 
رد: 10 ظواهر تنبأ بها أدب الخيال العلمي

اشكرك ع مروووورك
__________________




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10 تنبؤات لقصص الخيال العلمي تحققت فعلا .. ! دفء المشآعر معلومات ثقافيه عامه 12 December 2, 2011 04:58 AM
تكهنات الخيال العلمى للطاقة الصوتية يحيى حسن حسانين ز معلومات ثقافيه عامه 7 August 19, 2010 04:56 AM
أريد روايات الخيال العلمي الرجل الوافي أرشيف طلبات الكتب 4 March 17, 2008 11:46 AM


الساعة الآن 05:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر