فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 14, 2008, 09:33 AM
 
المشكلات العائليه ( الايلاء )

* تعريفه : الايلاء لغة الحلف . وشرعا : هو ان يحلف الرجل ان لا يطأ زوجته مدة أربعة أشهر أو أكثر , أو باطلاق . على الاختلاف في ذلك .
* دليله : قوله تعالى : " للذين يؤلون من نسآئهم تربص أربعة أشهر فان فآءو فان الله غفور رحيم " ( البقره 226) . وعن انس بن مالك , قال : " آلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من نسائه وكانت انفكت رجله , فأقام في مشربة له تسعا وعشرين , ثم نزل , فقالوا يارسول الله آليت شهرا , فقال الشهر تسع وعشرون " ( صحيح البخاري 68) .
أحكامه : تتعلق بالايلاء عدة مسائل خلافيه :
- المسأله الاولى : هل تطلق زوجة المولي بانقضاء الأربعة الأشهر نفسها ؟ أم انما تطلق بأن يوقف بعد الاربعة الاشهر , فاما فاء واما طلق ؟.
ذهب بعض الصحابه وكثير من الائمه كمالك والشافعي واحمد وغيرهم الى انه يوقف بعد انقضاء الاربعة الاشهر فاما فاء , واما طلق .
وذهب بعض آخر من الصحابه وجماعة التابعيين وابو حنيفه والكوفيون الى ان الطلاق يقع بانقضاء الاربعة الاشهر الا ان يفىء منها . والفيء ( الجماع ) .
- المسأله الثانيه : يمين الايلاء .. قال مالك " يقع الايلاء بكل يمين " وقال الشافعي " لا يقع الا بالايمان المباحه في الشرع , وهي اليمين بالله او بصفه من صفاته " .
- المسأله الثالثه : لحوق حكم الايلاء للزوج اذا ترك الوطء بغير يمين , الجمهور على انه يلزمه حكم الايلاء بغير يمين , ومالك يلزمه اذا قصد الاضرار بترك الوطء وان لم يحلف على ذلك .
فالجمهور اعتمدوا الظاهر ومالك اعتمد المعنى .
- المساله الرابعه : مدة الايلاء , اختلف في مدة الايلاء , فقال مالك انها اكثر من اربعة اشهر لان الفيء يقع بعدها , وقال ابو حنيفه انها اربعة اشهر فقط , لان الفيء عنده يكون فيها .
- المسأله الخامسه : هل طلاق الايلاء رجعي ام بائن . قال مالك والشافعي ان الطلاق الذي يقع بالايلاء رجعي لأن كل طلاق وقع بالشرع رجعي الى ان يدل الدليل على انه بائن , وقال ابو حنيفه وابو ثور : هو بائن وذلك انه ان كان رجعيا لم يزل الضرر عنها بذلك لانه يجبرها على الرجعه .
- المسأله السادسه : ان ابي المولى الفيء او الطلاق هل يطلق القاضي عليه ؟ او يحبس حتى يطلق ؟ . قال مالك : يطلق القاضي عليه , وقال اهل الظاهر يحبس حتى يطلقها بنفسه .
- المسأله السابعه : عدة الزوجه المولي عنها . الجمهور ان الزوجه المولي عنها تلزمها العدة لانها مطلقه فوجب ان تعتد كسائر المطلقات . والمنقول عن ابن عباس وجابر بن زيد انها لا تلزمها العدة اذا كنت قد حاضت في مدة الاربعة الاشهر ثلاث حيض .
والله اعلم .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

المصدر: المجتمع والاسره في الاسلام .
الاستاذ الدكتور محمد طاهر الجوابي
__________________
دموعي تطلب عيوني نهايه
وجرحي ينزف المعنى قصايد
موادع صار بعمري حكايه
وعمري ماخذ احزاني عوايد
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 15, 2008, 08:43 PM
 
رد: المشكلات العائليه ( الايلاء )

شكراً لك أخي الكريم AL_ATLAL,
على طرحك المفيد والشامل ...
دام تألقكم ورقي انفسكم
شكرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 15, 2008, 09:20 PM
 
رد: المشكلات العائليه ( الايلاء )

جزاك الله اختي ..
__________________
دموعي تطلب عيوني نهايه
وجرحي ينزف المعنى قصايد
موادع صار بعمري حكايه
وعمري ماخذ احزاني عوايد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المشكلات, الاحلام, العائليه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المشكلات .. طريقاً للحلول براءة علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 3 December 4, 2012 07:08 AM
تعلم أسس حل المشكلات بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 4 November 16, 2009 07:23 AM
فارس الاحلام..... nassima كلام من القلب للقلب 3 August 22, 2009 12:07 AM
المبادئ الستة لحل المشكلات نجوم الليل علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 15 May 29, 2009 09:29 AM
المشكلات العائلية ( الطلاق ) AL_ATLAL الاسرة والمجتمع 3 January 1, 2008 08:50 AM


الساعة الآن 01:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر