فيسبوك تويتر RSS


  #31  
قديم November 21, 2011, 01:25 AM
 
رد: كتاب (تربية القرآن لجيل الإيمان)

نماذج من الأسئلة التى طرحت على الرسول
وهذه نماذج من الأسئلة التي طرحت على رسول الله r ليعطي فيها الحكم والأدب اللائق بها وقد استمع إليها وأجاب عنها بوضوح تام بدون لوم ولا تثريب.
الحيض:روى الإمام البخاري عن عائشة t أن امرأة سألت النبي r عن غُسلها من المحيض فقال لها: (خذي فرصة من مسك فتطهري بها قالت: كيف أتطهَّر؟ قال تطهَّري بها قالت: كيف؟ قال سبحان الله تطهَّري فاجتذبتها إليَّ فقلت: تبتغي بها أثر الدم).
الغسل:روى الإمام مالك (أن الصحابي الجليل أبا موسى الأشعري t أتى السيدة عائشة y زوج النبي r فقال لها: لقد شق عليَّ اختلاف أصحاب النبي r في أمر إني لأعظم أن أستقبلك به فقالت: ما هو؟ ما كنت سائلاً عنه أُمَّك فسلني عنه فقال: الرجل يصيب أهله ثم يكسل ولا ينزل فقالت: إذا جاوز الختان فقد وجب الغسل فقال أبو موسى الأشعري: لا أسأل عن هذا أحدًا بعدك أبدًا).
الاحتلام:عن عروة بن الزبير y أن أم سليم قالت لرسول الله r : {المرأة ترى في المنام ما يراه الرجل أتغتسل؟ فقال لها رسول الله r :(نعم فلتغتسل فقالت لها عائشة: أفٍّ لكِ وهل ترى ذلك المرأة؟ فقال لها رسول الله r : تربتْ يمينُكِ ومن أين يكون الشبه)
وفي رواية السيدة أم سلمة t زوج النبي r أنها قالت: (جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة الأنصاري إلى رسول الله r فقالت يا رسول الله: إن الله لا يستحي من الحقّ هل على المرأة من غُسْلٍ إذا هي احتلمت؟ فقال: نعم إذا رأتْ الماء).
الزواج وقضية العسيلة:روى الإمام البخاري عن السيدة عائشة :(أن رفاعة القرظي تزوَّج امرأة ثم طلَّقها فتزوجتْ من آخر فأتتْ النبيَّ r فذكرت له أنه لا يأتيها وأنه ليس معه إلا مِثُلُ هدبه فقال: لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك).
مباشرة الحائض:عن أبي ميسرة عن السيدة عائشة y قالت:(كان النبي rيباشرني وأنا حائض ويدخل معي في لحاف وأنا حائض ولكنه كان أملككم لإربه) والمقصود من قولها: (يباشرني) القُبْلَةَ والمُعَانَقَةَ ومَسَّ ثديها وليست تعنى بكلمة (المباشرة) الجماع بدليل حديث عائشة y أيضًا كما هو في مسند الإمام أحمد(كان إذا كان كذلك - أي الحيض - من إحدانا ائزرت الإزار الواسع ثم التزمتْ رسول الله rبيديها ونحرها) وفي رواية للإمام النسائي ونورد ما أخرجه أحمد عن جميع بن عمير: (كان يأمرنا إذا حاضتْ إحدانا أن تأتزر بإزار واسع ثم يلتزم صدرها وثدييها).
رد مع اقتباس
  #32  
قديم November 22, 2011, 07:56 AM
 
رد: كتاب (تربية القرآن لجيل الإيمان)

الألفاظ القرآنية فى المواضيع الجنسية

هذا وإذا انتقلنا إلى القرآن الكريم والأسلوب الراقى فى التعبير فإنا نجده يذكر الحيض أربع مرات ويذكر النكاح ثلاثًا وعشرين مرة ويصرح بلفظة الزواج إسمًا أو فعلاً إحدى وثمانين مرة ويذكر العملية الجنسيَّة بعبارات مختلفة تؤدي كلها نفس المعنى الذي هو الجماع ولكن بتعبيرات راقية وألفاظ سامية لا تخدش الحياء ولا تستثير الغرائز منها:

1) المباشرة في قوله تعالى: {عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ}

2)الإتيان في قوله تعالى: {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ}

3) الإفضاء في قوله تعالى:{وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً }

4) الملامسة في قوله تعالى: {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ}

5)التغشي في قوله تعالى: {فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ}

6) الحرث في قوله تعالى: {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ}

7) المس في قوله تعالى: {وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ}

8) الرفث في قوله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ}

9) النكاح في قوله تعالى:{فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ}

10) الاستمتاع في قوله تعالى: {فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً}

ولا أنسى أن أذكر هنا أن بعض علماء الأديان المقارنة أسلموا لما تكشف لهم رقى الألفاظ القرآنية المستعملة فى المواضيع الحساسة مقابل ألفاظ فجة وخادشة للحياء فى كتب أخرى (سماوية)غير القرآن.
رد مع اقتباس
  #33  
قديم November 24, 2011, 03:42 PM
 
رد: كتاب (تربية القرآن لجيل الإيمان)

أسباب عناية الإسلام بالتربية الجنسية
لقد كان اهتمام الإسلام بالتربية الجنسية لأن العاطفة الجنسية مظهر إنساني يؤثر في سلوك الإنسان فكان لا بد من أن يتناوله التهذيب مع عدم البعد عن الحقيقة ولذلك فالسلبية المطلقة والرد على تساؤلات النشء عن هذه العاطفة بقولنا: (عيب ... لا يصح) طريقة غير سليمة في إفهامهم هذه النواحي الجنسية الطبيعية وفي ذلك يقول الأستاذ أحمد عبد اللطيف بدر [في كتابه (العاطفة الجنسية في ضوء الدين والعلم) ص 40](ونحن نترك أبناءنا يتيهون فيما لا يشعرون به في دور البلوغ من اختلاف جسمي وعقلي ونفسي ونتركهم للطبيعة وانحرافهم راجع إلى إهمالهم وعدم اللباقة في وقوفهم على حقائق واضحة،فحين يجد الناشئ نفسه قد أفرز في حلمه وهو لم يألف ذلك يخشى أن يصارح أباه في أمره وكذلك البنت ويتلقى كلاهما من المحيط الخارجي في صورة مشوهة ما يدور حول الناحية الجنسية وبذلك يكون الانحراف إن واجب كل أم أن تُعَرِّفَ ابنتها حقيقة العاطفة الجنسية من أنها شئ طبيعي يراد به حفظ النوع ولها في الحيوان الأليف في البيت ما يذلل لها الصعوبة) انتهى

ويقول أيضَا [في ص 23 من نفس الكتاب]وتربية الغريزة في دور البلوغ تحتاج إلى حسن القيادة وجمال التصرف فإن محاصرة البالغين والبالغات والأخذ بالعنف في تقبيح نداء الغريزة يولِّد شعورًا خفيًّا بأن المباشرة الجنسية شيئًا غريبًا مستكرهًا بعيدًا عن الإنسانية وقد يضل كثير من الأبناء والبنات لعدم التوجيه السديد وفي أوائل البلوغ تميل الأنثى إلى النوم كثيرًا ويغرق الذكر في أحلامه ويغيب عما حوله ويريد التنفيس عما يلاقي من مظهر غريب عنه لم يألفه وبخاصة حين يفرز في نومه المادة المنوية ويخيل إليه أنه فريد في ظاهرته فالواجب على الأم أن تعرِّف ابنتها كل ما يتصل بالحياة الجنسية في صراحة مع التحفظ وعدم التنزل والابتذال كما يفعل الكاتبون الذين يكشفون ليثيروا لا ليفيدوا).
هذا إلى أن الجهل بالتربية الجنسية يؤدي إلى ارتكاب مخالفات شرعية يقع فيها المرء وهو يظن أنه على صواب مثل:
· قد يمس الرجل ذكره بباطن كفه أو المرأة باطن فرجا فيبطل الوضوء من كل منهما وهما لا يشعران.
· كم من فتاة اغتسلت بعد الطهر من المحيض بدون رفع موانع الحيض وبدون احترام لشرائط الغسل وفرائضه إنما أفرغت الماء على نفسها مصحوبًا بعقاقير وعطر وشبهه لأنها كانت تعتقد أن النية والشروط والفرائض تخص المتزوجات.
· وكم من ملامسات سطحية وقعت بعد مراكنة الخطيبين لبعضهما وقبل العقد الشرعي وهما يحسبان أن الخطبة (بكسر الخاء) عقد وقد أدت تلك الملامسات إلى حمل غير شرعي والطب يثبت الحمل بمثل هذه الملامسات.
ولهذا يقول الدكتور عبد الرحمن طالب الجزائري [في كتابه(التربية الجنسية في الإسلام)ص 213:
(لقد دلت الدراسات عن المراهقين من الفتيان دلالة واضحة على أن فترة المراهقة هي فترة رغبات جنسية قوية وقد ثبت أن ما يزيد على 95% من المراهقين الذكور في المجتمع الأمريكي يكونون فعالين جنسيًا حين بلوغهم الخامسة عشر من العمر وفي هذا دليل على الحاجة الكبرى للتربية الجنسية ذلك بأن المراهق بحاجة لمساعدته فيما خص مشكلاته الجنسية وفي إمكان المدرسة والبيت أن يساعدا المراهق كثيرًا في هذا الخصوص) انتهى.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ادكل ادعيه القرآن الكريم مرتبة حسب ترتيب المصحف الشريف ملكة الظل النصح و التوعيه 3 November 11, 2010 05:45 PM
تحميل كتاب كتاب الإيمان الأوسط لابن تيمية رحمه الله ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 August 12, 2010 11:31 AM
تحميل كتاب كتاب الإيمان الأوسط لابن تيمية رحمه الله ألاء ياقوت كتب اسلاميه 2 August 12, 2010 06:02 AM
تحميل كتاب وجوب الإيمان بالنبي من القرآن ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 July 9, 2010 02:37 PM
هل الإيمان بالله شكل أم جوهر؟ و هل الإلحاد إحدى طرائق تشكُّل الإيمان؟ رفيق المغلس كتب اسلاميه 2 November 23, 2009 12:02 AM


الساعة الآن 08:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر