فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 2, 2011, 12:51 PM
 
Rose وكنّا السبّاقين

وكنّا السبّاقين

عبد العزيز المحمد الذكير



راجت محاضرة على شكل فيلم فيديو يلقيها أمريكيّ ويُثبت سبق العرب والمسلمين في علوم كثيرة أهمها الفلك والرياضيات ، والمحاضرة تناقش أسباب توقف العرب عند ما وصلوا إليه من تلك العلوم وعلوم البحار ، ومن ثم تأخرهم عن الركب . ودلل المحاضر على قوله بأسماء الأشياء والمفردات التي لا يزال الغرب يستعملها فقال المحاضر إن أبو حامد الغزالي (450 -505 هجرية) ، كان وأنصاره خرجوا بنتائج وألفوا كتبا ونظريات فتقسمت العلوم إلى أصناف وصمت بعضها من يدرسها بالإلحاد والكفر، وإن مزاولة العقل في مهمة كالرياضيات والفلك إقحام له فيما لا طاقة له به . وهكذا ترك الدارسون مخطوطات العلوم وانصرفوا إلى غيرها .
الأقوام المجاورون لهم كالكلدانيين والفرس والسريان، فقد ألموا بمواقع النجوم وسيرها التقريبي بالملاحظة اليومية واستدلوا بذلك على فصول السنة، وأطلقوا على الشهور أسماء مأخوذة من صفات هذه الفصول.. كما عرفوا عددًا كبيرًا من الكواكب والنجوم بأسمائها العربية أو الفارسية أو الكلدانية مثل المريخ الذي عرّبوه من الاسم الكلداني البابلي مردوخ، ثم في فترة لاحقة استعاروا أسماء بعضها من الفارسية مثل كيوان؛ برجيس؛ بهرام؛ أناهيد التي أطلقوها على زحل والمشتري والمريخ والزُّهرة على التوالي . ومن الطريف جداً أن نذكر هنا بيتاً من الشعر الجاهلي ، يصف ظاهرة الشهب وصفاً علمياً عصرياً بشكل مدهش . الشاعر أورد هذا البيت الشعري في قصيدة مشهورة في رثاء أخيه ( أريد ) . اسم هذا الشاعر الجاهلي هو لبيد بن ربيعة العامري . مطلع القصيدة :
بلينا وما تبلى النجوم الطوالعُ وتبقى الجبال بعدنا والمصانعُ
إلى أن يصل إلى البيت القائل :
وما المرء إلا كالشهاب وضوؤه
يحور رماداً بعد إذ هو ساطعُ
ياله من وصف علمي عصري رائع ، فكأنما عاش هذا الشاعر المثقف فلكياً في هذا العصر . وهذا يشير إلى أن التراث العلمي ( والفلكي ) العربي الإسلامي يعج بالإشارات والإرهاصات العلمية الرائعة ، متناثرة في مختلف الكتب والمخطوطات التاريخية والجغرافية وغيرها من المواضيع المختلفة ، تحتاج إلى من يعثر عليها ويجمعها ويحققها في ضوء المعارف والتخصصات العلمية المعاصرة .
والمَصانِعُ أَيضاً: ما يَصْنَعُه الناسُ من الآبار والأَبْنِيةِ وغيرها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 06:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر