فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 1, 2011, 02:10 AM
 
تهمة إطالة اللسان على معالي الفساد ..

د.ديمة طارق طهبوب ..السبيل ..

في الدول المتقدمة تصنف الصحافة والإعلام كسلطة رابعة، قد تتقدم في المنزلة والأهمية والتأثير على السلطات التقليدية -التنفيذية والتشريعية والقضائية-، حيث تلعب دور المراقب والمقوم والمحاسب لها جميعا، ولكم يحفل تاريخ الإعلام بصفحات أسقطت الرؤساء والحكومات والسياسيين، ولعل من أشهرها فضيحة ووترجيت التي أحاطت بالرئيس نيكسون وحكومته، ولعل وثائق ويكيليكس أضافت الى قوة الإعلام وأظهرت الحقائق المخفية وما يدور وراء الكواليس وفي الغرف المغلقة، وجعلتها في مقدمة الاهتمامات العالمية، ولم تعد وسائل الحظر والسرية تجدي نفعا، وأصبحت الفضائح في كافة المجالات وجبة دسمة للإعلام والجمهور على حد سواء.
هذا يحصل في الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها ومواطنيها، وتعد المواطنين شركاء في العملية السياسية، وما يتفرع عنها لا خصوما ولا طفيليين على مائدة السلطة. أما في بلادنا فالأحكام العرفية والطوارئ تغلغلت في عقول المسؤولين والرسميين، مع أن العمل بها على واقع الأرض قد توقف، ولولا الخوف من النقد لعادوا الى زمن إصدار البيانات بوجهة نظر واحدة دون أسئلة ولا استفسارات ووجع رأس، فالإعلام ما لم يكن في جيبهم فهو عدو يتربص بهم ليوقعهم في شر أعمالهم، وإذا ما اتصل صحفي بمسؤول لمتابعة قضية وليس لمسح الجوخ فإن المسؤول غالبا ما يكون خارج التغطية!!
موارد جيت، فوسفات جيت، أموال الأيتام جيت، شاهين جيت، الباص السريع جيت، والجيت المخفي أعظم!! وكيف كنا سنعرف عنها لولا الإعلام الذي سلط الضوء عليها مرارا وتكرارا وعبأ الرأي العام وأحرج الحكومة واضطرها الى فتح هذه الملفات.
والأخبار التي سربت عن قضايا الفساد لم تكن من تأليف صحفي مبحر في الخيال، بل كان أغلبها مدعوما بالوثائق والملفات، ولذا فإن إقرار مجلس النواب لقانون تغريم من ينشر أخبار الفساد ما هو الا حلقة في مسلسل التواطؤ الذي يريد أن يُبقي الشعب "نايم على وذنه" ألف ليلة وليلة يحلم بفتة الإصلاحات الدستورية!! إن الدخان الذي نشرته وسائل الإعلام كان وراءه لهب متصاعد اكتوى الشعب به، فكيف يحمي المشرعون المفسدين؟! هذا لعمري في الأمور غريب!!
إن الفاسد والسارق والمرتشي والمرابي والمحتكر قد اغتال شخصه وضميره واغتال بلده، والتضحية به على مذبح العدالة والحقيقة هو أقل قربان يقدم للوطن، وكان الأحرى بالنواب الكرام المشاركين في جلسات الفستق أن يغضبوا لله ورسوله وللشرائع، فيوقعوا الغرامة والعقوبة المغلظة على من ينتهكهم، أم أن الدين والشريعة لا بواكي لهم في مجلس النواب؟!
أما الإعلام الأردني إذا أراد أن يتمسك بالنزاهة فنقترح على نقابة الصحفيين استحداث صندوق جديد في النقابة باسم (صندوق تسليف الغرامة) كالذي استحدثه قانون الأحوال الشخصية في حالة الطلاق باسم (صندوق تسليف النفقة) فيبدو أن الطلاق مع هؤلاء المشرعين والمجالس التشريعية طلاق بائن بينونة كبرى لا يصح معه تحليل ولا تراجع ولا تفاهم!
أما الإعلاميون فبين خيارين كما جاء في المثل الروسي "إذا كنت ديكا فارفع عقيرتك بالصياح، أما إذا كنت دجاجة فضع بيضتك واصمت" وهناك مواضيع كالجمال والطبخ والأبراج والأخبار الاجتماعية والوفيات لا تكلف قرشا ولا تُحمّل هما ولا تحرك ساكنا.
قيل إن الأنظمة التي تلجم الأفواه وتحطم الأقلام تهدم نفسها بنفسها، وهذه بشرى خير لعلها تتحقق قريبا
__________________


نحنٌ دائماً محكومون بـالأمـل ..


رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 1, 2011, 04:22 PM
 
رد: تهمة إطالة اللسان على معالي الفساد ..


مقال جميل جدا

سلمت يداكِ عزيزتى نبع

تحياتى



__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم مشكلات اللسان, اسباب مشكلات اللسان, طرق علاج مشاكل اللسان ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 31, 2010 02:33 AM
ايهما اقوى القلم ام اللسان وهل كل ما ينطقه اللسان يكتبه القلم خطاَئيےَ♥عَلّيتِكےَ كلام من القلب للقلب 5 October 14, 2010 08:48 PM
تبرئة عضو الامر بالمعروف في الدمام من تهمة اغتصاب سعودية قلبي انا قناة الاخبار اليومية 2 February 25, 2008 08:55 AM


الساعة الآن 01:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر