فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 26, 2011, 09:03 PM
 
تأثيرات لا تعرفها لحاسة الشم على حياتك


قد يقلل الإنسان من أهمية حاسة الشم لديه، خاصة إذا قارنها بحواس أخرى مثل النظر واللمس، لكن الحقيقة أن حاسة الشم تؤثر علينا فعلياً، وعلى الطريقة التي نفكر ونتصرف بها، وهذه بعض الطرق التي تؤثر بها حاسة الشم على حياتنا:

1 حاسة الشم تؤثر على علاقتك بالآخرين

هل تعتقد أنك تمتلك حدساً فيما يتعلق بالآخرين، ويمكنك أن تعرف متى يكونوا مضطربين أو غاضبين أو سعداء حتى لو حاولوا إخفاء ذلك، ليس الأمر فوق العادة أو يتطلب مهارات خاصة، فالحقيقة أن الإنسان يمكنه أن يشتم الخوف والقلق، حتى وإن لم يدرك ذلك. ففي تجربة أجريت على عدد من السيدات، تمكنّ من التفريق بنسبة كبيرة بين رائحة عرق الرجال الذي كان مصدره الخوف، حتى وإن لم يتمكنّ من تحديد نوع الشعور بدقة إن كان خوفاً أو قلقاً أو غضباً، لكنهن تمكنّ من معرفة رائحة العرق المختلفة. ويتم الأمر عن طريق رسائل كيميائية يرسلها الجسم من خلال إفرازاته كالعرق للدائرة المحيطة به، ومازال الجدل قائماً على تلك الرسائل الكيميائية وعن الطريقة التي تعمل بها ومدى تأثيرها، إلا أنها موجودة بالفعل.

2 حاسة الشم تؤثر على قوتك الشرائية

ربما يكون الأمر واضحاً عندما تجذبك رائحة الطعام في مكان ما فتدخله وتتناول وجبة الغداء فيه، لكن الأمر أقل وضوحاً من ذلك، فعندما أجريت تجربة على عدد متساوٍ من الرجال والسيدات لاختبار قوتهم الشرائية وتأثير حاسة الشم على ذلك، فإن القوة الشرائية زادت بنسبة 45% عند كل منهم في حال وجدت رائحة ذكورية - عند الرجال - أو أنثوية - عند النساء - في المكان الذي حولهم، وبشكل عام فإن القوة الشرائية لعينة التجربة زادت في ظل الروائح الطيبة أكثر منها من المحال التجارية ذات الروائح المحايدة.

3 حاسة الشم تؤثر على ذاكرتك وتتلاعب بها

فالروائح التي نعتاد على شمها في ظروف معينة تعيد إلى ذاكرتنا الأحداث التي وقعت من جديد إذا تعرضنا لنفس الرائحة بعد فترة طويلة، وقد تمت تلك التجربة على عينة من الطلاب، فأثناء استذكارهم كان الطلاب يتعرضون لرائحة مميزة باستمرار، وفي وقت الامتحان تم نشر تلك الرائحة في المكان فتحسن أداء الطلاب في استذكار المعلومات لارتباطها الشرطي بتلك الرائحة، وهو الأمر الذي يمكن أن نستخدمه على نحو عملي لأداء نفس المهمة كمحاولة استذكار شيء أو ذكرى معينة ارتبطت برائحة ما.

4 حاسة الشم تغير حالتك المزاجية

حاسة الشم تغير حالتك المزاجية فقد تكون في مكان عملك أو في منزلك تفعل أي شيء ودون سابق إنذار تشهد حالتك المزاجية تغيراً حاداً ومفاجئاً، لتتحول في لحظة إلى القلق أو الغضب أو السعادة التي لا تدري مصدرها. وهناك احتمال لا بأس به أن يكون السبب في ذلك هو رائحة غير ملحوظة في الخلفية تسببت في تحريك لاوعيك تجاه أشياء تحبها أو تكرهها أو تثير مخاوفك، أو رائحة مرتبطة بتجربة سيئة مررت بها فيما مضى، فتعيد الرائحة جزءاً من مشاعرك تجاه تلك التجربة.

5 حاسة الشم قد تتسبب في إصابتك بالاكتئاب

فقد وجد أن هناك علاقة وثيقة بين من يتمتعون بحاسة شم ضعيفة وبين قابلية إصابتهم بالاكتئاب، وعندما أجريت التجربة على فئران المعامل فإن الفئران التي تفقد حاسة الشم تتعرض للإصابة بالاكتئاب سريعاً ولا تستجيب للمحفزات التي تعرض عليها من قبل الباحثين.
__________________




رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 26, 2011, 09:45 PM
 
رد: تأثيرات لا تعرفها لحاسة الشم على حياتك


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
عُذراً لا أقبل طلبات الصداقة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 27, 2011, 12:29 AM
 
رد: تأثيرات لا تعرفها لحاسة الشم على حياتك

سبحان الله


تقبل مروري
__________________
سكـــــــابا يـــــا دمـــــــــوع العيـــــــن سكــــــــابا
على شهـــــداء سوريـا وشبـــــابا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطلوب محاسب mr-3laa وظائف شاغرة 1 March 26, 2011 11:56 PM
السل , علاج السل بالأعشاب ألاء ياقوت الطب البديل 0 October 30, 2010 03:04 AM
اضطرابات حاسة الشم / فقدان او انعدام حاسة الشمضعف حاسة الشم غالية مقالات طبية - الصحة العامة 2 July 12, 2010 10:20 PM
أجازة ..................... سـمــوري الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 6 April 14, 2008 06:15 PM
طلب أجازة سـمــوري الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 20 March 2, 2008 09:05 PM


الساعة الآن 12:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر