فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 22, 2011, 07:41 PM
 
Rose // مصر تتحدث عن نفسها { تقرير تراثي } //

// مصر تتحدث عن نفسها {تقرير تراثي } //


وسوف يتضمنـ التقرير دمج بينــ تاريخ مصر علي مر العصور ومنها الي التراث والعادات المورثة ونبدأ بالحضــارة التى لا تغيبـ عنها الشمس الى يومنا هذا



الحضارة الفرعونية :

وتعتبر من أقدم وأعرق الحضارات علي مر العصور التى ومازالت مؤرخة بعظمة إنجازاتها تركت العديد والعديد من التراث ومنها

الآثار الفرعونية

التى توجد في العديد من المحافظات والمتاحف حول العالم الاجمع






~*~*~*~*~*~


الطب عند الفراعنة :

بدأ قدماء المصريين ممارسة الطب في عصر مبكر للغاية؛ حولي 4000 قبل الميلاد. وعلى سبيل المثال فإن القرائن من تلك الفترة تشير إلى أن طلاء العين "الملاخيت أو الدهنج" كان يستخدم للوقاية من أمراض طفيلية معينة كانت تصيب العين. كما يرجع الفضل لقدماء المصريين في إنجاز لم تزل له قيمته إلى اليوم؛ فهم أصحاب أقدم مدنية تعرف الطبيب الممارس. وكان أمحوتب من أوائل الأطباء الممارسين، ومعالجا بارعا.

وكان الأطباء وبعض الكهنة يقومون بتعليم الطب، في المعابد؛ خلال سنوات من التدريب. وكان الممارسون المصريون القدماء للطب على قدر كبير من المعرفة بالجسد البشري؛ رغم أنه لم تكن هناك في وقتهم مدارس للطب بالمفهوم العام الشائع اليوم. وقد جاءت معرفتهم في الأساس من خلال عملية التحنيط؛ حيث كانوا يقومون باستخراج وفحص أجزاء مختلفة من الجسم بعد الوفاة. وكثيرا ما كانت توضع تلك الأعضاء الداخلية؛ فيما يعرف تحت مسمى "الأواني الكانوبية".


كما كانت لديهم دراية بسوائل المخ، والموضع الصحيح للقلب، وبأن الشرايين مجوفة وأن الدم ينساب في دورة داخل الجسم. وقد قاموا أيضا بإجراء عدد من العمليات الجراحية؛ وهو ما تؤكده الشواهد في بعض الهياكل المكتشفة.

وعرف أطباء قدماء المصريين بقوة الملاحظة، وقدروا أهمية الإصغاء بانتباه إلى مرضاهم. وبوجه عام فإن أكثر مجالات ممارسة الطب أهمية كانت تتمثل في العناية بالنساء والأطفال، ومعالجة العقم. و قد أجريت الاختبارات على النساء للكشف عن مقدرتهم على الحمل، أو لتحديد نوع الجنين. واخترع الأطباء كذلك وسائل عديدة لتيسير الوضع في الحالات المتعسرة. وكانت المعرفة بتلك الوسائل تنتقل، شعبيا، بالوراثة.

وقد سجلت مخطوطات طبية يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد؛ إحدى عشر وسيلة للتوليد. وإلى جانب ذلك، فإن النزلات المعوية وآلام المعدة والسعال وآلام الأسنان وإصابات العين؛ كانت من الأمراض الشائعة بين قدماء المصريين. واستخدم الأطباء مواد طبيعية في معظم وصفاتهم العلاجية، وكان بإمكانهم إحصاء معدل ضربات القلب؛ مستخدمين الساعة المائية. وشهد القرن الرابع قبل الميلاد ازدهار مهنة الطب في مصر القديمة.

فن التحنيط :

وكان مورث من أسرة الى أخري إيماناً بالبعث والخلود

اى أن يموت الانسان ومن بعد الموت البعث والحياة الابدية التى تقود الى الحجيم او النعيم كلاً حسب ميزان حسناته

ويكون التحنيط علي النحو التالي ... تجعل الجسم يحتفظ بخواصه (الحجم اللون) كما أن الجسم المحنط لا يحتاج إلى لفائف حوله ولا أي نوع من الرعاية الخاصة بل يمكن أن يترك معرضا للهواء أو في صندوق زجاجي للرؤية، كما يمكن غسل الجسم بمطهر وإضافة روائح عطرية ويمكن التحكم في درجة صلابة وليونة الجسم، طبقا للاستخدام المطلوب وكذلك إمكانية اخذ مقاطع طولية أو عرضية أو زوايا مختلفة لأي نقطة من الجسم المحنط، أيضا إمكان الاحتفاظ بالأعضاء والأجهزة المقاومة لعمليات التحنيط السابقة مثل المخ والمعدة، والأمعاء الدقيقة والغليظة والطحال والعيون والمثانة والغشاء البريتوني وذلك في أماكنها الطبيعية داخل الجسم





~*~*~*~*~*~

عادة شم النسيم :

ترجع تسمية "شم النسيم" بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية "شمو"
وهي كلمة هيروغليفية قديمة ، ويعتبر عيد شم النسيم في الأساس من
أعياد الفراعنة ، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل ، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك
وصار في العصر الحاضر عيداً شعبياً يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط والمسلمين وغيرهم ، وكانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكيةوعلاقتها بالطبيعة ، ومظاهر الحياة ؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي.

وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم(عيد شموش) أي بعث الحياة
وحُرِّف الاسم على مر الزمن ، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم(شم)
وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله ، كى يصبح (شم النسيم)
وكان الفراعنة يحتفلون بهذا العيد بالخروج إلى المتنزهات .





~*~*~*~*~*~

مصر القبطية :

دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى ، ومع دخول القديس مرقس الإسكندرية عام 65 م تأسست أول كنيسة قبطية فى مصر .
وقد لاقى المسيحيون فى أواخر القرن الثالث الميلادى الإضطهاد على يد الإمبراطور دقلديانوسوقد اطلق على هذه الفترة عصر الشهداء لكثرة من استشهد فيها من الأقباط . واتخذ القبط من السنة التى اعتلى فيها دقلديانوس العرش
( عام 284 م) بداية للتقويم القبطى .

ومن أبرز مظاهر هذا العصرانتشار نزعة الزهد بين المسيحيين والتى نتج عنها قيام الرهبنة وإنشاء الأديرة العديدة فى جميع أنحاء مصر .
نهضت العمارة القبطية بروح الفن الفرعونى القديم وأكملت حلقة من حلقات الفن المتصلة منذ الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والرومانية بمصر، وتُعد الكنائس التى شيدت فى القرن الخامس الميلادى نموذجاً للعمارة والفن القبطى .

وكان التصوير السائد فى العصر القبطى امتداداً للطريقة التى تواترت من العصور السابقة فى مصر وهى التصوير بألوان الاكاسيد "الفرسك" على الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس .

ومثلما عرف المصريون القدماء الموسيقى نشأ فى العصر القبطى فى مصر فن موسيقى كنسى ليساير النزعة الفنية الموسيقية للأنغام المصرية القديمة وما زالت الألحان التى تعزف فى الكنيسة القبطية حالياً تحمل أسماء فرعونية مثل "اللحن السنجارى" وكذلك " اللحن الاتربينى" .

~*~*~*~*~*~

مصر الاسلامية :

فتحت مصر علي يد عمرو بن العاص ومنها انتشر الدين الاسلامى في ارجاء محافظات مصر وبنى العديد من المساجد التى مازالت من التراث الاسلامى الى يومنا هذا وهناك العديد من المورثات في ذلك العصر .

ولكن سنكتفي بأشهرها وهى المورثات المكتسبة من الدولة الفاطمية

فوانيس، فبعد الأفطار يخرج الناس ليلا إلي الشوارع و المقاهي، و حضور الحفلات إلخ...، و أيضا ما يخصها من عادات مثل الأفطار علي مدفع رمضان. و تبدلت مظاهر الأحتفال برمضان حيث كانت تقتصر علي العبادة فقط كما كان يحيي الرسول عليه الصلاة و السلام بالصوم و كثرة الجود و الأعتكاف بالمسجد في العشرة الأخيرة من رمضان، إلي الأهتمام بالترويح عن النفس مما يجعل شهر رمضان عيدا يحتفل به المصريون.
و كانت مظاهر الرخاء و البذخ تظهر علانية في العصر الفاطمي أكثر من العصور السابقة مثل الطولونيون و الأخشيديين، ثم تراجعت في عهد الأيوبيين, حيث كان عصر حروب أثرت بلاشك علي أقتصاديات البلاد، و أكتفوا بالصورة الشرعية، و قاموا بأستطلاع الهلال علي عادة أهل السنة علي عكس الفاطميون الذين إعتمدوا علي الجداول الفلكية. بيد أن الأحتفال بشهر رمضان عاد من جديد تدريجيا تحت حكم المماليك حتي أصبح من أهم مناسباتهم الدينية و بلغ مبلغا كبيرا من الفخامة و العظمة.
كما ارتبط هذا الشهر في الوقت الحالي، مثلما كان قديما بالمغالاة في اعداد الموائد و الأكثار من الحلوي، و علي راسها القطايف و الكنافة



دخول المالكية في مصر عبر أسرة محمد علي :

وكان هذا تحول تاريخى في تراث مصرفقد تغيرت الكثير من طرق المعيشة في الشارع المصري ولقد قامت الاسرة المالكة بالكثير من الانجازات وتركت العديد من القصور والمتاحف وحتى الاحتاجات الشخصية التى عدت من التراث بعد ذلك

ولقد تم تطوير التعليم والدستور وحرف قناة السويس وغيرها من انجازات التى مازالت حتى الان




~*~*~*~*~*~

وبرغم دخول الحكم التركى واستمراريته العديد من الاعوام الا ان مصر حافظت علي قوميتها من ان لا تتأثر بذلك الحكم ومنها قامت ثورة يوليو علي ايدى الضابط الأحرار وقد تم اسقاط الحكم المالكى لفساده علي يد الملك فاروق أخر ابناء الاسرة المالكة حكماً لمصر وأعلنت مصرجمهورية متحدة

بدأ الحكم الجمهوري علي يد الرئيس محمد نجيب ولم يستمر في الحكم كثيراً وتولى الرئيس جمال عبد الناصر الحكم وقامالتغير السياسي واقتصادي في تلك الفترة أكثر من كونه تطوير وانجازات للبلد لان مصر حين ذلك كانت في حالة حرب العدوان الثلاثي ومن ثم العدوان الاسرائيلي ولكن في عهد جمال عبد الناصر تم تحديد ملكية الاراضي الزراعية واعطاء فلاحين مصر حقوقهم الى جانب تم تأميم قناة السويس شركة مساهمة مصرية وبدأت الطبقية وتقسيم مصر الى مناطق جغرافية واقتصادية على حسب ما تعطيه لمصر فهناك

المدن الساحلية :


التى تشملمطروح الأسكندريه رشيد مطوبس بلطيم بلقاس جمصه دمياط الجديده دمياط رأس البر بورسعيد العريش شرم الشيخ دهب نويبع سفاجا الغردقه العين السخنه السويس فايد




~*~*~*~*~*~

مدن زراعية :

وتتمركز في الدالتا وايضا الوادى الجديد الذى يشمل العديد من المحافظات الموجودة علي ضفة نهر النيل وأشتهرت مصر بالعديد من المحاصيل التى تميزها عن غيرها وتصدر حتى الآن كالأرز المصري والقطن المصري والذرة والشعير وقصب السكر الذى يزرع في صعيد مصر




~*~*~*~*~*~




المدن الصناعية :

والتى تم افتتاحها مؤخراً في عهد الرئيس محمد حسنى مبارك مثل مدينة 6 أكتوبر والعاشر من رمضان والكثير من المناطق الصناعية في العديد من المحافظات




~*~*~*~*~*~


لا ننسي من حيث التقسيم بدو سيناء والواحات التى تعتبر الحدود الفاصلة بينا وبين ليبيا والتى تشمل العديد من المورثات والعادات والتقاليد الخاصة بيهم والتى تختلف نوعاً ما عن باقي محافظات مصر

وليست سيناء والواحات فقط التى تحمل عادات وتقاليد
وانما توجد عادات وتقاليد مسلم بها الى يومنا هذا
في الشارع المصري من أهمها طقوس الزواج والحنا
من أشهر عادات الزواج المختلفة هــو
الزواج عن البدو

الزواج والطلاق عند البدو:

يفضل البدو الزواج المبكر، وعادة ما يتم الزواج من الأقارب.
وأقرب قريبات الرجل التي يحل له الزواج منها هي ابنة عمه أو إحدى فتيات القبيلة، وإذا رغب في غير ذلك فيتخير فتاته من الأنساب الكبيرة.


الخطبة :

يخطب الرجل الفتاة من أبيها أو وليها رأساً وبلا وساطة.
فيذهب ومعه والده أو شقيقه الأكبر. وإذا كانت الفتاة بكراً
لا يؤخذ رأيها، ويكتفي برأي الوالد أو الوالي. أما إذا كانت ثيباً فلا بد من سؤالها وأخذ رأيها ورضاها بالزواج
ممن تقدم لها.



المهر :

مهر ابنة العم جمل أصيل أو خمسة جمال.
أما مهر الأجنبية فهو من خمسة جمال
إلى
عشرين جملاً.

القصلة :

إذا وافق والد الفتاة أو وليها على الخطبة، أخذ عصا خضراء وناولها إلى الخاطب، وقال له "هذه قصلة فلانة على سنة الله ورسوله، إثمها وخطيئتها في رقبتك من الجوع والعرى ومن أي شئ نفسها فيه وأنت تقدر عليه" فيتناول الخاطب القصلة ويقول: "قبلتها زوجة لي بسنة الله ورسوله".


البُرْزة :


هي خيمة تقام للعريس بالقرب من خيام أهله،
ويطلق عليها "البُرْزة" حيث تتم بها مراسم الزفاف.

النقوط :

يقدم أقارب العريس الهدايا له، وهي عبارة عن ذبائح من الغنم كمافي الجنوب. أما في الشمال فتقدم الهدايا للعريس من الذبائح أو السكر والشاي والدقيق. وهي دين علية لابد له من وفائه فإذا لم يفه من نفسه طولب به.

الذبائح :

يقوم أهل العريس بنحر الذبائح من الغنم لأهل الفرح عند باب البُرْزة وتسمع زغاريد النساء. وبعد الأكل يذهبون بعيداً عن البُرْزة حيث يتسامرون إلى ما بعد منتصف الليل. ويدخل العريس مع عروسه ويمكث معها في البُرْزة من يوم إلى ثلاث أيام. ثم تخرج العروس مع زوجها إلى الخلاء بعيداً عن خيام قومه وأهله، ويقوم أهل العريس بإرسال الطعام لهما لمدة من أسبوع إلى شهر. ثم يذهب أحدهم ويأتي بها إلى منزلها الجديد.


ناجزة البُرْزة :


إذا كانت الفتاة لا ترغب في الزواج من عريسها الذي اختاره لها والدها، وأجبرت على الزواج منه، فإنها لا تدخل البُرْزة يوم الفرح وتفر منها إلى أقرب شخص لها من أهلها، وتسمى عندئذ "ناجزة البُرْزة"، وفي هذه الحالة يجوز لها الطلاق، أما إذا ظلت في البًرْزة ثلاثة أيام فلا يجوز لها الطلاق.


~*~*~*~*~*~



ومن أشهر عادات الحنـــاتؤخذ من النوبة حيث تحضير العروس الى يوم الحنة بتحضير صينة الحنا التى تحمل الشموع والورود وتلبس العروس فستان مطرز ويكون هناك كثير من الفتيات اقاربها واصدقائها وأثناء تحنية العروس في جو من الاغانى النوبية الجميلة والرقص النوبي عبر الفتيات الموجودة معها


عادة السبوع للمولد:

هناك مظاهر لازال يحافظ عليها المواطن المصري
الى يومنا هذا في عمل سبوع المولد وهى اشعال شمعة واحضار مصحف شريف وكوب لبن وبخور وورود و7 حبيات من مختلف البقول وذهب ووضع كل هذا في صينة توضع فوق رأس المولد ليلة سبوعه اما عن مظاهر السبوع نفسه يقوم باشعال البخور لكى يتم تبخير ام المولد والمولد ودق الهون وغربالة المولد في غربال وتوزيع الشموع علي الاطفال والحلوى والمكسرات والغناء

" حلقتوا برجلاتوا حلقة دهب في اوداناتك "




~*~*~*~*~*~


وهناك عادة في صعيد مصر تعتبر من الانحراف الاجتماعى وللأسف الشديد لم نتخلص منها حتى يومنا هذا وهى
عادة الأخذ بالثـــأر وهى عند قتل أحد أفراد عائلة ما سواء عمداً أو عن طريق الخطأ لابد من الأخذ بالثأر علي أن تقوم عائلة المقتول بقتل القاتل أو اى فرد من عائلته وللأسف أصبحت اليوم لن تقتصر علي القتل فقط بل الأذاء فيما يملكه من أراضي زراعية ومواضي وغيرها من ممتالكاته الخاصة ... والسماح في تلك العادة بأن يقدم أهل القاتلفدية متفق عليها مع أهل القتيل ويقوم القاتل بتقديم كفنه وركوعه علي الآرض بجانب الفدية حتى يتم العفو عنه


~*~*~*~*~*~
ومنها أيضاً المناطق الشعبية التى تتمركز فيها السياحة بشكل كبير مثل شارع خان الخليلى بالحسنين الذى يعرض فيه الكثير من الهدايا التذكارية التى تعبر عن مصر وهناكحى الحسين المشهور بمسجد الحسينوالأكلات الشعبية ولا ننسيمسجد الأزهر منارة العلم الاسلامى في مصر الذى يسجل فيه طلاب من جميع انحاء العالم لدراسة الفقه والشرعية الاسلامية


~*~*~*~*~*~



وعلى نهج الشعبيات في مصر لا ننسي
تراث الأمثال الشعبية
التى تحمل الحكمة ونكتة الشعب المصري الطريف مثل :

يموت المعلم ولا يتعلم

يخلق من ضهر العالم جاهل

يخلق من الشبة اربعين

يعملوها الصغار ويقعوا فيها الكبار

يبيع المية فى حارة السقايين

يا واخد القرد على مالة بكرة يروح المال ويفضل القرد علي حاله

أدى العيش لاخبازه ولو كل نصه

باب النجار مخلّع

~*~*~*~*~*~


الفنون الشعبية والتراث الثقافي في مصر :

هناك العديد من الاعلام التى تفتخر بوجودهم مصر والذين يؤرخوا سيرتهم حتى اليوم في الكثير من المجالات فهناك العديد من السياسين والكتاب والأدباء والمثقفين وأيضاً الفنانين هؤلاء حملوا حب مصر في قلوبهم وجادوا بكل ما لديهم من عطاء الي مصر فحصل العديد علي الكثير من الجوائز العالمية مثلجائزة نوبل التى حصل عليها السادات للســـــلام و نجيب محفوظ للآداب و أحمد زويــــلفي الذرة





~*~*~*~*~*~

ومن ارقي الفنون الشعبية التى أشتهرت بها مصر الفلكور المصري في الأغانى القديمة مثل أغانى سيد درويش
والريس متقال علي الربابة ومحمد طــه
وغيرهم

وأشتهرت كل محافظة برقصة شعبية لا تمتلكها غيرها
ومن أشهرها




بدأ من اكتوبر 1975 مجموعة من الراقصين بزى متنوع يمثل الملابس التقليدية للمنطقة ووتتكون الفرقة من 50 راقص يرافقهم عدد من الموسيقيين يعزفون الانغام التقليدية الفلكلورية للمنطقة .
يقدمون عدد من الرقصات الشعبية التقليدية وهى :

الرقصة الافتتاحية :
وهى مجموعة من المناظر تقدمها الفرق تعود الى بعض المعانى الفلكلورية ويقدم الاعضاء انفسهم .


الرقصة التحطيب :
يجتمع الشباب فى جنوب مصر عند غروب الشمس ويقفون فى دوائر ممسكين بالعصى فى ايديهم ويقومون بالرقص على انغام المزمار والربابة ولا يشارك الفتيات الرقص مع الشباب حيث ان التقاليد تمنع ذلك .

الرقصة الاراجيد:
وكلمة اراجيد كلمة نوبية تعنى ( الرقص ) وتتشكل بها هرمونى صوتى من الشباب والشابات على انغام الدف وهذه الرقصة كانت تتم فى حفلات الزفاف فى النوبة القديمة .

الرقصة التاتا :
وكلمة تاتا كلمة نوبية تعنى ( تقدم ) وهى اغنية معروفة يتغنى بها الصغار مصحوبة برقصة فكاهية .

رقصة الكاريج:
تعنى فى النوبة ( الطبق المصنوع من زعف النخيل ) والمصنوعة بايدى النوبيين مثل الاطباق التى تزين منازلهم .. والفتيات النوبيات يتراقصون بها اسفل اشجار النخيل باسوان وهذه الرقصة يقوم بها صغار الفتيات فقط .


رقصة الالعاب :
ان منطقة النوبة مشهورة بالعديد من الالعاب التى يؤديها الاولاد والفتيات ومن خلال الرقص يمكن التعرف على بعض هذه الالعاب المشهورة 0

رقصة الزفاف:
وهذا المثل من الرقص الذى يعبر عن مظاهر الاحتفال بالزواج فى المجتمع النوبى وهى تصور ليلة الحنة وهى الليلة السابقة لليلة الزفاف وفى هذه الليلة يتم تزيين العروس والعريس بالحناء وفى اليوم التالى يكون حفل الزفاف حيث يرقص كل من العريس والعروس وسط جموع من الناس .

رقصة البشارية :
وهذه الرقصة تتم فى حفلات الزواج للبشارية وهى قبائل تسكن الصحراء الشرقية التى تقع بين مدينة اسوان ومنطقة البحر الاحمر .

رقصة الايدى (الكف ):
هذا النوع من الرقص يمثل معزوفة فى جزء كبير من مصر العليا فى المنطقة الممتدة شمال اسوان وهى رقصة منسقة ويقدمها الشباب الصغير معتمدين على استخدام ايديهم فى شكل متناغم وتشارك الفتيات وهن مغطاه الوجوه فى هذه الرقصات ويمكن لكل شاب ان يختار احدى هذه الفتيات عروسا للمستقبل .


~*~*~*~*~*~


واشتهرت فى مدن القناة تحت اسم السمسميةوانتشر استخدامها كآلة مصاحبة للغناء والرقص عند سكانمحافظات بورسعيد ، الإسماعيلية ، السويس ، وقد استوطنت فى تلك المدن بطابعها وشكلها .
بتبدأ الرقصة بمجموعة من الصيادين السوايسه قاعدين كسلانين لأن مفيش شغل فقاموا يرقصوا على انغام السمسية ومعرفش ازاى كان منهم اتنين ستات طبعا لزوم الرقص وحقوق المرأة !وقعدوا يلعبوا تقريبا ملك وكتابة أو السيجة أو بليّ مسافات طويلة أهى حاجة كده خلتهم يتعاركوا مع بعض أنا مش فاكرة أوى عشان أنا قعدت أتعالج سنين طويلة من آثار مشاهدة الرقصة دى وِشك ِشك مرزوقة تعالى جنبى ,,المهم ,, واذ فجأة أنننن آآآآآآآه يسمعوا صوت بوق سفينة فيبطلوا خناق ويقوموا جرى يشوفوا السفينة وصلت لحد فين وطبعا فرحوا جدا عشان جالهم شغل ويستعدوا بالقارب ويجدفوا وفريرة على السفينة والحمد لله تخلص الرقصة ,,اعتقد ده اللى حصل للبمبوطية اللى اقتربوا من السفينة الأمريكية بس مكنش فيه سيجة ولا ستات بترقص بس بدل ما يبيعوا بضاعتهم ضربوهم بالرصاص من سفينة تجارية


~*~*~*~*~*~



وهنا قد انتهينا من سرد تراثنا بمختلف انواعه
واتمنى ان اكون وفقت في سرده


وأخيرا و ليس آخرا

لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا

م/ن

__________________



رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 22, 2011, 08:39 PM
 
رد: // مصر تتحدث عن نفسها { تقرير تراثي } //

ما اجمــــــــلك يا مصر

تحيااااتي لكل مصري ومصررررريه

مشكوره تقبلي مروري
__________________




رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 25, 2011, 09:01 PM
 
رد: // مصر تتحدث عن نفسها { تقرير تراثي } //


شكرا جزيلا لك اخى الكريم على مرورك

بارك الله فيك
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر تتحدث عن نفسها أوبريت فى حب مصر راجيه عفو ربهاا السياحة و السفر 16 January 24, 2011 01:15 AM
مصر تتحدث عن نفسها هتلر المصرى شعر و نثر 0 March 28, 2010 02:39 PM


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر