فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 13, 2011, 11:27 PM
 
Rose جزيرة سقطرى اليمنيه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزيرة سقطرى اليمنية



صنعاء :
رحبت الحكومة اليمنية بإعلان لجنة التراث العالمى التابعة للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة " اليونسكو " رسمياً انضمام جزيرة سقطرى كبرى الجزر اليمنية فى البحر العربى إلى قائمة التراث الإنسانى العالمى ضمن 13 موقعاً جديدا أدرجتها المنظمة فى قائمة المحميات الطبيعية العالمية .



وفي بيان صادر عن المنظمة الدولية جاء فيه كما نقلت صحيفة " العرب اللندنية " :
"إن أرخبيل سقطرى "اليمن"، الذى يقع فى شمال غرب المحيط الهندي، بالقرب من خليج عدن يتميز بموقع استثنائى أكسبه تنوعا كبيرا فى النباتات ونسبة الأنواع المستوطنة" .



مشيرا إلى أن الجزيرة تحوى 37 بالمائة من أنواع النباتات النادرة من أصل 825 نوعاً و90 بالمائة من أنواع الزواحف و95 بالمائة من أنواع الحلزونيات البرية المستوطنة فى الجزيرة والتى لا توجد فى أى منطقة أخرى من العالم .




"إن سقطرى تؤوى أنواعاً هامة من العصافير على المستوى العالمى "192 نوعاً، يتوالد 44 منها فى الجزر ، فيما يهاجر 85 منها بانتظام " ، ومن بينها بعض الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض".



وأضاف البيان :
" وتتميز الحياة البحرية فى سقطرى بتنوع كبير ، مع تواجد 253 نوعاً من المرجان البانى للشعب ، و730 نوعاً من الأسماك الساحلية ، و300 نوع من السراطين والكركند والإربيان ".



ويتكون أرخبيل سقطرى من خمس جزر هي :
سقطرى وعبد الكورى ودرسة وسمحة وكعول فرعون ، والأولى هى الأكبر، وتقع فى البحر العربى وتبعد عن السواحل اليمنية حوالى 510 كم، فيما تبلغ مساحتها 3650 كم بطول حوالى 135 كم، وحوالى 45 كم عرضا، ويقطن جزر الأرخبيل أكثر من 100 الف نسمة .



وسقطرى هى موطن أشجار المر وأنواع الطيور النادرة المعروفة بعيشها البحري، والتى هى أنواع هجينة فريدة من البحر الأحمر والمحيط الهندى والمحيط الأطلسي .



وبحسب علماء البيئة فى اليمن فإن سقطرى تتمتع بتنوع بيئى وحيوى فريد من نوعه على مستولى العالم, حيث تضم 700 نوع من النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة، منها 293 نوعا من النباتات المستوطنة والنادرة على المستوى العالمى تنفرد بها الجزيرة عن باقى مناطق العالم، وان كان يوجد أعداد قليلة منها فى جزيرتى هاواى و"جالاباجوس".



ويؤكد العلماء والباحثون فى مجالات الطبيعة والبيئة أن جزيرة سقطرى اليمنية تحتضن أكبر تجمع للتنوع النباتى فى العالم من أصل ما يزيد عن 600 نوع نادر ، مما يجعل الجزيرة متحفاً للتاريخ الطبيعي .



أيضا تعيش فى الجزيرة الآلاف من الحيوانات البرية منها الماعز السقطرى المميز ، وحيوان " قط الزباد " الذى يستخرج منه مادة الزباد وهى مادة عطرية تستخدمها معامل إنتاج العطور فى أوروبا، بالإضافة إلى ذلك تم تسجيل أكثر من 60 نوعا من الأحياء المائية البحرية مثل الإسفنج ، والصدفيات ، والتى تلعب دورا مهما فى عملية التوازن البيئي، فضلا عما ّتم اكتشافه علميا من أن أنواع من الإسفنج المائى له خصائص حيوية تتسم بالتأثير القاتل لأنواع من البكتيريا الضارة ، الأمر الذى يمكن من استغلالها فى الصناعات الدوائية .



وبحسب المركز العالمى لمراقبة شئون البيئة، فقد صنفت جزيرة سقطرى إحدى الجزر العشر الغنية فى العالم لما تحتويه من تنوع حيوى متميز وفريد .



اليكم الصور :




جزيرة سقطرى ويظهر فم الوادي القادم من الجبال، والمزارع المحيطة فيه




منظر من قمة الجبال التي ترتفع حوالي 1500 متر




شجرة دم الأخوين الأسطورية، ويخرج منها سائل احمر اللون (يشبه الدم ولها قصة قديمة معروفة) ويصبح لون السائل احمر قاتم حينما يجف، ويستخدم كعلاج للعديد من أمراض النساء والأطفال

















.













__________________




رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 14, 2011, 02:20 AM
 
رد: جزيرة سقطرى اليمنيه


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
عُذراً لا أقبل طلبات الصداقة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 14, 2011, 06:13 PM
 
رد: جزيرة سقطرى اليمنيه

اشكرررررك ع مرووورك
__________________




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جزيرة فيلكا ، جزيرة فيلكا الكويتية ، صور جزيرة فيلكا بالكويت Yana السياحة و السفر 0 April 4, 2010 06:32 PM
جزيرة تتحدى دبي جزيرة كيش الإيرانية بحر بلا امواج معلومات ثقافيه عامه 4 May 15, 2009 01:45 AM
جزيرة الأحلام سقطرى ... ضمن عجائب الدنيا السبع الطبيعية سيئون السياحة و السفر 5 October 10, 2007 09:40 PM


الساعة الآن 07:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر