فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 8, 2008, 08:01 AM
 
اطلع على هذا قبل ان تقلع عن التدخين !!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المدخن ...

اغلبنا حينما يسمع هذه " الكلمة " يعبس ... للأسف ...
انا كنت كذلك اعبس ،، لكن الآن حينما اسمع عن " فلان " انه مدخن اعلم تماماً انه مرغم على التدخين وليس حباً له يدخن ...

من كل بد هذا المدخن حينما أمسك بأول سيجار لم يكن على علم بأن الاقلاع عنها وتطليقها صعب ... يوم عن يوم يزيد عشق السيجار بأن تلتف حلو إصبعيه ... وهو مرغماً يحقق لها رغبتها ...

التدخين موت بطيء للانسان ... وتترتب عليه مخاطر تشيب الرأس ،،
أريد منكم احبتي أن تقرؤوا معي الأسطر القادمة واريد من الإخوة الغير مدخنين التماس العذر لإخوانهم المدخنين لأن هناك نقاط ستذكر توضح جلياً مدى صعوبة ترك التدخين ...

لنبدأ ...

::::

كشفت دراسة حديثة عن مخاطر " التدخين الاجتماعي " أو مايسمى ب Social Smoking للأشخاص الذين لايمارسوا عادة التدخين إلا خلال المناسبات الاجتماعية أو عند التواجد في مكان واحد مع مدخنين... وأظهرت النتائج أن النساء تحديداً في خطر، فالأبحاث تؤكد أن النساء اللواتي يدخن مابين سيجارة وخمس سجائر يومياً معرضين للإصابة بأمراض القلب بنسبة تقدر خمس أضعاف النساء الغير مدخنات بينما لدى الرجال تنخفض احتمالات الإصابة إلى 3 أضعاف... أما اللواتي يدخن علبة سجائر كاملة يومياً فتتضاعف احتمالات إصابتهن بسرطان الرئة 30 مرة.

ويبقى القرار الأخيرً لك لتنضم إلى نادي المصابين بأمراض خطيرة أو نادي المقلعين عن هذه العادة الكريهة...



للإقلاع عن التدخين


لابد أن تحدد أولاً نوع الإدمان لتتمكن من إتباع الطريقة المناسبة للإقلاع عن التدخين.

إدمان النيكوتين: وهو الأشد صعوبة ويعاني صاحبه عند الإقلاع عن التدخين أو التخفيف من أعراض الانسحاب التي يشبه بعضها الأعراض التي يمر بها مدمن المخدرات أو الكحول خلال فترة العلاج وتتفاوت بحسب درجة الإدمان والتعاطي.... وهذه الحالات من الأفضل أن تلجأ للطبيب الذي قد ينصح باستخدام ملصقات النيكوتين لتخفيض عدد السجائر تدريجياً حتى ينجح المدخن بالإقلاع نهائياً... ولا يصح استخدام هذه البدائل العلاجية دون مراجعة الطبيب حتى لايعتاد الجسد على تعاطي النيكوتين عبر وسيلة أخرى .


الإدمان النفسي: وهو أن يصبح التدخين جزء من روتين حياتك اليومي وهذا يعني أنك إذا أردت الإقلاع عنه فعليك أن تغير عاداتك التي تمارسها .


وفيما يلي بعض الخطوات الهامة التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين:


1 ) حدد توقيت : من المهم أن تحسن اختيار توقيت الإقلاع عن التدخين... فاختيار توقيت مناسب من حياتك وأنت تمر بمرحلة لاتعاني فيها من التوتر والضغوط سيساعدك... حدد التوقيت واحرص على الالتزام به.

2 ) اقنع نفسك : سجل مبررات إقلاعك عن التدخين على ورقة ورتبها بحسب الأولويات... قد يكون من بينها بالتأكيد المخاطر الصحية والأمراض والتوفير والتخلص من الرائحة الكريهة... واحتفظ بالورقة دائماً لتذكرك بذلك .

3 ) جدد محيطك : حدد الأماكن والأوقات التي كنت تمارس خلالها التدخين بصفة مستمرة وحاول أن تبتعد عنها وتتجنبها في المرحلة الأولى لإقلاعك عن التدخين .

4 ) تهيئة الأجواء : أبلغ عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل عن هذه الخطوة واطلب منهم المساعدة . ( للاسف المحيط الذي يعيش فيه المدخن اكبر دافع له للتدخين )

5 ) تخلص من الأدوات : تخلص من الولاعات وطفايات السجائر وأعواد الثقاب وبالتأكيد لاتترك أثر لعلبة سجائر في محيطك... حاول كذلك أن تستمتع برائحة المنزل النظيف واغسل جميع ملابسك التي تعلق بها رائحة السجائر . ( ليس بدافع مهم لترك الدخان في نظري أنا )

6 ) يوم بيوم : لاتفكر في أنك قد تواجه ظروف أو ضغوط غداً تجعلك تعود للتدخين، فكر فقط بأنك اليوم لن تدخن واستمتع بإبلاغ كل من تقابله بهذا الخبر السعيد .

7 ) اشغل يدك : إذا شعرت برغبة عارمة لتناول السيجارة اشغل يدك، احمل قلم، اكتب رسالة، مارس هوايتك المفضلة ولاتستجب لرغبتك .



المحاولات والفشل


إذا كنت قد أقدمت على محاولات سابقة للإقلاع وباءت بالفشل فاعلم أنك لست الوحيد... ولكن تذكر بأن فرص الإقلاع النهائي تزداد مع كل محاولة... البعض ينجح بعد المحاولة الرابعة أو ربما أقل أو أكثر من ذلك... لايهم، المهم أن تعتبر أنها محاولات جادة على طريق النجاح بتحقيق الأمل .



السجائر الخفيفة

أثبتت الأبحاث أن السجائر التي تحتوي على نسبة أقل من النيكوتين وأول أكسيد الكربون ماهي إلا أكذوبة، فالفارق الحقيقي بينها وبين غيرها هو في نوع الفلتر... فلا تجعلها البديل المؤقت وتأكد بأن النوع الوحيد والرقم الوحيد المسموح لك بتدخينه من السجائر يومياً لتكون بأمن عن الخطر هو ( صفر ) .

::::::::::::::::

هو ليس من اعدادي لكن هناك بعض الإضافات ....

::::::::::::::::::::::::::
__________________
.
.

براءة
هذه رغبتي أنا فقط والله بس أنا . ولا داعي للعجب " ولا لكلمة ليش ومايصير " .
اتفقنا : ) ...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 28, 2008, 06:47 PM
 
رد: اطلع على هذا قبل ان تقلع عن التدخين !!!

بارك الله فيه .. وجزاك الجنه على نقل هالمعلومات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 2, 2008, 12:16 AM
 
رد: اطلع على هذا قبل ان تقلع عن التدخين !!!

تسلم يدك
__________________
اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التدخين, اطلع, تقلع, قتل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممكن ترحبون فيني وإلا اطلع بكرامتي إكليل الورد الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 11 June 7, 2010 12:37 PM
كيف تقلع عن التدخين في 5 ايام فقط admin مقالات طبية - الصحة العامة 12 August 6, 2009 02:39 AM
انا بدى اطلع من المنتدى دلوعه و نص الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 6 February 29, 2008 10:07 AM
عندما تقلع عن التدخين ؟!! TrNeDo مقالات طبية - الصحة العامة 1 May 14, 2007 08:43 AM


الساعة الآن 05:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر