فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 7, 2008, 01:25 AM
 
( ‘ مرض السكري ‘ )

امدادا لمسابقة جامعة الملك سعود ..
https://award.ksu.edu.sa/SA/Default.aspx
من واقع اهتمام جامعة الملك سعود بمختلف القضايا التي تهم الانسان، ومن خلال برنامج مسابقات المعرفة للجميع الهادفة لنشر المعرفة في شتى المجالات ولجميع مستخدمي شبكة الانترنت. ورغبة من الجامعة بممارسة دورها في التوعية من المخاطر التي تهدد صحة الانسان. تم اطلاق هذه المسابقة لتكون بمثابة آلية لنشر المعرفة.
سؤال الاسبوع /

كيف يصنف داء السكري؟
هنالك تقسيمات مختلفة للمرض، فبعض الأطباء يتحدثون عن تقسيمات وتسميات مختلفة منهم من كان يقسم المرض الى نوع أو نمط يصيب صغار السن. ونمط يصيب كبار السن أو الكهول. بصفة عامة فإن البول السكري يصنف إلى قسمين رئيسيين (راجع جدول تصنيف داء السكري)

النوع أو النمط الأول، أو النوع الذي يصيب الأطفال واليافعين ويشخص قبل سن 30 عاما، وهذا غالبا يعتمد على الإنسولين Insulin Dependent Diabetes Mellitus أو اختصار IDDM، وسببه في الغالب وراثي وهو مسؤول عن 10-15% من جميع حالات داء السكري، ويعتبر أشد خطورة ويحتاج إلى عناية خاصة. يتصف هذا النوع بضآلة إفراز الأنسولين الداخلى أو غيابه، لذلك يتعرض هؤلاء المرضى لحدوث المضاعفات الحادة للسكري مثل كثرة التبول والعطش والنهم وحموضة الدم الكيتونية ketoacidosis أو حموضة الدم الديابيتي diabetic acidosis وهي حالة غير سوية تقل فيها قلوية الدم أو تكثر حموضته بسبب إحدى النتائج الثانوية لعملية أيض المواد الدهنية التي تولد مواد أسيتونية acetone substances أو أجسام الكيتونات ketone bodies وتؤدي بالتالي إلى حالة غيبوبة سكرية diabetic coma قد تكون مميتة. ولمنع حدوث حموضة الدم الكيتونية والموت يلزم الإعاضة بالأنسولين الخارجى. قبل اكتشاف العلاج المناسب بواسطة الأنسولين والحقن الوريدية الأخرى كانت حالة حموضة الدم Acidosis تعتبر السبب الرئيسي لحالات الوفاة بين المصابين بداء البول السكري.

من أسباب ذلك قد يكون إصابة الشخص في الصغر بأمراض تؤثر على البنكرياس كالأمراض الفيروسية والنكاف أو وجود حالات من الحساسية ضد خلايا البنكرياس بحيث يعاملها الجسم على أنها أجسام غريبة فيحطمها وبعض الحالات وجد فيها نقص أو خطأ في بعض الجينات أو المورثات بحيث لا تستطيع خلايا البنكرياس إنتاج الأنسولين. هذه الحالات يجب أن تعالج بالحمية الغذائية ويجب إعطاء المريض حقن إنسولين.

إن ذروة بدء النمط الأول للسكري بين عمر 11 و 13 سنة وتتواقت مع بدء البلوغ، لكنه قد يبدأ في أي عمر بما فيها الشيخوخة. يكون المريض عادة نحيلأ أو سوي الوزن.



النوع الآخر والمعروف بالنوع أو النمط رقم اثنين، او الذي نراه يصيب كبار السن أكبر من 30 عاما، وغالبا لا يعتمد على الأنسولين Non-Insulin Dependent Diabetes Mellitus أو اختصار NIDDM. والسبب في هذا النوع هو نقص في إفراز الإنسولين إستجابة للجلكوز أو في فعاليته (مقاومة الإنسولين insulin resistance) بسبب خلل في مستقبلات الإنسولين أو نقص عددها أو بسبب خلل في تمثيل السكر داخل الخلايا يمنع حرق السكر بداخلها بشكل طبيعي. وعادة يتم علاجه بالحمية الغذائية. أحيانا يحتاج المريض بعض العقاقير التي تعطى بالفم للسيطرة على ارتفاع مستوى السكر في الدم. لهذا سمي هذا النوع بالنوع الذي لا يعتمد على الأنسولين.

كثير من المرضى بهذا النوع من داء السكري يكونون سمينين، وبتنزيل الوزن يمكن عمل موازنة بين كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس عندهم وكميات الغذاء الذي يتناولونه، وبالتالي يكون علاجهم سهلا نسبيا. وقد لا يحتاجوا لإعطائهم أية علاجات غير الحمية الجيدة وإنزال الوزن للحدود العادية بالنسبة لطولهم.

يتصف هذا النوع بغياب الأعراض الحادة لداء السكري إلا في حالات الارتفاع الشديد في نسبة السكر بالدم. لذلك يجب على من هو معرض للإصابة بهذا النوع مداومة الكشف الدوري على نسبة السكر بالدم سنويا.


امدادا لمسابقة جامعة الملك سعود ..
https://award.ksu.edu.sa/SA/Default.aspx
من واقع اهتمام جامعة الملك سعود بمختلف القضايا التي تهم الانسان، ومن خلال برنامج مسابقات المعرفة للجميع الهادفة لنشر المعرفة في شتى المجالات ولجميع مستخدمي شبكة الانترنت. ورغبة من الجامعة بممارسة دورها في التوعية من المخاطر التي تهدد صحة الانسان. تم اطلاق هذه المسابقة لتكون بمثابة آلية لنشر المعرفة.
توجد الاجابه :
ط¨ط*ظˆط« ظپظٹ ظ…ط±ط¶ ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ

https://faculty.ksu.edu.sa/70897/DocLib4/اضطراب الغدد الصماء والإعاقة/مرض السكري.doc
اتمنى الفائده

التعديل الأخير تم بواسطة ME‘ ; January 7, 2008 الساعة 01:36 AM سبب آخر: !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرض, السكري

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رجيم خاص لمرضى السكري نورالليالي مقالات طبية - الصحة العامة 2 July 6, 2013 02:08 PM
اشياء ما تعرفونها عن مرض السكري..... sweet_honey مقالات طبية - الصحة العامة 5 September 20, 2009 11:24 AM
الزبيب يقي من غيبوبة السكري مجموعة أنسان الطب البديل 0 November 24, 2007 08:00 PM
علاج السكري الرصافي مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 29, 2007 03:36 PM
السكري عبدالجبار مقالات طبية - الصحة العامة 1 July 17, 2007 11:45 PM


الساعة الآن 12:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر