فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 20, 2011, 08:33 PM
 
عصر الباروك

الأسلوب الباروكي مصطلح يطلق على أشكال كثيرة من الفن الذي ساد غربي أوروباوأمريكا اللاتينية.عصر الباروك هو الفترة الممتدة من سنة 1600 إلى 1700 في تاريخ أوروبا




باروك هو اصطلاح مستعمل في فن العمارة والتصوير معناه الحرفي شكل غريب، غير متناسق، معوج. وقد ظهر هذا الفن أول مرة في روما في السنوات الأخيرة من القرن السادس عشر الميلادي. ويتميز الأسلوب الباروكي بالضخامة ويمتلئ بالتفاصيل المثيرة. وفي القرن الثامن عشر تطور الفن الباروكي إلى أسلوب أكثر سلاسة وخصوصية ويسمى بفن الروكوكو وكان فنانو الباروك يغرمون بالجانب الحسى للاشياء ويعتنون في وصفها بتفصيل وتنميق وكانت ايطاليا وعا صمتها روما في القرن السابع عشر هى المركز الرئيسى للنشاط الفنى الكبير كما كانت أهم مصدر للفنون في اوروبا.





أسس أنيبالي كراشي الذوق الإيطالي الباروكي لتزيين الأسقف بالأشكال الضخمة في مناظر تعطي انطباعا خادعا بالاتساع. وكان بيتربول روبنز، وهو أشهر فناني الباروك، قد صور عددًا كبيرًا من اللوحات التشكيلية كما صور موضوعات أسطورية وتكوينات زخرفية لأشكال ضخمة ذات حركة ديناميكية؛ وكان رمبرانت يرسم في ذلك الوقت في هولندا أعمالا كانت في الغالب متأثرة بكارافاجيو وروبنز. لكن رمبرانت استخدم تأثيرات الضوء ووضع ألوانه بحرية ليبرر الحالة العاطفية والنفسية. أما في أسبانيا فقد كان دييغو فيلازكيز هو أشهر الفنانين في ذلك الوقت.. كان النحت يتميز بميل شديد للحركة نتيجة للمزج الدقيق بين الكتلة والفراغ إلى جانب استخدام مواد جديدة مثل الجص. وأكبر نحاتي هذا العصر هو جان لورنزو برنيني من إيطاليا. وقد عمل أولاً في الرخام فصمم النافورات وأجزاء من المعابد كما صنع التماثيل النصفية ونحت تماثيل واقفة بتراخٍ، اتصفت أعماله كلها بأن ملامحها كانت واقعية وتعطي إحساسا مسرحيا متوهجا

عوامل ازدهار فن الباروك






لقد ساعدت ثلاثة عناصر على تكوين أسلوب الباروك في الحياة الثقافية لأوروبا الغربية. .

أولها:

ثورة الفنانين في أواخر القرن السادس عشر ضد فن عصر النهضة. فقد كان هذا الفن مقيدا، منمقا، واعتمد على التوازن التماثلي. أما المصورون التشكيليون، والمعماريون، والنحاتون الباروكيون فقد حققوا هذا التوازن بطريقة أكثر درامية وإثارة. فمثلاً يستطيع المهندس المعماري في عصر النهضة أن يتوصل إلى التوازن والجمال، باستخدام المساحات المستطيلة، بينما يستبدل المهندس الباروكي المساحات المقوَّسة بالمساحات المستطيلة.






ثانيا:

رغب كثير من الحكام في أسلوب فني يمجد حكمهم وبأن تضخم أعمالهم وأن تمدح مناقبهم . فالقصور الباروكية الفخمة مثل قصر فرساي بفرنسا وقصر زفنجر في ألمانيا عبرت عن قوة وسلطة رئيس الدولة ونتيجة لظهور الملكية المطلقة أصدر ملوك هذا القرن أوامرهم ببناء القصور الفخمةوالكنائس فغدت الكنيسة تنعم برعاية هؤلاء الملوك.






ثالثا:



أثارت حركة سميت الإصلاح المضاد شعورًا بالحماس الديني في أوروبا ولذلك أدى الدين دور أساسى في نمو اسلوب الباروك، وذلك في أواخر القرنين السادس عشر والسابع عشرالميلاديين.






خصائص فن الباروك


-

ان فن الباروك طراز معقد يستمد من تعقه خصوبته فهو فن اللحظة الانية وذروة الحركة السريعة مشحونة بالانفعالات الحزينة ويجمع في اسلوبه بين العظمة واللاواقع ويزخر بالالوان والاشكال المرسلة في الفضاء والتشكيلات المعمارية الخداعة.

-

ان فن الباروك على صلة وثيقة ونشيطة مع البيئة بهدف تحويلها إلى منظر مقدس يذكر الانسان بالايمان أينما ولى وجهه.

-

يميل فن الباروك نحو اظهارالحيويه والحركة وجيشان العاطفة على نقيض الاتجاه الكلاسيكى الذى كان يهدف إلى محاكاة جمال مادة العالم في صور متسقة تمثل الواقع.

-

كان يستعين بكل ما يتحدى الوحدة المزعومة ويسعى إلى ايثار التوسع على التعمق والى التباين على الانسجام والى الاشادة بالكم المتكرر إلى ما لا نهايه.

-

الباروك هو اسلوب في الرسم وطراز في المعمار بل هو ظاهرة ثقافيةحيث التطور في تهجين الثقافات والطراز والاتصال الخصب بين طبائع متنوعة.

-

يعبر فن الباروك في إيطاليا عن مثل أعلى سياسى ودينى, في فرنسا يعبرعن مثل أعلى سياسى محض و في اسبانيا يعبر عن مثل أعلى دينى.






المعمار الباروكي


مَزَجَ هذا الفن عناصر الفن الكلاسيكي، وعصر النهضة، مثل الأعمدة والأقواس، وذلك باستخدام طرق جديدة، وحلت المساحات المقوَّسة محل المساحات المستطيلة المنتظمة. وأدى كل من النحت والتصوير التشكيلي الزيتي دورا أكبر في تصميم المباني وساعدا على الإيهام الكبيرةوأدى الاهتمام بالعلاقة بين المباني وما يحيط بها من بيئة إلى تركيز أكثر على تخطيط المدن وتصميم المناظر الطبيعية بالمساحات ومن أهم سمات التصميم الباروكي تكوين الحدائق الواسعة مثل حدائق قصر فرساي وهو القصر الريفي لملك فرنسا. وقد تم التحكم في الطبيعة في هذا التصميم فظهر في شكل متناسق على هيئة شلالات صغيرة، ونافورات، ومصاطب وأشجار. وكانت المباني الباروكية في النمسا وأسبانيا وأمريكا اللاتينية بوجه خاص مزخرفة ومعقدة. وكان فن المعمار الباروكي في فرنسا أكثر كلاسيكية وتنظيما. ومن أعظم المعماريين الذين تبنوا الأسلوب الباروكي الفنانان الإيطاليان جان لورينزو برنيني و فرانشيسكو بوروميني






التصوير التشكيلي الباروكي

يعرض هذا الفن أشكالاً ذات مقاييس ضخمة وتكوينات غالبا ما تكون مرسومة بدون أي قيود. وقد طور الفنانون اتجاهات حديثة لموضوعات تقليدية. مارس مايكل أنجلو دا كارافاجيو أسلوبا ثوريا وهو يصور شخوصا واقعية دنيوية تتمشى مع تباين مثير للضوء والظل. أسس أنيبالي كراشي الذوق الإيطالي الباروكي لتزيين الأسقف بالأشكال الضخمة في مناظر تعطي انطباعا خادعا بالاتساع. وكان بيتربول روبنز، وهو أشهر فناني الباروك، قد صور عددًا كبيرًا من اللوحات التشكيلية كما صور موضوعات أسطورية وتكوينات زخرفية لأشكال ضخمة ذات حركة ديناميكية؛ وكان رمبرانت يرسم في ذلك الوقت في هولندا أعمالا كانت في الغالب متأثرة بكارافادجو وروبنز. لكن رمبرانت استخدم تأثيرات الضوء ووضع ألوانه بحرية ليبرر الحالة العاطفية والنفسية. أما في أسبانيا فقد كان دييغو فيلازكيز هو أشهر الفنانين في ذلك الوقت .

النحت كان يتميز بميل شديد للحركة نتيجة للمزج الدقيق بين الكتلة والفراغ إلى جانب استخدام مواد جديدة مثل الجص. وأكبر نحاتي هذا العصر هو جان لورنزو برنيني من إيطاليا. وقد عمل أولاً في الرخام فصمم النافورات وأجزاء من المعابد كما صنع التماثيل النصفية ونحت تماثيل واقفة بتراخٍ، اتصفت أعماله كلها بأن ملامحها كانت واقعية وتعطي إحساسا مسرحيا متوهجا.
-





ارتبط فن النحت بالعمارة في عصر الباروك واعتمد على المبالغة والانفعال والتكلف .

-

ترجع أسباب التحول نحو الفن الباروكى في منتصف القرن السادس عشر للتغير الذى حدث في الأحوال الاقتصادية والاختراعات التكنيكية و الميكانيكية الجديدة والاكتشافات الجغرافية مما أسفر عن تأثير عميق في عقلية شعوب أوروبا بشكل خاص.
طراز الباروك





(الباروك): هو اصطلاح اطلقه مؤرخو تاريخ العمارة والفن على الأعمال المعمارية والفنية التي ظهرت في أوائل القرن الثامن عشر.

(الباروك): هو طراز يرتبط بثقافةو علوم العصر الذي ظهر فيه
كما أنه مرتبط بطبيعة العلوم الدينية والأحداث السياسية والتطورات الثقافية التي امتزجت بالمذهب الكاثوليكي وحددت أسسه وتعاليمه.


(الباروك): تمثل هذا الطراز باستخدام التماثيل الضخمة المتصلة بعضاداتالطوابق العليا وتقسيم الأحجار بنسب كبيرة منافية للمظاهرالجمالية واقامة عمودين على جانبي فتحات النوافذ الى جانب الاسراف في استخدام الزخارف وكثرة المنحنيات في الخطوط+ استعمال العناصر النباتية والأشكال الأدمية كعناصر زخرفية في الواجهات.

(الباروك):ولد هذا الطراز في روما على يد المهندس _رومانيو_ عام 1546م وأظهر هذا الطراز في تصميمات لبعض مباني عصر النهضة ولاسيما في قصر_جيوسينزيا_ الذي بناه في مدينة _مانتوا_

(الباروك): من حيث التصميم الداخلي وأعمال الزخرفة والنحت والعلاقة بالفراغ المحيط به سواء في الداخل أو الخارج: فقد وضع قواعده المهندس _برينني_ ويمثل بهو الأعمدة الذي صممه لكتدرائية _سان بيتر_ في روما





التخطيط الباروكي في أروع مظاهره


(الباروك): ان السمة الأساسية لهذا الطراز أنه لم يعترف بالقواعد والتقاليدالكلاسيكية في العمارة ولا بمبدا أن العمارة يجب أن تعكسنسب وحجم الانسان.

((ساد هذا الطراز في ايطاليا والمانيا وبلدان أوربية عديدة وأبدعبعض المهندسين تصميمات تخلد هذا الطراز منهم _جوهان فيشر_مصمم كنيسة شارلس في فيينا ))

اشارة: ان الخطوط المنحنية وأعمال النحت لعبت دور أساسي في التصميم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 23, 2011, 10:36 PM
 
رد: عصر الباروك

شكرا لكِ اختى على هذه المعلومات الرائعة جدا

بارك الله فيكِ

تحياتى
__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 27, 2011, 01:26 PM
 
رد: عصر الباروك

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________

آلقرآنَ آلكريمَ بِ صوٌت " مآهرَ آلمعيقليَ "




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 05:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر