فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 19, 2011, 09:30 PM
 
هل يمكن أن يكون داخلك شخص آخر؟؟؟






هل فكرت يوماً بذلك الاتساق الفريد في حركة يديك أو ساقيك؟ وهل خطر ببالك يوماً أنه يمكن ان تختلف استجابة احدى ساقيك عن الاخرى, كأن ترغب ساق في السير الى اليمين فتعارضها اليسرى التي تريد السير الى اليسار؟

د. مايكل موزلي مقدم برنامج قصة العالم على بي بي سي يروي قصة الشابة كارين بيرن التي تعاني من متلازمة اليد الغريبة, اذ أن يدها اليسرى واحياناً ساقها اليسرى يسلكان كما لو كانتا تحت سيطرة شخص آخر. وهي بحالتها هذه تكشف بعض اسرار الدماغ التي يجهد العلماء لمعرفتها.

بدأت قصة كارين الفريدة بعد ان اجرت جراحة لمعالجة حالة الصرع عندها التي لازمتها منذ كان عمرها عشر سنوات. وتتضمن جراحة كهذه عادة تحديد وقطع جزء صغير من الدماغ حيث تتولد منه شحنات كهربائية غير منطقية. وعندما لا تفيد جراحة كهذه, او عندما لا يتم تحديد الجزء غير الطبيعي, يمكن أن يلجأ الاطباء الى اجراء آخر أكثر تعقيداً, وفي حالة كارين لجأ الجراح لازالة الجسم الثفني وهو النسيج العصبي الذي يربط نصفي المخ ببعضهما وقد نجحت العملية في تخليصها من الصرع, إلا أنها أوجدت عندها مشكلة مختلفة كلية.

في البداية كان كل شيء على ما يرام, بعد ذلك حدث أمر غريب, فعندما كانت كارين تتحدث يوماً مع طبيبها, قال لها فجأة: كارين - ماذا تفعلين, ان يدك تفك ازرار قميصك. وقد فوجئت كارين بذلك, اذ لم تكن تعرف ان يدها اليسرى تقوم بفك الازرار, وسرعان ما اخذت تعيد الازرار لمكانها بيدها اليمنى. وما أن انتهت من عملها, حتى بدأت يدها اليسرى تلقائياً بفك الازرار ثانية. وعندها اتصل طبيبها بزملائه من الاطباء لتشخيص الحالة ومحاولة علاجها.

لقد خرجت كارين من العملية بيد يسرى تتصرف لوحدها, وتبعاً لما تقوله كارين, فقد حدث مرة ان اشعلت سيجارة ووضعتها على المنفضة, لافاجأ ان يدي اليسرى قد امتدت واطفأتها, وقد فقدت اشياء كثيرة من حقيبة يدي قبل أن ادرك ان يدي اليسرى هي التي اخرجتها ورمتها.

ويقول موزلي, انه في الدماغ الطبيعي, يتواصل نصفا المخ معاً عن طريق الجسم الثفني, فيحدث الاتساق بين حركات اليدين أو الساقين. فنصف المخ الايسر ينظم حركات اليد والساق اليمنيين وتوجد فيه الاجزاء ذات العلاقة بمهارات اللغة, في حين أن نصف المخ الايمن ينظم حركات اليد والساق اليسريين وهو مسؤول بصورة رئيسية عن الادراك المكاني وتمييز الانماط. وعادة يؤدي التحليل الذي يحدث في النصف الايسر من المخ الى تحديد الافعال التي يؤديها الانسان.

في حالة كارين, وبعد العملية أخذ النصف الايمن من المخ عندها يرفض سيطرة النصف الايسر عليه. لكن, ولحسن الحظ, توصل الاطباء تقريباً الى علاج لحالة كارين, اذ اخذ النصف الايمن للمخ يستجيب جزئياً لأوامر النصف الأيسر
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 19, 2011, 09:46 PM
 
رد: هل يمكن أن يكون داخلك شخص آخر؟؟؟

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به خلقة


واعتقد هذي الحالة شبيه انفصام الشخصية

مشكووووووووووووووووورة على هذا الموضوع
__________________






رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 19, 2011, 10:04 PM
 
رد: هل يمكن أن يكون داخلك شخص آخر؟؟؟

شكرا لك على هذا الموضوع
بارك الله فيك و جزاك خيرا
مودتي
__________________

يـا جعل من هو مـات ۆ العيـن تبكيـہ في جنة الفردوس تمشيء مواطيـہ



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عند الحاجة !! قد يكون الليمون بطارية كهربائية !! كيف يمكن هذا ؟؟ كادي دد معلومات ثقافيه عامه 11 June 16, 2009 02:10 PM
السمك يمكن أن يكون غذاءً للمخ ملك حنون الطب البديل 1 November 25, 2008 02:45 PM
هل يمكن أن يكون خلاص مرضى السرطان بالزنجبيل؟ halaa الطب البديل 1 September 24, 2007 12:27 AM


الساعة الآن 01:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر