فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 17, 2011, 02:04 PM
 
المعروض النقدي

المعروض النقدي


الدور الاساسي للبنك المركزي في السيطرة على المعروض النقدي في البلاد. يمكن للبنوك المركزية زيادة المعروض النقدي عبر خفض كلفة الاقراض.

المعروض النقدي هو مقياس للقيمة الإجمالية للعملات الورقية والسندات والنقود المعدنية والقروض والائتمان وأدوات مالية أخرى تدخل في الدورة الاقتصادية لدولة ما .

يقاس المعروض النقدي من خلال مفاهيم يرمز إليها بـ . ن 0، ن 1، ن 2، ن 3، علما أن ن 0 هو اضيق نطاق لقياس النقد . السيولة النقدية والأصول السائلة . و ن 3 هو النطاق الأوسع لقياس النقد بمفهومه الشامل .

المعروض النقدي عامل مهم يجب مراقبته خاصة إن أردت التداول في سوق العملات . فارتفاع المعروض النقدي إشارة مبكرة على احتمال حصول تضخم . حيث إنه في حال ارتفع المعروض النقدي على عرض السلع فإن الأسعار تصبح مرشحة للارتفاع وعندها أهلا بالتضخم .

وفي السابق، عندما كانت الحكومة تضع الاهداف لنسب نمو المعروض النقدي، وتقوم غالبا بالتلاعب بمعدلات الفائدة ، بهدف خفض المعروض بما يتماشى مع المستويات المستهدفة.

في الحقيقة، يرى الكثيرون أن عمليات التلاعب المبالغ فيها في معدلات الفائدة التي حصلت خلال الثمانينيات حيث أعتقدت الحكومة الاميركية، خلال هذه الفترة ، بأن المعروض النقدي ينمو بشكل كبير يخرج عن نطاق السيطرة كانت السبب وراء حدوث ركود اقتصادي خلال هذه الفترة.

ومن الواضح أنهم قد تعلموا الدرس، فلم تعد الحكومات تضغط على المعروض النقدي بهدف ابقائه دون المستويات المستهدفة .

لم تعد الحكومات في الوقت الراهن تستعمل هذا الاسلوب ، انما تنتظر الوقت المناسب للقيام بما يجب عمله بهدف المحافظة على الاستقرار والسيطرة على التضخم وعلى نسب النمو .

التعديل الأخير تم بواسطة درر العلم ; July 21, 2011 الساعة 10:35 PM سبب آخر: حذف الروابط الخارجية
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترحيب,,تم تعديل العنوان من قبل الاداره سيف العامري الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 11 April 3, 2009 11:20 AM
من فضلكم......تردد قنوات art الرياضيه محمد عبد الحليم ناجي طلبات الاعضاء 2 March 4, 2009 11:42 PM
بقايا زوجة مدمن - عبدالله بن عبدالرحمن الع 3yoon_ta7kee مقالات الكُتّاب 1 February 25, 2009 09:12 PM
عباس الأول مع مرتبة القرف ! - د محمد العوضي أبـو زياد مقالات الكُتّاب 18 February 7, 2009 01:39 PM


الساعة الآن 03:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر