فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب اسلاميه

كتب اسلاميه تحميل كتب في جميع العلوم الاسلامية, كتب الحديث ,الفقه , التفسير وغيرها



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 13, 2011, 04:30 PM
 
Love تحميل كتاب الشيعة .. نضال أم ضلال ؟ ، د.راغب السرجاني ، حصريا





الشيعة .. نضال أم ضلال ؟
د. راغب السرجاني


يناقش الكتاب قضية الشيعة التي هي من أعقد القضايا التي ناقشها العلماء والفقهاء، والتي طغت على الساحة العربية والإسلامية بل والعالمية؛ نتيجة لمواقف إيران وحزب الله في العقود الأخيرة، وخاصة مع أمريكا والكيان الصهيوني.

فكرة الكتاب
يقول علماء الأصول: "الحكم على الشيء فرع عن تصوره"، بمعنى أنني لا أستطيع أن أحكم على أمر من الأمور دون أن أتصوَّره أو أفهمه؛ ولذلك فلا معنى للحكم على الشيعة دون أن تعرفهم، ولا معنى للإدلاء بالرأي في قضية التقريب بين السُّنَّة والشيعة دون إدراك طبيعة كُلٍّ من الطرفين، ولا معنى كذلك لقبول أو رفض فتح باب الحديث عن الشيعة دون أن تعرف حقيقة الأمر، ودرجة خطورته وأولويته، وعلاقته بالمتغيرات الكثيرة التي تمر بها الأمة.

باختصار شديد أننا قبل أن نتطوع بانتقاد المهاجمين أو المدافعين عن الشيعة لا بُدَّ أن نفهم أولاً من هم الشيعة؟ وما جذورهم؟ وما الخلفية العقائدية والفقهية لهم؟ وما تاريخهم؟ وما واقعهم؟ وما أهدافهم وأحلامهم؟ وعندها نستطيع أن نُدلِي برأينا على بصيرة. وكم من الناس غيَّروا تمامًا من آرائهم، وتنازلوا عن كثير من أفكارهم بعد أن وَصَلتهم المعلومة الصحيحة، والرؤية الواضحة.

ثم إن هناك الكثير من المسائل التي تخصُّ الشيعة نفتح عليها أعيننا كل صباح، ولا نستطيع إغفال الحديث عنها..

فهناك مسألة حزب الله مثلاً، وهناك مسألة الحكم في إيران، ومسألة التراشق بالألفاظ بين أمريكا وإيران، ومسألة الحوثيين في اليمن.

كل هذه القضايا نقرأ أخبارها في كل يوم ولن نستطيع أن نتعامل معها دون علم ودراية بمسألة الشيعة؛ لذلك كانت فكرة هذا الكتاب الصغير، الذي كان الهدف منه هو إطلاع القارئ على رؤية الدكتور راغب السرجاني في هذه المسألة.

مختصر الكتاب
هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات كتبها الأستاذ الدكتور راغب السرجاني ضمن سلسلة (بين التاريخ والواقع) ونشرت على موقع (قصة الإسلام)، وذلك في صدد تناوله لمسألة الشيعة وطبيعة الحكم في إيران ومسألة حزب الله في لبنان وقضية الحوثيين في اليمن.

فأما ما يتعلق بالشيعة كتاريخ ومنهج واعتقاد، فتناول فضيلته أصولهم ودولهم وخطرهم على الإسلام والمسلمين، وأوضح فضيلته أن القضية ليست قضية قوم يعيشون في بلد من البلاد، لها بعض المشاكل مع الدول المجاورة، إنما للقضية جذورٌ عقائدية وفقهية وتاريخية لا بُدَّ من العودة إليها.

وبيّن فضيلته طبيعة الخلاف بين المؤرخين حول البداية الحقيقية للشيعة، كما تناول أصولهم المتعلقة بالإمامة والعصمة ونظام حتمية الميراث في الأئمة، وحكمهم على معظم الأمصار الإسلامية بأنها دار كفر، حيث كفَّروا أهل المدينة ومكة وأهل الشام، وكذلك أهل مصر.

كما تناول فضيلته قصة الحكم الشيعي للعالم الإسلامي منذ ظهور فرق الشيعة، وحتى زماننا الآن، فتعرض لتاريخ الدولة العبيدية الشيعية المسماة بالفاطمية، وتناول دولة القرامطة والدولة السامانية والدولة الحمدانية والدولة البويهية التي سيطرت على الخلافة العباسية سنة 334هـ، ثم تناول تاريخ الدولة الصفوية الشيعية الاثني عشرية في إيران، والصراع بينها وبين الخلافة العثمانية السنية، ثم بيَّن فضيلته خطر الشيعة وموقفه منهم.

كما تناول فضيلته أكثر النماذج التي أبهرت معظم المسلمين في السنوات الأخيرة، وهو نموذج حزب الله اللبناني، وكذلك زعيمه حسن نصر الله، وأجاب فضيلته على الكثير من الأسئلة الشائكة. كما تناول تاريخ حركة أمل وكيف ظهر حزب الله في لبنان، وما موقف حزب الله من اليهود في فلسطين، وكيف استعد حزب الله لحرب لبنان 2006م، وما موقف السنة من تلك الحرب.

كما تناول فضيلته قصة اليمن والطائفة الزيدية التابعة للإمام زيد بن علي، وبيَّن بالتفصيل تاريخ الحوثيين في اليمن، وطبيعة الحكم في إيران، وموقف الولايات المتحدة الأمريكية من إيران.

وفي الختام
فالمسألة متشعبة ومعقدة جدًّا، وما أكثر الكتابات الموجودة الآن -من كبار المؤلفين والسياسيين والعلماء- التي تناقش هذه المسألة، وهذا كله قد يُحدث تشويشًا عند القرَّاء، فتتلاحق الأسئلة في أذهانهم..

وما الحل؟!
الحل سيخرج قريبًا في كتابٍ جديد "قصة الشيعة"، هذا الكتاب يتناول قضية الشيعة -إن شاء الله- بشيء من التوسُّع والتفصيل؛ حتى تتضح الصورة للجمهور بشكل أكبر.

هذا الكتاب
لا أعتقد أن هناك قضية أثارت اختلافًا بين المفكرين وصراعًا بين المحللين في زماننا المعاصر مثل قضية الشيعة! فالبعض ينظر إلى حركتهم على أنها أسمى آيات النضال، وأنهم نجحوا في قيادة الأمة الإسلامية في زمن قلّ فيه الزعماء، ٍوآخرون يرونهم أبعد الطوائف عن الحقّ، وأسرع الفرق إلى الضلال، بل إن فريقًا -ليس بالقليل- يكفرهم ويخرجهم من ملة الإسلام.

أين الحقيقة في هذه المسألة؟
هذا الكتاب يناقش ملفات ساخنة جدًّا تخص الشيعة، حيث يتعرض للحديث عن أصولهم وأفكارهم وتاريخهم وواقعهم، ويناقش مسائل الحكم في إيران وحزب الله، وملف الحوثيين في اليمن، وغير ذلك من قضايا شائكة متعلقة بقضية الشيعة.

نبذة عن الكتاب
- عنوان الكتاب: الشيعة نضال أم ضلال.

- المؤلف: أ. د. راغب السرجاني.

الناشر: دار أقلام للنشر والتوزيع والترجمة
عدد الصفحات : 152 صفحة


لا تنسونا من خالص الدعاء
والشكر الجزيل لأخي معرفتي على غلاف الكتاب وعنايته بالكتاب

التعديل الأخير تم بواسطة مايا شوقي ; March 28, 2012 الساعة 11:06 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 13, 2011, 05:04 PM
 
رد: تحميل كتاب الشيعة .. نضال أم ضلال ؟ ، د.راغب السرجاني ، حصريا

مشكووووووووووووور
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 13, 2011, 05:52 PM
 
رد: تحميل كتاب الشيعة .. نضال أم ضلال ؟ ، د.راغب السرجاني ، حصريا

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
راغب السرجاني ، الشيعة نضال أم ضلال ، مذاهب إسلامية ، فرق إسلامية ، تاريخ إسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل سلسلة البرمجه اللغويه للدكتور راغب السرجاني معداوي صوتيات ومرئيات البرمجة اللغوية العصبية 16 May 23, 2013 11:52 AM
كتب ستحدث نهضة للدكتور راغب السرجاني pdf ouali_mohamed كتب السياسة و العلاقات الدوليه 13 August 10, 2012 01:49 PM
قصة التتار-راغب السرجاني حفيدة فاروق الأمة أرشيف طلبات الكتب 3 May 23, 2011 01:50 PM


الساعة الآن 08:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر