فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 10, 2011, 09:29 PM
 
Messenger3 متحف الفن الإسلامي - قطر




متحف الفن الإسلامي

المبنى الأكثر تفردا وتميزا في العالم من ناحية تصميمه الهندسي

المثير في المبنى أن جزءا منه يقع تحت الماء والجزء الآخر فوق الأرض، وبالتالي، يتطلب الوصول اليه المشي على جسر مبني فوق الماء.

هذا التصميم الفريد أنجزه مصمم متاحف عالمي يدعى 'آي ام بي' وهو أميركي من أصل صيني وعمره الآن يتجاوز ال 90 عاما.

يتمتع 'آي ام بي' بخبرة طويلة في تصميم المتاحف، حيث كان صمم التوسعة الهندسية لمتحف اللوفر الشهير، وصمم بنك شنغهاي الفريد في الصين، فضلا عن قيامه بتصميم متحف ميهو في اليابان.





أما بالنسبة للديكورات الداخلية للمتحف، فقد صممها المصمم الفرنسي الشهير ويلموت، وهو الذي صمم كذلك المعارض التي ستتضمن مقتنيات المتحف، اضافة الى تصميمه لفترينات العرض التي ستعرض فيها المقتنيات.

يقول المهندس وليد نشوان رئيس القسم الهندسي في المتحف ان فكرة تصميم متحف الفن الاسلامي مبنية أساسا على فن العمارة الاسلامية، فالمهندس الاميركي الطاعن في السن قام بدراسة فن العمارة في الاسلام لمدة 6 أشهر قبل أن يباشر في تنفيذ فكرة تصميم مبنى المتحف، حيث كان لا يعلم عن الحضارة الاسلامية أي شيء.





وخلال مرحلة ما قبل التصميم، قام 'آي ام بي' بجولة على عدد من الدول العربية والاسلامية والأجنبية، حيث زار كلا من تركيا واسبانيا ومصر وسوريا من أجل الالمام بفن العمارة الاسلامية حتى يتمكن من الخروج برؤية هندسية محددة يطبقها في متحف للفن الاسلامي.

وقد استوحى 'آي ام بي' في نهاية المطاف فكرة التصميم من المكان المخصص للوضوء في مسجد ابن طولون في مصر، حيث كان هذا المكان مكونا في شكل مكعبات بعضها فوق بعض، وعندما اكتملت الرؤية لديه قام بتصميم جسم المتحف قائما على هذه المكعبات.



وتوقف المصمم كثيرا عند انعكاس الضوء على زوايا المكعبات، لذلك راعى في التصميم مسألة الظل وحركة الشمس.

ويتكون متحف الفن الاسلامي من سبعة طوابق، خمسة منها فوق الأرض، واثنان عبارة عن قبو تحت الماء.

يحتوي القبو على جميع الخدمات الكهربائية والميكانيكية التي تخدم المتحف، فيما يتضمن الطابق الأرضي المدخل الرئيسي الذي فيه العرض المؤقت، والطابقان الثاني والثالث فهم للمعارض الدائمة، بينما يتضمن الطابق الرابع قاعات للمحاضرات وقاعات صغيرة للعرض، أما الطابق الخامس فهو مخصصا لبعض المكاتب الادارية لكبار الاداريين، ويتضمن الطابق أيضا مطعما مجهزا على أحدث الطرز.



وتحدث المهندس نشوان عن جزء آخر من المتحف الاسلامي وهو الجناح التعليمي الذي يحتوي على قاعات للمحاضرات ومكتبة مجهزة وغرف للعمليات والمرئيات التي تعزز جوانب التعليم والبحث في مجالات الفن الاسلامي، حيث أن المتحف لن يكون محصورا في عملية العرض والزيارات فقط.

وبالنسبة لحدائق المتحف والأسطح الخضراء قال المهندس نشوان ان تصاميمها وضعت من قبل 'آي ام بي' نفسه، حيث قام بتصميم الحديقة الرئيسية للمتحف التي تصل مساحتها الى نحو 250 الف متر مربع، وقد زرعت بأشجار النخيل التي تدل على القوة والشموخ، الى جانب زراعة مسطحات خضراء تتضمن مسطحات مائية.



وقامت شركة تركية تدعى 'بيتور' بتنفيذ المبنى الرئيسي للمتحف، فيما قامت شركة مختلطة اماراتية ايرلندية تدعى 'مايفن ديبه' بتنفيذ المعارض الداخلية والفترينات وتم تأثيثه بأثاث قامت بتصنيعه خصيصا شركة كازينا الايطالية.

ويحتوي المتحف الاسلامي في قطر مقتنيات الحضارة الاسلامية على مر العصور، كما يضم أحدث التكنولوجيا المستخدمة في مجالات الكمبيوتر والمصاعد والأمن والسلامة والاطفاء.



وبهذه التكنولوجيا - يقول المهندس نشوان - يكون متحف الفن الاسلامي في قطر أحدث متحف اسلامي على مستوى العالم بالنظر الى تصميمه وتجهيزه.




__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 11, 2011, 03:29 AM
 
رد: متحف الفن الإسلامي - قطر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا أخي الكريم أرجون
متحف الفن الإسلامي بقطر .. معلومات راااائعة
أى أم بي مصمم ذكى ومبدع والمتحف له مظهر جذاب وفخم
بالتأكيد استفاد كثيرا من زيارته لبعض الدول التي بها عمارة إسلامية
العمارة الإسلامية عموما تعكس الفخامة
معلومات جميلة ومتكامله أخي .. وفقت في الإختيار
تقبل مروري وفي انتظار جديدك المتميز إن شاء الله


__________________

بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 11, 2011, 04:39 AM
 
رد: متحف الفن الإسلامي - قطر

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... ننتظر المزيد
__________________
ليس هناكـ أصدق ممن يأتي ليصمت معكـ حين يصبح الحديث اختناقا ~
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعتدال الإسلامي على الطريقة الغربية (2): الاختلاف بين الدين الإسلامي والدين النصراني اخت eyouba مقالات الكُتّاب 2 May 28, 2012 05:01 PM
الفن الاشورى ..الفن المنسى ذكرى الرحيل التاريخ 5 April 26, 2011 06:05 AM
العثور على الجنة : العمارة و الفن الإسلامي , Paradise Found: Islamic Architecture and Art مُصعب مجلة العلوم الهندسية 0 January 19, 2011 02:22 AM
الاعتدال الإسلامي على الطريقة الغربية (3):الدين الإسلامي مبدأ مناقض للمبدأ الغربي، ولا يمك eyouba مقالات الكُتّاب 6 June 3, 2010 07:41 AM
كتب عن التوجيه الإسلامي أو التأصيل الإسلامي أو التوجيه الإسلامي للتربية او التعليم أو نظا حديثة تخرج طلبات الاعضاء 3 November 19, 2009 06:51 PM


الساعة الآن 08:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر