فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 29, 2006, 08:16 AM
 
اخبار الاسهم يوم السبت 04 رجب 1427هـ الموافق 29/07/2006

مع بدء صرف رواتبهم
اكتتاب اعمار المدينة الاقتصادية يبدأ أسبوعه الأخير لمكتتبي القطاع الخاص
الدمام - سعيد العمري
موظفو القطاع الخاص يدعمون اكتتاب اعمار في اسبوعه الاخير
يبدأ اليوم الأسبوع الثاني والأخير للاكتتاب في شركة اعمار المدينة الاقتصادية وذلك على 255 مليون سهم لشركة "أعمار المدينة الاقتصادية " والذي بلغ عدد المكتتبين فيها إلى أكثر من خمسة ملايين مكتتب خلال الأسبوع الأول منه وبمبلغ يفوق 4 مليارات ريال قبل نهاية الاكتتاب فيها يوم الأربعاء المقبل. ومن المتوقع أن يشهد هذا الأسبوع اقبالاً كبيراً من موظفي القطاع الخاص وذلك بسبب صرف رواتبهم اليوم وغدا وكان الأسبوع الماضي قد شهد إقبال موظفي القطاع الحكومي بعد أن صرفت رواتبهم السبت الماضي.
وقال عبدالله العلي - مكتتب - أن ما يميز هذا الاكتتاب هو وقته المناسب لموظفي القطاعين الحكومي والخاص حيث إنه صادف الأسبوع الأول صرف رواتب الموظفين الحكوميين والأسبوع الثاني صرف رواتب القطاع الخاص.
وتوقع العلي أن يشهد الأسبوع الحالي إقبالاً كبيراً من المكتتبين لأنه الأسبوع الأخير لأضخم اكتتاب تشهده المملكة.
يذكر أن الكثير من المكتتبين استخدموا الطرق الحديثة في عملية الاكتتاب في أعمار المدينة الاقتصادية حيث وصل عدد المكتتبين الذين استخدموا الإنترنت والصرافات للاكتتاب في الشركة إلى أكثر من 50بالمائة من مجموع المكتتبين . ويقول عبدالله علي انه لم يذهب للاكتتاب في أي بنك ولم ير ورقة الاكتتاب بعد ان تم السماح باستخدام الوسائل الالكترونية من اجل الاكتتاب في الشركات وذلك من أجل توفير الوقت الذي يضيع عند البعض بسبب الوقوف الطويل في طوابير الانتظار وأوضح المحلل المالي طلعت زكي: إن تغطية الاكتتاب تدل على وجود سيولة كبيرة في السوق السعودي وهذا يبدد كلام البعض من بعد انهيار السوق من خروج السيولة من السوق السعودي ويؤكد ان المستثمر في سوق الاسهم السعودي يبحث عن مشاريع جديدة معتقدا ان الشركة لن تسحب السيولة من شركات السوق بل على العكس سوف يكون توزيع السيولة بشكل عادل على جميع الشركات. وتوقع ان يشهد السعر عند طرح السهم في تداول ارتفاعا كبيرا يصل الى اكثر من 100 ريال وذلك لضخامة الشركة متمنياً ان يحتفظ المستثمرون بالسهم لمدة طويلة وذلك من اجل الادخار و الاستثمار في هذه الشركة ذات البعد التنموي والاقتصادي وأيضاً ان يتم وضع جدول زمني للبدء في تنفيذ المدن الاقتصادية في حائل ومدينة المعرفة وغيرها.
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 29, 2006, 08:18 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم السبت 04 رجب 1427هـ الموافق 29/07/2006

مليار دولار الفائض المتوقع بميزانية المملكة

"سامبا": سوق الأسهم تبدو منعزلة عن الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة



قالت مجموعة "سامبا" المالية السعودية: إن سوق الأسهم تبدو منعزلة عن الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة، وأن درجة الارتباط بين أسعار النفط ومؤشر السوق كانت قوية على مدى أعوام ماضية، لكن اعتباراً من منتصف عام 2005 انفرطت تلك العلاقة. وأضافت في تقرير أصدرته حول الاقتصاد السعودي ان الهبوط الذي شهدته الأسهم يظل "تصحيحيا" رغم حدته في ظل مناخ قوي لسوق فاقت أساسيات الاقتصاد الجيدة خلال الأشهر التي سبقت الانهيار.
وذكر التقرير أن حالة الارتفاع الحاد ومن ثم الهبوط تؤكد الحاجة إلى إصلاحات هيكلية مشيراً إلى أنه في ظل محدودية عدد الشركات المدرجة -81 شركة - كان من الواضح وجود خلل بين المعروض والحجم الهائل من السيولة لذا توجد حاجة إلى زيادة عدد الشركات المدرجة بصورة كبيرة. وأوضح أن البيع التدريجي لأسهم الحكومة - وهي سياسة معلنة - من شأنه أن يساعد في تحقيق التوازن بين السيولة وأحجام التداول. خاصة أن الحكومة وصندوق معاشات التقاعد يمتلكان 32 بالمائة من حجم السوق.
ودعا إلى تطوير الآليات لإيجاد "صناع سوق" كما هو موجود في الأسواق الأخرى وزيادة عدد الشركات الاستثمارية من أجل زيادة عمق السوق. وتوقع أن يتم تجاوز محدودية عدد مكاتب الاستشارات المالية التي تقوم بتحليل الأسهم مع زيادة عدد التراخيص الصادرة لمثل هذه المكاتب ومديري المحافظ الاستثمارية وشركات الوساطة التي تعمل بصورة مستقلة عن القطاع المصرفي.
وحول المؤشرات الاقتصادية. توقع التقرير أن تحقق ميزانية المملكة أكبر فائض في تاريخها خلال عام 2006 مدعومة بمستويات قياسية لإيرادات النفط المتوقع بلوغها 203 مليارات دولار وفق 62.5 دولار للبرميل في المتوسط لسلة الخامات السعودية.
وذكر أن الفائض المتوقع في الميزانية يبلغ 250 مليار ريال (67 مليار دولار) نتيجة لقوة سوق النفط وتواصل النمو الاقتصادي العالمي الاستثنائي والطلب على النفط الخام، مشيراً إلى أن أسعار النفط وصلت إلى مستويات قياسية غير مسبوقة خلال النصف الأول من العام الجاري.
انخفاض الدين العام :
ورجح التقرير انخفاض الدين العام إلى نحو 380 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) أي ما يعادل 27 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، بينما سيرتفع احتياطي الموجودات الأجنبية لدى البنك المركزي إلى نحو 224 مليار دولار أي ما يعادل 60 بالمائة من الناتج الإجمالي المتوقع للعام الجاري أو تكلفة الواردات في 39 شهراً. وأكد أن زيادة الاحتياطي من الموجودات الأجنبية يوفر عمقا مالياً كبيراً للدفاع عن ربط العملة بالدولار ووسادة لحماية الميزانية من تقلبات إيراد النفط في المستقبل. وتوقع استمرار الأوضاع المتمثلة في ارتفاع إيرادات النفط والسياسة المالية المحفزة للنمو المطرد في القطاع غير النفطي والتضخم المنخفض والاستثمارات المرتفعة في المشاريع الكبيرة لما بعد العام 2006، مشيراً إلى أن التحديات تتمثل في إدارة معدلات النمو المرتفعة والسيطرة على التضخم والتأكيد على كفاءة الاستثمارات في الأصول الثابتة والإنفاق الحكومي والإبقاء على الواردات المتزايدة عند مستوى يقل عن الصادرات. ورجح أن يرتفع العائد من الصادرات السلعية إلى 222 مليار دولار، ومتوسط دخل الفرد في المملكة عام 2006، إلى 58.5 ألف ريال وهو أعلى مستوى لدخل الفرد منذ أعلى نقطة في الطفرة السابقة عام 1981
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 29, 2006, 08:19 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم السبت 04 رجب 1427هـ الموافق 29/07/2006

على الرغم من تغطية اكتتاب شركة اعمار المدينة الاقتصادية

تباين أداء السوق السعودية طوال الأسبوع وسط تراجع في أحجام التداولات

"سابك " توقع اتفاقية التعهد بتغطية الاكتتاب في أول إصدار عام للصكوك بقيمة 3 مليارات ريال




تحليل: د. أحمد السامرائي*

سجلت السوق السعودية تراجعا محدودا مع نهاية الاسبوع الذي بدأ بالاكتتاب في 255 مليون سهم تمثل 30 بالمائة من رأسمال شركة (إعمار المدينة الاقتصادية) وبقيمة إسمية قدرها 10 ريالات للسهم حيث تمت تغطية الاكتتاب خلال الايام الثلاثة الاولى من الاكتتاب، الامر الذي يشير الى عودة ثقة المستثمرين في السوق، ولو بصورة تدريجية، كما شهدت بداية الاسبوع توقف التداول في الفترة الصباحية لعطل فني اصاب نظام التداول، اضافة الى التداعيات المأساوية للوضع في لبنان الى استمرار حالة من التذبذب رغم اعلانات الشركات عن نتائجها والانتهاء من صفحة احتكار المعلومات والسير خلف الشائعات لمن لهم مصلحة في ترويجها، وقد سجل المؤشر تراجعا بواقع 91.78 نقطة وبنسبة 0.88 بالمائة مستقرا عند مستوى 10393.28 نقطة، وقد شهدت السوق تداول 1.06 مليار سهم بقيمة 64.25 مليار ريال، وقد استحوذ قطاع الصناعة على ما نسبته 42 بالمائة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه قطاع الخدمات بنسبة 32 بالمائة ثم قطاع الزراعة بنسبة 14 بالمائة، وقطاع البنوك بنسبة 4 بالمائة، قطاع الاسمنت بنسبة 3 بالمائة، قطاع الكهرباء بنسبة 2 بالمائة، الاتصالات 2 بالمائة، وعلى صعيد الشركات فقد استحوذ سهم الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن على ما قيمته 2.5 مليار ريال وبنسبة 4 بالمائة من أجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه سهم شركة المواشي المكيرش المتحدة بقيمة 2.3 مليار ريال وبنسبة 3.7 بالمائة ثم سهم الشركة السعودية للتنمية الصناعية بقيمة 2.03 مليار ريال وبنسبة 3.2 بالمائة.
وارتفعت اسهم 32 شركة بينما انخفضت أسعار أسهم 48 شركة، حيث سجل سهم شركة تهامة للاعلانات اكبر ارتفاع بنسبة 27.3 بالمائة، تلاه سهم الشركة السعودية للنقل البري بنسبة 23 بالمائة، بينما تصدر سهم الشركة السعودية للتنمية الصناعية الاسهم المنخفضة بنسبة 25.5 بالمائة تلاه سهم الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن بنسبة 21.9 بالمائة .
وعلى صعيد البيانات المالية أبرمت الشركة السعودية للكهرباء عقدين مع عدد من الشركات الوطنية والمؤسسات لتعزيز محطة توليد بالمنطقة الشمالية وإنشاء محطة جديدة بالمنطقة الوسطى وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 508 ملايين ريال بهدف تعزيز قدرات التوليد وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية فى المنطقتين.
كما وقعت الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح (المتحدة للزجاج) عقود توريد المعدات والتقنية اللازمة لإنشاء مصنع الشركة في مدينة ينبع الصناعية.
الى ذلك وقعت سابك اتفاقية التعهد بتغطية الاكتتاب في أول إصدار عام للصكوك في السوق السعودية بقيمة 3 مليارات ريال ، وذلك بموجب النظام الجديد للسوق المالية . وقد تم توقيع اتفاقية التعهد بتغطية الاكتتاب مع المدير الرئيس للإصدار ، وهو مجموعة Hsbc المصرفية العربية السعودية المحدودة .
وأعلنت وكالة ستاندرد آند بورز إحدى أهم وكالات التقييم العالمية عن تصنيف صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية كأفضل صناديق الاستثمار أداءً في العالم لشهر يونيو من العام 2006.
وأوصى مجلس إدارة مجموعة صافولا بزيادة رأسمال مجموعة صافولا من 3 مليارات ريال إلى 3.75 مليار ريال وذلك عن طريق منح سهم مجاني مقابل كل أربعة أسهم مملوكة.
ووقعت الاتصالات السعودية اتفاقيات مع ثلاث من كبرى الشركات المتخصصة في مجال قطاع الاتصالات وتقنايتها وهي (تا تا، كونفررجيس، واو ركال).
من جهة ثانية أعلن البنك السعودي الهولندي عن تحقيق أرباح تشغيلية للنصف الأول من العام 2006 بمبلغ 681 مليون ريال بارتفاع بلغت نسبته 33 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2005.
وأعلن بنك البلاد عن نتائج اعماله للنصف الأول لعام 2006 محققاً أرباحاً صافيه بلغت 147.1 مليار ريال سعودي مقارنة بالفترة الأولى من عمر البنك والمنتهية في 31 ديسمبر 2005 والتي بلغ فيها صافي الخسائر98 مليون ريال.
كما أعلنت الشركة السعودية للأسماك عن تحقيق خسائر قدرها 9.8 مليون ريال لفترة الأشهر الستة الاولى من العام الحالي.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427هـ, الموافق, الاسهم, السبب, اخبار, يوم, رجب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر