فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 31, 2011, 06:14 PM
 
ملخص تاريخ ثالث ثانوي بنات الفصل الثاني , تلخيص مادة التاريخ للصف ثالث ثانوي بنات ف2

ملخص تاريخ ثالث ثانوي بنات الفصل الثاني , تلخيص مادة التاريخ للصف ثالث ثانوي بنات ف2








للتحميل ملخص شامل لمنهج تاريخ ثالث ثانوي ادبي للبنات

للتحميل :

[hide]
1240_1181665825 | رفوف لـ رفع و تحميل الصور و الملفات
[/hide]



وهنآ نبذه اخرى :



الدولة السعودية الثانية





عهد الإمام تركي بن عبدالله :
أولاً: المحاولة الأولى لتكوين دولة نجدية جديدة:
أول من حاول تكوين دولة نجدية بعد سقوط الدولة السعودية الأولى محمد بن مشاري بن معمر وأتخذ من الدرعية مقرا لنشاطه لإدراكه أهمية المدينة في نفوس النجديين وانضمت إليه البلدان القريبة في فترة وجيزة ومنهم تركي بن عبدالله الذي ساعده وأثناء ذلك عاد على نجد مشاري بن سعود فتنازل له ابن معمر فطلب ابن معمر من مشاري أن يسمح له بأن يزور أقارب له في بلدة سدوس فسمح له ولما وصل إليها تظاهر أنه مريض فجمع أنصاره وسار بهم إلى الدرعية وقبض على مشاري بن سعود وأرسله إلى سدوس ثم أرسلوه للقائد التركي في عنيزة لكسب وده .
ثانيا: جهود الإمام تركي بن عبدالله في تأسيس الدولة السعودية الثانية:
غادر تركي الرياض إلى الحائر فدخل ابن معمر الرياض وعين ابنه أميرا عليها . فعزم تركي على إعادة الحق إلى نصابه فانطلق من الحائر لضرماء وجمع الأعوان ثم اتجه للدرعية وقبض على ابن معمر ثم اتجه للرياض وقبض على ابنه وهددهما بعدم اطلاق سراحهما حتى يطلق مشاري بن سعود وعندما علم بموت مشاري في عنيزة قتلهما وبذلك بدأ تركي بن عبدالله في تأسيس الدولة السعودية الثانية واتخذ من الرياض مركزاً لنشاطه .
موقف محمد علي باشا من دولة الإمام تركي بن عبدالله :
علم محمد علي بما حدث فبعث فرقة بقيادة آبوش آغا لمراقبة الأوضاع السياسية في نجد واستقرت القوات في عنيزة وعندما حقق تركي بن عبدالله نجاحا أرسل محمد علي باشا إمدادات بقيادة حسين بك واتجه الجميع بقيادة حسين إلى الوشم وبعث حسين آبوش آغا للرياض وحاصر تركي في قصر الحكم فتسلل تركي وخرج على بلدة الحلوة جنوب نجد أما حسين فقد غدر بالحامية التي طلبت الأمان ثم انسحب من نجد تاركا أربع حاميات في عنيزة وثرمداء ومنفوحة والرياض. لكن روح المقاومة لدى السكان أرغمت الحاميتين في عنيزة وثرمداء على الخروج . أما تركي فقد أستأنف نشاطه من الحلوة إلى عرقة واجبر الحامية في منفوحة على المغادرة ثم شدد الحصار على حامية الرياض فطلب قائدها الصلح وتم ذلك بمغادرة الحامية نجد بأسلحتها وان يؤمن تركي من ساعدها من أهل الرياض . وكان ذلك مستهل 1240هـ وهذا إيذانا بقيام الدولة السعودية الثانية.
توحيد تركي بن عبدالله نجد :
لم تمر سنتان إلا وانضمت البلدان النجدية إليه دون حرب ماعدا الخرج ويرجع ذلك لسببين:
1) تطلع معظم سكان نجد إلى زعامة وطنية تجمع شتاتهم.
2) الصفات القيادية التي تمتع بها الإمام تركي.
توحيد الإمام تركي لشرق البلاد :
استعاد زعماء بني خالد حكم شرقي البلاد بعد نهاية الدولة السعودية الأولى وعندما وحد الإمام تركي نجد وقف منه زعماء بني خالد موقفاً عدائياً وقد بدأت المناوشات عام 1242هـ وحسمت عام 1245هـ بعد انتصار قوات الإمام على زعماء بني خالد في معركة السبية.وقد دخلت الإحساء ثم القطيف بإرسال وفد إليها وولى عليها عمر بن عفيصان
الإمام تركي وجهات عمان:
بعد استقرار الأمور للإمام تركي وفد عليه وفد من عمان وطلبوا إرسال قاضي وسرية تقف معهم .وتمركزت القوات السعودية في البريمي وأرسل إليه زعماء راس الخيمة وفدا معلنين الولاء كما أرسل الإمام جيش بقيادة عمر ابن عفيصان فاضطر حاكم مسقط إلى دفع مبلغ من المال كل سنة.
الإمام تركي والعثمانيين :
نجح الإمام تركي من إجبار الحاميات العثمانية على الخروج من نجد ورغم ذلك فقد حاول التقرب من الدولة العثمانية عن طريق مراسلة والي بغداد ووالي مصر ونجح في إقامة علاقات مع والي بغداد ورفض والي مصر الاعتراف به ولم يمنع والي مصر من التدخل ضده إلا أمران:
1)انشغاله بحروبه خارج الجزيرة العربية 2)محاولة القضاء على الثورة العسيرية
ولم يحاول الإمام تركي التعرض للمناطق الحساسة بالنسبة للدولة العثمانية كالحجاز.
نهاية الإمام تركي بن عبدالله:
قدم إلى الرياض مشاري بن عبدالرحمن آل سعود من مصر وولاه الإمام تركي منفوحة ثم عزله الإمام لعدم الثقة به وحاول الإطاحة بحكم الإمام ففشل وبينما كان الإمام غازيا خرج مشاري من الرياض ولم يجد له مؤيدين لتقدير النجديين للإمام تركي ثم دبر مشاري مؤامرة استغل خروج فيصل بن تركي لشرق البلاد أدت لمقتل الإمام تركي آخر يوم في عام 1249هـ وهكذا انتهى عهد الإمام تركي الذي أتصف بالشجاعة وحسن التخطيط والعدل .


==============
عهد الإمام فيصل بن تركي :
توليه الحكم :

تمكن فيصل بن تركي من مغادرة مصر والعودة لنجد وأصبح ساعد والده الأيمن عام 1242هـ وعندما علم بمقتل والده اتجه مسرعا إلى الرياض وحاصر قصر الحكم وبموافقة فيصل اتصل عبدالله بن رشيد بسويد بن علي الذي كان مع مشاري داخل القصر وتم الاتفاق على أن يسهل سويد بن علي دخول ابن رشيد وعدد من أتباع فيصل القصر مقابل إعادته أميرا لجلاجل فوافق وتمكنوا من دخول القصر وقتل مشاري بن عبدالرحمن بعد أربعين يوم من مقتل الإمام تركي بن عبدالله .
أولاً : الإمام فيصل بن تركي الفترة الأولى 1250هـ - 1254هـ :
تثبيته لحكمه: بعد استتباب الأمور للإمام فيصل قدمت إليه وفود البلدان التابعة لحكم أبيه تبايعه ثم أخضع بعض البادية في عالية نجد الذين رفضوا دفع الزكاة ومكث حول بلدة الشعراء أربعين يوما هاجم بعض الفئات الخارجة عن طاعته . ثم عين عبدالله بن رشيد أميرا على جبل شمر وعزل عن إمارتها صالح بن عبدالمحسن آل علي .
موقف محمد علي باشا من حكم الإمام فيصل :
الحملة الأولى : تفرغ محمد علي للدولة السعودية بعد أن قضى على مشكلاته وعلم أن سكان نجد يكنون المودة لآل سعود فأرسل حملة تحت راية خالد بن سعود من الناحية الاسمية وإسماعيل بك من الناحية الفعلية وصلت الحملة للقصيم فشل الإمام في صدها فعاد للرياض رفض السكان التعاون معه فخرج إلى الخرج ثم الإحساء أما الحملة فدخلت الرياض دون مقاومة ورفض سكان جنوب نجد التعاون مع الحملة فاتجه خالد بن سعود لإخضاعهم بالقوة لكنهم هزموه هزيمة ساحقة بالقرب من بلدة الحلوة هذا الانتصار شجع الإمام فيصل فعاد من الإحساء إلى الخرج وجمع أعوانه وحاصر الرياض .
الحملة الثانية : أرسل محمد علي حملة بقيادة خورشيد لدعم موقف خالد بن سعود الضعيف وأخذ خورشيد يراسل الإمام فيصل يعده التقرير في ملكه وهدفه فقط كسب الوقت حتى يصل للرياض فانسحب الإمام فيصل للدلم وعندما وصل خورشيد هدد الإمام فيصل بالحرب أو الاستسلام فرفض الإمام فزحف خورشيد ودارت بين الطرفين معركة انتصر خورشيد مما جعل فيصل ينهي الحرب حيث طلب تأمين أتباعه مقابل تسليم نفسه وأن يتوجه لمصر وبذلك انتهت الفترة الأولى من حكم الإمام فيصل سنة 1245هـ .
وضع البلاد السياسي بين فترتي حكم الإمام فيصل :
انسحب خورشيد من الجزيرة العربية وفقاً لما نصت عليه معاهدة لندن 1256هـ التي بموجبها أرغمت بريطانيا محمد علي باشا عل سحب قواته من الشام وتركيا والجزيرة العربية وترك خورشيد حاميات صغيرة مع خالد بن سعود ولم يمض عام حتى ثار عليه عبدالله بن ثنيان الذي بدأ من الحائر وأتفق مع سكان جنوب نجد على الإطاحة بحكم خالد ابن سعود الذي غادر للإحساء عندما لم يجد أنصارا. أما ابن ثنيان فاستولى على ضرماء ثم دخل الرياض ولما علم بذلك خالد بن سعود اتجه للكويت ثم القصيم ثم الحجاز فأرسل ابن ثنيان فرقة للإحساء استولت على مقاليد الأمور فيها لكن حكم ابن ثنيان لم يدم أكثر من سنتين .
ثانياً : الإمام فيصل بن تركي الفترة الثانية 1259هـ - 1282هـ :
استعادة الإمام فيصل الحكم : اتجه الإمام فيصل بعد مغادرته لمصر إلى جبل شمر لوجود صديقة عبدالله بن رشيد وكانت أول مراحل خطته لاستعادة حكم نجد القصيم لقربها من جبل شمر . أما ابن ثنيان فجمع قواته واتجه للقصيم وانقسم زعماء القصيم بين مؤيد ومعارض حيث فضل أمير عنيزة تأييد فيصل وفضل أمير بريدة تأييد ابن ثنيان ووصل الإمام إلى عنيزة فعاد ابن ثنيان للرياض لضعف موقفه وبذلك دخلت القصيم تحت حكم الإمام فيصل الذي زحف للرياض وحاصر ابن ثنيان في قصر الحكم وبعد ثلاثة أسابيع حاول ابن ثنيان التسلل من القصر فقبض عليه ثم توفي في سجنه عام 1259هـ .
استعادة شرق البلاد : لما استتب الأمر في نجد للإمام بعث عبدالله بن بتال لشرق البلاد حيث وجد أهلها مستعدين للانضمام لحكم فيصل بن تركي .
العلاقات الخارجية للإمام فيصل :
مع البحرين : اتفق الإمام فيصل مع حاكم البحرين على أن يدفع الزكاة للإمام مقابل مساعدته ضد أي عدوان خارجي لكن العلاقات توترت لأسباب منها تدخل بريطانيا والخلافات بين آل خليفة ولكن الإمام حل النزاع فعادت العلاقات الودية.
مع عمان : نجح الإمام فيصل من مد نفوذه على معظم جهات عمان وكادت قواته تستولي على مسقط وصحار مما اضطر حاكمي المدينة من دفع الزكاة للإمام فيصل .
مع العثمانيين : أدرك الإمام قوة العثمانيين ومما قد تؤدي معاداتها من مشكلات لذا وافق على التبعية الاسمية لها ودفع مبلغ من المال كل سنة رمزا للتبعية .

مع بريطانيا : كانت بريطانيا ضد قيام أي دولة في الخليج وعمان حفاظا على مصالحها .
ومع ذلك امتنعت عن مساعدة معارضي الإمام في البريمي مما جعل الإمام يرسل لها رسالة ودية .
ونصحت بريطانيا حاكمي مسقط وصحار بدفع الأموال للإمام لكنها ضد محاولة الاستيلاء على المدينتين .



===================




وشجعت حاكم البحرين على دفع الزكاة ووقفت ضد أي محاولة لغزو بلاده وهاجمت أراضي الإمام لإيوائه أعداء حاكم البحرين.

النزاع بين أبناء الإمام فيصل بن تركي ونهاية الدولة السعودية الثانية

مقدمة:بعد وفاة الإمام فيصل بن تركي 1282هـ بويع ابنه عبدالله بالحكم. ولم يمض عام إلا وخرج عليه أخيه سعود واتجه إلى عسير فأرسل عبدالله له وفداً لإقناعه بالعودة وحاول معه أمير عسير لكن سعود رفض وأتجه إلى نجران فرحب به رئيسها ووفدت إليه قبائل العجمان وآل مرة وآل شامر ثم أتجه إلى وادي الدواسر .
1 ) معركة المعتلى سنة 1283هـ :
حدثت بوادي الدواسر بين سعود وأتباعه ضد جيش عبدالله بقيادة أخيه محمد . وانتصرت قوات عبدالله وجرح سعود فغادر إلى آل مرة ثم جهات عمان ثم استقر في البحرين وحاول دخول الإحساء واستطاع ذلك.
2 ) معركة جودة سنة 1287هـ :
عندما علم عبدالله بدخول سعود الإحساء أرسل جيشا بقيادة محمد والتقى الطرفان في جودة وأنتصر سعود وأُسِر محمد وسيط سعود على شرق البلاد فغادر عبدالله شمالا لطلب المساعدة من الوالي العثماني ببغداد وعاد إلى الرياض وعندما أقترب سعود من الرياض خرج عبدالله إلى بادية قحطان فدخل سعود الرياض.
الأحداث التاريخية بعد معركة جودة :
*بسبب النزاع بين أبناء الإمام فيصل ضعف الحكم السعودي . فاستغل والي بغداد ذلك فاستولى على الإحساء وثار الموالون لعبدالله في الرياض على سعود وأخرجوه من الرياض .فأتجه سعود للإحساء لاستعادتها ففشل وحاول بالطرق السلمية بإرسال أخيه عبدالرحمن لكن المفاوضات فشلت .
*أتجه سعود لجنوب نجد [الأفلاج] وجمع أنصاره واستطاع بعد معارك مع أخيه من دخول الرياض . أثناء ذلك عاد عبدالرحمن من المفاوضات مع والي بغداد إلى العقير ثم حاصر الهفوف فصمدت حاميتها العثمانية.
*عاد عبدالرحمن إلى الرياض فتوفي سعود وحل محله وحل محله في الحكم وساءت علاقته مع أبناء سعود وأقنعه الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بالتنازل لأخيه عبدالله فوافق .
3 ) الصراع بين أبناء الإمام فيصل وأمير جبل شمر :
* المستفيد الأول من النزاع بين أبناء الإمام فيصل هو محمد بن عبدالله بن رشيد الذي كان يراوده طموح لحكم نجد .
* 1293هـ حدث أول احتكاك غير ودي بين الإمام عبدالله وابن رشيد عندما ساعد الإمام آل عليان زعماء بريدة ضد آل مهنا الذين ساعدهم محمد بن رشيد .
* 1299هـ حاصر الإمام بلدة المجمعة فساعدها ابن رشيد فاضطر الإمام لفك الحصار .
* بعد عامين حاول ألإمام إعادة تلك البلدة فهب لمساعدتها ابن رشيد ودارت بين الطرفين معركة( أم العصافير )
نتج عنها أ) أنتصر فيها ابن رشيد . ب) ثبت ابن رشيد حكمه في إقليمي الوشم وسدير .
* 1305هـ دخل أبناء سعود الرياض وقبضوا على عمهم عبدالله فتدخل ابن رشيد بحجة الدفاع عن الحاكم الشرعي وعندما اقترب من الرياض خرج له كبار البلدة واتفقوا على :-
أ )إخراج أبناء سعود من الرياض . ب)دخول ابن رشيد الرياض دون قتال .
دخل ابن رشيد الرياض وعين سالم بن سبهان أميراً على الرياض وأخذ معه عبدالله وعبدالرحمن إلى حائل وعندما قتل ابن سبهان ثلاثة من أبناء سعود عزله ابن رشيد وتغيرت سياسته مع حسن بن مهنا الذي تحالف مع زامل بن سليم أمير عنيزة فأصبحت القصيم متحدة ضد ابن رشيد .
* 1307هـ عاد الإمام عبدالله وعبدالرحمن من حائل إلى الرياض فتوفي عبدالله بعد يومين وعين ابن رشيد ابن سبهان رئيس للحامية خوفاً من استعادة عبدالرحمن لنشاطه لذلك قام عبدالرحمن وقبض عل ابن سبهان فاتجه ابن رشيد للرياض فخرج إليه وفد عام 1308هـ مكون من { محمد بن فيصل(رئيس) وعضوية كل من عبدالعزيز ابن عبدالرحمن وعبدالله بن عبداللطيف } واتفقوا على :-




أ )أن يكون عبدالرحمن بن فيصل غماما على العارض.
ب)يطلق الإمام عبدالرحمن ابن سبهان مقابل إطلاق ابن رشيد من لديه من آل سعود .
* وافق ابن رشيد بسبب ازدياد قوة القصيم ثم خرج لمحاربة أهل القصيم في المليداء 1308هـ وانتصر ابن رشيد.
أما الإمام عبدالرحمن فقد توجه بأتباعه لمساعدة أهل القصيم لكنه تأخر في ذلك . فغادر للرياض ثم غادر لقبيلة العجمان وهاجم الدلم وانتزعها من رجال ابن رشيد ولما علم ابن رشيد بذلك جهز جيشا والتقى الطرفان في معركة حريملاء سنة 1309هـ فأنهزم الإمام وكانت آخر معركة قادها حكام الدولة السعودية الثانية ونهاية تلك الدولة .
رابعاً : أسباب سقوط الدولة السعودية الثانية :
1) الخلافات التي نشبت في البيت السعودي بين أبناء الإمام فيصل بن تركي.
2) الغزوات الخارجية التي قام بها حاكم مصر محمد علي باشا على الأراضي السعودية.
3) بروز إمارة آل رشيد في جبل شمر كقوة جديدة واستلالها للظروف لتوسيع نفوذها في نجد.
4) ضعف الموارد المالية للدولة السعودية الثانية بسبب القحط والغزو الخارجي للبلاد.
5) انفصال بعض أمراء المناطق وشيوخ القبائل عن الدولة.
6) تذمر أهالي نجد ونفورهم بسبب كثرة الحروب التي كلفتهم كثيراً من الأنفس والأموال.
7) سيطرة الدولة العثمانية ممثلة في والي العراق على المنطقة الشرقية من البلاد.







بعض الملامح الحضارية للدولة السعودية الثانية
أولاً: إدارة الحكم:
كانت البلاد مقسمة إلى مناطق إدارية ترتبط بالحكومة ما عدا جبل شمر تمتعت بنوع من الاستقلال الذاتي مثل القيام بغزوات خاصة بتلك الإمارة واحتفاظها بالزكاة. لما يوجد من علاقة متميزة بين الإمام فيصل وعبدالله بن علي بن رشيد
ثانياً: الشؤون العسكرية:
تتشابه مع الدولة السعودية الأولى من حيث قيادة الجيش وطريقة تكوينه أما الغزوات فكانت أقل وضد زعماء تابعة للدولة بعكس الدولة الأولى فكانت ضد قوى خارجية.
ثالثاً: الشؤون المالية:
تتشابه مع الدولة السعودية الأولى في مصادر الدخل ووجوه الإنفاق لكن الأولى أكثر دخلاً من الثانية لأتساع رقعتها وكثرة غواتها الناجحة.
رابعاً: الحياة العلمية:
استمر الاهتمام بالتوحيد والعقيدة في عهد الإمامين تركي وابنه فيصل كما حظيت علوم اللغة العربية باهتمام أكثر من الدولة الأولى وبرز شعراء وظهرت كتابات شعرية ونثرية ومن أشهر العلماء والقضاة في الدولة السعودية الثانية:
عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب ، ابنه عبداللطيف ، عبدالله بن عبدالرحمن أبو بطين , حمد بن عتيق.
مقارنه بين الدولة السعودية الأولى والثانية
وجه المقارنة
الدولة السعودية الأولى
الدولة السعودية الثانية
المدة
استمرت 76 سنة
استمرت 69 سنة
العاصمة
الدرعية
الرياض
اتساع المساحة
شملت معظم الجزيرة العربية
نجد وما يليها شرقاً فقط
النظام المالي
مصادر الدخل ووجوه الإنفاق اكثر دخلا لكثرة الغزوات واتساع المساحة
مصادر الدخل ووجوه الإنفاق اقل دخلا لقلة المساحة
طبيعة الحروب
ضد قوى خارجية
ضد زعماء في جهات تابعة للدولة
النزاعات
لم يحدث نزاعات أسرية
حدث نزاع بين أبناء الإمام فيصل
الجيش
القيادة للإمام أو من ينوب عنه وتكوينه بالإيعاز
القيادة للإمام أو من ينوب عنه وتكوينه بالإيعاز
النهاية
على يد قوة خارجية (إبراهيم باشا)
على يد قوة داخلية (محمد بن عبدالله بن رشيد)




رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 13, 2011, 04:21 AM
 
رد: ملخص تاريخ ثالث ثانوي بنات الفصل الثاني , تلخيص مادة التاريخ للصف ثالث ثانوي بنات ف2

جزيتم خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 20, 2011, 02:01 PM
 
رد: ملخص تاريخ ثالث ثانوي بنات الفصل الثاني , تلخيص مادة التاريخ للصف ثالث ثانوي بنات ف2

سكرن سكرن لكم ^^
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص حديث ثالث ثانوي شرعي الفصل الثاني , تلخيص مادة الحديث للصف ثالث ثانوي شرعي الفصل الثا ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 2 January 22, 2016 06:32 PM
ملخص جغرافيا ثالث ثانوي شرعي بنين الفصل الثاني , تلخيص مادة الجغرافيا للصف الثالث ثانوي بن ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 1 June 11, 2011 03:49 PM
ملخص علم الاجتماع ثالث ثانوي بنات الفصل الثاني , تلخيص مادة علم الاجتماع للصف ثالث ثانوي وردة الثلج الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 31, 2011 05:44 PM
ملخص علم الاجتماع ثالث ثانوي شرعي بنين الفصل الثاني , تلخيص مادة علم الاجتماع للصف ثالث ثا وردة الثلج الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 31, 2011 05:16 PM
ملخص علم الاجتماع ثالث ثانوي شرعي بنين الفصل الثاني , تلخيص مادة علم الاجتماع للصف ثالث ث ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 6, 2010 03:45 PM


الساعة الآن 05:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر