فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 29, 2011, 06:40 PM
 
تعليمات هامة بشأن جواز السفر السعودي

تعليمات هامة بشأن جواز السفر السعودي








تعليمات هامة بشأن جواز السفر السعودي


· جواز السفر السعودي وثيقة شخصية وأمنية هامة بالغة الخطورة الأمر الذي يتطلب مراجعة صاحب العلاقة دون سواه وولي الأمر بالنسبة للقصر والنساء.

· جواز السفر وثيقة رسمية هامة لمن صدرت باسمه وعليه واجب المحافظة عليه وهو مسؤول عنه نظاماً ولا يجوز استعماله أو محاولة استعماله من قبل شخص آخر ليس له الحق في ذلك كما أنه لا يجوز رهنه أو استعماله في غير الغرض المخصص له وبالتالي يجب المحافظة عليه وعدم تسليمه للغير أو إتلافه أو تمزيق بعض صفحاته واتخاذ الحيطة للحيلولة دون العبث في مدوناته سواء بإضافة أية معلومات للجواز أو حذف أو تعديل للمعلومات الواردة فيه أو تقديم أية وثائق غير صحيحة لتسهيل الحصول عليه بطريقة غير نظامية.

· جواز السفر السعودي صالح لمدة خمس سنوات من تاريخ صدوره أو إلى أن تنتهي صفحاته أيهما أسبق كما أنه صالح للسفر لعدة سفرات ويجب في حالة فقدانه داخل المملكة إبلاغ أقرب إدارة جوازات أو قسم شرطة في الجهة التي فقد فيها أما في حالة فقدانه خارج المملكة فيجب إبلاغ أقرب ممثلية سعودية عن فقدانه وظروف فقدانه وتحرير محضر بذلك لدى الشرطة والإعلان عن ذلك في صحف البلد الذي فقد فيه مع البحث الدقيق عنه.

· احرص على تسجيل جواز سفرك لدى الممثلية السعودية في البلد الذي تعتزم السفر إليه وذلك لما يترتب على تسجيل جواز سفرك من مزايا تتحقق لك عن طريق السفارة خاصة عندما تفقد جواز سفرك أو عندما يحدث لك أي عارض لا سمح الله.

· يجب عدم استعمال أو محاولة استعمال جواز سفر غير عائد لك أو مساعدة أي شخص في استعمال جواز سفر غير عائد له أو الاحتفاظ بأكثر من جواز سفر عادي صالح للاستعمال أو تحريف أو تعديل أو إضافة أي معلومات أو بيانات أو أختام في جواز السفر العائد لك شخصياً ومن يخالف ذلك يكون عرضة للعقوبات المقررة نظاماً.


ملاحظة

سريان مفعول جواز سفرك قبل السفر إلى الخارج بوقت كاف حتى لا تتعرض للتعطيل فإذا كنت قاصداً السفر إلى الدول العربية فيجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أما في حالة السفر إلى أمريكا أو إحدى الدول الأوروبية فينبغي أن تكون المدة المتبقية في صلاحية جواز السفر أكثر من ستة شهور حيث أن سفارات هذه الدول بالمملكة لا تقبل التأشير على جواز السفر إذا كان صلاحيته أقل من ذلك.

· تأكد قبل مغادرتك المملكة إلى الخارج من أن الدول التي ترغب السفر إليها تتطلب تأشيرة دخول إليها ومن ممثلياتها لدى المملكة علماً بأن أغلب دول العالم ترفض دخول المرافقين بجواز السفر دون حضور صاحب الجواز.

· يجب أن تكون مغادرتك المملكة أو الدخول إليها من أحد المنافذ المخصصة لذلك وأن يتم ختم جواز سفرك من رجال الجوازات بالمنفذ بختم الخروج أو الدخول.

· الالتزام بأنظمة وقوانين البلدان التي تسافر إليها حتى لا تعرض نفسك للمتاعب حيث أنك في خارج وطنك سفير بلادك والصورة الناطقة لوطنك والنموذج المعبر من مجتمعك فأحرص على أن تكون ممثلاً مشرفاً لبلدك خير تمثيل حتى تنقل للعالم الصورة المشرفة لمجتمعك الإسلامي الغني بقيمه وأخلاقه.

· ينص النظام على عقوبات مشددة على كل مواطن يفقد جواز سفره أو يتهاون في المحافظة عليه أو يعطيه للغير للتصرف به.

· أحرص عند سفرك للخارج بعدم السكن بالمناطق النائية وغير الآمنة وعدم الظهور بالمظهر الذي يغري ضعاف النفوس كحمل النقود بكميات كبيرة أو المجوهرات.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعليمات هامة بشأن رخصة الإقامة وردة الثلج نماذج خطابات و اجراءات حكومية 0 May 29, 2011 06:37 PM


الساعة الآن 11:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر