فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 29, 2011, 06:37 PM
 
تعليمات هامة بشأن رخصة الإقامة

تعليمات هامة بشأن رخصة الإقامة






يجب على رب العمل تسليم رخصة الإقامة للوافد المقيم حتى يتمكن من التنقل بها داخل المدينة التي يعمل بها وحفظ جواز سفره لديه وعدم تسليمه له إلا في حالة سفره.

يجب على صاحب العمل أن يحتفظ برخصة الإقامة عند سفر حاملها بتأشيرة خروج وعودة وعند عودته تسلم له رخصة الإقامة أما في حالة المغادرة النهائية فتسلم رخصة الإقامة لإدارة الجوازات وترفق مع الاستمارة الخاصة بطلب تأشيرة الخروج النهائي.

يلزم إشعار أقرب إدارة جوازات أو شرطة فور فقدان رخصة الإقامة أو جواز السفر وذلك خلال مدة لا تزيد عن (24) ساعة من فقدها ويجازى من يخالف ذلك بموجب أحكام النظام.

يجب مراجعة إدارة الجوازات لتجديد رخصة الإقامة أو تأشيرة الدخول قبل ثلاثة أيام على الأقل من انتهائها ومن يخالف عن ذلك دون عذر شرعي ولم تر الجهة المختصة مانعاً من تجديد مدة إقامته يغرم بدفع رسوم الإقامة مضاعفاً للمرة الأولى فإذا تكرر منها ذلك يضاعف عليه الجزاء وفي المرة الثالثة يجري إبعاده عن البلاد وفق أحكام النظام.

رخصة إقامة رب الأسرة تشمل زوجته أو زوجاته وأولاده الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة من العمر أما من يبلغ من أبنائه الثامنة عشرة ذكوراً أو إناثاً فيمنحون رخصة إقامة مستقلة برسمها المقرر نظاماً وبموجب جواز سفر خاص من حكومة بلادهم.

يجب على كل وافد مقيم خلال مدة إقامته بالمملكة أن يقدم متى ما طلب منه لرجال الجوازات رخصة إقامته حتى لا يعرض نفسه للعقوبة النظامية وذلك لأهمية رخصة الإقامة في إثبات هويته ومشروعية إقامته.

يجب على الوافد المقيم عدم رهن رخصة الإقامة لدى الفنادق والشقق المفروشة وخلافها وعدم تسليمها للغير لأهمية هذه الوثيقة في إثبات مشروعية إقامته ويجب عليه المحافظة عليها من الضياع أو التلف أو التحريف.

يجب على كل وافد مقيم بالمملكة عدم السماح لمرافقيه بالعمل بأجر أو بدون أجر قبل موافقة الجهة المختصة حتى لا يعرض نفسه للعقوبات المقررة نظاماً.

يجب على جميع الشركات والمؤسسات الخاصة والأفراد الالتزام بالحصول على رخص الإقامات ورخص العمل لعمالتهم وتجديدها في مواعيدها وعدم استخدام أي وافد مقيم ليس على كفالتهم للعمل لديهم أو ترك مكفوليهم يعملون لدى الغير أو لحسابهم الخاص.

يجب إضافة الصورة الشمسية للمرافق في جواز سفر ولي أمره المقيم في المملكة.

تستبدل الإقامة المفقودة أو التالفة بإقامة جديدة تبدأ ببداية الإقامة الأولى المفقودة أو التالفة وتنتهي بنهايتها ويدون عليها بدل مفقود أو تالف.




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إجراءات طلب تجديد رخصة الإقامة للأفراد والجهات الحكومية وردة الثلج نماذج خطابات و اجراءات حكومية 0 May 26, 2011 06:41 PM
ضيف تائه يطلب الإقامة بسام البلبيسي الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 4 October 17, 2008 03:15 PM
الإقامة في المغرب: الإجراءات الإدارية الأميرة الحسناء السياحة و السفر 1 October 11, 2008 07:55 PM


الساعة الآن 01:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر