فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > افتح قلبك

افتح قلبك زاوية لتسليط الضوء على مانواجهه من مشاكل,فضفض لنرسم حياة إجتماعيه جديده ..مفعمه بالحب والأحترام



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 27, 2011, 07:08 PM
 
ارجوكم

السلام عليكم احبتي ارجوكم ساعدوني :_: فأنا دائما احس بالانزعاج والضجر والملل والحزن ولكن لا اعلم لماذا ؟! وايضا اشعر انني انسان فاشل ولا قيمة له :_: اريد ان اكون انسانا ناجحا وسعيدا ولكن لا اعلم كيف ؟! ارجوكم ساعدووونييي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 27, 2011, 08:28 PM
 
رد: ارجوكم

اخي العزيز..
وانا كمان احس كدا في كثييير من الاحيان ...ومش عارفة السبب

لكني احس بالسعادة لما اعمل حاجة تفرح غيري ولو كانت صغيرة...
حاول انك تشتغل على نفسك ...يعني تحاول تغير من بعض الاشياء الصغيرة اللي ممكن تحسسك بعدم القيمة... يعني مثلا لوكنت مقصر في فروضك انوي انك تنضبط فيها ولو حصل... بتشعر براحة...
حاول تكون خدوم للناس ولو في حاجات بسيييييطة.... صدقني هدا اكثر شي كان يشعرني بالسعادة والقيمة .... مثلا كنت اساعد الطلاب اللي اصغر مني في بحوثهم ... واعطيهم ملخصات بدون ما يطلبوها .... وكنت في قمة السعادة..

اطلع مع اصحابك... انبسط في وقت فراغك... لو عنك هواية لاااااااااااااااا تهملها ابدا حتى لو ما لقيت تشجيع.... اهتم بدروسك اكثر ...

انصحك تتابع احمد الشقيري في برامجه ومحاضراته وعلى الفيسبوك ... يمكن يساعدك...

اسفة على التطويل لكن الموضوع كبييييير ويحتاج تفكييير من ناحيتك...

الله يوفقك ويسعدك.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 27, 2011, 08:39 PM
 
رد: ارجوكم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم


خوي هذه بعض الخطوات التي اتمنى ان تستفيد منها


علاج الضغط النفسي:




بما أن الضغط النفسي يشكل مشكلة أو مرضًا قائمًا فلا بد وأن يكون له بعض العلاجات والأدواء التي تمنعه أو تحدّ من وطأته على الإنسان، ومن أهم هذه العلاجات والوسائل:
1 – تقوى الله تعالى والتقرب إليه بالعمل الصالح، لقوله تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً) ، وقوله جل ثناؤه: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً)
وقصة النفر الثلاثة الذين حُبسوا في الغار ليست بعيدة عنا، فقد فرّج الله عنهم هذه الكربة حين تذكر كل واحد منهم عملاً صالحًا وخالصًا لله تعالى فتوسل إلى الله تعالى فيه.
2 –الاستعانة بالصبر والصلاة، لأنها تعين الإنسان على مواجهة التحديات والمسؤوليات بثبات ونجاح، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ). يقول حذيفة رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صّلى".
3 –حسن الظن بالله تعالى, بأنه وحده كاشف الضرّ عن الإنسان، وأن الشدة مهما طال أمدها فإن الله متبعها بفرج ويسر، يقول الله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام: (لا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون).
ويقول عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي: "إن الله يقول: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني".
وصدق الشاعر القائل:






ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ** فرجت وكنت أظنها لا تفرج


4 –ذكر الله تعالى بالاعتقاد والقول والعمل سبب لتفريج الهموم واستقرار النفس وطمأنينتها، لقوله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).


5 –لزوم الاستغفار والدوام عليه، فإنه من أسباب السعادة والطمأنينة النفسية، كما أنه يفرج الكربات ويذهب الهموم والغموم، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل همّ فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب".
6 -اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء، لأنه يذهب الهموم ويفرج الكروب، لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال:" يا أبا أمامة مالي أراك جالسًا في المسجد في غير صلاة ؟" قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله. قال:" أفلا أعلمك كلامًا إذا قلته أذهب الله همّك وقضى عنك دينك؟ " قال: بلى يا رسول الله. قال: " قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".
وكان من دعاء موسى عليه السلام لله تعالى أ ن يشرح صدره وييسر أمره، ليذهب ما به من همّ وغم، قال الله تعالى على لسانه عليه السلام: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) .
7 –العمل بالأسباب المعينة على النجاح في الحياة، ثم التوكل على الله تعالى والاستعانة به من أجل تحقيق الغايات وحصول أفضل النتائج، فالعمل والتوكل أمران متلازمان لتفادي الضغوط النفسية وآثارها السلبية، يقول الله تعالى: ( وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) ، ومن كان الله حسْبُه فلا يضل ولا يشقى أبدًا.


8-لا بأس بأن يستعين المسلم بأهل الخبرة من الأطباء النفسانيين أو غيرهم فقد تضيق الحالة بالإنسان ويسيطر عليه الهم والغم والحزن والاكتئاب جراء هذه الضغوط فإذا استشار غيره فيعينه على فتح باب مهم يرى منه النور بإذن الله تعالى.





أ.د/ فالح بن محمد الصغير

__________________



https://www.ibtesama.com/vb/urls.php?...w.tvquran.com/





مااجمــل الحيــاة عندمــــا ننظر لهـا

بــ ج ــانب مشـــرق

ومــــاااجمـــــل شعاع الشمس عندمـا تشررق

اشعتها الذهبيه " بالتفاؤل"


مـاأجمــل التفـــــاؤل


وان نبدا يومنـــــــا بأبتـسامة مشرقه


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
والله تعبت ارجوكم شوفولي حل ارجوكم ارجوكم عضو غير افتح قلبك 12 May 10, 2011 09:36 PM
ارجوكم ارجوكم الله يوفقكم اريد رقم طارق الحبيب... زهرة النديم طلبات الاعضاء 0 July 27, 2010 01:20 PM
ارجوكم ابغا تعريف الجبر والدوال في مادة الرياضيات المطورة باول متوسط بسرعة ارجوكم FŋOo طلبات الاعضاء 1 October 11, 2009 01:18 PM
لكل من يؤمن بالله يقراء الموضوع ارجوكم شوفو ارجوكم ارجوكم عيووش معلومات ثقافيه عامه 7 October 4, 2009 01:40 AM
ارجوكم انا اول مرة اسجل عندكم اريد بورنونبت عن الامارت عامة غير موجود بسرعة ارجوكم بنت الامارات 23 طلبات الاعضاء 1 September 22, 2008 02:19 AM


الساعة الآن 01:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر