فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت بدون تسجيل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 9, 2011, 04:17 PM
 
Sad بحث عن مرض بسبب التغذية

أريد بحث عن أي مرض يخص التغذية كالتخمة مثلا
آسف رح عذبكم معي
شكرا لكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 9, 2011, 04:31 PM
 
رد: بحث عن مرض بسبب التغذية

اتمني ان افيدك بهذا الموضوع .,
.
,


عسر الهضم أو التخمة :


إن عسر الهضم أو التخمة هو المصطلح الذي يصف أعراض القلق الذي يصاحب اضطرابات الهضم. قد تشمل الأعراض آلاما في البطن، وشعورا بحرقان في الجوف، والشعور بالشبع، والغثيان، وقد يتسبب التوتر أو الأكل بسرعة أو عدم مضغ الطعام جيدا في عسر الهضم، كما يمكن أن يتسبب فيه أيضا تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والإفراط في تناول الطعام، واستخدام الأدوية (مثل الإفراط في تناول الأسبرين)، وشرب المزيد من الكحول، والتدخين، وقد يكون عسر الهضم دلالة على وجود مشكلة أكثر خطورة، لذلك عليك أن تبحثي عن السبب لتقضي على هذه المشكلة.
ولتجنب مشاكل سوء الهضم عليك باتباع الآتي:
1ـ عليك بتناول وجبات صغيرة ومتعددة في جو من الاسترخاء، كما يجب مضغ الطعام جيدا. عليك بتناول الطعام ببطء في فترات التوتر.
2ـ عليك بتجنب القهوة التي قد تسبب أعراض عسر الهضم، والتي قد يمكن فهمها خطأ على أنها أعراض للقرحة. يجب تجنب القهوة بجميع أنواعها، حتى التي لا تحتوي على الكافين.
3ـ إذا كان انخفاض حامض المعدة (الهيدروكلوريك) هو المشكلة فيجب أن تتناول القليل من السوائل أو تمنع تناولها تماما أثناء الوجبات، باستثناء عصير الأناناس والباباي. يحتوي عصير الأناناس على إنزيم هاضم للبروتين يسمي البروميلين. كما أن الباباي مصدر هام لإنزيم باباين. وكل منهما يعد من مساعدي الهضم.
4ـ عليك بتناول كوب من الماء به نكهة عصير الليمون قبل الوجبات بنصف ساعة. يعد عصير الليمون الطازج من الأشياء الفاتحة للشهية، كما أنه يزيد من إفرازات المعدة واللعاب.
5ـ يمكن السيطرة على الشعور بالحموضة والذي ينتج عن وصول حامض المعدة إلى المريء بالإقلال من الكحول، والقهوة، والشيكولاتة والمواد الطاردة للغازات، مثل زيوت النعناع والزنجبيل. فهذه المواد تعمل عند بعض الأفراد على إرخاء عضلات المعدة العليا مما يسمح بتسرب حامض المعدة.
6ـ إذا كانت غازات الأمعاء تسبب الألم، فيمكنك استخدام طارد الغازات للشعور بالراحة مثل زيت النعناع. وللتخلص من الغازات التي تسببها الخضروات فعليك بتناول إنزيم يسمي "بينو".
7ـ عليك بشراء وتخزين المزيد من جذور الزنجبيل. فلقد كان يستخدم منذ آلاف السنين كطارد للغازات، كما أنه يستخدم كعلاج لغثيان الصباح عند السيدات الحوامل ولمنع دوار الحركة. ولقد أوضحت بعض التقارير الحديثة أن الزنجبيل يحمي بطانة المعدة من التأثيرات المدمرة للأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين.
8ـ عليك باحتساء عصير الكرنب. فإن العامل على علاج القرحة في عصير الكرنب الطازج يعمل أيضا وبصورة جيدة مع المعدة.
9ـ عليك بتناول الموز.
فالموز يمكن أن يحمي المعدة من حامض المعدة (الهيدروكلوريك).



آخيراً

يجب علينا تناول الغذاء الصحي أو الغذاء المتوازن و يقصد به النظام الغذائي الذي يؤدي إلى تحسين صحة الفرد.
لا بد اذن ، لكى نحيا حياة ملؤها الصحة والنشاط، أن نحصل على الغذاء بكميات كافية ونوعية سليمة ومتنوعة لتلبية احتياجاتنا من الطاقة والمغذيات.
يرى خبراء الصحة العامة أن الصحة والجمال يقومان أساسا على قواعد التغذية السليمة، إذ أن عمل وتناغم أعضاء الجسم يعتمدان على توازن العناصر الأساسية الواردة إليه عن طريق الطعام المتناول. ومن المعروف أن الغذاء يتكون أساسا من المجموعات الغذائية الأساسية التالية:
المواد البروتينية ,المواد السكرية, المواد الدسمة العناصر المعدنية والفيتامينات ,الماء .
وبالرغم من أن معظم الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية متنوعة الا أننا في الوقت ذاته لا نجد غذاء واحدا يمكنه أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية، لهذا ينصح خبراء التغذية والصحة العامة بضرورة تناول مختلف أصناف الطعام دون الاقتصار على نوع واحد فقط.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 9, 2011, 04:39 PM
 
رد: بحث عن مرض بسبب التغذية

الأنيميا :
هي فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة والتي تكسبه لونه الأحمر وهي الهيموجلوبين وهي مادة توجد في كرات الدم الحمراء ، وفائدتها حمل الأوكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم .

أسباب حدوث الأنيميا :
يحدث نقصاً في الهيموجلوبين إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء أو نقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين .
فإذا حصل نقص في المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت الأنيميا . أيضا إذا حدث إنخفاض في أنتاج كرات الدم الحمراء بسبب مرض النخاع الشوكي .
أما المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء هي الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12 .

أنواع الأنيميا :
هي نوعين :
1) أنيميا ناتجة من نقص الحديد والفيتامينات وتسمى ( أنيميا نقص الحديد ) وهو النوع الشائع ، وتكون المرأة أكثر عرضة من الرجل بهذا النوع .

2) أنيميا ناتجة من نقص فيتامين ب12 وتسمى ( أنيميا الوبيلية ) وبسبب حدوثها وجود خلل في الجسم ، يمنع امتصاص فيتامين ب12 حيث أنه يوجد مادة في جدار المعدة تسمى بمادة العامل الداخلي أو الباطني وهي تمتص هذا الفيتامين .

أعراض الأنيميا :
1) شحوب في الجلد والوجه .
2) سرعة التنفس خاصة عند عمل مجهود.
3) خفقان في القلب .
4) احمرار في اللسان .
5) نقص في الطاقة والحيوية .
6) الخمول والتعب .
وقد يحدث تنميل في الأطراف واختلال في التوازن بسبب نقص فيتامين
ب12

إن شاء الله الموضوع يفيدك أخي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جامعة التغذية العلاجية(اخصائي التغذية العلاجية )(الجامعة العالمية للطب البديل والتكميلي) اسكينول الطب البديل 1 September 30, 2010 10:07 PM
15 عادة سيئة تسبب مشاكل الهضم وسوء التغذية برهافة حس مقالات طبية - الصحة العامة 15 April 6, 2010 08:42 AM
سوء التغذية جامايكا مقالات طبية - الصحة العامة 5 September 1, 2006 08:11 PM


الساعة الآن 02:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر