فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 25, 2006, 07:05 AM
 
اخبار الاسهم يوم الثلاثاء 29 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 25/07/2006

رضا المكتتبين لفتح قنوات متعددة للاكتتاب

سير عملية الاكتتاب بسهولة ويسر
أبدى عدد من المكتتبين في شركة إعمار المدينة رضاهم عن سير عملية الاكتتاب في اليومين الأولين فمع إقبال البعض على البنوك للاكتتاب لقيت قنوات أخرى مثل الصراف الآلي والهاتف المصرفي إقبالا واسعا من المكتتبين أصحاب الوعي بكيفية استخدام مثل هذه القنوات كما حرصت بعض البنوك على توزيع منشورات توضح للمكتتب من خلالها كيفية الاكتتاب عن طريق الصراف الآلي كما خصصت بنوك أخرى موظفا مهمته شرح كيفية الاكتتاب عن طريق الصراف الآلي وتثقيف العملاء بهذه الخدمة كما يوضح الموظف مزايا الاكتتاب عبر هذه الطريقة من اختصار للوقت وسهولة لعملية الاكتتاب وفي الوقت ذاته رفض البعض استخدام هذه الوسيلة للاكتتاب إما لقلة وعي بهذا الاستخدام أو لعدم ثقة المكتتب بهذا الجهاز ورغبته في الحضور للبنك والاكتتاب عن طريقه.
وقالت مديرة أحد البنوك في مدينة الدمام ان الإقبال على الاكتتاب في اليوم الثاني كان أكثر من اليوم الأول ونحن نتوقع ازدياد أعداد المكتتبين بشكل يومي كما ذكرت أن أكثر من يحضرون إلى البنك هم من الأشخاص الذين يكتتبون للمرة الأولى أو أصحاب الولاية أما الأكثرية فيتم توجيههم إلى خدمة الصراف الآلي والهاتف المصرفي وأغلب المكتتبين فضلوا الاكتتاب بالحد الأدنى وهو 500 ريال للفرد الواحد والسبب في ذلك يعود إلى وعي كاف وثقافة جيدة من قبل المكتتبين بنتائج هذا الاكتتاب والفائض منه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 25, 2006, 07:07 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم الثلاثاء 29 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 25/07/2006

في أول إصدار من نوعه
" سابك " تطرح صكوكا بقيمة 3 مليارات ريال وتوقع اتفاقية تغطية الاكتتاب

مشاركة كبيرة ومتنوعة تعكس الثقة التي تحظى بها (سابك)
وقعت " سابك" امس الاثنين اتفاقية التعهد بتغطية الاكتتاب في أول إصدار عام للصكوك في السوق السعودية بقيمة 3 مليارات ريال ، وذلك بموجب النظام الجديد للسوق المالية . وقد تم توقيع اتفاقية التعهد بتغطية الاكتتاب مع المدير الرئيس للإصدار ، وهو مجموعة ((HSBC المصرفية العربية السعودية المحدودة ، ومجموعة المدراء المشاركين ، والتي تضم البنك السعودي الفرنسي ، وبنك الخليج الدولي ، والبنك الأهلي التجاري ، ومجموعة سامبا المالية ، والبنك السعودي الهولندي ، وبنك (ساب) . كما تقوم مجموعة (HSBC) المصرفية بدور وكيل حملة الصكوك ، في حين تقوم الأمانة في (ساب) بدور المنسق الشرعي و(ساب) مديرا للدفعات لهذه الصفقة المتميزة . وقد حقق هذا الطرح ، والذي اقتصر على المستثمرين السعوديين ، نجاحاً كبيراً حيث تلقى طلبات اكتتاب من أعداد كبيرة ومتنوعة من المستثمرين . وبناءً على التخصيص النهائي، فقد تم تخصيص 49% لصناديق متفرقة على أكثر من جهة تخص معاشات تقاعد وصناديق استثمارية أخرى ، و15% للشركات والهيئات الاستثمارية ، و36% للبنوك العاملة في المملكة. وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لسابك المهندس محمد بن حمد الماضي: ، "إن سابك بطرحها هذه الصكوك لأول مرة فهي تمهد الطريق نحو فتح قناة استثمارية رأسمالية في المملكة غير الأسهم تمكننا من تحقيق أهدافنا من هذه العملية ، والتي من أهمها المساهمة في تطوير السوق المالية السعودية وتزويد المستثمرين بخيارات أوسع للاستثمار ، وإنجاز الخطوة الأولى نحو تنويع مصادر التمويل لسابك" .
ومن جانبه أوضح مطلق المريشد ، نائب الرئيس للمالية في (سابك) "إن إصدار هذه الصكوك يجسد التزام سابك الدائم بتشجيع التمويل الإسلامي وقيادة الجهود المبذولة في هذا الإطار . كما أن مشاركة قاعدة كبيرة ومتنوعة من المستثمرين يعكس الثقة التي تحظى بها سابك وآفاق النمو المتوقع لها . وقد تجلت هذه الثقة في حجم فائض الاكتتاب في الصكوك المعروضة ، وهو ما نتج عنه خفض مستوى التخصيص بالرغم من إصدار الحد الأقصى المقرر وهو ثلاثة مليارات ريال" .
من جهة أخرى ، ذكر تيموثي غراي ، الرئيس التنفيذي لمجموعة (HSBC) المصرفية العربية السعودية المحدودة : "عن بالغ اعتزازه وسعادته للتعاون مع (سابك) في هذا الإصدار المتميز واعتبر أن هذا الإنجاز يؤكد ريادة مجموعة (HSBC) المصرفية ودورها الفعال في تطوير الأسواق المالية . كما تأتي هذه العملية تأكيدا على قوة المجموعة بصفة خاصة في هيكلة وتصميم العمليات المعقدة وتزويد العملاء بحلول تمويلية إسلامية ، إننا نشكر (سابك) لمنحنا الفرصة لهيكلة وقيادة هذه الصفقة الرائدة ، ونشكر هيئة السوق المالية السعودية وتداول على دعمهما لهذا الإصدار الرائد والأول من نوعه في المملكة .
وقد انفردت هذه الصفقة بجملة من المزايا الفريدة أهمها : اكبر إصدار للصكوك لشركة على مستوى المنطقة ، اول إصدار عام لصكوك/سندات في المملكة وأول صكوك يتم إدراجها في القائمة الرسمية لهيئة السوق المالية ، أول صفقة في السوق المالية يتم اعتمادها وفقا لعملية استقبال العروض . اول صكوك قابلة للتداول العام في المملكة وأول صكوك تتم تسوية تداولاتها من خلال تداول . أول صكوك تعتمدها الهيئة الشرعية لبنك سعودي لطرح عام في المملكة . وقد تم تحديد تاريخ التسوية للصكوك يوم السبت 4 رجب 1427هـ الموافق (29 يوليو 2006م) ، ومن المتوقع أن يبدأ تداول الصكوك في الأيام القليلة اللاحقة .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 25, 2006, 07:09 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم الثلاثاء 29 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 25/07/2006

المضاربة على الاسهم الصغيرة تساهم في تراجع المؤشر العام

تراجع المؤشر العام لسوق الاسهم بشكل كبير خلال تداول الامس وذلك خلال الفترة المسائية والتي خسر فيها المؤشر اكثر من 200 نقطة في الجلسة المسائية بعد ان اغلق منخفضا خلال الجلسة الصباحية حيث بدا التداول على انخفاض ليستمر بعدها المؤشر في الانخفاض ويخسر اكثر الارباح التي سجلها مطلع التداول هذا الاسبوع ويغلق عند 10.690 نقطة خاسراً أكثر من 300 نقطة بعد ان سجل ادنى مستوى له خلال تداول الامس وهو 10.648 نقطة .
واغلقت جميع القطاعات منخفضة عكس اليومين الماضيين حيث سجلت جميع القطاعات مرتفعة وكان اكثر القطاعات خسارة هو قطاع الخدمات وقطاع الكهرباء بانخفاض وصل الى 5 بالمائة في حين سجل قطاع البنوك اقل القطاعات خسارة وذلك بانخفاض 1.63 بالمائة .
وسجلت 71 شركة تداول الامس منخفضة باستثناء 10 شركات سجلت ارتفاعا وكانت اكثر الشركات ارتفاعاً شركتي الاسماك وتهامة والتي واصلت ارتفاعها من مطلع هذا الاسبوع بأعلى نسبة ممكنة في حين كانت شركة معدنية من اكثر الشركات انخفاضاً خلال تداول الامس لتخسر بذلك أكثر من 30 بالمائة من قيمته خلال الايام الماضية . وكشفت تداولات الامس عن انخفاض كبير في السيولة عن تداول اليوم السابق الذي وصل فيه حجم السيولة الى 20 مليارا حيث اغلق السوق على قيمة متداولة أكثر من 12 مليار ريال بعدد صفقات 310 الاف صفقة وعدد اسهم متداولة 208 ملايين سهم كان اكثرها على شركة المواشي والكهرباء وذلك بسبب انخفاض السعر عليهما مما يساعد على المضاربة في اسهمهما .ويتضح خلال تداول الامس اتجاه السيولة الى الشركات الصغيرة والتي اسهمها منخفضة ولم تسجل أي من الشركات الكبيرة بما فيها شركة الكهرباء التي كانت اكثر الشركات نشاطاً بالكمية أي نشاط بالقيمة خلال الامس .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427هـ, الموافق, الاسهم, الثلاثاء, الثانى, اخبار, حمادي, يوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر