فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 28, 2011, 01:23 PM
 
أحلام اليقظة عند الفتيات ظاهرة طبيعية ولكن بحدود!‎



يعتقد الكثير من الناس أن أحلام اليقظة ضرباً من الجنون، أو أنها اضطراب نفسي يصيب الأشخاص الضعاف غير القادرين على إشباع رغباتهم؛ لتحقيق أهدافهم في الواقع، إلا أن هذه الأفكار لا تصح دائما، وكثيراً ما تكون خطأ، فعالم النفس الأمريكي جوناثان شولر الأستاذ بجامعة كاليفورنيا يقول: "إذا لم يسرح خيالك بعيداً، عندها تكون مقيداً بما تفعله الآن"، لافتاً إلى أن أحلام اليقظة تكون ـ غالبا ـ أداة أساسية من أجل الإبداع والتميز، وتحقيق الطموحات، وتحدي كافة العقبات، مؤكداً أن أحلام اليقظة تتيح للدماغ التواصل مع أمور كثيرة محيطة به، فيتفاعل معها بإيجابية، مما ينعكس على تحقيق أهدافه وطموحاته.

طريق الإبداع
تشير ياسمين إبراهيم في العشرين من عمرها أن أحلام اليقظة لديها لا تنتهي، تعمد إليها للتحكم الكامل في أفكارها فتجعلها حرة وطليقة بلا قيود، فتحلم أنها أنهت الدراسة الجامعية في تخصص الإعلام الذي تحبه كثيراً، وتنطلق بفكرها إلى تقمص أدوار الشخصيات الناجحة في الإعلام العربي كالمذيعة خديجة بن قنة.

تؤكد الفتاة أن تلك الأحلام تجعلها تسعى إلى تحقيقها، فتنعكس على سلوكها في الدراسة، فتكثف ساعات دراستها وتصبح أكثر اجتهاداً، وتعزز قدراتها العملية بالتدريب في مختلف الوسائل الإعلامية، قائلة: "حلمي أن أكون مشهورة في الإعلام يجعلني أزيد من خبراتي وأطور من مهاراتي، وأعتقد أن ذلك شيء جيد تتيحه لي أحلام اليقظة".

عالم من الأحلام
وتمثل أحلام اليقظة لدى علي مصطفى ـ15 عاماً ـ مشكلة لا يستطيع التخلص منها، حيث يستغرق ويسرف فيها كثيراً لدرجة تجعله عاجزا ًعن التمييز بين الواقع والخيال، يؤكد الفتى أنه يحلم بأن تعود تفاصيل علاقته مع والده إلى سالف عهدها، حين كان يحنو عليه ويناقشه في كل أمر يعترض إليه.

يصمت الفتى قليلاً ثم يقر أنه لا يستطيع إعادة تلك العلاقة بعد أن تزوج والده من اثنتين غير أمه، وانشغل عنه وعن أشقاءه بتلبية رغبات عروسيه الجديدتين، يقول: "لأني لا أستطيع إعادة تلك العلاقة، أتسلل لها عبر أحلام اليقظة وأستغرق فيها كثيراً حتى أني أظنها واقعاً" لكنه ما إن يعلم شقيقه الأكبر بتفاصيلها حتى يعلمه أنها مجرد أحلام، ويستكمل أن حالة الفراغ التي أثمرها غياب والده جعلته يهرب إلى عالم الخيال؛ ليحقق كل ما يريد عبر أحلام أحياناً لا تجد سبيلاً لتحقيقها إلا في حيز ذاكرته فقط.

أحلام اليقظة ظاهرة طبيعية ولكن
ويعرف د. سمير زقوت أحلام اليقظة بأنها: الرغبات التي لا يستطيع الإنسان تحقيقها على أرض الواقع، وبيّن أنها أول ما تظهر تكون لدى الأطفال والمراهقين الذين لديهم أماني وأحلام وخيالات لا يستطيعون سبيلاً لتحقيقها على أرض الواقع؛ فيغرقوا أنفسهم في عملية أحلام يطلق عليها "أحلام اليقظة".

واستدرك د. زقوت في حديثه لـ"لها أون لاين" ليؤكد أن تلك الأحلام إذا زادت عن الحد، وأغرقت المراهق فيها فإنها تؤثر سلباً على سلوكه، لافتاً إلى أنها تنقله من الواقع إلى عالم الخيال قائلاً: "عندئذ تتحول إلى مشكلة لدى المراهقين" تستلزم من الجميع المدرسة والأسرة والقائمين على المراهقين محاولة ربطهم بالواقع وعدم إغراقهم في أحلام اليقظة.

وأضاف أن تأثير أحلام اليقظة لا يقتصر على مستوى حياة المراهقين، وإنما يتعداه للتأثير على حياة الناس العاديين مشيراً إلى أن الكثيرين من الشباب يحلم بأمنيات قد يبدو تحقيقها صعبا في ظل ظروف معينة يعانيها، فيلجأ إلى تحقيقها في أحلام اليقظة.
وأوضح أن ظاهرة أحلام اليقظة وفقاً لنظريات التحليل النفسي ظاهرة طبيعية في مرحلة المراهقة، لكنها إذا زادت عن حدها تصبح مشكلة تتطلب حلاً غير أنها لا تعتبر اضطراباً نفسياً.







__________________



وصيتي لك يا صاحبي ,,
* * *
غض النظر يا صاحبي و أمسك لسانك في حذر ..
طالع عيوبك قبل ما تجرح احاسيس البشر ..
* * * * * *
خلك في خطواتك حذر و أبعد عن الدرب الخطر ..
و ان شافت عيونك خطأ عيون البشر كلها نظر ..
* * * * * *
اخذ المسائل من يسر و ابعد عن الدرب العسر ..
حاول تسامح من غلاك و خلك تكون المقتدر ..
* * *
و نصيحتي لك ,,
(( ان كان بيتك من زجاج لا ترمي الناس بحجر









رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 28, 2011, 06:20 PM
 
رد: أحلام اليقظة عند الفتيات ظاهرة طبيعية ولكن بحدود!‎

جميل أن أجعلها دافعا للتطور الذاتي
ولكن الإكثار منها ألا يسبب الشخصية الانفصامية؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 28, 2011, 07:00 PM
 
رد: أحلام اليقظة عند الفتيات ظاهرة طبيعية ولكن بحدود!‎

اقتباس:
أن أحلام اليقظة تكون ـ غالبا ـ أداة أساسية من أجل الإبداع والتميز، وتحقيق الطموحات، وتحدي كافة العقبات، مؤكداً أن أحلام اليقظة تتيح للدماغ التواصل مع أمور كثيرة محيطة به، فيتفاعل معها بإيجابية، مما ينعكس على تحقيق أهدافه وطموحاته


واستدرك د. زقوت في حديثه لـ"لها أون لاين" ليؤكد أن تلك الأحلام إذا زادت عن الحد، وأغرقت المراهق فيها فإنها تؤثر سلباً على سلوكه، لافتاً إلى أنها تنقله من الواقع إلى عالم الخيال قائلاً: "عندئذ تتحول إلى مشكلة لدى المراهقين" تستلزم من الجميع المدرسة والأسرة والقائمين على المراهقين محاولة ربطهم بالواقع وعدم إغراقهم في أحلام اليقظة.




يسلمووو غاليتى على التطرق المتميز لهذه الظاهره
دائما تقدمين ماهو مفيد وهادف
دمتى بكل التألق
خالص مودتى
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحلام اليقظة تسيطر على المراهقين!! ocean breeze الاسرة والمجتمع 12 April 6, 2011 04:28 PM
شاعرية أحلام اليقظة - غاستون باشلار advocate كتب الادب العربي و الغربي 2 January 9, 2011 10:59 PM
ظاهرة الإعجاب بين الفتيات ؟؟ إلى أين ؟! creative girl مقالات حادّه , مواضيع نقاش 6 July 16, 2009 01:40 AM
ظاهرة اصطياد الفتيات في المنتديات، الجوهره المواضيع العامه 17 July 12, 2009 04:18 PM


الساعة الآن 01:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر