فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 20, 2011, 10:19 PM
 
الشهيد رفيق الحريري ، من هو رفيق الحريري ، اغتيال رفيق الحريري



رئيس الوزراء اللبناني السابق الشهيد رفيق الحريري ،الشهيد رفيق الحريري ، من هو رفيق الحريري ، اغتيال رفيق الحريري ، موت رفيق الحرير ، ثروة رفيق الحريري





مقدمة :

ولد الملياردير ورجل الأعمال اللبناني رفيق بهاء الدين الحريري في نوفمبر/تشرين الثاني 1944 في أسرة متواضعة من مدينة صيدا اللبنانية حيث كانت عائلته قروية بسيطة تمتهن الزراعة فأكمل تعليمه في المدرسة الثانوية في صيدا عام 1964 والتحق بجامعة بيروت العربية ومن ثم عمل محاسبا حتى يستطيع إتمام دراسته الجامعية في كلية التجارة كما عمل مصححا ، و في عام 1965 قطع الحريري دراسته بسبب النفقات المالية وهاجر إلى السعودية حيث عمل كمدرس للرياضيات في جدة ، ثم كمحاسب في شركة هندسية ، ثم انشأ شركته الخاصة للمقاولات عام 1969. ليحصل بعدها على الجنسية السعودية.
الحريري يصنع الثروة والبداية في السعودية
هاجر رفيق الحريري إلى المملكة العربية السعودية بالتحديد في عام 1967 وعمل فيها خلال فترة السبعينات وهي سنوات تدفق الثروة في دول الخليج التي بدأت عائدات البترول فيها ، فكون رفيق الحريري ثروة ضخمة في فترة وجيزة ففي خلال خمس سنوات بدأت من عام 1978 أنشا سلسلة من الشركات، وفي عام 1983 كان الحريري يمتلك مجموعة إم آي جي التي تضم سلسلة من البنوك في لبنان والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى شركات نشيطة في حقول التأمين والكمبيوتر والنشر إلى أن أصبح أحد عمالقة رجال الأعمال وخاصة في مجال البناء والمقاولات .
وضع الحريري قدمه لأول مرة في عالم المال والأعمال عام 1970 مؤسسا لشركة "سيكونيست" لينطلق بقوة عام 1977 عبر قبول تحد، فيه الكثير من المغامرة من خلال اشتراكه مع شركة "أوجيه" الفرنسية في إنشاء فندق في الطائف، في فترة تسعة أشهر، بعدما اعتذرت شركات كبرى عن قبول هذا التحدي في حينه، ليلاقي أول إنجازاته الكبرى ويؤسس بعدها "سعودي أوجيه" المولودة من دمج "سيكونيست" مع "أوجيه" وبحلول مطلع الثمانينيات أصبح الحريري واحدا من 100 أغنى رجل في العالم واتسع نطاق إمبراطوريته ليتضمن شبكة من البنوك والشركات في لبنان والسعودية، إضافة إلى شركات للتأمين والنشر ، و الصناعات الخفيفة، وغيرها.
وفي عام 1979 أسس المعهد الإسلامي للدراسات العليا في مسقط رأسه في مدينة صيدا ، وفي نفس العام أسس مؤسسة الحريري للثقافة والتعليم العالي التي قامت بسداد تكاليف ومصرفات التعليم والدراسة لآلاف الطلاب اللبنانيين في الجامعات اللبنانية، وأوروبا والولايات المتحدة. وفي عام 1983 قام ببناء مستشفى و مدرسة ثانوية وجامعة ومركز رياضي كبير في كفر فالوس في لبنان.
الحريري يقتحم دنيا السياسة :
حصل الحريري على ثقة الأسرة الحاكمة في السعودية مما أهله للحصول على الجنسية السعودية عام 1978 وأصبح مبعوثا لها في لبنان آنذاك ، فكانت له مرحلة جديدة بدأ يقتحم فيها عالم السياسة حيث بدأ نجم الحريري يسطع بالدور الذي لعبه عام 1989 من السعودية من أجل التوصل لاتفاق الطائف الذي وضع حدا للاقتتال الطائفي في لبنان التي كانت تعاني من حرب أهلية ضروس أكلت الأخضر واليابس.
وقد تم اتفاق الطائف الذي سعى إليه الحريري وتوقفت أصوات الأسلحة في شوارع لبنان بمساعدة سوريا وبطلب من الأمم المتحدة لتدخل سوريا وانهاء النزاع مما جعل الحريري يعود إلى وطنه الأم لبنان عام 1990 ويتولى الحريري منصب رئيس الوزراء طوال الفترة التي تلت الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990، وذلك خلال الفترة من عام 1992 إلى 1998 ومن عام 2000 إلى 2004
الحريري .. يد سخية وكريمة على لبنان :

ومنذ عودة الحريري إلى بلاده عام 1990 وحتى وهو يحمل الجنسية السعودية ظل يعمل لصالح الجمهورية اللبنانية ولصالح الشعب اللبناني حتى يخرجهما من شبح الفقر والحاجة وحتى ينتشل لبنان من آثار الحرب الأهلية ومن آثار الاحتلال الإسرائيلي الذي جعل الاقتصاد والإنسان اللبناني في أسوأ حالة وفي أضعف موقف !!

فكان دور الحريري في مرحلة ما بعد الحرب الأهلية محط إعجاب الجميع داخل لبنان وخارجها إذ أن شركات الحريري وأمواله ظلت تحرك الاقتصاد اللبناني وتحاول على الدوام انتشاله من السقوط فلا ينكر أحد ما فعله الحريري لصالح لبنان ولصالح الشعب اللبناني .

وقد كان للحريري مساهمات بارزة في كثير من المجالات الاجتماعية حيث أنه تكفل بتعليم 30 ألف طالب لبناني داخل وخارج لبنان، وأنفق ملايين الدولارات من ثروته لإعادة إبراز ملامح الهرمية الاجتماعية في لبنان. فقد سهلت خطة التعليم التي تبناها من تكوين طبقات اقتصادية متساوية في لبنان وقد كان يتبرع بكثير من أمواله ويستثمرها في لبنان في وقت لم يكن فيه أحد يهتم بذلك !
وزارة الحريري الأولى 1992 - 1998 :
قوبل تعيين الحريري رئيسا للوزراء بحماس كبير من غالبية اللبنانيين ، وخلال أيام ارتفعت قيمة العملة اللبنانية بنسبة 15% .
وقد تعهد الحريري بإعادة لبنان إلى ازدهارها السابق قبل الحرب كمركز للتجارة والنشاطات المصرفية لتصبح سنغافورة الشرق الأوسط، وقام بتخفيض الضرائب على الدخل إلى 10% فقط. وقام باقتراض مليارات الدولارات لإعادة تأهيل البنية التحتية والمرافق اللبنانية ، وتركزت خطته التي عرفت باسم "هورايزون 2000 "على إعادة بناء بيروت على حساب بقية مناطق لبنان.
خلال فترة رئاسته الأولى ارتفعت نسبة النمو في لبنان إلى 8% عام 1994 وانخفض التضخم من 131% إلى 29% واستقرت أسعار صرف الليرة اللبنانية.
وزارة الحريري الثانية 2000 -2004 :
أدى عمق المشكلات الاقتصادية إلى زيادة الضغوط على وزارة الحريري الثانية من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، وعليه تعهد بتخفيض البييروقراطية و وخصخصة المؤسسات العامة التي لا تحقق ربحا.
استقالة الحريري من منصب رئيس الوزراء :

وفي خضم الأزمة السياسية التي استقال الحريري من منصب رئيس الوزراء وعلق على ذلك بقوله "لقد قدمت استقالتي للحكومة وأعلنت أني لن أترشح لرئاسة الوزراء في الحكومة التالية

اغتيال الحريري في بيروت :

وقد عادت لغة التصفيات بقوة إلى الساحة اللبنانية باغتيال رفيق الحريري الذي اقترن اسمه على مدى نحو ربع قرن بإعادة بناء لبنان الذي دمرته الحرب الأهلية بين 1975 و1989 حينما انفجرت سيارة مفخخة في منطقة عين المريسة بالعاصمة اللبنانية بيروت وأدى لمقتل الحريري وأكثر من عشرة من حراسه وإصابة العشرات .. حيث أذاع تلفزيون المستقبل الذي يملكه الحريري خبر مقتله بعد ظهر يوم الإثنين 14-02-2005 قرب فندق سان جورج بضاحية بيروت الغربية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 14, 2012, 09:51 PM
 
رد: الشهيد رفيق الحريري ، من هو رفيق الحريري ، اغتيال رفيق الحريري

رغم استقالتة لم يرتاحوا

حتى اغتالوه

رحم الله شهداء المسلمين


شكرا لك يالغلا
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بضغط من حزب الله الحريري خارج الحكومة الباسل99 قناة الاخبار اليومية 0 January 26, 2011 12:01 AM
تحميل كتاب مقامات الحريري ألاء ياقوت كتب الادب العربي و الغربي 0 July 21, 2010 10:51 AM
الشيخ رفيق بهاء الدين الحريري رحمه الله تعالى براءة شخصيات عربية 4 October 6, 2009 06:42 PM
لبنان يتسلم مسودة إطار عمل محكمة "اغتيال الحريري" الدولية المسافر أرشيف الأخبار اليومية 3 November 13, 2006 01:05 AM


الساعة الآن 10:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر