فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 18, 2011, 04:21 PM
 
Rose أنت قائد إذا أنت مسئول

جلس القائد في مكتبه يراجع الملفات والتقارير التي وردت إليه.. وبينما هو منهمك في عمله الذي يحبه ويخلص له بشدة، وهو بشهادة الجميع من الكفاءات في مكانه، فوجئ بالجندي يدخل إليه حاملاً رسالة مختصرة من رئيسه تقول: "لقد أسرفت في السهر والشراب ليلة أمس، مما أثّر على عملك اليوم بشكل ملحوظ، وأرجو ألا تكررها"!!


تعجّب القائد من فحوى الرسالة؛ فهو لم يسهر لا ليلة أمس ولا الليلة التي قبلها، ولا هو من هواة ذلك، وليس معروفاً عنه ذلك.



قدّر القائد أنه ربما هناك خطأ ما، أو أن هناك احتمالا أن تكون هذه الرسالة تحمل لغزاً سيكشفه لاحقاً.. وعاد مرة أخرى إلى عمله.



في اليوم التالي، وبينما هو منكبّ على أوراقه، وفي نفس الساعة، دخل إليه الجندي يحمل رسالة مشابهة من قائده أيضاً تقول: "لقد حذّرتك مسبقاً من السهر والإفراط في الشراب؛ لكنك لم تلتزم بما نبهتك له.. وهذا آخر تحذير لك بالعودة لذلك"!!



هنا لم يجد القائد بُدّاً من التوجّه لقائده لسؤاله عن لغز هذه الرسالة.. دخل القائد إلى رئيسه، وقال: لقد وردتني من سيادتكم رسالة على مدار يومين لم أفهم مضمونها؛ لكني أؤكد أنها مخالفة للواقع تماماً؛ لأنني لا أسهر ولم أعتد الشراب مطلقاً.



نظر رئيسه له ملياً، ثم قال:ألست مسئولاً عن مجموعة من الجنود تديرهم وتنظّم عملهم؟



قال القائد: بلى.



فقال رئيسه: منذ اليوم الذي أصبحت فيه مسئولاً عن مجموعتك، لم تعد مسئولاً فقط عن نفسك وعن أفعالك؛ بل عن كل أفعالهم.. فكما يُنسب لك حُسن التخطيط الذي يقومون هم بتنفيذه، ويضاف لسجلّ نجاحك كل عمل تقوم به مجموعتك؛ فعليك أن تتحمل كل خطأ يفعله أحدهم.. لقد أفرط أحد جنودك في السهر والشرب لليلتين، ولم تعلم أنت، أو لم تتخذ إجراء بشأنه!



هذه هي أصول القيادة التي يتمّ تدريسها؛ لكن يبدو أن الكثير من القادة ينسون أول قاعدة للقيادة عندما ينزلون إلى ساحة التنفيذ، ينسون أن معنى أن تكون قائداً أنك دائماً مسئول.. لا يجوز أن ألقي باللوم على تقصير أحد، أو تخاذله أو سوء ضميره أو نيته أو تصرفه؛ فدوري كقائد يقتضي أن أُحسن اختيار مَن يعمل معي، وأن أضع كلاً منهم في مكانه المناسب، وأن أتابع وأراقب تصرفاتهم دائماً، وأن أقوّم باستمرار كل اعوجاج -ولو كان بسيطاً- بسرعة، وقبل أن يكون ملحوظاً أو مؤثراً على العمل الذي تقدمه هذه المجموعة.



وقد ضرب لنا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أروع الأمثلة في هذه القاعدة فقال: "لو أن بغلة في العراق عثرت لَسَأَلني الله عنها لأنني لم أعبّد (أي أمهّد) لها الطريق".. وكان مقر قيادته رضي الله عنه في المدينة المنورة التي تبعد آلاف الكيلومترات عن العراق!!



عمر رضي الله عنه يشعر بمسئوليته الحقة تجاه موقع قيادته؛ فما دام مسئولاً عن العالم الإسلامي؛ فإنه مسئول باختياره لقواده ولعماله الذين يعملون وكأنه هو من يعمل، وبضبطه وحسابه يقوّم ما خرج عنهم من خطأ.. لا يفعل ذلك إبراء لذمته وتحسيناً لصورته؛ لكن لأن هذه هي مسئوليته، ولهذا استحقّ أن يكون قائداً.



وقد ضرب الدكتور عصام شرف أروع الأمثلة في فهم القيادة؛ حين قال في أول كلمة له بعد أن أصبح رئيساً للوزراء: "حين أشعر أنني غير قادر على تنفيذ وتحقيق ما جئت من أجله من أحلام الناس وطموحاتهم؛ فإني سأترك منصبي فوراً". ورحم الله شيخنا الجليل محمد متولي الشعراوي حين قال: "والقيادة تكليف لا تشريف"؛ لأنه رأى فيها وجهها الحقيقي؛ رأى أن ما فيها من صلاحيات ومميزات لا يملكها العامة؛ إنما هو ليساعد القائد على تنفيذ دوره، لا ليكون تشريفاً له يتعالى به على الرعية.



فتذكر صديقي.. أنك حين تكون قائداً فأنت دائماً مسئول.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 19, 2011, 07:38 AM
 
رد: أنت قائد إذا أنت مسئول

اقتباس:
"والقيادة تكليف لا تشريف"


اقتباس:
أنك حين تكون قائداً فأنت دائماً مسئول.




أخي الفاضل ابن ادم

موضوع رااائع، قيم،و مفيد

شكرا جزيلا لك على حسن الانتقاء
و على هذا الطرح الموفق


دام عطاؤك و تألقك
و دمت بود لامنتهي
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 20, 2011, 01:39 PM
 
رد: أنت قائد إذا أنت مسئول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن آدم مشاهدة المشاركة
معنى أن تكون قائداً أنك دائماً مسئول.. لا يجوز أن ألقي باللوم على تقصير أحد، أو تخاذله أو سوء ضميره أو نيته أو تصرفه؛ فدوري كقائد يقتضي أن أُحسن اختيار مَن يعمل معي، وأن أضع كلاً منهم في مكانه المناسب، وأن أتابع وأراقب تصرفاتهم دائماً، وأن أقوّم باستمرار كل اعوجاج -ولو كان بسيطاً- بسرعة، وقبل أن يكون ملحوظاً أو مؤثراً على العمل الذي تقدمه هذه المجموعة.
قصة قدمت معنى القيادة فى اطار مدعم بالامثلة من الحياة

جميل ما قدمت ابن ادم

فالقيادة مسئولية والتزام على عاتق صاحبها

شكراً لك .. بوركت


__________________



....


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل أنت قائد جيد أم قائد سييء ؟ بو نايف علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 6 November 16, 2010 06:32 PM
مسئول الكمبيوتر ضاع مني :_( دلة السيف طلبات الاعضاء 1 October 5, 2010 07:18 PM
وظيفة مسئول مبيعات صاحبة الأمتياز وظائف شاغرة 0 November 18, 2009 09:00 AM
غير مسوؤل خالد الفرش النصح و التوعيه 1 December 21, 2008 01:24 AM


الساعة الآن 10:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر