فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 18, 2011, 10:44 AM
 
الرسام جورج براك ....(من رواد الفن التشكيلي)

جورج براك....(من رواد الفن التشكيلي )


ـــــ حياته ـــــ
ولد جورج براك (Georges Braque) في الثالث عشر من أيار (مايو) 1882 قرب باريس، وكان والده وجدّه يملكان متجراً لبيع اللوحات الفنية. عام 1890 انتقلت العائلة من أرجانتوي الى الهافر حيث ولدت الحركة الانطباعية وعاش كلود مونيه وأوجين بودان. هناك تعلّم الفتى العزف على الناي ورافق والده في الرحلات الفنية واقترب من رسامي الحي، وفي الخامسة عشرة بدأ يدرس الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة. وسرعان ما التقط براك أسرار الحرفة المرتبطة بالرسم والتلوين والديكور والدهان منغمساً في أدق تفاصيلها، مما برز لاحقاً في أعماله التكعيبية. وبين 1902 و1904 دخل معهد الفنون وأصبح مدمناً على زيارة اللوفر، مهتماً في صورة خاصة بالحقب الاغريقية والمصرية.
و توفي جورج براك عام 1963 عن واحد وثمانين عاماً أمضى معظمها في الظل الضاغط لمعاصره بيكاسو، والأخير عاش عشر سنوات بعد موت براك وحظي من الشهرة والاهتمام ما لم يحظ به فنان في القرن العشرين. إلا ان براك سبق بيكاسو الى تكريم نادر في بلده فرنسا، إذ أقام متحف اللوفر معرضاً شاملاً له وهو على قيد الحياة، وهو تقدير لم يعرفه غيره من التشكيليين الفرنسيين بمن فيهم بيكاسو وقبله مونيه وماتيس.وعلى رغم أهمية براك في نشأة وتطور التكعيبية والتجريدية الانطباعية فشل كثير من المؤرخين من كتابة سيرته حتى ظهر هذا الشهر كتاب بتوقيع أليكس داتشيف، الأكاديمي المختص بالبحوث التاريخية، وعنوانه (جورج براك: حياة). ويقول داتشيف ان بيكاسو طالما أطلق على براك صفة (مدام بيكاسو) لاعتباره براك (بلا خصيتين) أي انه معدوم الجرأة، قليل المغامرة، علماً بأن براك كان قادراً على تحطيم وجه بيكاسو في أي وقت كونه احترف الملاكمة وتمتع دائماً بقوة جسمانية ملحوظة، حتى بعد اصابته في الحرب العالمية الأولى، حين حصد عدداً لا بأس به من ميداليات الشرف لشجاعته.

ـــــ أعماله ـــــ

لوحاته الأولى عكست تأثره بالانطباعيين أمثال مونيه وكميل بيسارو، وبعد فترة وجيزة بدت على ريشته مؤثرات بول سيزان. غير ان براك لم يبدأ بإظهار تفرّده حتى 1905 عندما زار صالون الخريف في باريس حيث صعقته أعمال (المتوحشين) (Les Fauves) بانفجار ألوانهم وتلقائيتهم الجسورة. وفي العامين التاليين عاش براك قرب شواطئ المتوسط منصرفاً الى محاكاة (المتوحشين) ولو في حذر ودراية، وعرض ستة أعمال ضمن صالون الربيع للفنانين المستقلين عام 1907 فبيعت كلها خلال ساعات.
في تلك الفترة وقّع براك عقداً مع ديفيد هنري كهنويلر الوكيل الفني الذي لعب دوراً بارزاً في ترويج الفن الحديث. عرّفه كهنويلر بالشاعر غيّوم ابولينير الذي أخذه الى استوديو بيكاسو مونمارتر. إلا أن براك لم يكن متأثراً بـ (آنسات أفينيون) ولم يخف رأيه عن صاحبها (إسمع) قال لبيكاسو (على رغم شروحات لوحاتك تبدو كأنك تريدنا أن نأكل حبلاً أو نشرب بنزيناً ونبصق ناراً). مع ذلك أصبح الفنانان صديقين وتلاقحت افكارهما لتولّد الحركة التكعيبية. والواقع أن البذور التشكيلية لهذه الحركة كانت موجودة جزئياً لدى الاثنين: بيكاسو الملون الجسور وبراك المهندس المرهف.
وفي خريف 1908 رسم براك طلائع اللوحات التكعيبية وأشهرها (بيوت في إستاك) ما حدا بالناقد الباريسي لويس فوكسيل ان نحت كلمة (التكعيب) واصفاً أسلوب براك، مطلقاً في الوقت نفسه اسم الحركة التي طبعت بداية الثورة الحديثة في الفن التشكيلي. عام 1912 تزوج براك من مارسيل لابري واستأجر منزلاً في دي الرون قرب أفينيون. ويذكر دانشيف في كتابه ان براك لم يكن زير نساء على غرار بيكاسو، ولذا تخلو سيرته من الحكايات المثيرة على هذا الصعيد: (انتهت مغامراته العاطفية، وهي لم تكن لافتة بأي حال، مع زواجه). واللافت أن دانشيف حاول جاهداً العثور على لقطات من الحياة الحميمية لبراك عبر مقابلات لم يفصح عنها مع النساء اللواتي عرفهن بيكاسو، خصوصاً فرانسواز جيلو، وهي المرأة الوحيدة التي طردت بيكاسو من حياتها، إضافة الى الرسامة الأميركية التجريدية إلزوورث كيلي. لكن المرأتين لم تضيفا معلومات تذكر عن براك، علماً بأنه عاش فترة لا ينفصل عن بيكاسو خلال توليدهما التكعيبية.
بعد بدء الحرب العالمية الأولى عام 1914 قلّ التعاون بين براك وبيكاسو. أصيب براك في رأسه عام 1915 وجرى تسريحه من الخدمة مكللاً بالغار. وتميزت لوحاته اللاحقة بأقوال وأفكار ضمّنها تشكيل ألوانه، جمعها لاحقاً صديقه بيير رفيردي في أحد اعداد (نور – سود) ومنها (أن يعمل انطلاقاً من الطبيعة يعني أن ترتجل... أحب القاعدة التي تصحح العواطف...). واضح إذاً، ان عقلانية براك كبحت ما لم يكبحه بيكاسو ألا وهو الانصياع لهوس المغامرة. ولذا كان تطوره دائرياً لا تصاعدياً أو انفجارياً كتطور بيكاسو. أدخل براك تقنيات الكولاج على اللوحة ورسم جداريات، أشهرها أحد سقوف اللوفر، وصمم قطع أثاث وديكورات أبرزها ديكور باليه لسيرغي دياجيليف عام 1925 واستعاد في سنواته الأخيرة مؤثرات اليونان ومصر القديمة.
غلاف كتاب اليكس دانشيف عن حياة براك لوحة تكعيبية بريشة بيكاسو يقال انها تمثل وجه براك ولكن على طريقة بيكاسو، فالملامح مموهة الى حد الامحاء، وقد يكون ذلك قصد بيكاسو، إلا ان دانشيف يؤكد في كتابه (ان محو براك كما جرى محو تروتسكي محال). وذلك صحيح على رغم كونه النصف الآخر لبيكاسو، النصف الأقل إشعاعاً وجنوناً وعبقرية.









كمان وقيتار لجورج براك












رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 18, 2011, 05:36 PM
 
رد: الرسام جورج براك ....(من رواد الفن التشكيلي)

بسم الله الرحمن الرحيم


الفنون التشكيلية من أجمل أنواع الفنون


لا يفهمها إلا الأشخاص اللي عندهم فن


جورج براك من أروع الفنانين


و أتوقع إنو هادي اللوحة من أعماله هي المفضلة عندي





و أكيد مشكورة خيتو على جهودك الرائعة

موضوع رائع فعلا

بانتظار جديدك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 19, 2011, 01:56 AM
 
رد: الرسام جورج براك ....(من رواد الفن التشكيلي)

العفو....اشكر مرورك العطر
ودي وتقديري لك.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بابلو بيكاسو رائد الفن التشكيلي في القرن العشرين براءة شخصيات اجنبية 5 December 30, 2011 03:54 PM
ماهو الفن التشكيلي قوت القلوب الفنون الجميله 5 May 27, 2007 11:12 AM


الساعة الآن 09:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر