فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات > قصص البرمجة اللغوية العصبية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 14, 2011, 08:10 PM
 
لا تمل من طرق الابواب...

لا تمل من طرق الابواب...
قصتنا اليوم عن الأمل والإصرار، بطلتها شابة أمريكية صغيرة كان عمرها 12 سنة حين شاهدت خلال إجازتها الصيفية من عام 1990 مظاهرة للتعريف باحتفالية يوم الأرض، وكيف أن القمامة التي نهدرها ما هي إلا إهدار للموارد، وتسميم للأرض، وضرر للإنسان. نظرت الفتاة الصغيرة إلى مدينتها فلم تجد فيها أي برنامج حكومي لإعادة تدوير Recycling وتقليل الفاقد من مخلفات المدينة، إنها لورا بيث موور Laura-Beth Moore، المولودة في مدينة هيوستن.
رغم صغر سنها، لكنها امتلكت همة يغبطها عليها الكبير والصغير، فعلى مر شهور إجازتها الصيفية الثلاثة، أخذت لورا تناقش عمدة المدينة في أهمية توفير نظام لتدويرالقمامة والمخلفات في كل المدينة، وحين نظرت العمدة باستهزاء لهذه الصغيرة التي تتحدث في أمور أكبر من سنها، لم ينل هذا الرفض من معنويات لورا، وتحولت لتحاول الحديث مع مسؤولين حكوميين آخرين في المدينة، لكن هؤلاء بدورهم طلبوا منها أن تجعل شخصا كبير السن يحدثهم بدلا منها، وحين توقفوا عن تلقي اتصالاتها الهاتفية، تحولت للكتابة لهم شارحة طلبها وأهميته، للبيئة وللمدينة وللبلد.
على أنه بعد مرور ستة أشهر من محاولاتها، أعلنت إدارة المدينة عن برنامج لإعادة تدوير المخلفات في بعض أحياء المدينة، لكن الحي الذي تقطن فيه لورا لم يكن من ضمن الأحياء المشمولة في هذا البرنامج، وكان التبرير الحكومي أن تنفيذ هذا البرنامج في كل الأحياء أمر غير مجدي اقتصاديا. لم تتقبل لورا ذلك، فهي الابنة التي رباها والداها على حقيقة أنه ليس هناك شيء ذا قيمة يأتي بسهولة ودون تعب في هذه الحياة،وأن على المرء أن يجتهد لأقصى قدرته في كل صغيرة وكبيرة، وأنه مهما كان صوتك صغيرا،فهو قادر على أن يصنع فرقا.
قررت لورا تغيير إستراتيجيتها، فبدلا من مخاطبة المنظمات الحكومية، تحولت لتخاطب الشركات والمؤسسات الخاصة، وبدأت بالشركات العاملة في مجال إعادة التدوير، لكن هؤلاء بدورهم استخفوا بالحديث مع طفلة صغيرة السن. في هذه الأثناء، كانت والدة لورا تراقب محاولاتها عن قرب، وهي تركتها تناطح وتكافح لكي تتعلم درسا مفاده أنه لا يمكن مناطحة النظام السائد والأمر الواقع، لكن هذه الأم لم تكن تدرك أنها في حقيقة الأمر كانت هي من يتعلم درسا قيما في المثابرة والكفاح والاجتهاد، من طفلة ذات 12ربيعا.
مع كل رفض، زاد إصرار لورا على الاستمرار، وعلمت أنها اقتربت قدر خطوة من هدفها،كما أخبرت من كتب قصتها. كانت سياسة لورا قائمة على الاستمرار في الاتصال بكل من يمكنه المساعدة، حتى تعثر على شخص ليساعدها فعلا. حين تأخر ظهور هذا الشخص، قررت لورا الاعتماد على نفسها وتصميم برنامجها الخاص لإعادة التدوير، انطلاقا من الحي الذي تسكن فيه. عندها أخذت لورا تطوف على كل الشركات والجهات التي توفر برامج إعادة تدوير مماثلة، لتتعلم منها كيف يمكن وضع خطة ذاتية التمويل لتنفيذ برنامج إعادة تدوير، حتى تمكنت في النهاية من وضع ملامح برنامج يمكن تطبيقه فعلا.
بدأت لورا بجيرانها، وعرضت عليهم فكرتها، الأمر الذي أكسبها مشجعين ومتبرعين،وكانت أول عقبة في طريقها توفير مكان كبير يمكن تخزين فيه مخلفات الحي من أجل إعادةتدويرها واستخدامها، ونظرت فوجدت أن مدرسة الحي هي أفضل حل، لكن ناظر المدرسة لم يكن أفضل حالا من سابقيه، فرفض الفكرة ثم رفض تلقي اتصالات لورا ورسائلها، وكعادتها زاد إصرار لورا مع هذا الرفض، وأخذت تخاطب الجيران وأولياء أمور التلاميذ، حتى لانت رأس الناظر بعد شهور طويلة بفضل مساندة مجموعة من أولياء الأمور.
كان ربيع 1991 موعد أول تجمع للمئات من أهل الحي من أجل تسليم مخلفاتهم وقمامتهم القابلة لإعادة التدوير، وتبرع متبرعون لمساعدة لورا في التخلص من القمامة، ومنهم من أتوا بشاحناتهم لنقل المخلفات إلى مصانع إعادة التدوير، على أنه مع تكرار هذه التجمعات الأسبوعية، بدأ عدد المتبرعين ينخفض كثيرا. عندها قررت لورا التضحية بمصروفها الشهري في دفع إيجار شاحنة تتولى نقل المخلفات إلى مصانع إعادة تدويرالورق والألمنيوم والزجاج والبلاستيك وغيره، واستمر الحال على ذلك لمدة عامين، حتى أنه في أحد المرات نقلت الشاحنة ما وزنه 17 طن من القمامة والتي كانت إما ستحرق أوتلقى في باطن الأرض لتختلط بعناصرها وتسبب التلوث بشتى صوره، لكنها بفضل لورا أعيد استخدامها لتدخل في صنع أشياء أخرى مفيدة للإنسان وللبيئة.
واستمر الحال حتى جاءت عمدة جديدة للمدينة، والتي قررت تطبيق برامج إعادة تدوير ناجحة لكل الأحياء، وحين طلبت من المسؤولين أن يضعوا لها خطة لإعادة تدوير مخلفات المدينة عرفوا فورا بمن يتصلون، وهذه المرة دق هاتف لورا، معلنا لها أن مجلس المدينة هو من يريد التحدث معها!
بحثت عن أخبار لورا في وقتنا الحالي فلم لها أجد سوى أنها انتهت من دراسة القانون، وتزوجت وأنجبت، لكن ما فعلته يكفيها ويكفينا، فمن قصتها قد نخرج :
بأن تغييرالمسؤولين الحكوميين أمر صحي ومطلوب، ومنه نتعلم أن السكوت على الوضع الحالي ليس هوالحل، وأنه في أحيان كثيرة نكون نحن الحل لمشاكلنا شريطة أن نبدأ بأنفسنا. كذلك علينا تقبل ضرورة الاستماع لصغار السن، فهذا الزمن زمنهم، فهم من يخلعون ويعزلون وينهون حكم الكهول والشيوخ، وفي هذا الأمر سنة كونية، من يعطلها إنما يعطل الحياة. كذلك علينا ألا نرفض أحلام صغارنا، وأن نترك لهم فرصة محاولة تحقيقها، حتى ولو بدت هذه الأحلام سخيفة أو مستحيلة، مثل إسقاط نظام أو خلع رئيس!
كذلك يمكن لنا أن نخرج بدرس مهم :
وهو أنه في كل البلاد هناك مشاكل وعقبات، وأهمية هذا الدرس تنبع من ضرورة التنبه للتبريرات التي قد يسوقها لنا عقلنا وفكرنا حين نواجه مشكلة ما، إذ بدلا من التفكير في حلول، يختار عقلنا الطريق السهل القصير، وهو التحجج بأن مشاكلنا لا يمكن حلها بسبب المجتمع الذي نعيش فيه، وأنه لو كنا نعيش في بلد آخر، لما واجهنا أي مشكلة ولكانت الجنة على الأرض،وهو وهم نختار أن نعيشه، لكنه ليس بحقيقة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 15, 2011, 12:44 AM
 
رد: لا تمل من طرق الابواب...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الطيارة مشاهدة المشاركة
وأهمية هذا الدرس تنبع من ضرورة التنبه للتبريرات التي قد يسوقها لنا عقلنا وفكرنا حين نواجه مشكلة ما، إذ بدلا من التفكير في حلول، يختار عقلنا الطريق السهل القصير، وهو التحجج بأن مشاكلنا لا يمكن حلها بسبب المجتمع الذي نعيش فيه، وأنه لو كنا نعيش في بلد آخر، لما واجهنا أي مشكلة ولكانت الجنة على الأرض،وهو وهم نختار أن نعيشه، لكنه ليس بحقيقة.
معك كل الحق

من يعرف هدفه جيداً عليه ان يسعى اليه بكل السبل حتى يصل اليه

الاصرار من اهم عوامل النجاح بعد تحديد الهدف

قصة تحمل معنى رائع للتحدى والاصرار والثقة بالنفس وبالحلم

شكراً لك أ/ محمد على القصة والعظة

جزاك الله كل الخير

__________________



....


رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 15, 2011, 01:00 AM
 
رد: لا تمل من طرق الابواب...



من اراد شئ فليسعي جاهداً ان يُحقق والا
لن يربح من ارادته شئ سوي الكلام
فكر بفكره....حدد خطواتها للبدء فيها......حاول بأول محاوله للنجاح بتنفيذها....انشرها واجعلها معممه لتفيد الجميع

خطوات سهله كتير بكتابتها لكن في تنفيذها محتاجه اراده كتير قويه
__________________




التعديل الأخير تم بواسطة مجرد احلام ; April 21, 2011 الساعة 01:15 AM سبب آخر: اضافة الوسام .. شكراً لكِ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع الحطب - الشتاء على الابواب المقدام معلومات ثقافيه عامه 3 January 29, 2014 07:07 PM
احاديث الابواب - من روائع احمد مطر advocate شعر و نثر 0 February 16, 2011 05:50 PM
موضوع محيرني ورمضان على الابواب Mr.4d النصح و التوعيه 3 August 30, 2008 12:02 PM


الساعة الآن 11:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر