فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 23, 2006, 08:19 AM
 
ما هدفك من الاستثمار في سوق الأسهم؟

أسواق المال المحلية مصدر رزق بعد الله سبحانه وتعالى لعدد هائل من البشر اذا المستثمر عمل ما عليه في جمع معلومات عن الشركة أو الشركات التي يريد أو تريد أن يستثمر بها، مراقبة السهم من حيث التداولات اليومية، النظر إلى المركز المالي والخطط المستقبلية لتلك الشركات تعطيك نظرة الوضع الاستثماري والقرار يسهل عليك قليلاً مع مراعاة بعض المطبات الهوائية التي يمكن أن تحدث للسوق ككل.
قبل الانتقال إلى اهدافك في الاستثمار يجب علينا تحديد من هم المستثمرون في سوق المال؟ ومتى يجب أن نبدأ في الاستثمار (الحالة المادية للشخص) هناك ثلاثة أنواع من المستثمرين في أسواق المال:
1- صغار المستثمرين (غالباً مضاربون أو مستثمرون قصيرو الأجل) 2- متوسطو الدخل (غالباً مستثمرون) 3- أصحاب الثروات الكبيرة أو كما يطلق عليهم بالهوامير (مضاربون ومستثمرون) هذه الفئات جميعاً تشكل ما يقارب 80 بالمائة من المستثمرين في السوق والـ 20 بالمائة المتبقية منقسم إلى شركات ومؤسسات، فعندما يفكر الشخص أن يستثمر في السوق يجب أن تتوفر المادة (الكاش) ثم ندرجه من ضمن الثلاث فئات من المستثمرين، من الأفضل أن يملك المستثمر من حر ماله (لا قرض، لا سلفة، لا دين) خاصة الذي يترتب عليه فائدة متراكمة أو ضمانات أخرى تفرضها عليه البنوك فهو خطر جداً بالنسبة له، وثق تماماً أن البنك لن يصبر عليك ولن يراعيك في أي حال من الأحوال! ننصح أن تكون هذه الأموال المستثمرة من قبل المستثمر في السوق زائدة (أي لا عليه أي التزامات من ديون أو أقساط أو فواتير أخرى) لأنها هي الأهم، فاستغلال هذه الأموال الموجودة لديك في تسديد متطلبات الحياة لكي لا تقع في مشاكل الانتظار حتى تعود ربح من السوق فيمكن أن تخسر (الربح + رأس المال) والنتيجة عدم القدرة على السداد والعيش بملاحقة الديانة وانعدام الاستقرار.
المال الزائد (الفائض) بعد ضروريات الحياة (الملبس، المأكل، المشرب، المنزل) قليلاً كان أو كثيراً يمكن هنا التفكير في الاستثمار ووضع خطة لك، فأما أن تختار صناديق مداره من قبل متخصصين في البنوك ونتعامل معها كوحدات أو الاستثمار في الأسهم عن طريق محفظة استثمارية خاصة تديرها بنفسك مع مراعاة التوزيع والتنويع في الاستثمار والمتابعة اللحظية للسوق لتقليص الخسائر.
قبل أن تتم عمليات البيع والشراء في الأسهم يجب على المستثمر وضع أهداف معينة على المدى القريب والبعيد لتكون هي الخطة التي يسير بها، فإذا لم يعمل ذلك فعمله واستراتجيته لا تصح؟ فأنت لا تلعب في محيط معين بل متدهور في عالم خطير، يجب أن يكون هدفك منطقيا وواقعيا متناسقا مع وضع السوق البيئة الاقتصادية وبمبلغ استثمارك. فعليك وضع هدف أسبوعي ثم هدف شهري تعمل به مثلا (أن لا تزيد الأسهم في محفظتك عن 35 بالمائة والباقي (كاش) وأن تبيع فوراً اذا نزلت القيمة السوقية لهذه الأسهم عن
10 بالمائة (هدف أسبوعي).
يختلف الهدف كما اختلفت الشركة (بالنسبة للأهداف القصيرة، يومي، أسبوعي)، خاصة في المضاربات السريعة، وينصح استخراج أرباحك من المحفظة بين فترة وأخرى وتحويلها من ربح إلى رأس المال ثم تقوم بسحب رأس المال من المحفظة تدريجياً، اذا كنت مستثمرا فهدفك بعيد وتنظر إلى أسهم العوائد، أما اذا كنت مضاربا فهدفك بسيط وسريع جداً ولكن يجب العمل باحتراف وسرعة اتخاذ القرار السليم، اذا أصبت هدفك فاخرج بسرعة كي لا تنجرف مع التيار مرة أخرى وتخسر ما سعيت لأجله فالـ (قناعة كنز لا يفنى) وعدم الطمع والرضاء بالقليل أهم شيء، فيمكن أن تكون مجازفا وتحب المخاطرة فالنتيجة واضحة (يمكن أن ترفعك فوق ويمكن أن تخسر كل مالديك
(50 / 50 ) نعم المجازفة رفعت شخصيات كثيرة إلى مستوى مرتفع جداً، ولكن التعقل أهم شيء حتى لو وضع السوق كان يعطي فرصا كثيرة فسيأتي يوم تخسر كل الذي جازفت به! فدائماً تذكر أن (ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك).
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 24, 2006, 04:22 AM
 
رد: ما هدفك من الاستثمار في سوق الأسهم؟



مشكور أخوي على الموضوع 00
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسهم؟, الاستثمار, سوق, هدفك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر