فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 26, 2011, 12:31 AM
 
Rose عناصر تجميل وتنسيق الموقع , تنسيق مواقع عامة , لاندسكيب



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




عناصر تجميل وتنسيق الموقع:

تختلف عناصر التنسيق والتجميل وتتعدد ولكنها تشترك معا بإضافة ناحية جمالية معينة للمكان. وتدخل النباتات بمجاميعها المختلفة مع عنصر الماء والمعادن والأخشاب والمواد الصناعية لتكمل الصورة النهائية للتنسيق . ويمكن وضع عناصر التنسيق والتجميل في مجموعتين رئيسيتين هي النباتات والعناصر الإنشائية.
• النباتات:
وتشمل هذه المجموعة العديد من النباتات التي تتبع المجموعات المختلفة من سرخسيات ونباتات عشبية ونباتات مائية ونصف مائية ونباتات شوكية وعصارية ومتسلقات وشجيرات وأشجار .
• عناصر إنشائية:
وتشمل كل العناصر التي تنشأ أو تقام, والتي يستخدم فيها العديد من الخامات, وتستعمل هذه العناصر لتنسيق وتجميل الطرق والميادين والحدائق العامة والمباني.





وفيما يلي أهم هذه العناصر :
1. المرافق العامة:
وتشمل مياه الشرب والري والصرف الصحي وصرف مياه الري الزائد ودورات المياه وغرف الكهرباء والغاز.
2. الحنفيات:
وتقام في الميادين والحدائق للشرب وخاصة في المناطق الحارة, ويمكن أن تكون داخل تكوين أو تشكيل جمالي على شكل تمثال أو قاعدة ذات حوض أو شلال صغير, مع توفير حوض لصرف الماء الزائد تحتها.
3. النافورات:
وتستعمل في ترطيب الجو وتنسيق وتجميل الحدائق والميادين والمجاري والمساحات المائية والمباني العامة والخاصة.وتكون النافورة إما عمودية أو كروية أو مخروطية أو هرمية, كما قد تكون بسيطة أو متعددة.وتكون المتعددة إما مكونة لتكوين واحد متكامل أو موزعة لتكون حزام أو إطار, ولذا فإن استعمال عنصر الإضاءة الليلي في هذه النافورات مع تعدد ألوان الإضاءة يعطي هذه النافورات جمالا وروعة.
4. البرك:
وهي عبارة عن أماكن منخفضة مملوءة بالماء غير هندسية الشكل, وتقام في الحدائق العامة الطبيعية الطراز وعمقها 50- 150 سم, ويراعى تجديد الماء والمحافظة على نظافته ليعطي مجالا للضوء والظلال في المكان, كما يمكن زراعة بعض النباتات المائية في وسطها, وبعض النباتات النصف مائية على حوافها.






5. المجاري المائية:
يعطي الماء المتحرك حيوية للمكان, بجانب توفير فرص إقامة كباري فوق المجرى, وكذلك يمكن وضع صخور على جانيه وزراعة النباتات العصارية لإيجاد نوع من التضاد بين الماء والصخور والنباتات المائية والشوكية أو العصارية.
6. الطرق والمشايات:
وتختلف اختلافا كبيرا تبعا لنوعها وعرضها وطولها وموقعها وكثافة المارين, ويجب العناية بجودة الخامات المستعملة في إنشائها, وكذلك تجهيز الأرض تحتها ثم صيانتها جيدا لتكون دائما في حالة تسمح بانسياب المرور فيها, وتوفر الأمان لكل مستعمليها.
7. أعمدة المصابيح والإنارة:
وتثبت على جانبي وفي وسط الطرق والميادين لإضاءة هذه الأماكن ليلا. وكذلك لتركيز الضوء على النواحي الجمالية التي يراد إبرازها ليلا مثل النافورات والتماثيل والواجهات وغير ذلك.
8. الدرجات والسلالم:
وتربط بين المستويات المختلفة في الطرق والمشايات والحدائق, وتقام كذلك حول التماثيل والمنشآت البنائية, وتكون من الأحجار أو الخرسانة أو البلاط أو الطوب أو القرميد أو الرخام أو الخشب.
9. الجدران:
وتكون إما على شكل أسوار محيطة بالمباني أو على شكل جدران حافظة لهضاب أو مرتفعات. وفي الحالة الأولى يجب أن تتمشى مع طراز المبنى وأن يعتني بطلائها وصيانتها.
وفي الحالة الثانية يمكن زراعتها بنباتات شوكية أو عصارية أو مغطيات التربة لتحميها.






10. الكباري:
وتقام في الحدائق فوق المجاري المائية ولربط الجزر الموجودة وسط البحيرات الصناعية والبرك بالشواطئ, وتنشأ من الخرسانة أو الصلب أو الخشب أو الحبال المتينة تبعا لارتفاعها وطولها وحمولتها والغرض منها. ويجب العناية بصيانتها وجمالها وبأسوارها ودرجات سلالمها, ويمكن استعمال جوانبها كلوحات إرشادية أو إعلانات.
11. المقاعد:
وتصنع عادة من الخرسانة أو الموزايكو أو الخشب أو المواد الصناعية تبعا لتوفر المواد والجو السائد في المنطقة والمستوى الاجتماعي للشعب, ويراعى توافرها حول ملاعب وأركان الأطفال لجلوس المرافقين وكذلك في الأماكن المشمسة وعند حواف المسطحات الخضراء وتحت أشجار الظل وعلى جانبي المشايات وحول البرك والنافورات ومراكز جذب الانتباه.
12. سلال وصناديق القمامة:
يجب أن تتوفر في كل مكان حتى لا يضطر الناس إلى إلقاء الفضلات والأوراق والقمامة على الأرض, كما ويجب تحري العناية التامة في اختيار خاماتها لتلائم الظروف الاجتماعية والجوية السائدة, ويجب أن يكون حجمها وعددها كافيين لاستيعاب كل الفضلات في المكان, ويمكن تحوير أشكالها إلى أشكال فنية تتمشى مع المكان كأن تكون على شكل حيوانات في حديقة الحيوان أو على شكل كرات في الملعب أو على شكل قوارب على الشاطئ.

13. البرجولات:
وهي عبارة عن منشآت تقام في الحدائق عند تقاطع المشايات أو فوقها. وتكون عبارة عن أعمدة ترتبط من أعلى مع بعضها البعض ويزرع بجوار الأعمدة متسلقات مزهرة عطرية للتسلق عليها , ويستعمل في إنشائها الخرسانة أو الطوب أو الأحجار أو الأخشاب الطبيعية أو المصنعة ويوضع بداخلها بعض الكراسي وتزود بمنضدة متمشية في الشكل العام معها.
14. الأكشاك:
وهي منشآت تشبه الحجرات الصغيرة تأخذ أشكالا عديدة تبعا للطراز السائد وتقام من الخرسانة أو الأخشاب أو المواد الصناعية الحديثة, وتخصص لبيع التذاكر أو المشروبات أو المأكولات الخفيفة أو الكتب والمجلات والجرائد أو غير ذلك.




صانع الابتسامة ..
مشاكس عقلاني





jksdr l,hru uhlm


رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 2, 2011, 06:06 AM
 
رد: عناصر تجميل وتنسيق الموقع , تنسيق مواقع عامة , لاندسكيب


جيد أخي صانع الإبتسامة...أشكرك على المعلومات التي قدمتها لنا...
تحياتي لك...

__________________




اللهم اني اسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا...



رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 17, 2011, 03:06 PM
 
رد: عناصر تجميل وتنسيق الموقع , تنسيق مواقع عامة , لاندسكيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تنسيق ديكورات غرف المعيشة - تنسيق الوان حوائط AHD Ashour الفنون الجميله 4 October 29, 2012 12:21 AM
كتاب تنسيق مواقع عامة , أفضل كتاب عن تنسيق المواقع , هندسة معمارية , أفكار تنسيق مواقع مُصعب مجلة العلوم الهندسية 1 February 11, 2011 07:36 AM
تنسيق الوان حوائط و غرف المعيشة - تنسيق ديكورات حجرات المعيشة AHD Ashour الفنون الجميله 2 January 25, 2010 03:49 AM
طلب تنسيق الموقع Tarekweb الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 0 April 6, 2008 04:06 PM
ترتيب وتنسيق المائده,,,, تووتوو وصفات الطبخ 2 March 10, 2008 12:23 PM


الساعة الآن 08:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر