فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 20, 2011, 07:50 AM
 
تعرف على سهل مرج بن عامر بفلسطين

سهل مرج بن عامر

سهل مرج بن عامر


هو مرج واسع بين منطقة الجليل وجبال نابلس. صورته على شكل مثلث أطرافه: حيفا- جنين- طبريا.


سمي بهذه الاسم نسبة إلى بني عامر من بني كلب الذين نزلوه في أوائل الفتح العربي الاسلامي. ودعي بالمرج نسبة إلى نمو النباتات الطبيعية العشبية فيه وإلى اتساع أرضه التي تُحرج فيها الدواب ذهاباً وإياباً ، وتكون هذا السهل بفعل هبوط الأرض على طول الانكسارات ، ويتميز بانبساط أرضه وتموجها قليلاً، وبوجود جوانب له ذات حواف شديدة الانحدار، تقطعها فتحات طبيعية تمثل ممرات تربط السهل بما حوله من مناطق، وأشهر ممراته ممر مجدّو ووادي نهر المقطّع، ويصلانه بسهل فلسطين الساحلي، ووادي سهل زرعين الذي يصله بالغور مارّاً في بيسان ومن ثم إلى اربد شرقاً ودمشق شمالاً، كما تصله طريق جنين - سهل عرابة مع أواسط فلسطين وجنوبها .



يفصل هذا المرج كتلة الجليل عن جبال نابلس وجبل الكرمل، ويتراوح ارتفاعه ما بين 60-75 متراً فوق سطح البحر، يبلغ طوله نحو 40 كيلومتراًَ من الغرب إلى الشرق، ويبلغ عرضه نحو 19 كيلومتراًَ من الشمال إلى الجنوب ، وتقدر مساحته بنحو 351 كيلومتراًَ مربعاً، تنحدر أرضه تدريجياً من منتصفه قرب العفولة نحو الشرق إلى وادي الاردن (غور بيسان) حيث يجري وادي جالود الذي تصب مياهه في نهر الاردن، كما تنحدر أيضاً نحو الغرب إلى سهل عكا حيث يجري نهر المقطع ليصب في خليج عكا.
وتربته في الغالب صلصالية تناسب زراعة الحبوب، وهي من الترب الخصبة في فلسطين، لذا تركز الاستعمار الاستيطاني اليهودي في المرج منذ أوائل فترة الانتداب البريطاني .




يوجد على اراضي سهل مرج بن عامر 39 تجمعا سكنيا أكبرها مدية عفولة التي أسستها مجموعة صهيونية عام 1925. ومن بين هذه التجمعات هناك 15 كيبوتسا يهوديا، 21 قرية يهودية من أنواع أخرى وبلدتين عربيتين: منشية الزبدة وسواعد حميرة، ينتمي سكانها إلى عشائر بدوية من عرب 48.

اكثر سكان مرج بن عامر العرب هم عشائر عرب التركمان (وهم ليسوا من اصول تركمانية كما يتوهم البعض) ..تشكل عشائر عرب التركمان في المرج ما تصل نسبته إلى أكثر من 90% من مجموع السكان العرب الكلي و سميوا (بعشائر عرب التركمان للحفاظ على هويتهم العربية بعد ان سكن بجوارهم بعض القبائل التركية) والعرب منهم عرب الشقيرات, عرب العوادين، عرب البنيهاوتشمل( بني سعيدان، بني ضبة,بني غرة, بني علقمة) وان جميع عشائر مرج ابن عامر وعددها سبعه كان يتزعمها الشيخ مطلق مصطفى السكران ( الشقيري)، وفيما بعد سميت قرية أبو شوشه بببلدة الشقيرات نسبة إلى الشيخ مطلق السكران الشقيري الذي عرفته قبائل المرج وماحولها غربي النهر وشرقي النهر بكرمه وكانت فـرس الشيخ مطلق تسمى " النوفليه ". ودخلت كثيرا في اسطر الشعر العربي الفلسطيني لما قدمته مع فارسها الشيخ مطلق الشقيري لصد غزوات وغارات القبائل والتي طمعت بمرج ابن عامر وثرواته.ومن نسله الشيخ مصطفى خليل صالح مطلق الشقيري، ولهم جذور أميرية ورجولية أيام الحروب الصليبية والحكم العثماني، حيث جمعوا عرب مرج ابن عامر (عرب التركمان) على كلمة واحدة لصد غزوات وغارات القبائل والتي طمعت بمرج ابن عامر وثرواته.



رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 20, 2011, 08:02 AM
 
Thumbs Up رد: تعرف على سهل مرج بن عامر بفلسطين

مشكور نهاد علي المعلومة القيمة
تقبل مروري و تحياتي
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 20, 2011, 09:17 AM
 
رد: تعرف على سهل مرج بن عامر بفلسطين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك نورتِ قسم التاريخ

معلومات رائعة جدا

بانتظار جديدك

تحياتى
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيارة سياحية إلى تل الربيع (تل ابيب) بفلسطين (فلسطينيه عاشقةالحرية) السياحة و السفر 10 June 28, 2011 08:34 PM
الخليل بفلسطين (فلسطينيه عاشقةالحرية) السياحة و السفر 3 July 1, 2010 10:18 PM
التفريط بفلسطين والتطبيع هو أهم سلاح بيد العرب!!! eyouba قناة الاخبار اليومية 0 May 8, 2010 08:40 AM
بيت عامر فراشة الجراح الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 3 July 13, 2008 06:57 AM


الساعة الآن 12:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر