فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 16, 2011, 10:00 PM
 
شجعي طفلك على القراءة

شجعي طفلك على القراءة




أفضل وسيلة لانطلاق طفلك في دنيا المطالعة هي أن تبدأ الفكرة بتصفح "كتابه الشخصي"! 
لا تستغربي من الفكرة، وابدأي معه بصناعة وإعداد كتابه الخاص، ثم عوّديه تدريجيًا على القراءة كي تنمو لديه هذه العادة وتتطور.

حان الوقت لكي تشجعي طفلك على القراءة فهي تساعده على تنمية مهاراته الإدراكية وتقوي شخصيته وتزيد من ثقافته، لذا: 
- اعمدي دائما إلى شراء ألبوم صغير والتقطي صورًا لطفلك خلال أوقات مختلفة من النهار، بمفرده أو مع أخيه أو معك أو أثناء تناوله الطعام أو خلال حمّامه... ثم رتبيها في الألبوم، وضعي عنوانًا لها "يوم الطفل"، سوف يحب طفلك كثيرًا هذا الكتاب الذي تصنعينه بين يديه، والذي سيكون ذكرى رائعة لك. 
- عندما يراك طفلك تعرضين باعتزاز لصديقاتك وللعائلة الصور التي التقطتها له، سيفرح جدًا وسيرغب في أن يتصور صورًا جديدة. 
- اعمدي إلى تشجيعه على صنع كتاب خاص به من خلال أخذ بعض المجلات أو المنشورات وتصفحها معه، ودعيه يختار الصور والرسوم التي تعجبه، وألصقاها على دفتر كبير شبيه بألبوم الرسم.
- لتنمية ذهنه وتفكيره يمكنك أن تستعيني بالصور والرسوم المقصوصة والموضوعة في كتابه الخاص لكي تحكي لولدك قصة قد استقيت مصدرها منها، واكتبي تحتها بعض المقاطع لكي تندرج القصة بشكل طبيعي. 
- لا تقتصر الكتب فقط على تلك التي تصنعينها، بل إنها تضم أيضًا كتب القصص والحكايات التي تقرأينها لطفلك غالبًا وقت المساء، قبل أن ينام. 
- ينجذب الأطفال عادةً إلى أبطال القصص التي تُقرأ عليهم، فطفلك يحب كثيرًا الاستماع إلى قصة حياة الدب الصغير الذي يساعد دائمًا أصدقاءه، أو قصة الأرنب الذي ضاع في المخزن، ولكن القصة قد تبدو له ممتعة أكثر إذا كان اسم البطل مشابهًا لاسمه.
- بقدر ما تكون القصة مقاربة مع شخصيته ومحيطه، بقدر ما يتشوق إلى سماعها، فاستفيدي من ذلك لأنه سيأتي يوم يصر على أن تخبريه كل مساء القصة ذاتها مع أدق الكلمات الواردة فيها. 
- سيسهل عليك كثيرًا أن تضعي طفلك في فراشه ليخلد إلى النوم إذا تعوّدت أن تنهي حكايتك بالعبارة التالية: "وبعد تلك المغامرة كان "البطل" المتعب، سعيدًا جدًا، ويجب أن يذهب وينام في سريره الصغير الجميل". 
- ستكونين أوفر حظًا للوصول إلى هدفك إذا تعودت كل مساء بعد أن تنتهي من حكايتك، وبعد وضع طفلك في سريره، أن تعطيه كتابًا صغيرًا يحتوي على صور مطابقة للقصة التي سردتها له، ودعيه يتصفح هذا الكتاب المصور لبعض دقائق، فيتعوّد بذلك على القراءة دائمًا قبل أن ينام، ومن جهة أخرى ستساعده هذه الطريقة على النوم سريعًا. 
- إذا كان ولدك قد بلغ السن الذي يجيد فيها الكلام، اطلبي منه بعد أن تنتهي كل مساء من سرد حكايتك أن يعيد سردها عليك، أما إذا كان قد تعلم القراءة فاطلبي منه أن يقرأها عليك.


منقول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 16, 2011, 10:40 PM
 
رد: شجعي طفلك على القراءة


فكرة جميلة لربط الأطفال بالكتاب و جعله وسيلة مسلية لنقل المعلومات و تلقيها...
شكرا لك»...

__________________




اللهم اني اسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا...



رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 1, 2011, 11:26 PM
 
رد: شجعي طفلك على القراءة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ربي يسعدك حبيبتي

مودتي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجعي طفلك علي الاعتراف بخطئه‏ halaa امومة و طفولة 2 October 14, 2010 10:31 AM
ارجوا القراءة والتثبيت ثماني ملاحظات* على طرق الكتابة لمزيد من القراءة!* lovely**girl روايات و قصص منشورة ومنقولة 2 September 18, 2009 11:07 PM
كيف تجعلين طفلك يحب القراءة خالد اشرف امومة و طفولة 2 February 24, 2008 01:47 AM
كيف تساعد طفلك على القراءة.. خلود امومة و طفولة 3 December 31, 2006 06:42 AM


الساعة الآن 12:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر