فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 16, 2011, 08:48 PM
 
أسـرار الإستعداد للإمتحانات النهائية

[ أسـرار الإستعداد للإمتحانات النهائية ]







أحبائي و أصدقائي التلاميذ، قد تكونون مختلفين في درجات الذكاء، قد يذاكر كثير منكم بجدية و يحرزون الدرجات العالية،
و قد يكون البعض منكم لا يذاكر بالطريقة المطلوبة، و لكنه ينال درجات عالية أيضا، وقد يستغرب البعض كيف يحدث ذلك؟
و هناك أيضا القليل منكم الذين يذاكرون جيدا و لكن لا يحصلون على درجات جيدة.

لا تقلقوا فهناك بعض الأسرار البسيطة جدا التي تجعلك تنتصر على الامتحانات.

في الحقيقة ليس هناك طريق مختصر للنجاح، و هذا أول شيء يجب أن تتذكره، و لهذا السبب يجب أن تذاكر بجدية قبل أي شيء.
تختلف الاستعدادات تبعا لنوع الاختبار. فبعض الاختبارات تحتاج إلى إعداد على مدى طويل، و لكن امتحانات المدارس قد تحتاج إلى أسبوع أو اثنين من الاستعداد.

السر الأول
:

لا تخف أو تكره امتحانا على الإطلاق، و كن واثقا من نفسك.
يذاكر بعض الطلاب بشكل جيد للامتحانات، و لكنهم يخافون الامتحان أكثر من مذاكرتهم، و لهذا السبب، يتشتت انتباههم، و لا يكونون قادرين على إحراز درجات جيدة. لذلك، اتركوا جميع مخاوفكم جانباً، وحرروا عقولكم منها قبل أن تبدؤوا في الاستذكار. يجب أن تكونوا واثقين من أنفسكم، لأن هذا من أكبر المصادر التي تمنحكم القوة المهمة لتحقيق النصر.

السر الثاني : قم بإعداد جدول جيد

أعد جدولا قبل بدء الاستذكار. و هذا الجدول يجب أن يشمل جميع المواد، و لكن ليست كل المواد بأولوية متساوية. فالمواد الصعبة عليك يمكن أن تعطى وقتا أطول، و المواد السهلة وقتا أقل، و من المهم جدا تخصيص بعض الوقت للترفيه، و يجب أن تكون هناك أيضا فترات كافية بين المواد.

السر الثالث:

هيئ المكان المناسب للمذاكرة:
وهذه النقطة ليست بحاجة إلى شرح. فجو المذاكرة يلعب دورا مهما في عملية الاستذكار. فهل يمكن لشخص أن يذاكر أثناء مشاهدة التلفاز؟ لذلك عليك أن تختار المكان الذي تجده مريحاً بالنسبة لك. وهو المكان الذي تشعر فيه بالراحة و القدرة على التركيز التام. تأكد من أن تركز على المادة التي تذاكرها فقط خلال المذاكرة. لذلك أبعد الكتب الأخرى من عينيك، حتى لا تصب بالإحباط عندما ترى الكتب التي تنتظر منك المذاكرة.
من الأفضل دائما أن تذاكر في وقت الصباح حيث يكون المكان هادئا و تستطيع أن تركز أكثر، فتركيزك مهم جدا.

السر الرابع:

اجلس جيداً:
من المهم جدا أن تجلس بطريقة سليمة أثناء المذاكرة. لا تذاكر على السرير أو و أنت مستلق على الكنب، ذاكر و أنت تجلس باعتدال. اجعل حبلك الشوكي مستقيما، و حاول أن تكون قدماك متوازية مع الأرض، و مرتفعة عنها قليلا؛ لأن وضع الرجلين على الأرض يؤدي يجلب النوم. تأكد أيضا أن لا تكن ساقاك مرتفعتين عن مستوى رأسك ( كأن تضعهما فوق الطاولة مثلا)؛ لأن هذا يؤثر على اتجاه تدفق الدم و يسبب النوم. و من الأفضل أن تجعل رجليك متوازيتين مع الأرض و لكن مرتفعتين قليلا.

السر الخامس:

دون الملاحظات عند المذاكرة:
هذه نقطة مهمة جدا، فعند الاستذكار، قم بتدوين ملاحظات قصيرة، و تأكد من أن لا تكن ملاحظات وصفية، واعتمد على الاختصار حتى تستطيع تذكر جميع النقاط عندما تقوم بالمراجعة باستخدام تلك الملاحظات.


السر السادس

حل الامتحان و اعرض الإجابات بطريقة جيدة:
طريقة عرض الإجابات على ورقة الاختبار عامل مهم يؤثر على درجاتك. تعتمد درجاتك على طريقة عرضك للإجابات على ورقة الامتحان مهما تكن مذاكرتك أو يكن استعدادك. فقد لا يستطيع الأستاذ قراءة جميع ما كتبت.

تذكر بأن الأساتذة يقومون يومياً بتصحيح 30 إلى 40 ورقة، و يركزون على النقاط المهمة، لذلك حاول أن تعرض إجاباتك على هيئة نقاط واضحة. وفي الأسئلة المقالية، لا تنس بأن تضع خطاً تحت النقاط المهمة.

تذكر أيضا أن خطك يؤثر على درجتك، فحاول أن تكون كتابتك واضحة. و لا تقلق إن كان خطك سيئاً، فما عليك إلا أن تظهر إجابتك في صورة جيدة.

و نقطة أخرى مهمة جدا هي أن تتذكر أن الانطباع الأول هو الانطباع الأخير. لذلك قم بالإجابة على الأسئلة التي تعرفها أولا. و هذا سيخلق انطباعا جيدا لمن يقوم بالتقييم، حتى و إن لم تكن قادرا على إكمال الإجابات الأخيرة بصورة جيدة فلن تخسر درجات كثيرة لذلك. يجب أن تتوخى الحذر في إدارة وقتك حتى تتمكن من المرور على جميع الأسئلة. و إذا كان لديك أية أسئلة خارج المنهج، حاول أن تحلها، فالدرجات النهائية يتم الحصول عليها بحل مثل تلك الأسئلة غالبا.

السر السابع

: لا تسيئوا التصرف في قاعة الاختبار أبدا
أعزائي الطلاب: لا تسيئوا التصرف أبدا في قاعة الاختبار؛ لأن ذلك قد يؤثر على درجاتكم، أو يسبب لكم عدم إكمال حل الاختبار في بعض الأحيان. فإذا كنتم لا تعرفون الإجابة، لا تكتبوا شيئا. و تذكروا جيدا بأنكم تحلون الاختبار لمصلحتكم، و لتثبتوا أنفسكم. و لن تواجه أي مشكلة إذا اتبعتم الخطوات السابقة، و ستحرزون درجات جيدة.

السر التاسع

: ثق بالله ، ثم بقدرتك

و أخيرا و ليس آخرا، ادع الله جيدا قبل الاختبار، و تأكد من أن يكون بالك صافيا على الأقل خمس دقائق قبل دخول الاختبار. فالدعاء يمنحك طاقة كبيرة و هدوءا يساعدانك حتما على الحل الجيد. و من المهم جدا أن تكون واثقا من قدرتك و ما تكتبه فذلك يساعدك على الإجابة الجيدة.


* هناك شيء يجب أن تتذكره... أرجو منك أن لا تناقش أسئلة الاختبار مع زملائك بعد الامتحان مباشرة. فهذا لن يكون في مصلحتك و سيؤثر سلبا على امتحاناتك القادمة.
و إذا كان زملاؤك يناقشون أسئلة الاختبار فلا تتناقش معهم و عد إلى البيت فورا.

و قبل كل شيء فكر في والديك، و بالصعوبات التي مرا بها، و كيف يهتمون بك. أنت مدين لهم، أليس كذلك؟ حسنا ، تعتبر أفضل هدية تقدمها لوالديك هو نجاحك، فلا تخيب آمالهم أبدا، و تذكر أن مذاكرتك ليس لهم فيها أي مصلحة وهما يشجعانك على المذاكرة فقط لمستقبلك أنت.

و في نهاية المطاف، ليس عندي ما أقوله إلا أن أمامكم فرصا كثيرة الآن، و إذا كنتم جادين في مذاكرتكم لسنوات قليلة من عمركم ستكون بقية حياتكم مثمرة، و عليكم ألا تتوقفوا عن التعليم بعد الحصول على شهادة أو وظيفة، واصلوا تعليمكم للدراسات العليا، و اجعلوا أهدافكم كبيرة.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 16, 2011, 11:48 PM
 
رد: أسـرار الإستعداد للإمتحانات النهائية

جزاكِ الله الجنه حبيبتى ..
فعلاً كلمات جداً مفيده لى كطالبه ولكل طالب ..
شكراً لكِ ..

__________________


هُناك لحظات فى الحياة لا يصمد لها بشر إلا ان يكون مرتكناً إلا الله مطمئناً إلى حماه ..
مهما أوتى من القوة والصلابة والثبات !
ففى الحياة لحظات تعصف بهذا كله ، فلا يصمد لها إلا المطمئنون بذكر الله ،
~ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ~


رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 17, 2011, 01:28 PM
 
رد: أسـرار الإستعداد للإمتحانات النهائية

__________________
اللهم استرني فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ أسـرار أدبيَّة ]..! Mist كلام من القلب للقلب 573 December 29, 2011 02:56 PM
أدعية لعلاج النسيان وتقوية الذاكرة.... للإمتحانات beautiful smile النصح و التوعيه 5 January 23, 2011 05:37 AM
الإستعداد للإمتحانات ملك الفزياء معلومات ثقافيه عامه 10 January 21, 2011 10:49 PM
تحميل كتاب الإستعداد للموت وسؤال القبر ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 July 24, 2010 10:36 AM
مشكلة أصفرار الأسنان حكايا غيوم الطب البديل 9 October 11, 2008 12:09 AM


الساعة الآن 02:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر