فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 16, 2011, 08:35 PM
 
تغذيـة طلاب المدارس

تغذيـة طلاب المدارس




ماس وتد - اخصائيه التغذيه



لاتنظر الى الساندويش من الخارج وانما انظر لما يحتويه "

يقضي الأطفال نصف يومهم في المدرسة فهل يا ترى الغذاء الذي تقدمه لهم بوقت المدرسة كافٍ ليزودهم بالطاقة اللازمة اليومية لنمو صحي بعيد عن الأمراض؟؟!
تؤكد الأبحاث بأن طلاب المدارس هم أكثر الفئات تعرضاً للإصابة بسوء التغذية لأنه وللأسف يقوم هؤلاء الأطفال بتناول الأكلات السريعة والمشروبات الغازية وعادةً ما يخرجون من المنزل بدون ان يتناولوا وجبة الافطار الصحيحة، لا يتناولون الخضار والفواكه بالكميات المطلوبة.
ان دور التغذية في هذه المرحلة مهمة جداً ففيها يتم بناء الجسم وتأقلمه مع الوضع المحيط به ما قد يحدث صعوبة بمراحل متقدمة من العمر لتغيره، فاذا تعود الطفل على تناول السكاكر والمشروبات الغازية والشوكولاتة فمن الصعب جداً تغير عادات أكله في المستقبل. وهذا خطير جداً لأن للغذاء دور مهم لمنع الامراض. اذن علينا ان نعود الطفل من صغر عمره من الصف الاول للغذاء الصحي , طفل معتاد على تناول ساندويش صحي لايحتاج الكثير من التعب مستقبلا لتغيير عادات اكله ...
نحن نعلم بان الكثير من الاولاد يفضلون تناول النقانق المقليه في المدرسه , هؤلاء الاولاد على سبيل المثال من المفضل ان نغير النقنيق المصنع المقلي الى صدر دجاج مشوي والذي يحتوي على البروتين المهم لنمو الجسم عدا عن نسبه الدهون القليله مقارنة بالنقانق ...

نصائح وارشادات عاملة للاهالي:

- لوجبة الافطار بالمنزل اهمية كبرى لبدء يوم ناجح هذه الوجبة ضرورية في امداد الجسم باحتياجاته اثناء الدوام المدرسي وهي ترفع من مقدرة الطالب على الاستيعاب.
- يجب تنويع الطعام المقدم في المدارس حتى لا يشعر الطالب بالملل وتقديم وجبات متوازنة تشمل الخبز والجبن او البيض او اللبنة او الحمص او الطونا او الابوكادو والعصير الطبيعي بدل العصائر المليئة بالسكر والاكثار من الخضار (البندورة، الخيار، الفليفلة...)
- التقليل من السكاكر والشوكولاطة التي تفتقر العناصر الغذائية الضرورية للنمو والصحة وتؤدي الى تسوس الاسنان والسمنة واضطراب الشهية والامساك.
- الكالسيوم عنصر ضروري جداً لتكوين العظام فيجب ان يتناول الطفل كميات كبيرة ومتنوعة من الحليب ومنتوجاته، كالحليب، اللبنة، اللبن...
- نسبة كبيرة من الاطفال يعانون من نقص في كمية الحديد في الجسم، نحن ننصح بان يتناولوا كمية كافية من اللحوم اليومية ومفضل تناول السمك المشوي فهو يحتوي كل مادة w3 التي تساعد الولد في التركيز وتقوي الذاكرة وتساعد على التقليل من الحركة الزائدة.
- يجب تشجيع الاطفال على جلب الوجبة الخفيفة من البيت أفضل بكثير من شرائها من المدرسة وتوفير المصروف اليومي لشراء الكتب والقصص او لعبة جميلة في آخر كل شهر.
- يجب تناول 8 كؤوس ماء يومياً، لا تنسوا ان تعطوا الاطفال قنينة ماء صغيرة كل يوم. لان الماء مهم جداً لنمو صحيح ولتركيز في المدرسة.
- أخيراً يجب على المدارس ان تمنع كل ما يؤذي طلابنا وخصوصاً المشروبات الغازية وانواع الشيبس الملونة لانها مضرة لهم والافراط في تناول هذه المنتجات ينتج لنا جيلاً غير مفكر وسمين مستقبلاً وعدا عن قابليته كمية امراض كبيرة. ونتمنى ان تضيف المقاصف المدرسية الخضار والفواكه الى المحل بالاضافة الى الخبز الاسود مع الالبان ومنتجات الحليب لان ذلك صحي أكثر من المقالي والمسليات.
- انصح بالذهاب الى المدرسة بالصباح الباكر مشيا على الاقدام بدلا من السيارة فكلما نزيد من اخراج طاقة اكثر من الجسم بالحركه يكون الاحتمال للسمنه مستقبلا اقل كما وانصح باستعمال الدرج في المدرسة وعدم الصعود على المصعد الكهربائي في حالة تواجده .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 16, 2011, 08:48 PM
 
رد: تغذيـة طلاب المدارس


نفع الله بك معلومات رائعه وطرح اروع
__________________









رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 19, 2011, 04:05 AM
 
رد: تغذيـة طلاب المدارس


شكرا على المعلومات صديقتي، لكن حتى لما يحظر الطعام في البيوت بعض الأمهات تحضر سندويتشات من نفس النوعية التي نجدها في المدارس...التوعية أمر ضروري...
تحياتي لك...

__________________




اللهم اني اسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا...



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام الصراصير لتغيير درجات طلاب المدارس نجوم الليل قناة الاخبار اليومية 9 May 8, 2012 07:31 PM
مشكلات طلاب المدارس الغذائية .. أسبابها وحلولها § àĺià § مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 13, 2009 11:09 AM
المفصل لصناعة الإعراب خاص بكل طلاب المدارس والجامعات أبو الشمس كتب الادب العربي و الغربي 24 June 12, 2009 03:50 AM


الساعة الآن 02:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر