فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت بدون تسجيل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 13, 2011, 10:48 PM
 
أريد معلومات عن نشوء لغات البرمجة وكيفية تطورها ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على هل المنتدى ارجوكم انا طالبة هندسة حواسيب وشوي لازمني معلومات عن أساس نشوء لغات البرمجة وكيفية تطورها باتفصيل
ولكم جزيل الشكر
__________________
كن أقوى من الدنبا وظروفها ومهما حدث لك لا تبكي ولكن أبتسم ودع النيا تبكي من جبروت بتسامتك
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 13, 2011, 11:10 PM
 
رد: رجاء اريد حل لمشكلتي

السلام عليكم

اهلا بك هذا ماوجدته اتمنى يفيدك

لغات البرمجة التي نتعامل معها في حياتنا في كتابة الاكواد لم تأتي مباشرة بل كان لكل منها قصه تعالوا نتعرف عليها لغة لغة ..

History of C and C++

طٌورت الجافا من السيس بلس بلس والسي بلس بلس طٌورت من السي التي بدورها طٌورت من الـ BCPL والـ B

BCPL عرفت عام 1967م عن طريق Martin Richards لكتابة برامج أنظمة التشغيل والمجمعات "compilers"..

Ken Thompson قسم العديد من مختلف الهيئات في لغته الـ B بعدما ادمج مع ال BCPL , استخدم ال B لإنشاء إصدارات مبكرة لنظام التشغيل يونكس .. في لابات بيل عام 1970م..

أُخذت لغة السي من لغة البي عن طريق العالم دينيس ريتشي في معامل بيل وكتبت أساسياتها عام 1972م ومنذ تأسيسها أصبحت ذات استخدام واسع خصوصا في تطوير لغة نظام التشغيل يونكس..

واليوم معظم الشفرات لأنظمة التشغيل العامة ( التي توجد في اللابتوبز والديسكتوبز ومحطات العمل والخادمات الصغيرة) تُكتب بالسي والسي بلس بلس.

أستخرجت السي بلس بلس من السي وطورت عن طريق Barney Stroustrup في بدايات 1980م في معامل بيل..

تقريبا السي بلس بلس تشبه السي كثيرا لكن تعتبر السي بلس بلس اكثر اهمية .. تعتمد هذه اللغة على الـ OOP أوبجكت أورينتد بروقرام ..

تعتمد السي بلس بلس لغة مولدة أي انك تستطيع برمجتها أيضا في السي ..

سببت السي بلس بلس ثورة في عالم البرامج لأن بناء البرامج أصبح سريعا , صحيحا , اقتصاديا ,, خصوصا عندما يكون هناك حاجة لبرامج قويه وجديدة ومرتبة ..

بشكل عام تنقسم الأشكال objects في السي بلس بلس إلى قسمين : الخواص attributes (كالاسماء والألوان والأحجام ) والمتصرفات behaviors (كالحسابات والتحريك والتوصيل)..

مطوري البرامج اكتشفوا أن استخدام الـ modular و object orinated design وكتابة الاكواد تستطيع جعل جماعات تطوير البرامج أكثر تطويرا من تقنية البرمجة العامة (كالبرامجات المركبة) ..

الأو أو بي OOP اسهل في الفهم والإستيعاب ولغة الجافا هي اكثر لغة تستخدم الاوبجكت اورينتد بروقرام ...

........

History of java

كانت ثورة الجافا من أهم سبب في صناعة وتطوير الكمبيوترات الشخصية , والتي تعتبر الأن واحد من مئات الملايين في العالم , أثرت الكمبيوترات الشخصية بشكل عميق في حياة الأشخاص وطرق إدارة منظماتهم ومشاريعهم.

المايكروبروسسر لها تأثير كبير في استهلاك الاجهزة الإلكترونية الذكيه , لأجل ذلك شركة Sun Microsystems عام 1991 كان لها تأثير في بحث اتحاد داخلي لمشاريع الشفرات والاكواد والتي طورت لتطوير لغة السي بلس بلس.

كان يطلق على الجافا اسم Oak في البدايات لكن تم تغييرها إلى الجافا عندما قام فريق من Sun بزيارة للمقهى المحلي واعتمدوا الإسم في ذلك الوقت.

هذا المشروع استغل وطبق مع وكان في ذلك الوقت صعب جداً , لذلك لم تتطور ساحة تسوق واستهلاك الاجهزة الإلكترونية الذكية في بدايات عام 1990 م بسرعه كما توقع Sun بل كان لابد لها من التأجيل وكان المشروع قد يواجه مشكلة الإلغاء في أي وقت . ولكن عن طريق الحظ والصدفة الوورلد وايد ويب فجرت عام 1993م ورأى الأشخاص العاملين في Sun الإمكانية المباشرة لاستخدام الجافا لأضافة الاشكال الديناميكيه والتي كان لهادور كبير في التأثير وإنعاش صفحات الويب ..

أصدرت شركة Sun لغة الجافا في May 1995 واعتمدتها كلغة رسميه من
لغات البرمجه , ضمنت الجافا اهتمام كبير للجماعات التجارية بسبب ظهور المتعه في الوورلد وايد ويب , تستخدم الجافا الان لتطوير تطبيقات المشاريع الكبيرة , ولتعزيز دوال خادم الويب ( هو الكمبيوتر الذي يعطي المحتويات التي نراها في مستعرض الويب) , ولإعطاء التطبيقات في الاجهزة الإستهلاكية ( مثل شرائح التلفون والمساعدات الرقمية الشخصية ) وغيرها من الاشياء الأخرى.

.....


FORTRAN , COBOL , Pascal and Ada

طورت مئات لغات البرمجة العالية لكن القليل منها اكتسبت قوة وشهرة واسعة مثل الفورتران ..

FORTRAN (FORmula TRANslator) طورت عن طريق شركات الأي بي إم في اواسط 1950s م لتستخدم في التطبيقات العملية والهندسية التي تحتاج إلى تطبيقات حسابية معقدة. فورتران تستخدم بشكل واسع في التطبيقات الهندسية.

OCBOL (COmmon Business Oriented Language) طورت في نهايات 1950 م عن طريق معامل الكمبيوتر وحكومة الولايات المتحدة ومعاهد استخدام الكمبيوتر , كوبول تستخدم لغرض التطبيقات التجارية التي تحتاج إلى تسعيرات ومعالجات فعالة لاعداد كبيرة من البيانات , معظم البرامج التجارية بقيت تُبرمج عن طريق الكوبول.


إلى نهايات اعوام 1960sم حاول كثير من مطوري البرامج تطوير وتعزيز الخادمات الصعبة وتوزيع البرامج كان عادة ما يتاخر بالإضافة إلى الاسعار التي تجاوزت الحد المعقول والمبيعات كانت تنتهي بسرعه لذلك بدأ الناس يدركون أن تطوير البرامح أكثر تعقيدا مما يتصورون ..

توصلت الابحاث في الـ 1960sم إلى أن تطور البرمجة المركبة تقترب من كتابة البرامج السهلة والمفهومة للإختبار والتجرية وأسهل في التحديد من مبيعات البرمج الكبيرة مع مختلف التقنيات ..

واحدة من العديد من النتائج الحقيقة من هذه الأبحاث طانت تطوير لغة البرمجة Pascal عن طريق البروفيسور Niclaus Wirth وسماها باسم العالم الرياضي والفيلسوف باسكال قبل سبعة عشر قرن .. باسكال صممت لتدريس البرامج المركبة في البيئات الاكاديمية وبسرعة أصبحت لغة البرمجة المفضلة لدى معظم الكليات ..

تفتقر باسكال للعديد من من الهيئات التي تحتاجها لجعلها أكثر استخداما في التطبيقات التجارية والحكومية وفي المعاهد لذلك ليست واسعة الإستخدام في هذه البيئات ..

لغة البرمجة Ada طورت تحت كفالة اقسام الولايات المتحدة للحماية(DOD) طوال عام 1970 وبدايات 1980s م .. المئات من اللغات المختلفة بدات في استخدام مبيعات DOD التي سيطرت بضخامة وتحكمت في انظمة البرامج.. أرادت ال DOD لغة منفردة تلبي معظم احتياجاتها ..

سميت Ada بهذا الإسم نشبة إلى السيدة Ada ابنة الشاعر Loard Byron , الشيدة بدأت كتابة لاول برنامج كمبيوتر عالمي بدايات 1800م لتحليل تصميم أجهزة الكمبيوتر المحركة عن طريق تشارلز بابوج ..

واحدة من أهم القدرات ل Ada تسمى multitasking أي تسمح للمبرمجين أن يقرروا ما إذا كان يسمح لهم بكتابة البرامج بتفاعل متماثل أم لا ..

............

BASIC , Visual Basic , Visual C++ , C# and .NET

لغة البرمجة BASIC(Beginners All-Purpose Symbolic Instruction Code) طورت في أواسط الستينات في كلية Dartmouth كمعنى لكتابة البرامج البسيطة , كانت البيسك في البدايات سببا لتعود المبتدئين على تقنية البرمجة ..

لغة المايكروسفت فيجوال بيسك انتجت في التسعينيات تطويرا لتطبيقات المايكروسفت ويندوز وأصبحت واحدة من اهم لغات البرمجة في العالم ..

تطوير أدوات المايكروسفت هو جزء من استارتيجية مشتركة وواسعة لتوحيد الإنترنت والوب لتطبيقات الكمبيوتر. هذه الإستراتيجية نفذت في مايكروسوفت . نت التي تعطي المطورين مقدرة على إنشاء وتشغيل التطبيقات في الكمبيوتر المنفذ عبر الإنترنت. هناك 3 لغات برمجة اوليه في مايكروسفت وهي فجوال بيسك دوت نت ( اقتبست من البيسك الأصليه ) وفجوال سي بلس بلس دوت نت ( أقتبست من السي بلس بلس ) والسي شارب C# ( لغة جديدة اقتبست من السي بلس بلس والجافا التي طورت خصيصا لدوت نت)

استخدم المطورون دوت نت ليصبح باستطاعتهم كتابة برامج تجمع بين أغراضهم الشخصية مع ما كتب بأي لغة من الدوت نت
__________________








ما عدت أطلب إلا حسن خاتمتي .... وأسأل الله غفرانا إذا سمحا
وأن
يكفر عني السيئات ....وأن يظل صدري بالإيمان منشرحا



رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 13, 2011, 11:24 PM
 
رد: رجاء اريد حل لمشكلتي

هذا رابط في الويكبيديا

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%...85%D8%AC%D8%A9





اليكم بعض المعلومات العامة عن لغات البرمجة اتمنى لكم الفائدة






يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة .

1ـ لغة الآلة :
وتسمى *اللغة الثنائية* حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة، حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، ويجب أن يحدد المبرمج كل شي، فكل خطوة يجب أن ينفذها البرنامج يجب أن ترمز، لذا فالمبرمج يجب أن يكون على علم بتركيب الحاسب الداخلي، والعنا وين الرقمية لمواقع التخزين، سواء للبيانات أو التعليمات، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل ككامل مره أخرى عن الرغبة في تنفيذه على جهاز آخر، ونتيجة لهذه الصعوبات فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشرين يتكون من ستة عشر رمزاُ هي : 0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 ,9 A.B,C,D,E,F .
مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة، فبدلا من كتابة 16 رقماً في سلسلة يمكن الاستعاضة عنها بأربعة رموز من رموز النظام التشغيل الستة عشري .

2ـ لغة التجميع :
ظهرت لغة التجميع بوصفها أو لغة ترميز، تستخدم الرموز SYMBOLIC CODE للتعبير عن تعليمات لغة الآلة، وذلك لمواجهة صعوبة الترميز بلغة الآلة، ولغة التجميع لغة قريبة من لغة الآلة التي يفهمها الحاسب الآلي، وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط .
ويتم استعمال مختصرات ورموز يسهل حفظها وكتابتها لكل تعليمة من تعليمات لغة الآلة، ولغة التجميع كما في لغة الآلة مصممة للعمل على حاسب معين، مما يوفر قدرة أكبر على استغلال موارد الحاسب الآلي ووحدة المعالجة المركزية بشكل أفضل، ويقوم البرنامج المسمى المجمع ASSEMBLER بترجمة البرنامج المكتوب بلغة المجمع إلى لغة الآلة .

3 ـ اللغات العليا :
سميت بهذا الاسم لأنه أصبح بإمكان المبرمج كتابة البرنامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات، كمواقع التخزين وتفاصيل الجهاز الدقيقة، وتعبيرات لغات المستوى العالي هي تعبيرات شبيهة إلى درجة كبيرة باللغة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته للتواصل، والتخاطب مع الآخرين .
ومن مميزات اللغات العليا التي تميزها من لغات المستوى البسيط، بالإضافة إلى ما سبق، أن هذه اللغات غير مرتبطة بجهاز معين . أي يمكننا تنفيذ البرنامج المكتوب بلغة من لغات المستوى العالي، كالفورتران أو الكوبول أو البيسك على أكثر من جهاز، كما يمكن استخدام أكثر من لغة ترجمة على حاسب معين . كذلك، فإن اكتشاف الأخطاء وتصحيحها أصبح أكثر سهولة بسبب سهولة قراءة البرامج وتتبعها وفهمها .
تسمى اللغات كالكوبول والفورتران والبيسك باللغات العليا الموجهة نحو إجراءات الحل ، PROCEDURE - ORIENTED LANGUAGES ، وهي اللغات التي يعطي فيها المبرمج التعليمات خطوة خطوة .
ويمر البرنامج المكتوب بلغات المستوى العالي بثلاث مراح قبل أن يكون جاهزاً للتنفيذ .
الترجمة TRANSLATION : تحويل البرنامج المكتوب بلغة المستوى العالي إلى لغة الآلة .

ـ الربط LINKING : ربط الروتينات المكتبية الكائنة بالمكتبة، والتعليمات الضرورية بالبرنامج .
3ـ التحميل LOADING : يقوم البرنامج بتحميل شفرة الهدف والروتينات المكتبية، والتعليمات على الذاكرة الرئيسة بغرض التنفيذ .
وكانت اللغات تصنف حسب قوتها إلى لغات أعمال، أو لغة علمية أو لغات مبتدئين ـ وفي وقتنا الحاضر ـ فإن معظم اللغات يمكن استخدامها بكفاءة في تطبيق أنواع التطبيقات كافة، ومن أشهر لغات المستوى العالي :
لغة الكوبول COBOL :
وكلمة COBOL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Common Business Oriented Language ، وقد طورت وصممت هذه اللغة من لدن لجنة من مصنعي أنظمة الحاسب الآلي ومطوريها عام 1960م تسمى لجنة CODASYL اختصاراً لـ Conference of Data System Languages .
وقد قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ANSI بتطوير نسخة معيارية من COBOL ، مفسر كوبول يطابق المواصفات القياسية لهذا المعهد، وكان ذلك ف ي عام 1968م وسميت *ANSI 1968* وظهر بعدها ANSI 1974 و ANSI 80 .
وينتشر استخدام لغة كوبول على نطاق واسع عالمياً حيث تستخدم في البنوك وفي المنظمات الحكومية، وتستخدم على حاسبات كبيرة أو على حاسبات شخصية .
وتتميز لغة كوبول بقدرتها على التعامل مع الملفات؛ لذا اشتهرت بأنها لغة أعمال .
لغة الفورتران FORTRAN :
وهي اختصار عبارة FORmula TRANSlation ، وتعد لغة FORTRAN أقدم اللغات ذات المستوى العالي، وقد ظهرت هذه اللغة في منتصف الستينات، حيث بدئ عام 1954 بالعمل على تطوير لغة برمجة تقبل برنامجا مكتوبا بلغة قريبة من لغة الإنسان، ويحوله إلى شفرة قابلة للتنفيذ على الحاسب الآلي، وبعد 3 سنوات أي في عام 1957م . ظهر أول مفسر فورتران.
وفي تلك الفترة كان استخدام الحاسب الآلي يكاد يكون حكراً على العلماء والمهندسين والرياضيين، ومن الطبيعي أن تكون هذه اللغة المطورة حديثاً قد جاءت لتواكب احتياجاتهم إذ تتميز لغة FORTRAN بقدراتها على إجراء العمليات الحسابية المعقدة وحل المعادلات الرياضية .
لغة البيسك BASIC LANGAUGE :
وهي اختصار للعبارة الإنجليزية Beginer's All Purpose Symbolic In struction Code أي اللغة المتعدد الأغراض للمبتدئين، وتأتي كلمة BASIC التي تعني الأساس لتحقيق المعنى نفسه، فهذه اللغة ونظراً لبساطة تعليماتها ومحدوديتها فإنها تعد لغة مناسبة للتعلم من قبل المبتدئين في عالم الحاسب الآلي والبرمجة، وتستخدم هذه اللغة في معظم الحاسبات الشخصية، مما يدل على الانتشار الواسع لها، وقد طورت هذه اللغة في كلية Dartmouth عام 1963م من لدن John Demuy و Thomas Kurtz .
وتستخدم لغة Basic الحديثة في قطاع واسع . إذ تستخدم في مجال الأعمال لقدرتها على التعامل مع الملفات، وكذا في العمليات الرياضية من قبل العلماء والمهندسين لامتلاكها كثيراً من الوظائف للقيام بمثل تلك العمليات المعقدة .
لغة باسكال PASCAL :
وسميت باسم العالم الفرنسي الرياضي الفذ Blaise Pascal ، وصممت هذه اللغة من قبل العالم السويسري Niklaus Wirth ، وطرحت عام 1971م، وقد انتشرت هذه اللغة خصوصاً في الجامعات . إذ تدرس هذه في معظم جامعات العالم لطلاب علوم الحاسب، وتمتاز لغة PASCAL بالسهولة، واختصار الكلمات فيها إلى حد كبير، وبنيتها التركيبية وقوة البرامج الفرعية، واستخدام المؤشرات Pointers ، وقد ظهرت نسخ جديدة من Pascal امتازت بتلافي العيوب في النسخ السابقة، ويعد TurboPascal من شركة Borland من البرامج المستخدمة بكثرة بين المبتدئين والتخصصين في البرامج، وتنافس هذه اللغة لغة Basic في كثرة المستخدمين لتوافر كثير من المميزات فيها، وتستخدم هذه اللغة من قبل الطلاب والمهندسين، كما تستخدم في قطاع الأعمال التجارية .
لغة سي C :
طورت هذه اللغة في معامل Bell من قبل Dennis Ritchie وهي تطوير لنسخة قديمه تسمى B من لغة BCPL التي ظهرت عام 1969م . لذا سميت هذه النسخة اللاحقة بـ C .
وتشتهر لغة C باستخدامها كلغة برمجة نظم system software حيث تستخدم لكتابة برامج النظم التشغيلية . إذ إنها تعد لغة قريبة، وتشبه إلى حد كبير لغة التجميع As-sembly وتمتاز بسرعتها الكبيرة، كما تملك مخجموعة جيدة من التعليمات، كما أنها لغة قابلة للنقل من جهاز إلى آخر لصغر الجزء الواجب نقله منها، وتعد لغة C من اللغات التركيبية Structured Language .
وازداد اهتمام محترفي البرمجة بلغة الـC ، والنسخ المحسنة منها C+ , C++ . إذ إن معظم التطبيقات تكتب بها .
لغات الجيل الرابع : Fourth-Generation language (4GL) :
سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجيل التي ظهرت فيه، مثل هذه اللغات التي تتصف بقلة التعليمات التي يكتبها المبرمج لتحقيق هدف ما ، فما كان يتطلب مئات الأسطر من لغة بيسك أو الآلاف من لغة كوبول باستخدام عدد بسيط من الأسطر في هذه اللغات .
تمتاز هذه اللغات بعدة مزايا :
1ــ إنها لغة موجهة للنتائج أي إن المبرمج يهتم بطلب ما يريده من الكمبيوتر، دون أن يوجهه لكيفية القيام بذلك .
2ــ زادت من الإنتاجية؛ لأن كتابة البرامج وصيانتها أكثر سهولة .
3ــ سهلة الاستخدام، وتتطلب قليلاً من التدريب على استخدامها، سواء كان للبرمجة أو غيرها .
4ــ لم يعد المستخدم بحاجة إلى التفكير في الأجهزة أو هيكلية البرنامج .
وقد بدأت لغات الجيل الرابع بالانتشار بين المبرمجين، وبشكل كبير جداً لما توفره لغات البرمجة هذه من سهولة في معاملة الملفات، وربط هذه الملفات بعضها مع بعض بغرض التحديث أو طباعة التقارير .
كما توفر هذه اللغات قوة في المشاركة في الموارد البرمجية وخصوصاً الملفات، ومن أمثال هذه اللغات لغة Dbase من Borland ، ولغة Foxpro من Microsoft ، و Oracle من Ingress، وتستخدم لغة الاستفسار المهيكلة SQL Structured Query Language في عمليات بناء قواعد المعلومات وتحديثها، وتوفير الحماية اللازمة لها .
 ما هي SQL ؟
SQL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Structured Query Language أي لغة الاستفسار المهيكلة، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات القريبة من اللغة الطبيعية التي توجه نظام إدارة قواعد البيانات DBMS للقيام بعمليات بناء قواعد البيانات، وتحديثها والبحث فيها، وعمل قواعد الحماية للبيانات .
وتمتاز لغة الاستفسار SQL بالآتي :
1ــ لغة قريبة من اللغة الطبيعية .
2ــ تستطيع الحصول على أية بيانات من قاعدة البيانات . إذ يمكن الحصول على بيانات ملف كامل أو بعض الحقول من ملف أو مجموعة ملفات .
3ــ يهتم المستخدم بتعريف احتياجه What you want، ولا يهتم بكيفية الحصول على أو من أين ؟ How or Where? .
اللغات الطبيعية Natural Language أو لغات الجيل الخامس :
ويقصد بها لغة الإنسان أي إيجاد لغة مبرمجة نستطيع بها توجيه الحاسب للقيام بما نريد من أعمال، وذلك باستخدام التعبيرات الشائعة ((اطبع تقريراً يحوي اسم الطالب والدرجة))،فالمستخدم ما عليه سوى طباعة الأمر أو إملائه للحاسب الذي يلبي الطلب .
فالمستخدم يستطيع إملاء النص وكتابته بعبارات متعدد تحمل المعنى نفسه، كأن يقول ((اطبع الاسم والدرجة لجميع الطلاب)) أو ((اطبع اسم الطالب ودرجة الاختبار للجميع))، فالطلبان لهما المعنى نفسه، وإن اختلفا في الصياغة، فلغات البرمجة هذه قادرة على فهم تراكيب الجمل المختلفة، وإن اختلفت اللهجات أو كان هناك أخطاء لغوية، وإذا لم يفهم الحاسب المقصود يقوم بتقديم أسئلة لمزيد من الوضوح والوصول إلى الهدف .
والأبحاث في مجال اللغات الطبيعية هو من المجالات التي يبحثها علم الذكاء الاصطناعي . A.I إذ إن فهم اللغة الطبيعية يحتاج إلى كثير من الخبرات والعلاقات في ربط الجمل وتحليل كل جملة لاستنتاج المعنى الصحيح، ومن ثم تقديم رد الفعل المناسب .
لغات الإنترنت :
لغة HTML : وهي إحدى اللغات المستخدمة لإنشاء صفحات الويب www .
إن (Hyper**** Morkup Language) عبارة عن لغة تحوي مجموعة من الأوامر تؤدي إلى تكوين صفحات الويب، إن إنشاء صفحة بواسطة تركيبة Ascii على منسق الكلمات يمكن أن تحول إلى صفحة على الويب بإضافة بعض أوامر Html .
إن أوامر Html تمكن المستخدم من تنفيذ عدد من العمليات على صفحات الويب منها :
ـــ تحديد حجم النص وطريقة عرضه .
ـــ إنشاء الروابط مع الوثائق والمستندات الأخرى .
ـــ إنشاء نماذج تفاعلية مع الصفحة .
ـــ توفير الدعم للوسائط المتعددة كالفيديو والصوت والصورة .
لغة جافا Java : وهي من اللغات المستخدمة للانترنت ولصفحات الويب في www وتهدف لغة البرمجة هذه إلى إضافة الحيوية إلى صفحات الويب عبر النصوص المتحركة والرسوم التي تتحرك بشكل تفاعلي والوسائط المتعددة .
ولغة جافا طورت من قبل شركة Sun Microsystems على غرار لغة C++ وتقوم الوثائق المنشئة بلغة الترميز النصي Html باستدعاء برامج جافا كما يكن تشغيلها بصورة منفردة .

__________________








ما عدت أطلب إلا حسن خاتمتي .... وأسأل الله غفرانا إذا سمحا
وأن
يكفر عني السيئات ....وأن يظل صدري بالإيمان منشرحا



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ساعدوني لو سمحتوو

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر