فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 9, 2011, 11:44 AM
 
Lightbulb التفكير الإبداعي

التعريف:
معنى الإبداع في اللغة: بدع الشيء أي يبدع بدعاً، وأنشأه وبدأه أولاً، وقد عرفه الباحثون بأنه السلوك الذي يحدث أمراً ليس له نظير وقد اختلف العلماء في تعريفاته فبينما يرى سبيرمان Spearman أنه قدرة العقل على إدراك العلاقات بين شيئين بطريقة ينتج عنها ظهور شيء ثالث، كما يرى جروان أن الابداع هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت بيئة مناسبة يمكن أن ترقى بالعمليات العقلية لتؤدي إلى نتائج أصيلة مفيدة..

- أجمع التربويون أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية تجتمع لتؤدي إلى طفل مبدع وهي ترك الحرية للطفل للاكتشاف، وتوفير البيئة الثرية، واحترام رغبات وميول الطفل.
- ذكر العالم التربوي بياجيه أن قدرة الطفل على الابتكار والإبداع تكون في قمتها في مرحلة رياض الأطفال، لذا يجب على المربي إستغلال تلك الفترة في تعليم المهارات الأساسية التي تعينه على تحقيق ذلك وتوجيه طاقاته حتى لا تهدر في التخريب والعبث.
- من المهم تشجيع الطفل و إعطائه فرصة الاستقلالية في التفكير وليس فرض الأراء عليه.
على أن تنمية الإبداع تعتمد على إكساب الطفل مهارات قبلية تؤسس لها هي الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل وحديثاً أضاف لها بعض الباحثين الرؤية الجديدة للمشكلات، وفيما يلي تعريف لكل مهارة مع مقترح تنميتها.

المهارة: المرونة Flexibility
التعريف: هي القدرة على توليد أفكار ومقترحات جديدة في الأفكار والتصورات.
لبناء المهارة:
- وفر له 6 قطع معدنية بهذا الشكل، واطلب منه تحريك قطعة واحدة فقط ليصبح لديه 4 عملات عمودية وأفقية (يمكن وضع عملة فوق الأخرى).
- اطلب من الطفل رسم سمكة دون رفع القلم من على الورقة مثلاً (يمكنك طي الورقة).

المهارة: الطلاقة Fluency
التعريف: السرعة والسهولة في توليد عدد كبير من البدائل والمرادفات.
لبناء المهارة:
- ارسم 6 دوائر على صفحة بيضاء، وشجع الطفل على استخدام كل دائرة في رسم شكل جديد.
- إسأل الطفل أسئلة تبدأ بماذا لو....... (مثل لو أصبح اليوم 48 ساعة).

المهارة: الأصالة Originality
التعريف: القدرة على توليد أفكار جديدة مبتكرة ونادرة دون تكرار لأفكار المحيطين.
لبناء المهارة:
- اطلب من الطفل اقتراح استخدامات عدة لشيء واحد مثل: قطعة قماش، أعواد.
- اسرد على الطفل قصة واطلب منه اختيار عنوان آخر لها.

المهارة: التفاصيل Elaboration
التعريف: هي إضافة عناصر ومكونات للأشكال الأولية لجعلها أكثر فائدة وجمالاً ودقة.
لبناء المهارة
- شجع الطفل على قص صورة من أحد المجلات ولصقها على ورقة بيضاء، ثم اطلب منه إضافة رسومات أو أقوال لتكون قصة قصيرة.
- اطلب من كل طفل رسم غرفته مع كل التفاصيل.

عندما نترك للطفل فرصة اللعب والاكتشاف لكل ما حوله والإجابة عن تساؤلاته المختلفة فإننا نضعه على أول خطوات الطريق الإبداع
منقول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 9, 2011, 11:53 AM
 
رد: التفكير الإبداعي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 9, 2011, 10:12 PM
 
رد: التفكير الإبداعي

نقل جميل وموضوع مهم

لم افهم جميع الطرق التي تم اقتراحها

خاصة المتعلقة بالمكعبات لو كانت مدعمة برسوم لكان افضل

على كل حال شكرا جزيلا لك همس العابد

واحب ان ارحب بك في قسم البرمجة اللغوية العصبية

نورتيه بوجودك الجميل

ننتظر جديدك، أطيب تحياتي لك

__________________



اللهم اغفر لـ أبي وارحمه واجعل مثواه الجنة
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرض : دورة التفكير الإبداعي المسامحة عروض البور بوينت الخاصة بعلم البرمجه اللغويه العصبيه 53 March 14, 2013 06:08 PM
كيف تطور مهارات التفكير العليا ( الإبداعي والناقد ) لطلبة الصف التاسع في موضوع الهندسة ا Good idea's بحوث علمية 2 January 16, 2010 08:00 PM
التفكير الإبداعي .. amar 2 علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 1 May 26, 2009 01:44 AM
التفكير الإبداعي كائن حي ! علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 4 June 30, 2008 12:25 PM


الساعة الآن 07:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر