فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 7, 2011, 10:14 AM
 
استراتيجية الاستعمار والتحرير ......تاليف جمال حمدان

من هو جمال حمدان.....
اسمه كاملاً جمال محمود صالح حمدان، تنحدر أصوله من قبيلة "حمدان" وهي إحدى القبائل العربية التي وفدت على مصر عقب الفتح الإسلامي، شهدت محافظة القليوبية ولادته بقرية "تاي" في الرابع من فبراير عام 1928، كان والده يعمل كمدرس للغة العربية بإحدى المدارس، هذا الأب الذي اهتم بتحفيظ أبنائه السبعة القرآن الكريم وتجويده، وزرع بهم الكثير من القيم والمبادئ.
التحق حمدان في المرحلة الثانوية بالمدرسة التوفيقية عام 1943، وعقب نيله للشهادة الثانوية التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا بجامعة فؤاد الأول "القاهرة" وتخرج منها عام 1947، وقد كان حمدان دائماً الطالب المجتهد المتفوق وهو الأمر الذي جعل الجامعة ترسله في بعثة إلى بريطانيا عام 1949 وهناك حصل على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة ريدنج 1953 عن رسالته "سكان وسط الدلتا قديماً وحديثاً".



المرحلة العملية
عقب عودته إلى مصر عمل حمدان أولاً مدرساً بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة، ثم أصبح أستاذاً مساعداً وخلال هذه الفترة أصدر حمدان ثلاث كتب هي: جغرافيا المدن والمظاهر الجغرافية لمجموعة مدينة الخرطوم "المدينة المثلثة" و دراسات عن العالم العربي، وكانت هذه الكتب من التميز حتى أنه تم منحه جائزة الدولة التشجيعية عام 1959.
كان نجاح حمدان سلاحا ذو حدين فمن جانب جذبت كتبه أنظار المثقفين المصريين والعرب، ومن جانب آخر بدأ الحقد والغيرة تدب في نفوس عدد من زملائه وأساتذته وهو الأمر الذي لم يحتمله حمدان، كما جاءت نكسة يونيو 1967 لتزيد إكتئابه وضيقه، قرر أن ينأى بنفسه بعيداً عن كل ذلك فقدم استقالته من الجامعة عام 1963 وتفرغ لعشقه الأول "الجغرافيا" وقرر أن تكون الأبحاث والدراسات التي يقوم بها والتأليف هم الأصدقاء الجدد الذين يؤنسون وحدته خاصة أنه لم يتزوج وكان بعيداً عن الأصدقاء والناس.
الكتاب.....

استراتيجية الاستعمار والتحرير تأليف: جمال حمدان








استراتيجية الاستعمار والتحرير

تأليف: جمال حمدان
440 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الهلال
تاريخ النشر: 01/01/1968

الناشر:
قصة الاستعمار في العالم، كفصل من ملحمة الصراع من أجل القوة، قصة طويلة معقدة تستحق أن تروي في هذه الأيام التي يبدي فيها الاستعمار شراسة الاحتضار وتشنجات النزع الأخير. والكتاب الحالي يعرض لهذه القصة لا كدراما في الزمان، ولكن أساساً كاستراتيجية في المكان، بمعنى أنه يخضع مورفولوجية التاريخ لمورفولوجية الجغرافيا، فيحول التاريخ إلى جغرافية تاريخية والسياسة إلى جغرافيا سياسية، حتى تكون الدراسة علمية، منهجية محايدة بحتة.

وليس صحيحاً أو دقيقاً أن الاستعمار-كما يرتبط في بعض الأذهان-ابن القرن التاسع عشر أساساً، لا ولا هو من نسل البيئات البحرية وحدها وإن كان الاستعمار البحري من أبرز عناصره. وإنما الاستعمار قديم قدم الإنسان ربما، مثلما يرتبط بكل الاستعمار البحري من أبرز عناصره وإنما الاستعمار قديم قدم الإنسان، ربما، مثلما يرتبط بكل البيئات والأقاليم عموماً. غير أنه إذا كان الاستعمار يمثل طرف القوة، فقد كان التحرر دائماً هو طرف المقاومة في المعادلة، ولهذا فإن التحرير بدوره ظاهرة تاريخية أصيلة.

ومن اللحظة التي تأرجح فيها بندول الصراع، كان أمراً مقدوراً أن تطوى صفحة جغرافية الاستعمار لتتحول إلى حفريات الجغرافيا التاريخية، وأن تبزغ جغرافية جديدة تماماً هي جغرافية التحرير كفصل حي نام وفوار في الجغرافيا السياسية، وإذا كانت جغرافية الاستعمار-كنظام علمي وفكري-هي من صنع علماء الغرب، نهجوها ونموها ووضعوها في خدمة ساستهم واحتكاراتهم وجنرالاتهم، فلم يكن من ممكن ولا من المعقول أن يكتب جغرافية التحرير-بعد جغرافية الاستعمار-إلا جغرافي من أبناء آسيا أو أفريقيا: فكان هذا الكتاب.

ولكن ماذا بعد التحرير وثورة التحرير وجغرافية التحرير... الخ؟ حسناً، عالم التحرير -كما يتفق-هو عالم الذرة والانقلاب النووي والرعب والسلام النووي. ولذا فهو أيضاً عالم التعايش السلمي والحياد الإيجابي وعدم الانحياز ثم أخيراً عالم الوفاق. وعالمنا المعاصر بهذا مفعم متخم إن لم نقل مثخن بكل محاذير وأخطار السياسة الاستراتيجية وإغراءاتها وغواياتها ابتداء من الاستقطاب الثنائي حتى الوفاق الثنائي، فكان لا بد للكتاب من أن ينقل عدسته إليه ويضعه في صميم بؤرتها، بل وأن يسقط أشعتها على المستقبل ذاته إلى ما بعد الوفاق وعدم الانحياز مغامراً بذلك في آفاق التنبؤ السياسي والمستقبلية، وبهذا انتقل المنظور تباعاً من تلسكوب التاريخ البعيد، إلى ميكروسكوب الحاضر الدقيق، إلى هوروسكوب المستقبل الضبابي الغامض: فكان هكذا هذا الكتاب...(منقول)


https://www.4shared.com/file/148336520/a4990305/___.html



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب العبقري الراحل الدكتور جمال حمدان بندر بن عبدالله كتب التاريخ و الاجتماعيات 19 June 28, 2018 04:26 PM
المفكر جمال حمدان ،، عاشق الجغرافيا ،، برهافة حس شخصيات عربية 0 February 1, 2011 09:55 AM
جمال حمدان ..شخصية مصر rolex كتب التاريخ و الاجتماعيات 9 July 7, 2010 10:46 AM
ذكرى عاشق الجغرافيا المفكر .. جمال حمدان ضحى سرور شخصيات عربية 2 October 17, 2009 04:42 PM


الساعة الآن 11:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر