فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 5, 2011, 10:37 PM
 
Omg انتاج دم صناعي ...قريبا!



توصل باحثون أميركيون إلى تطوير جزيئات مرنة وصغيرة شبيهة بكريات الدم الحمراء يمكنها أن تسري في الدم كما تفعل هذه الكريات، وقد تشكل يوماً ما أساساً لبديل للدم، او تستخدم لتطوير ادوية لأمراض مثل السرطان.

وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي ان الباحثين في جامعة نورث كارولاينا استخدموا تقنية لإنتاج جزيئات شبيهة بكريات الدم الحمراء بعضها يتمتع بمرونة عالية. وقد استطاعت الجزيئات الأكثر مرونة البقاء في الدم مدة أطول بـ 30 مرة من الأقل مرونة لدى اختبارها عند الفئران.
ومن المعروف أن كريات الدم الحمراء الحقيقية تتمتع بمرونة عالية وتستطيع أن تنكمش لتمر عبر الأوعية الدموية، وهي تشيخ تدريجياً وتتصلب لتموت بعد 120 يومياً.

وقال الباحث المشارك في الدراسة، جوزيف دزيمون، إن الجزيئات المطورة لم تتمكن بعد من حمل الأوكسجين كما تفعل كريات الدم الحمراء، وبالتالي فإن الخطوة المقبلة ستكون معرفة إن كان بإمكانها ان تحمل مواداً كالأوكسجين.

وأشار الأطباء إلى أنه خلال اختبارهم لهذه الجزيئات عند الفئران تبين ان الأقل مرونة منها تمكنت من الدوران في الدم قرابة 2.9 ساعة، أما الأكثر مرونة فواصلت الدوران 93.3 ساعة، أو قرابة 4 أيام.

وتعلق الجزيئات الصلبة الاصطناعية داخل الرئتين، فيما تنهي تلك التي أنهت مهامها، مسارها داخل الطحال وهو العضو الذي يزيل عادة خلايا الدم الحمراء.

ويقول الأطباء إن تحسين صفات سطح الجزيئات من شأنه أن يحسّن مدة سريانها في الدم، ويأملون بأن تتمكن هذه الجزيئات من حمل ليس فقط الأكسجين بل أيضاً أدوية يمكن أن تكون علاجاً للسرطان وأمراض القلب. "يو بي اي"

م . ن
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 9, 2011, 09:27 PM
 
رد: انتاج دم صناعي ...قريبا!

الف شكر لالك ع نقل الخبر.

مع خالص ودي واحترامي.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 10, 2011, 09:02 AM
 
رد: انتاج دم صناعي ...قريبا!

مشكور على النقل
تحياتي ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوري يخترع أصغر قمر صناعي في العالم نجاح 2 معلومات ثقافيه عامه 6 January 15, 2011 10:16 PM
مطر صناعي بالامارات lotus22 قناة الاخبار اليومية 1 January 13, 2011 12:23 AM
قريبا قريبا قريبا قريبا................. كرسي الإعتراف خاص بقسم أصدقاء المجله فقط 20006 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 40 October 13, 2010 02:39 PM


الساعة الآن 02:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر