فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 3, 2011, 03:18 PM
 
الزوجة المثالية..................

الزوجة ........................................... المثالية !!!

الزوجة المثالية بعين الرجل

سوف تظل المرأة المثالية
ضالة الرجل في كل زمان ومكان


واعلمي أيتها المرأة أن ظمأ الرجل الكياني إلى المرأة المثالية
ظمأ واسع الأرجاء اكثر من أي وقت مضى
وان الرجل في عصرنا هذا أشد ما يكون تطلعاً وحاجة ذالى امرأة تلهمه وتعيد صياغته النفسية من جديد
لكن من هي تلك المرأة التي يمكنها أن تمنحه حباً وحناناً وعبقرية ونجاحاً وتواؤماً مع نفسه والحياة

وتظهر تلك النظرة التكاملية بوضوح في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فعندما سُئل :
ايُ النساء خير ؟ قال ((التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ولا ماله بما يكره))


المرأة المثالية لها عدة معايير ، ومن أهم معاييرها هذه النقاط

1 ـ تراعي الأولويات
تراعي الأولويات وفق نظام يجعلها اكثر ارتياحاً من غيرها من النساء لانها تدرك انه يلزمها التخلي
عن ما يعكر صفو حياتها اذا وجدت ما يعارض او لا يتوافق مع ما كانت تهدف اليه ، ومنطقيــة في متطلباتها
ونتذكر المثل الطريف الذي يقول
(إن المرأة لا تريد إلا الزوج , فإذا حصلت عليه أرادت كل شيء)

فثمة نساء يدفعن أزواجهن في سُبل شائكة وملتوية لا قبل لهم بها , ثم يتذمرون إذا
أعلن الزوج أو رب الأسرة عدم قدرته على تحقيق شيء من تلك المتطلبات
وقد يترتب عليها انهيار الحياة الزوجية
فالمرأة المثالية لا تحمل زوجها فوق طاقته ولا تثقل كاهله بالديون في سبيل إشباع رغباتها أو نزواتها

ومن الأمثلة النادرة التي يحدثنا بها التاريخ عن مثالية المرأة التي تقدر الظروف حتى لو كان
على حساب مصلحتها ما ترويه الكتب عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
عندما مرت بها وبزوجها على بن ابي طالب رضى الله عنه بعض الصعوبات الأقتصادية
مما أدى بها الى أن تطوي ثلاثة أيام جوعاً ولما رآها علي رضي الله عنه وقد اصفر لونها
قال لها مابك يا فاطمة ؟ قالت منذ ثلاث لا نجد شيئاً في البيت ! فقال لها : ولماذا لم تخبريني ؟
فأجابت : ليلة الزفاف قال لي أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا فاطمة إذا جاءك علي بشيء فكليه وإلا فلا تسأليه
(هذا مثال) ولكِ أن تتخيلي ايتها الزوجة بين هذا الموقف (جوعاً)
وليس تنازل عن فستان لسهرة يُكلف الآف الريالات

2 ـ لا تختلق النكد
إن سعادة الرجل في حياته تتوقف على مزاج زوجته أكثر من أي شي ء آخر
وقد تتمتع المرأة بكل فضيلة ، ولكن هذه الفضائل كلها تصبح لاوزن لها ولا قيمة
إذا كانت المرأة ذات ( مزاج نكدي) فالمزاج النكدي للمرأة يسبب من التعاسة للرجل ما يسببه السفه
وقال كثير من الرجال : إن أسوأ صفة من الممكن أن تتصف بها المرأة هي (اختلاق النكد)
وأثبتت كثير من الدراسات المتأنية للأسباب التي تدفع بعض الرجال إلى هجر زوجاتهم
إلى أن معظم الرجال (لا يفعلون ذلك بحثاً عن زوجة أجمل أو أكثر شباباً ), وأنما فراراً من الجو القاتم
المحطم للأعصاب الذي كانت تظلل به الزوجة البيت بما تختلقه من نكد , وتفتعله من صدام .
في حين أن المرأة المثالية اللاتي يكرم الله تعالى بها بعض الرجال
تجد سعادتها في كونها نبع فياض بالحب والسكينة والوقار واكثر هدوء

3 ـ الصورة الحلوة
من المهم أن تحافظ الزوجة على صورتها الحلوة التي رآها زوجها عليها أول مرة
ولكن للأسف
بعض النساء ينسين هذه الحقيقة فتراها في المنزل منكوشة الشعر أو تعصبه بإهمال
ورائحة المطبخ لا تفارقها، وبعضهم تظل بالملابس التي تؤدي بها سائر أعمال المنزل
متجاهلة الذوق العام والآداب والجوانب النفسية والجمالية
وهذا خطأ يودي الى انهيار الصورة التي رسمها الرجل عن المرأة
ولا شك ان انهيار صورتها في نظره سيؤتي بعواقبه الوخيمة

لذلك لا تندهش عندما تجد زوجة جميلة يهملها زوجها ويتطلع الى غيرها
بينما نجد امرأة اخرى قليلة الجمال ولكنها تمتلك قلب الرجل وعواطفه
بحفاظها على أناقتها وحرصها على نظافتها وملبسها

ومن المؤكد بل من الصعب جداً أن تظل المرأة المثالية على نفس الوتيرة دائماً
(لون شعرها ـ تسريحتها ـ نوع ملابسها ـ مكياجها)
حيث نجدها دائماً متجددة بدون تكلف ولا مبالغه

4 ـ اللباقة وفن الحديث
اللباقة هي السحر الذي يسمح للمرأة أن تنفذ إلى أعماق قلب ووجدان زوجها في أغلب الأحيان
والمرأة المثالية لبقه ولباقتها بكل بساطة هي (الكلمة المناسبة , الفعل الملائم , رد الفعل الذكي)
وتستطيع أن تحول الموقف المضاد بذكاء الكلمة والفعل إلى صالحها
وأيضا تُـجيد فن الحديث الودي ويكون لديها القدرة على إثارة موضوعات تتحدث فيها مع
أقاربها أو صديقاتها أو زوجها (وهو المهم) مما يجعل من يستمع اليها يُنصت لها ولا يُريد ان تصمت.

5 ـ الثقافة والمعرفة
ليس أصعب على الرجل وأدعى لشعوره بالسأم والملل من امرأة تقليدية لا تجدد نفسها
وترفض تعلم أساليب وخبرات جديدة تعلي من قدرها وتزيد من ثقافتها وتنمي شخصيتها
والمرأة المثالية على النقيض من غيرها , حيث تتمتع بعقلية مرنه تتقبل كل جديد وتتعلم من كل تجربة
والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارهم ولديها كذلك الأستعداد للتخلي عما تعلمته من أساليب غير ناضجة
لتتلائم مع ظروف حياتها الجديدة مما يتيح لها أن تواكب حركة الحياة والتطور الإنساني في إطار دينها وقيمه العُليا
فهي تعتبر نعمه على بعض الأزواج بينما الاخرى نقمه عليه

6 ـ مستقلة الشخصية عن أمها
المرأة العادية أمعه تطبق ماتمليه عليها والدتها فقط
أما المرأة المثالية بعقليتها المتكاملة وشخصيتها الناضجة مستقلة تماماً عن كل أحد
سوى زوجها الذي يمثل نصفها الآخر

7 ـ تجيد معاملة أهل الزوج
كثيراً ما تحدث مصادمات بسبب عدم القدرة على التعامل مع أهل الزوج
فقد يكون أحدهم لا يُحسن اختيار الفاظه , أو سيء التصرف , ولا سيما الحموات
والمراة العاقلة هي التي تستطيع كظم غيظها , وتلتمس الأعذار لمن تتعامل معهم
ولا تعتبر زوجها مسئولاً عن تصرفات أهله
ومن أفضل الحلول التي تلجأ إليها الزوجة المثالية
أنها تضع نفسها موضع حماتها وتعاملها بالشكل الذي تحب أن تُعامل هي به عندما تصبح حماة
وعندما تشعر الزوجة بهذا الشعور وتعمل من هذا المنطلق
فسيهون عليها كثير من المنغصات التي تعكر عليها صفو علاقتها بزوجها

8 ـ واثقة بنفسها
المرأة المثالية لا تفرط في الزينة ومجاراة خطوط الموضة فهي واثقة بنفسها
وليس لديها شعور بالنقص يدفعها إلى خوض مجالات غريبة تحاول بها تعويض هذا النقص
في حين أن المرأة التي تشك في نفسها وينتابها شعور بالنقص تحاول أن تؤكد شخصيتها في دائرة الأنوثة بالاستزادة من الزينة وباتباع أحدث الموضات معتقدة أن ذلك سيمكنها أن تفوز بأهتمام الرجل

9 ـ جمال الملبس
لايزال هناك من النساء من تُصر على أن ترتدي أجمل الثياب وتتحلى بأنواع الزينة
والحُـلى حين خروجها من منزلها , أما في البيت فلا جمال ولازينة

أما المرأة المثالية تعلم أن النظافة أبقى لها من الجمال
لذلك تحرص على أن تبدو نظيفة في نفسها وفي بيتها وكل متعلقاتها بحيث تبدو أنيقه ومتجمله دون مبالغة

10 ـ القلب الأبيض
المرأة المثالية ذات قلب أبيض فلا تجعل قلبها يجبر عقلها بأن يحمل سجلاً أسود
يدون فيه كل نقيصه وتهول الأمور وتضخمها
واتوقع أيتها الزوجة أنك تُـحبين من يبتسم لك ويدخل على نفسك المرح والدعابة أليس كذلك
وزوجك والناس من حولك كذلك يحب من يبتسم له ويرغب في الطرفة اللطيفة الممتعه
التي تدخل للنفس شيئاً من الأنس وتطرد شيئاً من السآمة والملل .

ونعم لبسمتك الجميلة التي ترسل الحب والمودة
وكلمتك الطيبة التي تبني علاقات أسرية صادقه وتذهب الأحقاد


11 ـ غير مفرطة في الغيرة
المرأة الغير مثالية هي التي لا هم لها سوى تعقب حركات الغير وتتبع اخبارهم والتشكك في كل صغيرة وكبيرة
والخبراء بفن العلاقات الزوجية كثيراً ما يحذرون المرأة من الأفراط في الغيرة
ودعونا نتذكر وصية أبو الأسود لابنته قبل زواجها (إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاق)

12 ـ متواضعه
الرجال أشد ما يكرهون المرأة المتكبرة , بل ينفرون منها ، وكم من النساء قد قتلهن الكبرياء
فعشن ومتن ولم يدري بهن احد والبعض منهن لم يعشن عيشة الأستقرار الأسري
نتيجة لغطرستهن وغرورهن
أما المرأة المثالية فهي المتواضعة المتبسطة في غير تساهل
فإن الرجال يتطلعون إليها ويحبونها ويفضلونها عن غيرها.

13 ـ مدركه
مدركه للانفتاح على الحياة وذات استعداد مسبق ومهيئه للأفكار الكبيرة والأعمال المؤثرة
وللتخيل الخصب العميق والاستمتاع بأي شيء شرعي ..
وعندما نتكلم عن المرأة العادية فنجد هذه الصفات
تتلف غالباً وتصبح لا تعمل بالصورة المطلوبة وتكون روتينية مدمرة.

14 ـ تجيد سياسة عدم التدخل
اذا كان كثير من الرجال يتطلعون إلى مشاركة زوجاتهم لهم
إلا أن هناك بعض الرجال يفضلون أن يقوموا بأعمالهم بشكل مستقل
وفي مثل هذه الحالات يجب على المرأة أن تُـجيد سياسة عدم التدخل إذا شعرت أن الرجل يُـريد ذلك

فالمرأة المثالية الذكية توفر للرجل أسباب الراحة والسعادة والأستقرار في بيته
ثم تتركه ينهض بأعباء حياته بغير تدخل منها إذا أراد هو ذلك.


15 ـ ليست إمرأة لحوحا
المرأة المثالية ليست امرأة لحوحا تطلب وتصر على طلبها وتلح من أجل تحقيقه
وترمي بكل ثقلها على الرجل وتكتم أنفاسه وتضغط على أعصابه.

16 ـ منظمة
المرأة المثالية غالباً ما تعشق التنظيم والترتيب
وتسعى أن يكون لها برستيج مختلف عن غيرها من النساء الأخريات

17 ـ صبورة
تتمتع معظم النساء بالصبر في الحب والأمل والرعاية التي تمنحها لزوجها وأطفالها
ولكن المرأة المثالية هي التي تعرف كيف تحافظ على قوة هذا الصبر وتنميته
فلا تشوه صفاتها الجميلة (الحنان الوفاء العطف العطاء التنظيم) وتسعى جاهدة في ذلك.
كما أن المرأة المثالية تبعد عن تفكيرها كل وضعية يائسة
وتركز دوماً على كل ما يوصلها الى سعادتها وأستقرارها بأقل جهد وتكلفة
واذا أخفقت في عمل من اعمالها لا تستسلم لليأس
ولا تقلق ولا يساورها الشك في عدم قدرتها على أيجاد حل بديل دون قلق أو توتر

18 ـ ليست امرأة متمردة
المرأة المثالية ليست إمرأة مترددة في قراراتها وتصرفاتها
ولكنها واثقة من نفسها دون غرور
تقدم على الكلام المناسب وعلى الفعل أو التصرف المناسب دون تردد أو خوف
ولكن في الحدود التي تراها مناسبة حريصة كل الحرص قبل أي خطوة تخطوها
على أن تكون تلك الخطوة ليس لها مردود سلبي عليها أو على من حولها

19 ـ ليست ثرثارة
المرأة المثالية تعرف متى يحسن الكلام ومتى يحسن الصمت
إذا لم تسلك المرأة هذا السلوك فإنها رغم طهرها وعفافها
ستجر على نفسها كثيراً من المصاعب هي في غنى عنها

20 ـ لا تنخدع بالمظاهر
المرأة المثالية لا تنظر لأهل الترف وأهل البذخ والإسراف في الحياة
لأنها تعلم علم اليقين أن بعض منهم واقعهم يُرثى له ولا يفرحون به وليسوا في سرور ونعيم
وتعلم إن بعض الفقيرات الساكنات في بيوت الأكواخ أو الطين
أسعد حالاً من أولئك الذين ينامون على ريش النعام والديباج والحرير أو في القصور المخملية

21 ـ الذوق العالي
المرأة المثالية لديها ذوق عالي وحس انثوي تخلق به جو رومنسي هادي مناسب
لتجعل بيتها جنه تقضي هي واسرتها أجمل ألأوقات وأسعدها
مع العلم أن بعض من الرجال يحبون يعيشون نظام فندقي داخل بيت الزوجية
والمرأة المثالية تحرص على أيجاد هذا النظام داخل المنزل
ولا يُشترط في هذا النظام أن يكون هناك بوفيه مفتوح يستنزف ما بجيب الزوج هههههههههههه

22 ـ كبت المشاعر
هناك بعض الأخطاء القاتلة التي تقع فيها بعض النساء غير المثاليات
مثل إخفاء حقيقة النوايا والكذب وكبت المشاعر والعواطف الثائرة والانسحاب من المواجهة بأسلوب استسلامي
واستدعاء الآخرين وإشراك الغرباء في معرفة الخلافات الزوجية البسيطة ومحاولة حلها
ففي مثل هذه الحالة يزداد تصلب كل طرف بأرائه ومواقفه لأن همه يصبح في هذه الحالة حفظ ماء وجهه
دون التركيز على أساس الخلاف ومحاولة حله والخروج بشكل ودي مشترك بين الطرفين
فالمرأة المثالية لا تخفي مشاعرها عن زوجها بل تصارحه بعواطفها
وتراعي الوقت المناسب لذلك لتجني ثمار اسلوبها الراقي في التعامل مع زوجها
ولا تلجأ إلى اشراك الآخرين الا في الحالات المستعصية جدا.



الــــزبــــدة

إن الرجل الناجح يمتلك استراتيجية بيت ناجح تتربع على عرشه امرأة مثالية تسمى (ملكة)
تستطيع أن تستخرج بأنوثتها ومثاليتها كل ما في الرجولة من عبقرية وابداع
لانها تملك يداً ساحرة وروح جذابة عالية توقض بها روح الرجل فتعيد اليه او تجدد له الحياة بشكل مستمر

واذا كان وراء كل عظيم امرأة كما يقولون
فإن وراء كل رجل متعثر أو منهار أو وضيع امرأة أيضاً
وشتان بين الأولى والثانية

أو كما قال الشرير
وراء كل رجل ناجح إمرأة (انثى)
ووراء كل رجل فاشل إمرأة (ذكر)
ههههههههههه

وبعض من الرجال لا يعرفون ماذا يريدون
فإن أول ما تصنعه المرأة مع الرجل
أن تعاونه على إيضاح آماله وطموحاته لتحقيق اهدافه في ظل وجود هدف مشترك
وبقدر اهمية نوعية الهدف بقدر أهمية اشتراك الزوجين في التطلع اليه والسعي لتحقيقه

فليس الحب أن ينظر المحبان أحدهما في عين حبيبه
وإنما الحب أن يتطلع الحبيبان كلاهما في اتجاه واحد !!!

تـــــشجعــه ولا تـتـخــــلى عــــنه عند الفشل
لأن التشجيع للمرء كوقود المحرك الذي يسيره ويمد روحه بالطاقة
بل إنه هو الذي يحول الفشل الى نجاح في كثيراً من الأحيان
والمرأة المثالية هي التي تكون قادرة على إعادة الرجل إلى توازنه وتحمي وقوعه في هاوية اليأس
فليس أقوى من تأثير المرأة على الرجل
وليس أقوى دافع لنجاحه وتفوفه من شعوره بأن زوجته تسانده
وتؤيده وأنها على أستعداد دائم لأن تؤازره وتبث الثقة في نفسه

اتمنى أن أكون وفقت في طرح أغلب معايير المرأة المثالية
والموضوع يرتقى بتعليقاتكم ومداخلاتكم الرائعة كما عودتموني
ومن لديه اضافة فليتحفنا بها


رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 3, 2011, 04:23 PM
 
رد: الزوجة المثالية..................


كلامك رائع يا غاليه

شكرا لك وجزاك الله خيرا

والرجل الناجح من المفروض ان يحمل صفات مماثله

__________________

لن يموت الامل

رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 5, 2011, 01:49 AM
 
رد: الزوجة المثالية..................

احسنت

شكرا

لك
__________________
مزاج خاص يحييكم بتحية الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من هي الأم المثالية؟؟؟؟؟ همس الطائف امومة و طفولة 0 August 7, 2009 06:59 PM
من هي الأم المثالية؟؟؟؟؟ د. سميحة الاسرة والمجتمع 4 June 6, 2008 07:56 AM


الساعة الآن 11:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر