فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 1, 2011, 10:16 AM
 
Rose نيكولاس كوبر نيكوس ،،

نيكولاس كوبر نيكوس




واسمه الحقيقي "ميكواي كوبيرنيك" باللغة البولندية وتنطق بالانجليزية (نيكولاس كوبيرنيكوس) في عام 1473 في مدينة تورون (وهي المدينةالواقعة في وسط الجزء الشمالي من بولندا على نهر الفيستولا، والتي كانت مركزا تجاريا هاما في هذا الوقت وقد ولد في وسط عائلة من التجار. أصبح ميكواي كوبيرنيك فيطفولته يتيما وعليه فقد رباه خاله وهو المدعو ووكاش فاتسينرود. أسقف مقاطعة فارمينسكي. وبفضل خاله هذا بدأ ميكواي دراسته في الأكاديمية الملكية (حاليا جامعةياغيلونسكي) وهي الجامعة المعروفة في بولندا. كان تعليم ميكواي كوبيرنيك شاملا ،فقد درس القانون في مدينة بولونيا بايطاليا، والطب في مدينة بادوا وكذلك درسالقانون الكنسي والتي أنهاها بالحصول على لقب الدكتوراه في القانون الكنسي فيفيرارا.
درس كوبيرنيك العلوم الإنسانية والرياضية في الأكاديمية الملكية ، وآنذاك ولأولمرة تعرف على علم الفلك. بعد ذلك زادت اهتماماته بهذا العلم تحت رعاية الفلكيالمعروف دومينيك م. ن من فيرارا. وعليه فقد قام بأعمال الرصد الفلكي ومراقبةالكواكب والنجوم في ايطاليا وباكتشاف ظاهرة كسوف النجم الدبران، الأمر الذي أكد لهاقتناعه بالشك في حركة الأجرام السماوية التي كانت سائدة آنذاك . في عام 1510وكمختص بالقانون الكنسي استقر في في مدينة فيرمبورك(بالالمانية فراوينبورج) وهوالأسم المقتبس من تسمية مريم العذراء المقدسة، وهناك اشترى بيتا لسكناه والذي كانمجهزا لأعمال الرصد الفلكي ومراقبة الكواكب في السماء. بالإضافة الى الدراساتالفلكية كان كوبيرنك أيضا يمارس الطب(كان طبيبا وأسقفا لمقاطعة فارمينسكي) كما مارسالاقتصاد أيضا (حيث قام بوضع مشروع لإصلاح العملة) كما قام بوضع خارطة لمملكةبولندا وليتوانيا، وخلال الحرب التي اندلعت بين بولندا والفرسان الصليبيين قامبالدفاع عن قصر اولشتين. كما عطلت التزامات الكثيرة ميكواي كوبيرنيك عن اجراءالكثير من أعمال الرصد الفلكي والأبحاث الفلكية .
أنفق ميكواي كوبيرنيك 20 عاما من العمل على نظرية مركزية الشمس ، وكان عملهالأساسي تحت عنوان" عن دوران الأجرام السماوية" وقد انتهى من هذا العمل في عام 1539، وقد ظهر عمله هذا لأول مرة في عام 1543 في مدينة فيرمبورك قبل وفاته بعدةسنوات.

نظرياته الفلكية

ان الثورة العلمية التي أحدثها كوبيرنيك تقوم على نقض مفهوم النظرية التاريخية القائمة وهي نظرية مركزية الأرض، وهي النظرية القائلة بأن الأرض هي مركز الكون (المجموعة الشمسية ) وأن كل الكواكب تدور في فلكها، وكانت هذه النظرية قائمة على ملاحظات الإنسان بأن الشمس شكليا هي التي تدور حول الأرض وتبدأدورتها من الشرق الى الغرب، وقد أسس لهذه النظرية العالم اليوناني بطليموس. كانكوبيرنيك هو أول من عمل في هذا الوقت المعاصر على نموذج مركزية الشمس في المجموعةالشمسية. وقد أسس نظريته على ما كان معروفا من حركة الكواكب وبفضل الحسابات الجديدة التي قام بإجرائها ومراقباته الفلكية تأسست نظريته على عنصرين هامين هما:
تدور الكوكب في فلك حول الشمس
الأرض واحدة من هذه الكواكب وتدور حول محورها.
كانت هذه النظرية أصبحت هامة للغاية ليس فقط لأنها أساس لعلم جديد بل حطمت بعض الأفكار التي كانت سائدة ومحاولة للوقوف ضد الأفكار الثابتة التي سائدة في هذاالمجال. وممكن القول بأن كوبيرنيك قد ساهم في نشأة علم متحرر من الايدلوجيات والعقائد الدينية، أثرت نظرية كوبيرنيك على نظرة الإنسان بالنسبة لوضع الأرض في هذاالكون. وبهذا لم يعد الإنسان سيدا وذو صفة مركزية في الكون ولكنه جزء من هذاالكون.
قام كوبيرنيك بوضع الشكل العام لنظريته في سنة 1510 في عمله تحت عنوان " تعليق صغير" والذي لم ينشر بشكل رسمي. تأسست نظريته وتبلورت بالكامل بعد 15 عاما من هذاالوقت بعد قيامه بعدة أبحاث فلكية. كان عمله الأساسي " عن دوران الأجرام السماوية" المنشور في عام 1543 عبارة عن محاضرة له عن نظرية الفلك والخاصة بدوران الأرضوكواكب أخرى حول الشمس. وقد أسس نظريته على الحسابات الفلكية.
لم يكن كوبيرنيك ميالا لنشر نظريته الجد
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 1, 2011, 10:54 AM
 
رد: نيكولاس كوبر نيكوس ،،

يسلمو اديك على المجهود
و شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة في زجاجة نيكولاس سباركس ( مترجمة للعربية ) همسات مشتعلة كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 10 June 1, 2014 03:20 PM
كتاب زوربا اليوناني نيكوس كازانتزاكيس , تحميل كتاب زوربا اليوناني نيكوس كازانتزاكيس ألاء ياقوت الروايات والقصص المترجمة 1 November 29, 2010 12:42 AM
كوثر ملاك الجزائر بينكم كوثر ملاك الجزائر الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 10 September 12, 2010 07:59 AM
كنتٌ طفلاآ .. فأصبحت رجلاآ ..!! тнє ємρєяσя المواضيع العامه 8 April 2, 2010 02:00 PM


الساعة الآن 09:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر