فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > شخصيات في الذاكرة > شخصيات اجنبية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 1, 2011, 10:59 AM
 
Rose أول رئيس فى تاريخ أمريكا اللاتينية من أصل هندى ،، إيفو موراليس ،،



إيفو موراليس


كان إيفو موراليس هو الرئيس الرابع والثمانون لبوليفيا،مولود

فى السادس والعشرين من أكتوبر ١٩٥٩، فكان بذلك أول رئيس فى تاريخ أمريكا اللاتينية من أصل هندى، وأول رئيس ينتمى إلى حزب الحركة الاشتراكية الذى قام بتأسيسه، وينتمى «إيفو» إلى عائلة من المزارعين البسطاء بمنطقة أورينوكا التابعة لإقليم أورورو بالجنوب الغربى لبوليفيا وكان قد التحق موراليس منذ سن السادسة بوالده للعمل الزراعى، حيث رافق والده إلى شمال الأرجنتين، للعمل فى حقول قصب السكر، وإلى إقليم كوشابامبا، لبيع قطيع اللاما، ورغم عمله فى سن مبكرة فإن موراليس تمكن من الالتحاق بمدرسة كالافيلكا فى مراحل التعليم الأولى قبل الالتحاق بأورورو لمواصلة دراسته، حيث عمل بالتزامن مع الدراسة بناء وخبازاً وعازفاً على آلة البوق. كما لعب كرة القدم ضمن فريق باندا ريال إمبريال.
وبعد إنهائه السنة الخامسة من التعليم الثانوى التحق موراليس بالجيش، حيث كان التجنيد إجباريا، وقد عايش انقلابين بالعاصمة لاباز أثناء فترة أدائه الخدمة الوطنية عام ١٩٧٨، وعلى أثر إنهائه خدمته العسكرية عاد ليعمل مزارعا بأرضه، لكن سرعان ما عصفت ظاهرة النينيو والرياح الثلجية بالمحاصيل الزراعية وقطعان الماشية ما أجبر آلاف السكان على الهجرة، ومنهم عائلة موراليس، التى توجهت إلى الشرق نحو منطقة صغيرة تدعى سان فرانسيسكو بمقاطعة كوشابامبا حيث واصل إيفو العمل بالزراعة.
وقد انتخب فى ثمانينيات القرن الماضى رئيسا لنقابات مزارعى الكوكا فى فترة اتسمت بالمواجهات بين مزارعى الكوكا والحكومة البوليفية فى إطار حربها ضد المخدرات ما عرض موراليس للاعتقال والسجن، وفى انتخابات ٢٠٠٢ الرئاسية حقق إيفو موراليس نتيجة مفاجئة بحصوله على ٢٠.٩% من أصوات الناخبين بفارق ١.٩% فقط عن الفائز سانشيز دو لوزادا، فيما فاز حزبه «الحركة الاشتراكية» بـ٢٧ مقعدا فى البرلمان ليصبح ثانى قوة سياسية فى البلاد. كما انتخب موراليس نائبا بـ٨١.٣% من أصوات الناخبين.
وفى ٢٠٠٨ وافق البوليفيون فى استفتاء شعبى على تعزيز سلطات موراليس، والمضى فى الإصلاحات الاشتراكية، التى انتهجها وجعلته فى مواجهة مع الأقاليم الغنية الرافضة نهجه اليسارى. يصنف إيفو موراليس يساريا يؤمن بالفكر الاشتراكى. وكان موراليس فى ٢٠٠٩ قام بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، نتيجة الحرب على غزة

رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 1, 2011, 11:00 AM
 
رد: أول رئيس فى تاريخ أمريكا اللاتينية من أصل هندى ،، إيفو موراليس ،،

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 20, 2011, 02:25 PM
 
رد: أول رئيس فى تاريخ أمريكا اللاتينية من أصل هندى ،، إيفو موراليس ،،

سلمت يداكِ غاليتى على الموضوع الرائع

تحياتى
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفناء الملعون - إيفو اندريتش advocate كتب الادب العربي و الغربي 6 July 8, 2009 10:30 AM


الساعة الآن 02:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر