فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 12, 2011, 12:37 PM
 
Rose فقر الدم أو الانيميا . كل الأنواع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استفد من المعلومات القيّمة بالأسفل لتساعدك على فهم هذا المرض بجميع أنواعه



أولاً: ‏الأنيميا البحرية / الثالاسميا
سجية الأنيميا البحرية
Thalassemia









‏الثالاسيميا أو الأنيميا البحرية ‏هي اضطراب وراثي يصيب خلايا الدم الحمر، سببه عيب في عملية إنتاج الهيموجلوبين (وهو البروتين الحامل للاكسجين في تلك الخلايا). في الصور الشديدة من المرض تكون خلايا الدم الحمر التي ينتجها نخاع العظام هشة وسهلة التحطم، مما يسبب أنيميا التحلل الدموي .

‏الثالاسيميا (ويسمى أحد أشكالها أنيميا البحر المتوسط) تحدث في أكثر ‏الحالات بين الشعوب ذوي الأصول المنتمية إلى إيطاليا واليونان والشرق الأوسط وجنوب اسيا وأفريقيا . ينتقل المرض عن طريق الآباء الذين يحملون جين الثالاسيميا . وحامل المرض يكون لديه واحد أو أكثر من الجينات الطبيعية، وهي الحالة التي تعرف بالصورة الطفيفة من الثالاسيميا (أو ما يسمى سجية أنيميا البحر المتوسط Thalassemia Trait ).
أغلب من لديهم تلك الحالة يعيشون حياة طبيعية صحية (أي أنه حامل للمرض فقط ولكنه غير مريض).

‏لكن عندما يتزاوج حاملان للمرض ويصبحان أبوين يكون هناك احتمال بنسبة واحد من أربعة أن يرث الطفل الوليد جينا للثالاسيميا من كل من أبويه فيصاب بصورة شديدة من المرض. وهناك احتمال بنسبة اثنين من أربعة أن يرث الطفل جيناً طبيعيا واخر غير طبيعي فيصبح حاملا للمرض مثل أبويه. وهناك احتمال بنسبة واحد من أربعة أن يرث ‏الطفل جينين طبيعيين من أبويه فيصبح خاليا تماما من المرض ومن حالة حمل المرض كذلك.

‏قد يفضل الأبوان أن يحصلا على استشارة جينية لتحديد ما إذا كانا يحملان الجين الوراثي للثالاسيميا . اختبار ما قبل الولادة بأخذ عينات من الخملات المشيمية أو بزل السائل الأمنيوسي يمكن أن يكشف عن الثلاسيميا في الجنين.

‏الصورتان الرئيسيتان من ‏الثلاسيميا تسميان ألفا ثلاسيميا ALPHA THALASSEMIA و بيتا ثالاسيميا BETA THALASSEMIA، ‏ويعتمد هذا التقسيم على الجزء من الهيموجلوبين الذي تأثر بالحالة المرضية في خلايا الدم الحمر.

‏أما الفا - ثالاسيميا فنادرة. والغياب التام لألفا هيموجلوبين يؤدي دائما إلى موت الجنين أو حديث الولادة. الصورة الطفيفة (أو حمل المرض) من نوع ألفا تكون شائعة بوضوح، ولكن نادرا ما ‏تؤدي إلى مشاكل خطرة. يمكن أن تؤدي ‏فقط إلى انيميا طفيفة تكون فيها خلايا ‏الدم الحمر أصغر حجما قليلا من الخلايا الطبيعية.

‏أما بيتا ثلاسيميا وتسمى أيضا أنيميا البحر المتوسط فتتزاوج بين الصور التي لا تؤثر مطلقا على الصحة إلى الصور الشديدة جدا . يمكن أن يشخص الطبيب حالة بيتا ثالاسيميا عن طريق مسحات ‏الدم التي تكشف خلايا الدم الحمر المميزة بحجمها الصغير ولونها الباهت، وعن طريق اختبار الدم الذي يسمى الانتقال الكهربائي للهيموجلوبين.

‏التشخيص المبكر للصورة الشديدة من التلاسيميا أساسي لمنع أكبر عدد ممكن من المضاعفات. في هذه الثلاسيميا الشديدة سرعان ما يصاب الطحال والكبد والقلب بالتضخم الشديد ما لم تعالج الحالة. كما تصبح العظام رقيقة وهشة وتصبح عظام الوجه مشوهة. ويكون هبوط القلب والإصابة بالعدوى هما السببان الرئيسيان لموت الأطفال الذين لم يعالجوا من تلك الحالة.

‏أغلب الأطفال المصابين بحالة بيتا ثالاسيميا يبدون أصحاء عند الولادة، ولكن أثناء الستة أشهر الأولى يكونون ضعفاء وسريعي الهياج وشهيتهم ضعيفة والطحال لديهم متضخم بسبب التحطيم الزائد لخلايا الدم الحمر. تنمو العظام بشكل غير طبيعي كلما كبر نخاع العظام وتمدد لتعويض العمر القصير لخلايا الدم الحمر. ويحدث غالباً اصفرار للجلد ويسمى اليرقان.

‏عندما يعالج الأطفال المصابون بالثالاسيميا بنقل متكرر للدم (بصفة عامة مرة كل 3 ‏إلى 4 ‏أسابيع) وذلك بهدف المحافظة على مستوى الهيموجلوبين لديهم قريبا من الطبيعي، يمكن تجنب كثير من المضاعفات. مع ذلك، فإن تعدد وتكرار نقل الدم يؤدي إلى تراكم الحديد في الجسم مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالقلب والكبد وأعضاء أخرى. لذا يراعى إعطاء دواء مقتنص للحديد للمساعدة على تخليص الجسم من الحديد الزائد عن الحاجة، وبهذا يمكن منع أو تأخير المشكلات المتعلقة بزيادة كميات الحديد. يعطى العقار عادة عن طريق ‏مضخة آلية تضخ العقار تحت الجلد بينما يكون الطفل نائماً .
‏الأطفال المرضى بالثلاسيميا الشديدة الذين يعالجون بنقل الدم المتكرر مع اقتناص الحديد الزائد يمكنهم الحياة لمدة عشرين إلى ثلاثين سنة أو أكثر. قد أمكن شفاء الثالاسيميا ‏باستخدام طريقة زرع نخاع العظام . مع ذلك فإن هذا النوع من العلاج متاح فقط لنسبة قليلة من ‏الناس الذين يتاح لهم وجود متبرع مناسب لنخاع العظام. هذا علاوة على أن تقنية الزرع تكون محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة.



يتبع......
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 12, 2011, 12:44 PM
 
Rose رد: فقر الدم أو الانيميا . كل الأنواع

‏أنيميا الخلايا المنجلية
و سجية الخلايا المنجلية
Sickle Cell Anemia






‏أنيميا الخلايا المنجلية ‏هي مرض وراثي من أمراض الدم تسبب حدوث نوبات من الألم الشديد وسهولة التعرض لحالات العدوى، وأنيميا التحلل الدموي المزمنة ، وتلف الأعضاء، وفي بعض الحالات الوفاة. وهي تنتج عن وراثة جين الخلايا المنجلية من كلا الأبوين.

‏أما الصورة أو الحالة الطفيفة من هذه الأنيميا (أو ما يسمى سجية الخلايا المنجلية ) التي غالباً ما لا تسبب أعراضاً فتحدث عندما يرث شخص ما جين الخلايا المنجلية من أحد الأبوين فقط.

‏مرضى أنيميا الخلايا المنجلية تكون في خلايا الدم الحمر لديهم صورة غير ‏طبيعية من الهيموجلوبين تسمى ‏هيموجلوبين إس Hemoglobin S وحرف S ‏مشتق من كلمة Sickle ‏أي منجل. وبالفعل، فإن انخفاض مستويات ‏الاكسجين يجعل هيموجلوبين إس يشكل ‏عصيّاً صلبة دقيقة تجعل الخلايا تنثني بدورها فيتخذ كل منها شكلا هلاليا يشبه المنجل، ومن ثم جاءت التسمية (أي بدلا ‏من أن تكون الخلايا بيضاوية الشكل كما
‏يجب أن تكون، فإنها تأخذ شكلا منحنيا مقوسا كالمنجل أو الخطاف). ونتيجة لذلك تصير الخلايا صلبة جداً وسهلة التحطم، ‏مما يؤدي إلى أنيميا التحلل الدموي.

‏فوق هذا ، فإن الخلايا المنجلية، بسبب شكلها غير الطبيعي، لا تتمكن من الانطلاق بسهولة من خلايا الأوعية الدموية الرفيعة بالجسم فتجتمع معاً وتسد تلك الأوعية فيقل تدفق الدم (ومن ثم يقل الاكسجين) الوارد إلى أنسجة الجسم. وهذا يسبب المزيد من التشوه للخلايا ويمكن أن يسد توارد الدم للأنسجة الغريبة.

‏بغير الأكسجين تبدأ أعضاء الجسم في التعرض للضرر، وهذا هو مصدر ‏الألم المتسبب عن أنيميا الخلايا المنجلية وهو ما يسمى أزمة (أو نوبة أو بحران ) الخلايا المنجلية Sickle Cell Crisis ‏.

إن الشخص المصاب قد يشعر بألم في العظام وتلف بالكلى ودم في البول، وأحياناً تلف بالأمعاء والرئتين. أزمة ‏الخلايا المنجلية التي تؤثر على المخ يمكن أن تسبب سكتة مخية أو تشنجات أو فقداناً للوعي.

‏وفي فترة مبكرة تميل الخلايا المنجلية للانحشار حتى يتم تدميرها في الكبد والطحال مما يؤدي إلى قصر عمر خلايا الدم الحمر ونقص في أعدادها .

الأنيميا الناتجة إذا كانت شديدة يمكن أن تجعل الشخص المصاب قصير الأنفاس سريع الإجهاد.

‏أنيميا الخلايا المنجلية وصورتها الطفيفة غالبا ما يصيبان السود واللاتينيين من أصول تنتمي لمنطقة البحر الكاريبى. وبسبب تأثير أنيميا الخلايا المنجلية المدمر على أعضاء الجسم وعلى قدرة الشخص على الحياة بصحة جيدة، فإنها تقلل متوسط العمر المتوقع إلى حوالي 40 ‏عاماً .

‏ثمة اختبار للدم يسمى اختبار الانتقال الكهربائي لدقائق الهيموجلوبين يمكنه التعرف على الأشخاص الذين لديهم إما حالة أنيميا الخلايا المنجلية أو ‏صورتها الطفيفة. ينصح باختبار جميع حديثي الولادة للكشف عن أنيميا الخلايا المنجلية.

‏يوجد أيضاً اختبار لما قبل الولادة لتحديد ما إذا كان الجنين سوف يصاب بأنيميا الخلايا المنجلية أو سوف يحمل ‏صفتها الوراثية فقط (أي صورتها الطفيفة) أو لن يتأثر قط. في 3 ‏من كل 4 ‏حالات إذا كان كل من الأبوين يحمل الجنين المؤثر، فإن اختبار ما قبل الولادة سوف يكشف عن أن الجنين لن يصاب بأنيميا الخلايا المنجلية.

‏إذا كان أحد الأبوين لديه فقط الصفة الوراثية للخلايا المنجلية، فلا توجد فرصة لأن يصاب أبناؤهم بأنيميا الخلايا المنجلية. أما الابن الذي كلا أبويه لديهما تلك الصفة الوراثية، فإنه يكون لديه بالتالي فرصة بنسبة 25‏% لأن يرث أنيميا الخلايا المنجلية. النساء المصابات بأنيميا الخلايا المنجلية يكن معرضات بدرجة أعلى للإصابة بالإجهاض وأن يكون أطفالهن ناقصي الوزن.

شكل الخلايا المنجلية

في حالة أنيميا الخلايا المنجلية، يتغير شكل خلايا الدم الحمر (التي تكون مستديرة ومرنة في الحالة الطبيعية) فتصبح الخلايا منجلية الشكل ومتصلبة. هذه الخلايا غير الطبيعية تكون هشة سهلة الكسر مما يؤدي إلى الأنيميا ، وتميل لأن تسد الأوعية الدموية الدقيقة ء مما يسبب الألم الشديد.

الأعراض

‏لا تحدث الأعراض غالباً حتى يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر وتصيب أنيميا الخلايا المنجلية الناس بطرق مختلفة. فبعضهم يشعر بتأثيرات قليلة جداً ‏فيستطيع السيطرة عليها بسهولة بينما البعض الآخر يعاني ألما شديدا بسبب أزمة (أو نوبة) الخلايا المنجلية فيحتاج لعلاج بالمستشفى.

‏أكثر أعراض أنيميا الخلايا المنجلية ‏شيوعاً هي حدوث فترات من الألم الشديد في المفاصل والظهر والبطن والصدر. إذا لم تعالج الأزمات (أو النوبات) فقد يحدث تلف مستديم بالأنسجة. والأزمات تكون أكثر شيوعا أثناء حالة عدوى أو إثر إصابة بالجسم.

‏أية إصابة بالعدوى يمكن أن تجعل الأنيميا تزداد سوءا . حالات العدوى البكتيرية مثل الالتهاب السحائي والالتهاب الرئوي تكون أكثر شيوعاً بين الرضع والأطفال الصفار المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية وتكون هي
‏السبب الرئيسي لوفاتهم.

‏تشمل أعرض أخرى التلف العصبي وتأخر النمو وتطور الجسم وتقرحات بجلد الساقين. وفضلا عن هذا فقد يحدث للرجال حالات من الانتصاب المؤلم طويل الأمد .

قد يصاب الأطفال بتورم مؤلم في أصابع اليدين والقدمين، أما البالغون فقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة. قد تصير الأعراض أكثر سوءا أو أكثر تكرارا في حالة حدوث الحمل أو التواجد في المناطق المرتفعة أو التعرض لإجراء جراحي أو تخدير أو حالة عدوى .

خيارات العلاج

‏توجد علاجات كثيرة لمنع المضاعفات وتخفيف المعاناة، ولكن لا يوجد شفاء لأغلب المرضى بأنيميا الخلايا المنجلية. قد يشفى بعض المرضى عن طريق زرع نخاع العظام. ولكن هدف العلاج بالنسبة لمعظم المرضى يكون منع حدوث الأزمات.

‏يوجد دواء فعال يسمى هيدروكسي يوريا متاح الآن لتقليل عدد النوبات.

تعالج النوبات المسببة للألم الشديد ‏بمسكنات الألم وسوائل عن طريق الوريد وأكسجين.
تعطى المضادات الحيوية في حالة الشك في وجود العدوى ، ويجرى نقل الدم للمريض إذا أصبحت الأنيميا شديدة للغاية.

‏يبدأ منع العدوى عند سن شهرين بإعطاء اللقاحات ضد بكتيريا هيموفيلس أنفلونزا ، وفيروس الالتهاب الكبدي ب والالتهاب الرئوي . وعند سن 4 ‏شهور يجب أن يبدأ الأطفال الرضع في تلقي جرعات يومية من المضاد الحيوي ‏البنسلين، يجب أن يستمر في تلقي تلك الجرعات حتى مرحلة البلوغ. في المراحل التالية من الحياة تكون لقاحات الأنفلونزا مهمة أيضا .

‏لمنع خلايا الدم الحمر من التجمع، عليك بشرب لترين من الماء على الأقل يوميا وتجنب المجهود المضني الذي يزيد احتياجاتك للاكسجين.
أعط اهتماماً خاصا لصحة أسنانك حتى تمنع حالات تلوث اللثة والتهاباتها .

اذهب إلى الطبيب مباشرة لعلاج أي مرض أو حالة عدوى أو إصابة. وان حملك ميدالية طبية خاصة بالتعرف على حالتك يمكن أن يكون فيها إنقاذ لحياتك عند حدوث أزمة الخلايا المنجلية.

يتبع......
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 12, 2011, 12:50 PM
 
Rose رد: فقر الدم أو الانيميا . كل الأنواع

‏أنيميا نقص حمض الفوليك
فقر الدم الناجم عن عوز حمض الفوليك
Folic Acid Deficiency Anemia
(Folate Deficiency, Folacin Deficiency)






هذه الأنيميا الناتجة عن نقص في ذلك الفيتامين المسمى حمض الفوليك تكون مشابهة لنقص فيتامين ب12، فخلايا الدم البيض تكون متضخمة وأقل عددا . كما تبدو الخلايا البيض غير طبيعية غالبا، وقد يكون هناك نقص في عدد كل من خلايا الدم البيض والصفيحات الدموية.

‏يختلف حمض الفوليك عن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ في كونه لا يختزن بكميات كبيرة ولا لفترات طويلة في الجسم. يجب تزويد الجسم بهذا الفيتامين بصفة مستمرة. يمكن أن يستنزف حمض الفوليك من الجسم في حالة زيادة إنتاج خلايا الدم الحمر لفترة طويلة كما يحدث في حالة ‏أنيميا التحلل الدموي المزمنة .

‏الأسباب

أكثر أسباب نقص هذا الفيتامين شيوعاً هو نقصا في الغذاء. يمكن أن ينجم نقصه أيضاً عن أية حالة تعوق قدرتك على امتصاص حمض الفوليك من الأمعاء الدقيقة، وهذا ينطبق أساساً على المرض الجوفي أو مرض كرون أو أية جراحة تستأصل جزءا من الأمعاء الدقيقة، أو إدمان الكحوليات.

‏يتوافر حمض الفوليك في الكبد والخضراوات المورقة الخضراء والحبوب الكاملة، ولكن الطهي يمكن أن يتلفه بسهولة.

تؤدي الأمراض المعوية المختلفة إلى نقص امتصاص حمض الفوليك.

يعاني مدمني الكحوليات في الغالب نقصا في حمض الفوليك نظراً لسوء تغذيتهم، كما أن الكحول يعوق عملية أيض حمض الفوليك حتى لوتم امتصاص الفيتامين.


‏لقد تم التوصل إلى واحد من أهم الاكتشافات الطبية في السنوات الأخيرة، وهو أن تناول أقراص حمض الفوليك أو الحصول على حمض الفوليك بكميات كافية في الغذاء يقلل قابلية حدوث أكثرا العيوب الخلقية شيوعا وهي ما تسمى عيوب أو تشوهات الأنبوبة العصبية بنسبة 70% .

‏كما يبدو أن حمض الفوليك يساعد على جعل مستويات الهوموسيستيين في الجسم طبيعية. وهي مادة طبيعية، ولكنه ‏إذا ارتفع مستواها فإنها تساهم في حدوث أمراض القلب والسكتة المخية.

‏في عام 1998 ‏أصدرت الحكومة قراراً إلزامياً بإضافة حمض الفوليك إلى منتجات الحبوب مثل الخبز الدقيق.

يجب على النساء اللائي يخططن للحمل أن يتناولن مكملات حمض الفوليك في ‏الأشهر السابقة على الحمل وذلك للوقاية من الأنيميا ومن العيوب الخلقية للجنين. كما يجب على جميع النساء الحوامل أن يتناولن مكملات حمض الفوليك، وهو يوجد ضمن الفيتامينات المخصصة لفترة ما قبل الولادة.

الأعراض

‏قد لا ‏يسبب نقص حمض الفوليك في مراحله الأولى أية أعراض. أما في الحالات الأكثر شدة فإنه يسبب الصداع والإرهاق والتهاب اللسان وشحوب الوجه وانقطاع الأنفاس وألم الصدر. أحيانا ما يحدث وخز في القدمين نظرا لتأثير النقص على الجهاز العصبي.

‏خيارات العلاج

‏إذا كنت في شك أن يكون لديك نقص في حمض الفوليك، فاذهب إلى الطبيب. سوف يجري لك إحصاء كاملا لعدد خلايا الدم وهو ما يمكن أن يكشف عن وجود خلايا دم حمر كبيرة. وهي من العلامات المميزة للمرض بالإضافة إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين وحمض الفوليك. كما سوف يبحث طبيبك عن وجود سبب لهذا النقص باستخدام الاختبارات المعملية، وربما ‏أيضا عن طريق فحص القناة الهضمية إذا لم يكن غذاؤك هو السبب.

‏يعتمد العلاج على سبب الحالة. فإذا كانت لديك حالة مستمرة غير قابلة للشفاء مثل أنيميا التحلل الدموي المزمنة أو أجريت لك جراحة بالأمعاء تعوق قدرتك على امتصاص حمض الفوليك، فقد ينصحك الطبيب بتناول مكملات حمض الفوليك.
‏بالإضافة إلى هذا ، فإذا كنت تتناول أية عقاقير تتعارض مع حمض الفوليك مثل بعض أدوية علاج التشنجات أو العقاقير المضادة للسرطان أو الميثوتريكسات، فقد يصف لك الطبيب أقراص حمض الفوليك لمنع حالة النقص.

إذا كنت سليما بصفة عامة، فإن القدر ‏الموصى به يوميأ يكون 400 ‏ميكروجرام ‏بالنسبة للغالبية العظمى من الناس يكون تناول مكملات حمض الفوليك آمناً. مع ذلك تظهر بعض الدراسات أن تناول أكثر من 400 ‏ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً قد يخفي أعراض نقص فيتامين ب12 مما يجعل علاج تلك الحالة صعباً، وهذه المشكلة تكون أكثر شيوعاً في المسنين. فإذا كنت من المسنين، فاستشر طبيبك قبل تناول تلك المكملات.
يتبع.......
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأنواع, الانيميا, الحل, فقر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب ضغط الدم،طرق الوقاية من ضغط الدم،تجنب ضغط الدم Ruh مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 11, 2010 12:38 AM
فقر الدم بنقص الحديد عند الأطفال,اسباب فقر الدم عند الاطفال,علاج فقر الدم ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 2 December 1, 2010 09:39 PM
وصفات لعلاج فقر الدم مشروبات مغذية لعلاج الانيميا علاج فقرالدم ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 29, 2010 12:35 AM


الساعة الآن 08:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر