|
مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
كيف يتم توليد الطاقة الكهربائية في الطائرة
كيف يتم توليد الطاقة الكهربائية في الطائرة هل عن طريق البطاريات أم عن طريق المولد بمعني هل يكون التيار متناوبا أم مستمرا وكيف يتم توزيعهاالى نقاط التغذية في الطائرة ؟ .. وكيف يكون نظام التأريض بالطائرة ؟ وكيف تتم حماية الطائرة من الصواعق وهي في الجو؟؟ .................................................. الكهرباء في الطائرات الكبيره يتم انتاجه عن طريق مولدات "GENERATORS" خاصه تدار في كل محرك وموصله بمحول لتحويل التيار من ثابت الى متردد لان الطائرات تحتوي على اجهزه تعمل على التيارين المتردد والمستمر .. ولكن لنساءل كيف يتم تشغيل الطائره في البدايه وما هو مصدر الطاقه؟ في كل طائره يوجد بطاريات ضخمه تدير أحد المحركات ويسمى" AUXULARY POWER UNIT " او " APU" أي مصدر الطاقة الاضافي يمكن رؤيته في خلفية الطائره واضحا وهو : وعموما الانظمه الكهربائيه في الطائره لا تختلف عن الانظمه الكهربائيه العاديه في انتاج الطاقه والمحولات وانواع التيارات ووجود ما يسمى بالـ " bus-bar " و " bus-tie " في المحولات وكذلك التمديدات الا انها تخضع لاشد المقاييس من اجل السلامه ...... وفي هذه الصوره رسم توضيحي وتبسيطي للدوائر الكهربائيه الرئسيه لمصادر الطاقه الكهربائيه للطائره وهنا توضيح لازرار التحكم والتشغيل للنظام الكهربائي وهذا هي شاشة العرض لايضاح الحاله الكهربائيه لكل مولد والنظام التشغيلي الكهربائي لدى الطيار في الكبينه اما السؤال عن الحمايه من الصواعق فمعضم الطائرات مصمم للتخلص من شحنات الصواعق والبرق وذلك بوجود ما يسمى بالـ " STATIC WAKES " وهي تعمل على " DISCHARGING " للشحنات الخارجيه لكن الاماكن المعدنيه مثل الاجنحه والمحركات فانها تكون خطيره جدا على الطائره اذا ما تعرضت لشحنات البرق وبجود ايضا ما يسمى بال " WAKES " وذلك للتخلص من الشحنات الاستاتكيه .. صورة لطائرة الخطوط اليابانيه وهي تتعرض لصاعقه كهربائيه بعد اقلاعها مباشره من المطار رسم يدوي يوضح وضع الطائره وهي تتعرض للصاعقه اما التأريض في الطائرات فهو لا يختلف كليا عن اي نوع من انوع التأريض العاديه ...فيتم توصيل اي من اطراف الطائره بالارض بموصل كهربائي الى الارض وعادة لايتم توصيل الطائره الا في حالة وجود صواعق في الجو او متوقعه ... او عند تعبئتها بالوقود .... طبعا ملاحظين بالطياره اســفل كل مقعد بلوك للكهرباء يتم التحكم به من مقصوره الطائره وهو لكل بلوك فولتيه ثابته ومحدده
لشحن جهاز الابتوب والخ |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية | oMaR236 | مجلة العلوم الهندسية | 1 | December 12, 2011 12:32 AM |
فكرة عامة عن طرق توليد الطاقة الكهربائية | oMaR236 | مجلة العلوم الهندسية | 5 | November 12, 2010 03:50 PM |
توليد الافكار من خلال اداره الذات | amar 2 | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 0 | December 2, 2009 11:25 PM |
الطاقة الكهربائية تنتقل لاسلكياً | خلات | معلومات ثقافيه عامه | 2 | January 21, 2008 11:25 PM |
مهارة توليد الأفكار الجديدة | بو راكان | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 1 | October 17, 2007 10:28 AM |