فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت بدون تسجيل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 5, 2011, 12:52 PM
 
كتابات وبحوث في مجال السوق النقدي والمالي

سوق الاسهم والسندات الماليه لاجراء بحث في سوق الاوراق الماليه في الخرطوم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 5, 2011, 02:26 PM
 
رد: كتابات وبحوث في مجال السوق النقدي والمالي

لقيت لك موضوع عام عن سوق الخرطوم للأوراق المالية وإن شاء الله يفيدك :

سوق الخرطوم للأوراق المالية
*******************

تعريف السوق
هي المكان المحدد الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون وذلك لبيع السلع لإشباع حاجاتهم الحياتية طبقاً لأسعار معينة, وبالمثل فسوق الأوراق المالية هي المكان المخصص لبيع وشراء الأوراق المالية وفقاً للأسعار التي تحددها آلية السوق (العرض والطلب) .

تنقسم سوق الأوراق المالية إلي قسمين :-

أ / السوق الأولية :
ويقصد بها السوق التي تجرى فيها إصدار الأوراق المالية وطرحها للاكتتاب العام في إطار القوانين واللوائح والتعليمات والأعراف السائدة .

ب / السوق الثانوية :
وهى السوق التي تتم فيها عمليات شراء الأوراق المالية وبيعها مباشرة أو بالوكالة وتبادل ملكية الأوراق المالية في قاعة تداول خاصة بذلك الغرض . وتنقسم السوق الثانوية إلى :

1/ السوق النظامية

2 / السوق الموازية الأوراق المالية :
هي الأسهم التي تصدرها شركات المساهمة العامة والصكوك التي تصدرها شركات المساهمة العامة والحكومة ومؤسساتها العامة وهيئاتها وذلك للحصول على أموال لاستثمارها في تحقيق أغراضها .

السهم : هو حصة شائعة من رأس مال شركة مساهمة عامة وامتلاكه يعنى المساهمة بجزء من رأس مالها , ويعطى لمالكه شهادة تثبت حصته في هذه الملكية وعدد الأسهم التي يمتلكها ويسمى المالك للأسهم بالمساهم المستثمر .. ويحق للمساهم ممارسة حقه في حضور اجتماعات الجمعية العمومية ومناقشة الأمور الواردة في جدول أعمالها والتصويت على قراراتها والحصول على نصيبه من الربح المحقق وله الحق في بيع أسهمه والحق في جزء من قيمة أصول الشركة إذا تمت تصفيتها .


شرح لبعض المصطلحات المالية المستخدمة

الورقة المالية:
الورقة المالية هي صك يعطي لحامله الحق في الحصول على جزء من عائد او من اصول منشأة ما ، او الحقين معا ومن امثلتها الأسهم والسندات.

السند السند

هو صك مديونية يعطي لحامله الحق في فوائد دورية اضافة الى حقه في استرداد الدين في تاريخ محدد.

الأسهم الممتازة

الأسهم الممتازة هي صك يحمل صفات الملكية كما يحمل صفات المديونية ، فهو يشبه السهم العادي في بعض النواحي كما يشبه السند في نواحي اخرى.

الأسهم العادية

الأسهم العادية هي صك ملكية يعطي لحامله الحق في الحصول على توزيعات اذا ما حققت المنشأة أرباح، وقررت الأدارة توزيعها كلها او جزء منها، غير انه ليس من حق حامل السهم مطالبة المنشأة بأسترداد قيمته طالما انها لازالت تمارس النشاط.

حقوق المساهمين

ان ملكية الاسهم العادية تعني حق التصويت عن كل سهم مملوك فعلى سبيل المثال إذا أصدرت شركة مائة سهم فكل سهم يعني ملك واحد في المئة من الشركة فمن يملك عشرة أسهم له حق التصويت بمقدار عشرة بالمئة من إجمالي التصويت لانه يملك عشرة أسهم وعن طريق التصويت يمكن للمساهم ان يؤثر في مسار الشركة واتجاه إدارتها والتصويت على أعضاء مجلس الإدارة وبالتالي التأثير في الناتج العام للشركة بحيث يؤدي في النهاية إلى التأثير في أسهم الشركة المملوكة صعودا أو نزولا.

تقييم الاسهم

يعتبر تقييم السهم من اهم أدوات الاستثمار لانه على أساسها يتخذ المستثمر القرارات الاستثمارية ونظرا لهذه الأهمية فعلى المستثمر ان يولي هذا الموضوع جل اهتمامه. ان تقييم الاسهم دائما في تغير حتى ان أكثر الناس خبرة ومعرفة في الاسهم قد يخونه السوق ويتجه باتجاه معاكس لتوقعاته. ان أكثر المحللين يعتمدون على تاريخ اتجاه السوق في أوضاع متشابهة ومن ثم يتوقعون ان يسلك السوق نفس المسلك الذي سلكه في تاريخ سابق. لاشك ان القانون الأساسي في تحرك الاسهم صعودا وهبوطا كأي سلعة تجارية هو العرض والطلب ، فالعرض والطلب هو ما يحرك سعر السهم في السوق. لكن هناك عدة قيم تسند للسهم فهناك القيمة الاسمية والقيمة الدفترية والقيمة السوقية للسهم

.القيمة الاسمية

القيمة السمية للسهم هو سعر اعتباري تضعه الشركة للسهم في بداية انشانه ويوضع هذا السعر على شهادة السهم مطبوعا في الامام والقيمة الاسمية للسهم في العادة لا يرتبط بسعر السهم في السوق وعادة تكون القيمة الاسمية صغيرة من دولار إلى خمسة دولارات (أسهم امريكية) وربما تتغير القيمة الاسمية عند تفسيم السهم إذا شاء مجلس الإدارة ان يفعل ذلك.

القيمة الدفترية

على عكس القيمة الأسمية القيمة الدفترية تتغير و القيمة الدفترية هو ما بتوقع حامل السهم أن يحصل عليه في حال تصفية الشركة. القيمة الدفترية يمكن حسابها بمعرفة الفرق بين أصول الشركة بما في ذلك الأصول الثابتة والمتحركة والنقدية وبين ديونها بما في ذلك قروضها والرواتب والالتزامات للممولين الخ. ومن ثم يقسم هذا الفرق على عدد الأسهم. أصول - الديون = الفرق \ عدد الاسهم = القيمة الدفترية

القيمة السوقية

إن أكثر قيمة معروفة لدى الناس هي القيمة السوقية وهو قيمة السهم في السوق وهي تتأثر كما سبق بالعرض (عدد الأسهم المتوفرة للمستثمرين) والطلب (عدد الأسهم التي يرغب المستثمرون في شرائها). ويستطيع المستثمر معرفة قيمة السهم السوقية عن طريق الجرائد اليومية أو الإنترنت وعادة ليس هناك علاقة مباشرة بين القيمة السوقية والقيمة الدفترية للسهم.
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 6, 2011, 07:19 PM
 
رد: كتابات وبحوث في مجال السوق النقدي والمالي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . مع اني لست من طلب الموضوع الا اني احتاجه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أداء سيء للدولار قبيل يوم حافل بالبيانات تحليل السوق 14/12/2010 من caya elmo7trf اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 1 December 15, 2010 05:52 AM
رغم هبوطه الحاد ما زال أداء الدولار الأفضل بين العملات ‎تحليل السوق 20/5/2010 من caya elmo7trf اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 May 21, 2010 12:50 AM
حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة التسيير و المحاسبي والمالي 3 ت ا -ن ج مع واريقتون... الهوصاوي محمد البشير بحوث علمية 0 January 15, 2010 09:56 PM


الساعة الآن 10:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر