فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 15, 2006, 10:33 AM
 
اخبار الاسهم يوم السبت 19 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 15/07/2006


العمل بوثيقة التأمين على المركبات ابتداء من الشهر المقبل



يبدأ العمل في الأول من شهر رجب المقبل بوثيقة التأمين الموحدة التي أقرتها مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" المشرفة على قطاع التأمين في المملكة والمشرفة على نظام المراقبة على هذا القطاع . وتعد هذه الوثيقة الأولى من نوعها على مستوى المملكة والتي تكفل بتوحيد التغطية في وثائق التأمين على مستوى الشركات بالتأمين على المركبات والتعويض عن المسئوليات الناتجة عن الحوادث التي تتسبب فيها المركبة دون النظر للسائق غير متواجد فيها وهذا النظام يطبق في معظم دول العالم
ويهدف تطبيق النظام إلى تلافي المشكلات والعيوب التي توجد في الأنظمة الموجودة حاليا كالتأمين الإلزامي على السيارات وإزالة العيوب والمعوقات التي يواجهها التأمين بالمملكة وتخفيف العبء الناتج عن التأمين حيث يلزم التأمين على المركبة فقط دون الحاجة لوجود تأمين على الرخصة وتوسيع قاعدة التأمين وتلافي التلاعبات وحالات التحايل على أنظمة التأمين في حالة وقوع حادث مروري باستغلال بطاقة التأمين على الرخصة .
ويكفل النظام الجديد للتأمين الحق لكافة الأطراف والتوازن بينهما وتحديد المسئولية في الأضرار الناتجة في ممتلكات الغير .
وحددت الوثيقة الجديدة الحد الأعلى للمسئولية فيما يتعلق بالأضرار التي تلحق بممتلكات الغير خلال فترة التأمين التي حددت بعام هجري بمبلغ 5 ملايين ريال .
وشملت الوثيقة الجديدة من أعمارهم اقل من 21 عاما في التغطية وذلك بعد دفع رسوم إضافية على مبلغ التأمين المحدد للمركبة ويتم إضافتهم كسائقين إضافيين مسجلين بوثيقة التأمين .
وكانت اللجنة الوطنية للتأمين التابعة لمجلس الغرف السعودية أقرت الوثيقة الموحدة للتأمين مسئولية المركبات تجاه الغير وتم رفعه إلى مؤسسة النقد السعودي العربي كونها الجهة المشرفة والمنظمة للتأمين في المملكة لأخذ الموافقة لبدأ العمل في الوثيقة .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 15, 2006, 10:33 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم السبت 19 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 15/07/2006


لكي تتوفر السيولة الكافية للاكتتاب فيها

متداولو الأسهم يطالبون بجدولة رد فائض الاكتتابات المقبلة



رد الفائض قبل الاكتتاب الاخر يوفر السيولة للمكتتبين

طالب عدد من المتداولين في سوق الأسهم المحلية بأن يكون وقت رجوع الفائض من اكتتابات الشركات الأربع التي أعلنت هيئة سوق المال عنها الأسبوع الماضي, قبل الاكتتاب الذي سوف يليه وذلك لكي تتوفر السيولة المالية لديهم و لدخول الاكتتاب في الشركات الأخرى بدون أضرار.
وقال المتداولون ان جدولة رجوع الفائض من قيمة الاكتتاب في أي شركة يسهل عليهم ترتيب محافظهم الاستثمارية ولكي لا يتأثر السوق سلباً بسحب السيولة من قبل المستثمرين ليوفروا مبالغ الاكتتاب والتي رحب بها الجميع من حيث أنها ستوفر سيولة إضافية للسوق و كذلك من حيث طريقة الإعلان عنها.
سيولة المكتتبين
حمد الخالدي قال إن إعادة الفائض للشركة المكتتب فيها قبل بدء الاكتتاب الثاني يساعد على استقرار سوق الأسهم بدلا من توجه المستثمرين للبيع وادخار سيولة جديدة للاكتتاب القادم وذلك بعد جدولة الاكتتابات التي أعلنتها هيئة السوق في أربع شركات .
وأضاف الخالدي إن سوق الأسهم واجه خلال الأسبوع الماضي تراجعا حادا بسبب توجه المستثمرين إلى البيع لادخار سيولة للاكتتابات القادمة وهذا بشكل أو بأخر يؤثر على التعاملات اليومية للسوق ويساعده إلى التراجع ، فما المانع من إعلان رد الفائض لهذه الاكتتابات لكي يرتب المستثمرون أوضاعهم وسيولتهم المادية ومعرفة ما لهم وما عليهم.
الاكتتابات الثلاثة الأخيرة
ويرى محمد الهاشم أن المشكلة في وجهة نظره هي في الشركات الثلاث الأخيرة لأن اكتتاب مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يعتبر مناسبا لجميع أفراد المجتمع لأن السهم الواحد بـ10 ريالات وبدون علاوة اصدار، ولكن الاكتتابات الثلاثة البقية في شركات البحر الأحمر وسبكيم و الحكير سوف يكون الاكتتاب بها بأعلى من الاكتتاب الأول وسوف يصاحبها علاوة اصدار .
وأضاف الهاشم ان قرب الاكتتابات القادمة من بعضها البعض سوف يؤدي لعدم اكتتاب عدد من المواطنين في جميع الشركات الأربع لأنه ليس من المعقول أن تتوفر السيولة الكافية لهم لجميع الاكتتابات والتي من المتوقع أن يكون اثنان أو ثلاثة منها مرتفعة.
الخيار للبنوك
صالح الغامدي قال إن الاكتتابات التي أعلنت عنها هيئة السوق المالية متتالية وبذلك تحتاج إلى سيولة ضخمة للاكتتاب مشيرا إلى أن هيئة السوق المالية لم توضح في قرارها إعادة الفائض وترك الخيار للبنوك التي تدير الاكتتابات مما يسبب ربكة في السوق بسبب السيولة.
الأمر يعود للمكتتبين
وخالفهم أحمد المنصور بقوله ان الاكتتابات بينها فترة كافية من الوقت لكي يسترد المكتتبون أنفاسهم وأن الخطوة التي أقدمت عليها هيئة سوق المال حينما أعلنت جدولة لأربعة اكتتابات قادمة لهي خطوة موفقة وفي مصلحة المتداول و استقرار السوق.
وأَضاف ان الإعلان جاء بوقت كاف لتوفير السيولة المادية الكافية للاكتتاب ولكن يجب أن لا يكون هذا على حساب سيولة السوق.
يذكر أن الاكتتاب في الشركات الأربع القادمة سوف يتم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة حيث يكون الفارق بين الاكتتاب الأول والثاني عشرة أيام فقط والفارق بين الاكتتاب الثاني والثالث و الثالث والرابع 19 يوماً ، ويعد إعلان هيئة سوق المال عن هذه الجدولة من الاكتتابات هي المرة الأولى من نوعها منذ إنشاء الهيئة.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 15, 2006, 10:34 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم السبت 19 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 15/07/2006


السوق السعودية تسجل أكبر تراجعات الأسبوع بسبب عمليات جني الأرباح

تراجع لأحجام التداولات نتيجة لتخوف المستثمرين من نتائج الشركات الكبيرة



عصفت موجات لجني الأرباح بالسوق السعودية خلال الأسبوع الماضي مؤدية الى خسائر جسيمة ادت الى انخفاض السوق لاكثر من 1000 نقطة مصحوبة بتراجع في قيم التداول، ويتزامن هذا التراجع مع استمرار اعلان الشركات عن نتائجها المالية المتحققة خلال النصف الاول من العام الحالي، ليتراجع المؤشر بواقع 1184.77 نقطة وبنسبة 9.08 بالمائة مستقرا عند مستوى 11868 نقطة، وسيشهد السوق خلال الفترة المقبلة عددا من الادراجات حيث سيكون من اهمها طرح 255 مليون سهم لشركة (مدينة الملك عبد الله الاقتصادية) بداية من 22 يوليو الجاري وحتى 2 أغسطس القادم، حيث سيرتفع نتيجة لتطبيق القانون مستوى الشفافية لدى الشركات، وقد شهدت السوق تداول 1.50 مليار سهم بقيمة 109.6 مليار ريال سعودي، وقد استحوذ قطاع الصناعة على ما نسبته 46 بالمائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه قطاع الخدمات بنسبة 31 بالمائة ثم قطاع الزراعة بنسبة 9 بالمائة، وقطاع البنوك بنسبة 5 بالمائة، قطاع الكهرباء بنسبة 4 بالمائة، قطاع الاسمنت بنسبة 3 بالمائة، الاتصالات 2 بالمائة، وعلى صعيد الشركات فقد استحوذ سهم السعودية للكهرباء على ما قيمته 5.24 مليار ريال سعودي وبنسبة 4.8 بالمائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه سهم شركة المواشي المكيرش المتحدة بقيمة 3.95 مليار ريال سعودي وبنسبة 3.6 بالمائة ثم سهم الشركة السعودية للتنمية الصناعية بقيمة 3.57 مليار ريال سعودي وبنسبة 3.3 بالمائة.
وارتفعت اسهم 6 شركات بينما انخفضت أسعار أسهم 75 شركة، حيث سجل سهم الشركة السعودية للتنمية الصناعية اكبر ارتفاع بنسبة 29.2 بالمائة، تلاه سهم الشركة السعودية للمناطق السياحية بنسبة 16 بالمائة، بينما تصدر سهم شركة المشروعات السياحية الاسهم المنخفضة بنسبة 23 بالمائة تلاه سهم شركة الزامل للاستثمار الصناعي .
وعلى صعيد البيانات المالية حققت المجموعة السعودية للابحاث والتسويق زيادة بنسبة 80 بالمائة في ارباحها الصافية عن النصف الاول من عام 2006 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل الى 151.6 مليون ريال .
كما أعلن بنك الجزيرة السعودي أن ارباحه الصافية عن النصف الاول من عام 2006 ارتفعت 430 بالمائة لتبلغ 1.347 مليار ريال .
وقال بنك البلاد الجديد في السعودية امس ان أرباحه الصافية عن النصف الأول للعام بلغت 147.1 مليار ريال وهو ما يشير الى تباطؤ حاد في نمو الأرباح خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وكشف البنك الاهلي التجاري ان ارباحه الصافية عن النصف الاول للعام ارتفعت 37.4 بالمائة الى 3.339 مليار ريال .
الى ذلك قال البنك الوطني العربي السعودي انه اتفق مع مؤسسة التمويل الدولية وشركة محلية على تأسيس شركة للرهن العقاري برأسمال قدره مليارا ريال، وقال البنك انه سيملك حصة 55 بالمائة من أسهم الشركة الجديدة ولم يذكر حصص مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي او شركة دار الأركان السعودية للتطوير العقاري.
وأعلنت شركة الدار السعودية للاتصالات التي ترأس كونسورتيوم خليجي، انها امتلكت شركة يونيتل اليمنية للاتصالات الحاصلة على رخصة تشغيل للهاتف الجوال مقابل 149 مليون دولار للحكومة. وقد اشترت الدار حصة 75 بالمائة من يونيتل وستستثمر 335 مليون دولار.
وأصدر مجلس هيئة السوق المالية موافقته على الترخيص لأربع شركات جديدة هي شركة البوصلة للاستشارات وشركة فريق ألفا ورخص لهما بالقيام بالترتيب وتقديم المشورة في الأوراق المالية.
أما شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي وشركة فرصة للاستثمار فرخص لهما لممارسة التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية ، والإدارة والترتيب والمشورة والحفظ في الأوراق المالية.
ووافقت وزارة التجارة والصناعة على الترخيص بتحول شركة متاجر للتقسيط الى شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره 103.5 مليون ريال سعودى تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقرا لها.
وأعلنت شركة أسمنت الجزيرة أنها وقعت عقد إنشاء وتشغيل مصنع مع شركة ألمانية كبرى متخصصة بقيمة إجمالية تبلغ 1.540 مليار ريال.
كما حققت شركة الأسمنت السعودية أرباحا صافية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2006 بلغت 327.6 مليون ريال بمعدل نمو أرباح بنسبة 32 بالمائة عن العام الماضي.
واعلنت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) أن الشركة قد حققت أرباحا مقدارها 9.4 مليون ريال عن الربع الثاني من العام المالي 2006 بزيادة قدرها 254 بالمائة عن العام الماضي.
وقالت شركة الرياض للتعمير انها حققت صافي أرباح للنصف الأول من العام 2006، قدره 32.1 مليون ريال، مقابل 29.5 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي السابق.
ومن جهته قرر مجلس إدارة شركة اسـمنت ينبع توزيع نصف ريال من أربـاح عام 2006 كدفعة أولى أي ما يمثل 5 بالمائة من رأس المال.
بينما انشأ 23 مؤسسا شركة مساهمة سعودية جديدة برأس مال مليار ريال في مجال تصنيع وانتاج الحديد بمدينة ينبع الصناعية الثانية، وقد اكتتب المؤسسون فيها بما قيمته 700 مليون ريال بما يعادل 70 بالمائة من رأس مالها وطرح 30 بالمائة للاكتتاب العام والخاص عقب الحصول على موافقات هيئة سوق المال في هذا الخصوص.
وأعلن ساب عن تحقيق أرباح صافية لفترة نصف السنة المنتهية في 30 يونيو 2006 بلغت 1.90 مليار ريال ، وتمثل زيادة نسبتها 50.8 بالمائة مقارنة بصافي الأرباح المحققة لنفس الفترة من عام 2005 والتي بلغت 1.20 مليار ريال .
وأعلنت شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن أرباحها للنصف الأول من عام 2006، والتي بلغت 254 مليون ريال صافي ربح، مقارنة بمبلغ 204 ملايين ريال عن نفس الفترة في العام الماضي.
وكشفت مجموعة سامبا المالية عن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2006، والتي أظهرت تناميا متواترا في صافي الأرباح وصولا إلى 2830 مليون ريال، بارتفاع نسبته 56.4 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وحققت شركة فتيحي أرباحاً قبل خصم الزكاة الشرعية بلغت 10.9 مليون ريال خلال النصف الأول من عام 2006م مقارنة مع 9.1 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2005 أي بارتفاع نسبته 19.75 بالمائة.
ووقعت شركة التعدين العربية السعودية ( معادن ) فى الرياض عقدا مع شركة دراغادوس الاسبانية لانشاء مصانع لانتاج أسمدة ثنائى فوسفات الامونيوم (داب) بتكلفة قدرها 900 مليون ريال.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427هـ, الموافق, الاسهم, الثانى, السبب, اخبار, حمادي, يوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر