فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 14, 2010, 01:19 PM
 
Thumbs Up الكالسيوم وأسباب منع بقائه فى الجسم **

ما الذى يمنع الكالسيوم من البقاء فى الجسم ؟

الســــــــــلام عليكم
ورحمــــــه الله
وبركـــــــــــــــــــــاته


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ




الجسم لا يتكون فقط من المواد العضوية، بل يحتوي على كمية قليلة من العناصر المعدنية والأملاح،


وهي تشكل حوالي 4% من جسم الإنسان. ويعتبر الكالسيوم من أهم العناصر المعدنية الموجودة في جسم الإنسان.



الكالسيوم (كلمة لاتينية calx, وتعني الكلس)، وتم استخلاصه لأول مرة بواسطة السير همفري دافي في عام 1808 عن طريق التحليل الكهربائي لخليط من الكلس وأكسيد الزئبق. هو العنصر المعدني الأكثر وفرة في جسم الإنسان، وهو موجود بنسبة 99% تقريباً في الأسنان والعظام، وبنسبة 1% في الدم وداخل الخلايا.



الكالسيوم عنصر هام جدا، ويكفي أن نقول بأن بناء العظام والأسنان يعتمد على هذا العنصر, فالأم الحامل بحاجةماسة إلى كمية إضافية من الكالسيوم لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم وبخاصة فيآخر شهور الحمل، وأيضا الأم المرضعة, لأن الصغار بحاجة ماسة إليه لبناء عظامهم وأسنانهم. ووجود مادةالكالسيوم في الدم ضروري لعملية التخثر في حالة النزف، لآن
الكالسيوم ينشط الخميرة الخاصة التي تعرف باسم (ترومين) وهي خميرة التخثر، إضافة إلى أهمية وجودالكلس لخلايا الجسم لمساعدته على أداء وظائفه على الوجه الأكمل وبخاصة الجهازالهضمي والجهاز الدوري, وإن تأثيره واضح على انقباض عضلات القلب.


وكشفت دراسة أميركية جديدة في جامعة ولاية شمال كارولينا، أن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في الفترات المبكرة من عمر الإنسان، يعين على تفادي وطأة وتأثير الروتين اليومي في المستقبل على صحة العظام، إضافة إلى تأثيره الإيجابي في تفادي البدانة.



كما أن تناول الكالسيوم بكميات معتدلة يحمي -بإذن الله- من هشاشة العظام، ويساعد على تقوية العظام، وتقليل خطر إصابة القولون بالسرطان, ويخفف من ارتفاع ضغط الدم, ويخفف من

الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية.






مصادر الكالسيوم:




عندما يفكر أكثر الناسِ بالمصادر الطبيعية الغذائية للكالسيوم، فهم يفكرون في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى فقط, ولكن هناك مصادر أخرى للكالسيوم لا تأتي من الألبان، مثل عصير البرتقال، والحبوب، وحليب الصويا المضاف إليها الكالسيوم، والبقول، والخضروات الورقية، السمك والسردين والسلمون، وتحتوي الوجبة الواحدة من هذه المواد على نفس كمية الكالسيوم من كوب الحليب.






ومن مصادر الكالسيوم أيضا المكملات الغذائية, وتتوفر تشكيلة واسعة من المكملات الغذائية للأنواع المختلفة من الكالسيوم. عندماتختار إحدى مكملات الكالسيوم، ابحث عن العلامات التجارية الموثوق بها.


وتجنب الأطعمةالتي تأتي من العظام والصدف الملوث؛ لأنها تَحتوي على معادن سامة. وبعض المكملات الغذائية لا تملك موافقة إدارة الغذاء والدواء عليها، ولكنها قد تملك ختم معاييرالجودة للنقاوة التي وضعها الصيادلة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتحتوي هذه المكملات على نسبة تلوث ضئيلة جدا.

لذلك تبقى أفضل طريقة للحصول على الكالسيوم هي من خلال الأطعمة؛ لأن جسمك يمتص الكالسيوم منها بطريقة أفضل.












ما معدل احتياج جسم الإنسان للكالسيوم؟







عظام الإنسان في حالة تغير دائم, لذلك لا بد أن يكون في الجسم مستودع للكالسيوم, وكلما تقدم عمر الإنسان قل المخزون، مما يؤثر سلبا على العظام.






وتختلف الحاجة اليومية للكالسيوم باختلاف العمر والجنس. فيكون بمعدل 500 إلى 800 مليجرام للأطفال، و1200 مليجرام لأعمار بين 19 والى 25 سنة، و800 مليجرام







للأعمار بين 25 و50 سنة.







وزيادة نسبةالكالسيوم في الجسم مضرة كنقصانه. وينصح بتجنب تناول المواد الغذائية التى تقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم وتدمره.





فافتقار الجسم للكالسيوم يسبب نخر الأسنان وتقوس العظام وهشاشتها وانحطاط في قوةالعضلات وتشنجها وآلام عصبية وغير ذلك، مما يؤثر على الصغار والكبار على السواء.




أما زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم فتسبب حصوات الكلى وتقليل امتصاص معادن أخرى.








كيف يستفيد الجسم من الكالسيوم؟







تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مع فيتامين( د ) بكمية مناسبة، وممارسة الرياضة، والتعرض لأشعة الشمس؛ كفيلة بالحفاظ على عظام صحية، بشرط تجنب الأغذية التي تتعارض مع الجوتمنع امتصاص الأمعاء له.








وفي دراسة فنلندية عن دور تناول الكالسيوم وكيفية الاستفادة منه؛ تقول إن تناول الأطفال من الجنسين للكمية اليومية الكافية من كالسيوم الغذاء هو كل ما يجب عليهم، لأن تناول كميات إضافية فوق التي ينصح بها لا فائدة منه، سواء من الغذاء أو الحبوب الدوائية.\







ما هي الأغذية التي تحارب الكالسيوم؟








كما أشرنا سابقا إلى أن هناك أغذية تقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم, وهناك أغذية أخرى تدمير الكالسيوم المخزن في الجسم.







فالأغذية التي تحتوي على كمية عالية من الفسفور تؤدي إلى خلل في نسب الكالسيوم والفسفور في الجسم، حيث يتسرب الكالسيوم من العظام، وبالتالي يضعفها.







فالبروتين مثلا يساعد في بناء أجسامنا، وتناول الكمية المناسبة من البروتين مهم جداًلصحة عظامنا، إذ إن عدم تناول الكمية الكافية له تأثير سلبي على كثافة العظام في مرحلة الطفولة ومراحل لاحقة من حياتنا.ومن ناحية أخرى، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني جداً بالبروتين خاصة من مصادر غذائية حيوانية يؤدي إلى خسارة الكالسيوم من العظام؛ لان البروتين يحتوي على نسبة عالية من الفسفور.







وتشير الدراسات إلى أن المشروبات الغازية لها تأثير سيئ على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء،والسبب في ذلك وجود الفوسفوريك، وهذايمكن أن يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم، وبالتالي إلى العظام.


تجنب منتجات الخميرة، فالخميرة تحتوي على نسبة عالية من الفسفور أيضا.











من الأغذية الأخرى التي تقلل من استفادة الجسم من الكالسيوم ملح الطعام. لان الجسم يتخلص من الكمية الزائدة من الصوديوم، المكوّن الأساسي في ملح الطعام، من خلال الكلى، وهذا يؤدي إلى زيادة في خسارة الكالسيوم أيضا، إذ إن الجسم يقوم بإفرازالكالسيوم والصوديوم معاً.


فكلما أكثرنا من تناول الملح زادت خسارة الكالسيوم،لذلك حاولي التقليل قدر المستطاع من استعمال الملح.












كما يجب تحديد كمية تناول الأطعمة الغنية بحمض الأوكزاليك كلوز الهليون والبنجر والشمندر والسبانخ، الذي يقلل من امتصاص الجسم الكالسيوم.







قللي من الكافيين، إذ قد يسبب فقد الكالسيوم، ففي دراسة أجريت على بالغين أعطوا 300 ملغ من الكافيين تبين وجود زيادة في كميةالكالسيوم التي تخرج مع البول، وفي دراسة أخرى تبين وجود ارتباط بين الكافيين ونقص المعادن في العظام عند السيدات.







منقول لنستفيد جميعاً


أتمنى أن يروق لكم

مودتى



















__________________
بَرْقٌ يَلُوْحُ وَصَوْتُ الرَّعْدِ رَنَّـانُ ** وَصَيِّبُ السُّحْبِ مَالَتْ مِنْهُ أَغْصَانُ

وَالْمَـوْجُ مُرْتَفِـعٌ يَزْهُوْ بِقُوَّتِـهِ ** وَالشَّمْسُ سَاطِعَةٌ يَبْـدُوْ لَهَا شَـانُ

وَالْجِنُّ فِيْ وَكْرِهَا لَمْ تَبْدُ صُوْرَتُهَا ** وَلا بَدَا فِي وُضُوْحِ الشَّمْسِ شَيْطَانُ

وَالأَرْضُ تَهْتَزُّ وَالأَعْـلامُ رَاسِيَـةٌ ** وَالْفِكْرُ فِيْ حِيْـرَةٍ وَالْعَقْلُ حَيْرَانُ

سُبْحَانَ رَبِّيْ عَظِيْمُ الشَّانِ مُقْتَـدِرٌ ** وَرَوْعَـةُ الْكَـوْنِ آيَاتٌ وَتِبْيَـانُ

رُحْمَاكَ رَبِيْ فَإِنِّيْ جِئْـتُ مُعْـتَرِفًا ** بِمَا جَنَتْهُ يَـدِيْ وَالذَّنْبُ خُسْرَانُ

التعديل الأخير تم بواسطة lotus22 ; December 22, 2010 الساعة 01:15 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 15, 2010, 04:44 PM
 
رد: الكالسيوم وأسباب منع بقائه فى الجسم **


جزاك الله كل خير

استفدت كثيرا لمعلوماتك القيمه

__________________

لن يموت الامل

رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 15, 2010, 09:04 PM
 
رد: الكالسيوم وأسباب منع بقائه فى الجسم **

واااااااااااو معلومات قيمه تشكري اختي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احتواء الطعام على كميات كافية من الكالسيوم يحمي الجسم من السترونثيوم90 أبتسامات مقالات طبية - الصحة العامة 1 June 7, 2010 02:18 AM
مفسدات القلب الخمسه وأسباب شرح الصدور(لأبن القيم) مستر_مهستر النصح و التوعيه 0 August 27, 2009 02:17 AM
احتواء الطعام على كميات كافية من الكالسيوم يمكن أن يحمي الجسم من السترونثيوم 90 halaa الطب البديل 0 December 12, 2007 04:31 PM


الساعة الآن 10:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر