فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 4, 2010, 09:37 PM
 
أدوية لمعالجة أمراض ضغط الدم "تساعد" في الحفاظ على قوة العظم

أدوية لمعالجة أمراض ضغط الدم "تساعد" في الحفاظ على قوة العظم


وفقاً لدراسة أسترالية ذات نتائج مبدئية

أدوية لمعالجة أمراض ضغط الدم "تساعد" في الحفاظ على قوة العظم

يتمثل مصدر القلق الرئيس لدى الكثير من المسنين في خوفهم من السقوط وانكسار عظامهم التي صارت ضعيفة ورقيقة بسبب إصابتهم بمرض "هشاشة العظام"، وهذه حالة تؤثر على ثلث المسنات و20% من المسنين في العديد من الدول الغنية، ونصف أولئك الذي خضعوا للعلاج في المستشفيات من كسور في العظام يعودون إلى المستشفى مجدداً لإصابتهم بكسر آخر، ما يجعل هشاشة العظام مكلفة للأفراد المصابين والمجتمع.

ويصف الأطباء مكمّلات الكالسيوم للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، وينصحونهم أيضاً ببعض التعديلات في أنماط حياتهم، كممارسة المزيد من التمارين الرياضية والتعرض للشمس بصورة أكبر.

غير أنه من المحتمل أن يتناول بعض المرضى أدوية تساعدهم دون قصد في الحفاظ على قوة عظامهم، ففي معهد "جارفان" للأبحاث بمدينة سيدني الأسترالية، عثر باحثون على بيانات تشير إلى أن الأقراص المعالجة لضغط الدم، التي تعرف عادة باسمها "حاصرات بيتا" (بيتا بلوكر)، تزيد من كثافة العظام وتقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية والأزمات القلبية.

وأظهر الأستاذ الجامعي بالمعهد توان نجوين في بحث من جامعة كولومبيا بنيويورك، أظهر أن فئراناً أعطيت أقراص "حاصرات بيتا" فزادت كثافة عظامها.

وقال نجوين: "ما لا نعلمه أنه عند إعطاء شخص (حاصرات بيتا)، فإنها ستقلل في الحقيقة من إصابته بالكسور، في نوع من حالات السيطرة العشوائية".

وقد اكتشف فريق باحثيه تراجعاً في معدل الإصابة بالكسور على مدار الأعوام الأربعين الماضية، منذ بدء انتشار "حاصرات بيتا" في أستراليا. ونظر الباحثون بصورة خاصة في حالات هشاشة العظام داخل وخارج بلدة دوبو جنوب شرقي البلاد.

ولكن ثمة حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد بشكل نهائي من أن العظام تستفيد من أقراص معالجة ارتفاع ضغط الدم. وفي حال ثبوت ذلك، فإنه قد يتعين على الأطباء النظر مجدداً في خياراتهم عندما يرون أحد المسنين يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

ولا تتوافر حالياً عقاقير أخرى غير "حاصرات بيتا" لعلاج فرط التوتر. وبالنسبة لبعض المرضى فإن الأدوية المركبة قد يكون لها مفعول جيد.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"""أعلنتُ الحب الاخير الان،لانه عاد إليّ اليوم فهنوني و قولوا لي ما رأيكم لأني قبلتُ""" tima بوح الاعضاء 30 October 1, 2010 08:21 PM
"طبق أجنحة دجاج يم يم يم....بنين بزاف" *"عذراء الجبل"* وصفات الطبخ 5 December 23, 2009 06:55 PM
محامية سعودية تنضم إلى هيئة الدفاع عن صدام.. ورغد "تستبشر" بها بو راكان أرشيف الأخبار اليومية 6 April 3, 2006 12:30 PM


الساعة الآن 01:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر