فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 30, 2010, 05:14 PM
 
Icon12 توزيع جائرة الأغا خان للعمارة 2010...




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[IMG]https://www.buildexonline.sy/*******image/agakhan.jpg[/IMG]

أقيم الأربعاء 24-11-2010 في العاصمة القطرية الدوحة حفل لمناسبة الإعلان عن المشاريع الخمسة الفائزة بجائزة الأغا خان للعمارة 2010، أقيم في متحف الفن الإسلامي في العاصمة ، وترأسه كل من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند وصاحب السمو الأمير كريم آغا خان.
وبعد عرض المشاريع على هيئة من المحكمين فازت خمس منها بجائزة الأغا خان للعمارة 2010.
وفيما يلي المشاريع الخمسة الفائزة التي تم اختيارها من قبل هيئة المحكمين لدورة 2010 وهي:

• مدرسة الجسر، كسياشي، الصين.
• متحف مدينة الزهراء، قرطبة، إسبانيا
• مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة، السعودية
• إحياء تراث تونس حديث العهد، مدينة تونس،تونس
• مصنع نسيج إيبيكيول، إدرنة، تركيا

وخلال حفل توزيع الجائزة، قام صاحب السمو الأغا خان أيضاً، بتسليم "جائزة الرئيس" للبروفسور أوليغ غرابار، وذلك تقديراً للعطاء الكبير الذي قدمه البروفسور غرابار خلال مسيرة حياته في مجال الفن الإسلامي والعمارة. وقد تم إطلاق "جائزة الرئيس" لتكريم الإنجازات التي لا تدخل ضمن مجال اختصاص هيئة المحكمين، ولتقدير الإنجازات التي قام بها معماريون وأكاديميون مرموقون خلال مسيرة حياتهم. وقد تم تقديم هذه الجائزة فقط خلال ثلاث مناسبات سابقة. وقد تم اختيار المشاريع الفائزة من قبل هيئة مستقلة للمحكمين، وتم انتقاء هذه المشاريع من بين 19 مشروعاً تم الإعلان عنها في أيار من العام الحالي. بينما بلغ عدد المشاريع المقدمة للترشح للجائزة ما مجموعه 401 مشروعاً.
وفي تصريح لهيئة المحكمين، أكدت الهيئة أن التركيز الرئيسي في اختيار المشاريع كان التحقق من وجود الهوية والتعددية في الوظائف، وتقاطعهما ضمن هذا العالم الذي تزداد فيه بشكل مضطرد العولمة. وقد شددت الهيئة على الرؤى السخية والتعددية التي انعكست من خلال المشاريع الفائزة، والأدوار التحويلية المهمة التي لعبتها هذه المشاريع في تحسين نوعية البيئة المبنية سواء في الأماكن التي يشّكل فيها المسلمون الأغلبية، أو في المناطق التي يشّكلون فيها الأقلية.

ويشار إلى أن جائزة الأغا خان للعمارة تأسست من قبل سمو الأغا خان عام 1977، بغية معرفة وتشجيع الأفكار الرائدة في مجال العمارة والعمارة المبنية التي تنجح في التصدي لاحتياجات وطموحات المجتمعات التي يكون للمسلمين وجود معتبر فيها. تمنح الجائزة كل ثلاث سنوات، وهي تثمن كل نماذج مشاريع البناء والتميز المعماري التي تؤثر على البيئة المبنية اليوم، من المشاريع المتوسطة الحجم والصغيرة، إلى المشاريع الضخمة. كما يتم تشجيع كل أشكال تخطيط المشاريع على المستويات المحلية والإقليمية، مثل المشاريع القائمة في النقل والبني التحتية، وتطوير هندسة المناظر في المجتمعات الريفية، ومبادرات الإسكان، والمنشآت الصناعية وأماكن العمل، والتجمعات التعليمية والصحية، والبلدات الحديثة، ومشاريع الحفاظ على المناطق الحضرية، وإعادة استخدام المواقع والمنشآت.
ولا تعمل جائزة الأغا خان للعمارة على مكافأة المعماريين فحسب، بل أيضاً تسعى لتحديد مجالس المدن والبنائين والزبائن والمعلمين الحرفيين والمعماريين الذين كانت لهم أدوار مهمة في إنجاز مشروع ما. كما أن مجال الجائزة واسع ومتفاوت: فهي تختار المشاريع التي تتراوح بين المدارس المبنية بشكل مبتكر من الطين والخيزران وصولاً إلى أحدث التقنيات التي تم ابتكارها فيما يسمى بالعمارة "الخضراء" والتي لا تنطوي على تميز معماري فحسب، بل التي تحسن نوعية الحياة بشكل عام. منذ أن تم إطلاق الجائزة، قبل 33 عاماً وحتى الآن، تم اختيار ما يزيد عن 105 مشاريع لنيل الجائزة وتم توثيق ما يقارب عن 7500 مشروع خلال عملية توثيق واستعراض المشاريع المقدمة والمرشحة للجائزة.
وتتراوح المشاريع التي فازت بالجائزة من مدرسة ابتدائية في بوركينا فاسو قام بتصميمها المعماري دييبيدو فرانسيس كيريه إلى برنامج بنك غرامين للإسكان في بنغلادش، ومن معهد العالم العربي في فرنسا الذي قام بتصميمه جان نوفل، إلى مبنى مكاتب كين يانغ الحيوي المناخي الرائد في ماليزيا، ومنزل B2 للمعماري التركي هان تومرتيكين. ومن جملة الفائزين الآخرين بالجائزة اللورد نورمان فوستر والمعماري ريكاردو ليغوريتا.





رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 1, 2010, 05:28 AM
 
رد: توزيع جائرة الأغا خان للعمارة 2010...


من الجيد معرفة فائزي هذه السنة، لم أسمع بالخبر...و شكرا على تعريفك بالجائزة في المجلة خاصة و أن لها علاقة كبيرة بمجتمعاتنا العربية و الإسلامية...
تحياتي لك...

__________________




اللهم اني اسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا...



رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 3, 2010, 02:32 AM
 
رد: توزيع جائرة الأغا خان للعمارة 2010...

معلومات تاريخية ومعمارية قيمة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توزيع الصحارى الجغرافي Yana بحوث علمية 0 April 15, 2010 01:29 PM
توزيع الهدايا غربال1 مقالات حادّه , مواضيع نقاش 4 January 14, 2009 08:44 AM
ألو؟ شركة توزيع الحب و مشتقاته.. نعم؟ séléné كلام من القلب للقلب 1 July 15, 2008 03:28 AM
توسيع مدى الإدراك بو نايف علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 1 March 12, 2008 05:38 PM


الساعة الآن 02:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر