فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 29, 2010, 05:28 PM
 
برنارد مادوف .. أكبر نصاب في التاريخ

لم يكن برنارد مادوف , أول النصابين في التاريخ ولن يكون أخرهم, صحيح أن قيمةالاستثمارات التي نجح مادوف في جمعها, تقدر بحوالي 50 مليار دولار لم يتم إلى اليوممعرفة مصيرها, وأن عمليات احتيالية طالت مصارف وجمعيات خيرية ومؤسسات استثمارية لهاوزنها على مستوى العالم, والصحيح أيضاً أنه تولى منصب الرئيس السابق" لبورصةناسداك", إلا أن مئات من " النصابين والمحتالين الكبار" كانوا قد اختاروا الطريقنفسه قبل مئات السنين, حتى وإن لم يؤرخ لها. وعلى الرغم من صعوبة الوضع الذي يعانيهضحايا مادوف, إلا أنهم ربما يجدون بعض العزاء في معرفة أنهم ليسوا أوائل ضحاياالإحتيال, حتى لو باتوا ضحايا" المحتال الأكبر" في التاريخ- إن ثبتت إدانته- وربمايجدون بعض من العزاء في القائمة التالية التي تضم 10 من أشهر المحتالين الذين عرفهمتاريخ قطاعات المال والأعمال في العالم:1-
1- تشارلـز بونــزي: يعد بونزي اكبر المحتالينفي تاريخ الولايات المتحدة, حتى إن اسمه بات لصيقاً بخديعة الاحتيال الهرمي التيباتت تعرف باسم خديعة بونزي. وكان بونزي قد قام في أعقاب الحرب العالمية الأولىبالترويج للاستثمار في كوبونات البريد الدولي.. فمن خلال حيازته لهذه الكوبونات فيالخارج واستبدالها بطوابع أمريكية أعلى قيمة تمكن بونزي من تحقيق ربح يصل إلى 400%. ويرى بعض المحللين أن نية بونزي كانت سليمة في البداية, إلا أنه أساء تقدير الحجمالحقيقي لهكذا استثمار, لذا عندما أدرك الواقع اضطر إلى تغطية الخسارة من خلالاعتماد الأسلوب الهرمي بتسديد الفائدة للمستثمرين القدامى من أموال المستثمرينالجدد, إلا أن الخدعة لم تستمر طويلاً إذ سرعان ما أدركت السلطات أن حجم عملياتبونزي الآخذة في التوسع يتطلب وجود كوبونات بريدية لا يقل عددها عن 160 مليون كوبونفي حين أن المطروح فعلياً للتداول لا يزيد على 27 ألف كوبون.
2- كينــث لاي: مؤسس شركةإنرون الذي قادت مضاربته وممارساته غير القانونية عام 2001, إلى واحدة من أكبرعمليات الاحتيال على مستوى العالم.. وكان لاي قد واجه اتهامات بالاحتيال والنصب منخلال تزوير حسابات الشركة وسجلاتها المالية قبل تعرضها للإفلاس, واتهمه الإدعاءبالاستيلاء على ملايين الدولارات من أموال المستثمرين ووجهت له 11 تهمه احتيال, إلاأنه توفي قبل النطق بالحكم عليه عام 2006.
3- نيــك نيلســون: في لندن وفي العام 1995انهار" بارينجز" بنك السلع الأقدم, بعد 233 عاماً من تأسيسه, اثر تكبده خسائر وصلتإلى 827 مليون إسترليني عقب تداولات خاسرة, قام بها *** ليسون رئيس قسم المشتقاتلدى البنك في سنغافورة. فبدلاً من تحقيق الأرباح من خلال الفوارق في أسعار البيعوالشراء للسلع من دولة لأخرى, فضل ليسون المضاربة على العقود الآجلة في الأسواقاليابانية وواصلت خسائره التفاقم مع محاولاته اليائسة لتغطيتها.. وحكم عليه بقضاء 6أعوام ونصف العام في سجون سنغافورة.
4- ألفــي دو ريــس: نجح ريس عام 1920 في ابتكارواحدة من أكبر الخدع في تاريخ المال, عندما تمكن من إقناع واحدة من شركات الطباعةفي لندن بطباعة 200 ألف ورقة من فئة 500 من العملة البرتغالية على أوراق نقد رسمية, ومن ثم قام" بتبييض هذه الأموال لينتفع من فائدة وصلت إلى 25%. لكن أحد الصحفيينتشكك في الأمر عندما علم أن البنك الذي أسسه ريس يمنح قروض بفوائد متدنية على الرغممن أنه لا يتلقى ودائع, وحكم عليه بالسجن عشرين عاماً عام 1930.
5- جيــروم كيرفيــل: كبدت عملية الاحتيال التي ارتكبها كيرفيل بنك سوسيتيه جينرال حوالي 3.7 مليار جنيهإسترليني في مطلع العام الجاري, وكان المستثمر الرئيسي في البنك, قد قام بتداولاتغير قانونية وصلت قيمتها الإجمالية إلى 50مليار يورو, إلا أنه قال إن البنك كانمطلع على هذه التداولات, وهو ما أنكره البنك الذي يوجه لكيرفيل تهم خيانة الثقة, وإساءة استغلال البيانات, وتزوير الوثائق.
6- برنــارد إيـبـيــرز: قام مدير شركة" وورلد كوم" بالمبالغة في تقييم أصول شركة الإعلام التي يملكها, وتم إلقاء القبضعليه وحكم عليه عام 2006 بالسجن 25 عاماً. بتهم تزوير البيانات المالية والتلاعببالدفاتر المحاسبية للشركة بهدف إخفاء الخسائر, والتكاليف الفعلية التي كانت الشركةتتكبدها.
7- رامون بايــز فيجـويــوريــا: ألقي القبض عليه عام 2003 بتهمة الاحتيالالمصرفي في جمهورية الدومينيكان, حيث قام بغسيل الأموال وإساءة استغلال معلومات منالحكومة كجزء من جريمة احتيال بقيمة 2.2 مليار دولار, أي ما يعادل ثلثي الميزانيةالحكومية, وكلفت عملية الإنقاذ الناتجة عن الجريمة الدولية غالياً ورفعت مستوىالتضخم إلى 30%, كما خفضت قيمة العملة, مما أدى إلى انهيار مصرفين, وحُكم على بايزبالسجن 10 سنوات.
8- جراهــام هــــالكسوورث: كان هالكسوورث ليصبح أكبر محتال عرفهالتاريخ فقط لو لم يتم القبض عليه وإحباط مخططه الذي كان ليضعه الأول على لائحةالترليونيرات في العالم, إذ حاول العالم السابق, لدى سكوتلانديارد المصادقة علىسندات خزانة أمريكية بقيمة 2,5 تريليون دولار, ادعى أن الحكومة الأمريكية أصدرتهاسراً في الثلاثينيات, بغية القضاء على الثورة الشيوعية في الصين. وحُكم عليه عام 2003 بالسجن 6 سنوات.
9- شيــر دان كوكــس: نجح كوكس في خداع مستثمرين من شتى أنحاءالعالم وسلب منهم حوالي 520 مليون جنيه إسترليني وذلك من خلال عمليات شراء أسهملشركات صغيرة وخاسرة, وبيعها من خلال شركات كبيرة, لأكثر من5 ألاف مستثمر منبريطانيا, أستراليا, وجنوب أفريقيا, وتم الحكم عليه غيابياً في محكمة بلجيكا بالسجنلتورطه في جريمة نصب بقيمة 30 مليون إسترليني.
10- كونــراد بــلاك: حكم على قطبالإعلام الأمريكي بالسجن لستة أعوام ونصف العام بتهمة الاحتيال والنصب والاستيلاءعلى أموال المستثمرين في صورة تسديدات بيع عناوين الصحف, ووصلت قيمة الأموال التياستولى عليها إلى 30 مليون جنيه إسترليني.. وتقدم بلاك في أواخر عهد بوش بالتماسطالباً منه تخفيف الحكم.. إلا إن ما طلبه قوبل بالرفض.
مادوف أجج الأزمة المالية
مايثير الغرابة, هو كيف انقاد المستثمرون ببساطة شديدة, ليقعوا ضحية الخدعة الأقدمفي عالم النصب والاحتيال, فمادوف اعتمد أسلوب قديم يصطلح على تسميته في مجالالأعمال بخدعة بونزي( نسبة إلى تشارلز بونزي أول من لجأ إلى هذا الأسلوب في النصبقبل 70 عاماً), ويقوم هذا الأسلوب على الدخول في استثمارات وهمية وإرضاء المستثمرينمن خلال منحهم فوائد عالية تصل إلى 12 و13%, وبالطبع يتم تسديد هذه الفوائد منأموال المستثمرين الجدد,ولعل السبب في نجاح خدعة مادوف أو " بارني" كما كان يدعوهالمقربون منه والذين سقط العديد منهم ضحايا لخدعته, هو موقعه المرموق كرئيس سابقلبورصة " ناسداك" ومكانته وسمعته الطيبة في الأسواق, السمعة التي أجاد استغلالهادون شك, لكن السر الحقيقي في انقياد المستثمرين المخضرمين الأعمى وراء مادوف يكمنفي الطمع والجشع الذي كان له الدور الرئيسي في الأزمة العالمية التي لا يعلم أحدكيف يمكن ان تنتهي, أو إلى أين يمكن أن تجر اقتصادات العالم. وقع في شباك مادوفكبريات المصارف والمؤسسات المالية ..وأحصت وكالة الصحافة الفرنسية الخسائر بقيمة 50مليار دولار.
أسماء المصارف وشركات التامين التي وقعت في مصيدة المحتال العالميمادوف والمبالغ التي حصل عليها:
م
إسم المصرف
المبلغ
1
اووزارا بنك (اليابان)
137 مليوندولار
2
بانكوسانتدير(اسبانيا)
2,33 مليار يورو
3
بنك مديتشي
2,1مليار دولار
4
بنك بنديكتهنتس
48مليون دولار
5
بي أن بي باريبا(فرنسا)
350مليون يورو
6
كريدي موتوال(فرنسا)
90مليون يورو
7
بنك ديكسيا
78مليون يورو
8
بنك فورتيس(هولندا)
1مليار يورو
9
اتش ا سبي سيهولدنغ
مليار دولار
10
كاس بنك
9ملايين يورو
11
ميديو بانكا
671ألف دولار
12
ندي بريفات بنك
5 ملايين يورو
13
نومورا هولنغ(اليابان)
302 مليون دولار
14
نورديا بنك
48 مليون يورو
15
رويال بنك أوف كندا(كندا)
40 مليون دولار
16
سوسيته جنرال(فرنسا)
10 ملايين يورو
17
بنكيونيكرتيدت(ايطاليا)
75مليون دولار
18
يونيون بانكير بريفية(سوسيرا)
1,26 مليار فرنكسويسري
19
اتحاد البنوك الايطالية(ايطاليا)
60,4 مليون يورو
20
رويال بنك أوف سكوتلند (بريطانيا)
360 مليون يورو
21
BBVA ثاني أكبر بنك اسباني
300 مليون يورو
22
مجموعة غورااليابانية
3.3 مليارات دولار
23
فيرفيلد جرينويتش أدفايزرز
4 مليار دولار
24
تيرمونت جروبهولدنجز
200 مليون دولار
25
أسكوت بارتنرز
1.8 مليار دولار

ومن ضحايا مادوف أيضا :
أكسس انترناشيونال أدفايزرزشركة استثمارية في نيويورك بلغ حجم استثماراته 1400 مليون دولار انتحر مؤسس الشركةالفرنسي بعد عجزة عن مواجهة الواقع الذي خلفته فضيحة مادوف
فورتيس بنك دانمركي بلغحجم استثماراته 1350 مليون دولار يواجه البنك هذه الخسارة نتيجة تعرض غير مباشرلاستثمارات مع مادوف
ناتيكسيس إس إيه بنك استثمار فرنسي بلغ حجم استثماراته 554.4مليون دولار قالت الشركة أنها لم توظف استثمارات مباشرة مع مادوف , إلا أنها مولتبدورها بعض مستثمريه.
كارول شابيرو مؤسس شركة كاي ويندسور وزوجته بلغ حجم استثماراته 545 مليون دولار تعد خسارة شابيرو الأكبر بين المستثمرين الأفراد في فضيحة مادوفرويال بنك أوف سكوتلاند 400 مليون جنيه استرليني .
بي بي في إيه بنك إسباني بلغ حجماستثماراته 369.57 مليون دولارخسارة البنك غير مباشره
مان جروب صندوق تحوط بريطانيبلغ حجم استثماراته 360 مليون دولار استثمر الصندوق مع مادوف بشكل مباشر وغير مباشر.
ريتشموث أندكو بنك سويسري خاص بلغ حجم استثماراته327 مليون دولار حذر البنكمستثمريه من تأثر الأصول التي يديرها جراء الفضيحة .
ماكسام كابيتل مانيجمنت صندوقالصناديق بلغ حجم استثماراته 280 مليون دولار حجم خسارته وصلت 280 مليون دولار.
شركات التأمين اسم الشركة المبلغ للال للتأمين(اسرائيل) 3 ملايين شيكل
سي أن ديللتأمين 3 ملايين يورو
هاريل للتأمين والاستثمار 14,2 مليون دولار كوريا لايفانشورنس 50 مليون دولار
سوميتومو للتأمين على الحياة (اليابان) 22مليون دولار
وتحققالسلطات الفدرالية الأمريكية في الاتهامات الموجهة إلى المصرفي برنارد مادوف BERNARD MADOFF) ) أحد الأركان البارزين في شارع الأعمال في نيويورك WALL STREET والذي ينسب إليه ارتكاب عمليات احتيال ضد كبريات المؤسسات المالية في العالم, وتقدرقيمتها بــ50 مليار دولار. وقال بول تاولر الشريك المفوض في شركة الوساطةالبريطانية جي أل تي أن المؤسسات التي وقعت في حبائل مادوف تحمل عقود تامين تغطيالخسائر التي تنزل بها جراء عمليات الاحتيال, إلا أن تلك العقود تخضع لسوق متدنيةنسبياً ولا تغطي سوى جزء من تلك الخسائر. وتوقع تاولر أن تقدم شركات التأمينوالإعادة التي تغطي أخطاء الاحتيال إلى رفع أسعارها, لا فتاً إلى أن الطاقةالإكتتابية المتوافرة في الأسواق لهذا النوع من الأخطار متدنية أساساً. وذكر أن منبينها شركات إسبانية وفرنسية وإيطاليه الخ..
من هو برنارد مادوف؟ مادوف..من عاملإنقاذ إلى "أكبر نصاب"
ولد مادوف لأسرة يهودية في نيويورك عام 1938, ونجح في تأسيسشركة الاستثمار الخاصة به عام 1960 برأسمال 5000 دولار جمعها على حد زعمه من عملهفي فصل الصيف في وظائف مؤقتة مختلفة من بينها العمل كعامل إنقاذ, وفي تركيب رشاشاتالري. ومع بداية الثمانينيات كانت شركته واحدة من أكبر شركات التداول المستقلة فيسوق الأوراق المالية الأمريكي, ووصلت قيمة أصول الشركة الى 300 مليون دولار بحلولعام 2000. ترأس مادوف سوق ناسداك الثانوية للأسهم في نيويوركnasdaq في وقت سابق, وتجري السلطات المالية تحقيقاً في أعمال شركة المحاسبة التي تولت عملية التدقيق فيحسابات شركة مادوف التي أدارت ثروات الغير ووظفتها بعوائد كبيرة عبر مخطط نهب يقومعلى تسديد أموال المستثمرين السابقين باستخدام أموال مستثمرين جديد.. ويعد برناردمادوف عضوا رفيع المستوى في نادي النخب اليهودية" بالم بيتش كاونتري كلوب" الواقعفي وسط جزيرة قريبة من مدينة ميامي في ولاية فلوريدا, ولكي يكون الشخص مؤهلاللانتماء إلى النادي لا بد من تمتعه بسمعة طيبة وأن يكون قد كسب ثروته بطرق شرعية, وأن يكون من كبار المحسنين. هذه المواصفات أشتهر بها العراب المالي, مادوف, وزوجتهروث اللذان يقطنان منزلا فاخراً في حي نورث لايك منذ عام 1967 وعلى الرغم من أنهيهودي صهيوني له باع طويل في مساعدة الجمعيات اليهودية والإسرائيلية الا ان عددا منضحاياه هم من اليهود..حتى ان مقالة في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية وصفتالفضيحة بأنها طلقة اخترقت قلب المجتمع اليهودي, حيث تهدد بتراجع الإعانات الممنوحةلجمعيات الكيان بحوالي 30% في العام المقبل. إن سر مادوف إلى اليوم يبقى غامضاً, فأين ذهبت الأموال التي جمعها من المستثمرين؟ وهل تم حقاً تحويلها عبر بنك إسرائيليلغسيل الأموال في نيويورك كان مادوف شريكاً في إدارته لتصب في قلب الكيان, كما ذهبتبعض التحليلات؟؟ المحتال مادوف أُطلق سراحه من قبل المحكمة بكفالة قدرها 10 ملاييندولار.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 23, 2011, 09:25 PM
 
رد: برنارد مادوف .. أكبر نصاب في التاريخ

مشكووووووووووووووور
__________________
ܔ6 كن M كالمطر H اينما N وقع نفع Aܔ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 10, 2011, 08:45 PM
 
رد: برنارد مادوف .. أكبر نصاب في التاريخ

التاريخ مليء بالنصابين ويزداد يوما بعد يوم

شكرالك
وينقل للقسم المناسب
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كسر شفرة أكثر الأرقام غموضا في التاريخ رِواء الشريف معلومات ثقافيه عامه 6 March 23, 2010 04:51 PM
أكبر الأخطاء في التاريخ" للمؤلف البريطاني نايجل بلندن عويساوي أرشيف طلبات الكتب 5 June 1, 2009 12:00 AM


الساعة الآن 12:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر